Orthodox Faith -الايمان الأرثوذكسى

Orthodox Faith -الايمان الأرثوذكسى "وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ وَأَيْقَنْتَ، عَارِفًا مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ 2 تى 14:3

09/16/2025

وحيد / يا رب
الله / أيوة ى حبيبي
وحيد / انا مخنوق ى رب مخنوق اوى وحاسس بوحدة شديدة انت ليه سايبنى كدة انا شايف كل اللى حواليا مبسوطين اشمعنا انا
الله / بس انت مش وحيد انا معاك مش ههملك ومش هسيبك
وحيد / لا ى رب انا حاسس بوحدة ليه كله فرحان وانا حاسس انى لوحدى حتى لما بكون مع ناس زعلانين أو مخنوقين انا بواسيهم بس مفيش اللى يواسينى
الله / عشان انا خلقتك مميز ى وحيد
وحيد / مميز ازاى يعنى
الله / انت مميز ى وحيد انا خليتك انسان قوى ومختلف عن الباقى عشان تبقى خادم ليا بتواسى الحزين تعزى المجروح تاخد منى وتتدى للى حواليك
انا بشتغل من خلالك انت دورك كدة تاخد منى مباشره وتدى للى حواليك انا اللى بواسيك وبعزيك عشان انت تعمل كدة مع غيرك انت مش وحيد ى ابنى الغالى انت بس مختلف

فَقَالَا: «آمِنْ بِٱلرَّبِّ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ فَتَخْلُصَ أَنْتَ وَأَهْلُ بَيْتِكَ».أَعْمَالُ ٱلرُّسُلِ ١٦:‏٣١ 🖤
07/04/2025

فَقَالَا: «آمِنْ بِٱلرَّبِّ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ فَتَخْلُصَ أَنْتَ وَأَهْلُ بَيْتِكَ».
أَعْمَالُ ٱلرُّسُلِ ١٦:‏٣١ 🖤

المؤلف والمؤرخ (الملحد) توم هولانديكتب هولاند أنه أثناء دراسته للعالم القديم، أدرك شيئًا ما. ببساطة، كان القدماء قاسيين،...
06/23/2025

المؤلف والمؤرخ (الملحد) توم هولاند

يكتب هولاند أنه أثناء دراسته للعالم القديم، أدرك شيئًا ما. ببساطة، كان القدماء قاسيين، وكانت قيمهم غريبة عليه تمامًا. كان الإسبرطيون يقتلون الأطفال "غير الكاملين" بشكل روتيني. كانت أجساد العبيد تُعامل كمنافذ للمتعة الجسدية لأصحاب السلطة. كان قتل الأطفال شائعًا. لم يكن للفقراء والضعفاء أي حقوق.

كيف وصلنا من هناك إلى هنا؟ يكتب هولاند أنها المسيحية. أحدثت المسيحية ثورة في الجنس والزواج، وطالبت الرجال بالتحكم في أنفسهم وحظرت جميع أشكال الاغتصاب. حصرت المسيحية الحياة الجنسية في إطار الزواج الأحادي. (من المفارقات، كما يلاحظ هولاند، أن هذه هي الآن المعايير ذاتها التي يُسخر من المسيحية بسببها). لقد رفعت المسيحية مكانة المرأة. باختصار، غيرت المسيحية العالم تمامًا

09/10/2024

ليه مفيش كهنوت للمرأة في الكنيسة الأرثوذكسية 1

لما نقول مفيش كهنوت للمرأة ف ده مش تعصب ونظرة أقل للست إنما هو توزيع ادوار وضعه الله نفسه من اول ما خلق آدم وحواء فالناس اللى بتنادى بكهنوت المرأة متأثرين بفكر غربى اللى بينادى بمساواة الرجل والمرأة تحت مسمى الحرية والمساواة كأن الست فى الكنيسة هى أقل من الرجل عشان الرجل هو الوحيد اللى بيمارس اعمال الكهنوت وان الكهنوت هو امتياز للرجل دون المرأة والمرأة هى فى درجة أقل من الرجل طبعا دى مش كل الأسباب والأفكار لكن جزء منها وكلها افكار غلط

فى الاول قبل ما نقول ليه ومش ليه لازم نعرف اصل الموضوع فى كورنثوس الاولى 11-9

"٩وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ، بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ. "
المرأة خلقت لتساعد الرجل وليس العكس. لذلك ففي الكنيسة لا ترأس المرأة الرجل، ولا تُؤخذ نساء في الكهنوت.
( تفسير القمص انطونيوس فكري)
ده مش تقليل للمرأة أو نوع من العبودية إنما أراد الله توزيع الأدوار فيكون للرجل القيادة والمرأة تساعده فهى خلقت لكى تساعده وفى نفس الوقت ليس هو أعظم منها بل الاثنان فى مستوى واحد
ففى الزواج
"١٢لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْمَرْأَةَ هِيَ مِنَ الرَّجُلِ، هكَذَا الرَّجُلُ أَيْضًا هُوَ بِالْمَرْأَةِ. وَلكِنَّ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ هِيَ مِنَ اللهِ. "
المرأة جاءت من الرجل، والرجل مولود من المرأة. إذن كلاهما في مستوى واحد. وبهذا يصبح مفهوم رئاسة الرجل هو إلتزام وبذل وحب الرجل لإمرأته، هو تنظيم داخل الأسرة ويصبح مفهوم خضوع المرأة هو تعاون وحفظ روح الوحدة فى حب . ( تفسير القمص انطونيوس فكري)

الرجل هو رأس المرأة حسب تعليم الكتاب المقدس:

يقول القديس بولس الرسول "أيتها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب. لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضًا رأس الكنيسة وهو مخلص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهن في كل شيء" (أفسس 5: 22-23).

كيف يمكن تطبيق هذا التعليم في حالة منح الكهنوت للمرأة؟ كيف تخضع لرجلها في كل شيء إن كانت هي التي تقوم بعمل القيادة والرعاية والتعليم؟ المفروض أن الخراف هي التي تخضع لراعيها والتلاميذ لمعلمهم والأفراد لقائدهم والأبناء لآبائهم.

نحن نقرأ أيضًا: "ولكن أريد أن تعلموا أن رأس كل رجل هو المسيح وأما رأس المرأة فهو الرجل. ورأس المسيح هو الله. لأن الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل. ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل" (1كو11: 3، 8، ( سنوات مع ايميلات الناس أسئلة عن الشباب والأسرة موقع انبا ت كلا )

يتبع..
Ⲁⲑⲁⲛⲁⲥⲓⲟⲥ

هل قال السيد المسيح عن نفسه انا الله واعبدونى (3)اصل ومعنى عبارة (انا هو)المسيح قال لليهود قبل ان يكون ابراهيم انا ( كائ...
08/23/2024

هل قال السيد المسيح عن نفسه انا الله واعبدونى (3)

اصل ومعنى عبارة (انا هو)

المسيح قال لليهود قبل ان يكون ابراهيم انا ( كائن)
لم يقول أنا كنت بل (انا كائن) أنها كينونة لا علاقة لها بالزمن فهى خارج الزمن وفوقه ولا تتأثر بالزمن كينونة دائمة

إن عبارة (انا كائن) تعادل القول 'انا الله' أو 'انا الرب' أو 'انا يهوه' اسم الله فى العهد القديم والتعبير ده (انا كائن) بحسب الأصل اليونانى اللى اتكتب بيه العهد الجديد تترجم ' إجو ايمى ' معناها واجب الوجود والدائم ، الازلى والابدى ومين ينطبق عليه الحاجات دى غير الله
و زى ما ذكرنا فى البوست السابق حوار الله مع موسى عند العليقة لما الله قال لموسى ( وقال هكذا تقول لبنى إسرائيل '' اهيه'' أرسلنى اليكم ) خروج ١٣:٣-١٤

كلمة اهيه اترجمت فى الترجمة السبعينية اللى باللغة اليونانية اترجمت إلى '' إجو آيمى '' نفس الكلمة اللى استخدمها السيد المسيح مع اليهود لما قالهم (انا كائن)

خليك سبب فى نشر الخدمة وكلمة ربنا

هل قال السيد المسيح عن نفسه انا الله واعبدونى (2)نستكمل حوارنا عن هل قال السيد المسيح عن نفسه انا اللهعرفنا أن السيد الم...
08/20/2024

هل قال السيد المسيح عن نفسه انا الله واعبدونى (2)

نستكمل حوارنا عن هل قال السيد المسيح عن نفسه انا الله

عرفنا أن السيد المسيح له المجد أعطى لنفسه لقب (أهيه) أو (الكائن) أو (انا هو) لقب الله يهوه فى العهد القديم هنلاقيه فى حوار الله مع موسى لما ظهر الله لموسى فى العليقة

( 13 فَقَالَ مُوسَى للهِ: «هَا أَنَا آتِي إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَقُولُ لَهُمْ: إِلهُ آبَائِكُمْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. فَإِذَا قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ؟»
14 فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ». وَقَالَ: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَهْيَهْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. خروج ٣ :١٣-١٤

نكمل بقى ايات قال فيها السيد المسيح له المجد عن نفسه أنه هو اهيه لقب الله يهوه فى العهد القديم )٠

١-"فَقَالَ لَهُمْ: «أَنَا هُوَ، لاَ تَخَافُوا!»" (يو 6: 20)

٢- فقال يسوع أنا هو و سوف تبصرون ابن الانسان جالسا عن يمين القوة و اتيا في سحاب السماء (مر 62:14)

٣-فقال الجميع: «افانت ابن الله؟» فقال لهم: «انتم تقولون اني انا هو (لو 70:22)

٤- انظروا يدي ورجلي: اني انا هو. جسوني وانظروا فان الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لى ( لو 24: 39)

٥- فكان اليهود يتذمرون عليه لانه قال:«انا هو الخبز الذي نزل من السماء ( يو 6: 41)٠

فى ايات اكتر من كدة لكن ده مثال بسيط

يتبع...

س :الله كان يعلم أن الشيطان سيسقط وسيُسقِط الإنسان.. فلماذا خلقه؟ وعندما سقط لماذا  لم يخلصه كما خلص الإنسان؟ ج: الله بس...
08/10/2024

س :الله كان يعلم أن الشيطان سيسقط وسيُسقِط الإنسان.. فلماذا خلقه؟ وعندما سقط لماذا لم يخلصه كما خلص الإنسان؟

ج: الله بسابق علمه يعلم كل شيء، فالمستقبل القريب والبعيد مكشوف أمامه مثل الماضي والحاضر، ولكن حكمته اللامتناهية رأت أن يخلق الملاك الذي سيسقط وسيُسقِط وراءه ملائكة وبشر، وهو يعلم أيضًا أنه قادر أن يحوّل الشر إلى خير، فعندما خلق الله الملائكة خلقهم ووهبهم حرية الإرادة، وعندما تمرد الشيطان وتكبر وأراد أن يرفع كرسيه فوق كرسي العلي " كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح. كيف قُطعِت إلى الأرض يا قاهر الأمم. وأنت قلتَ في قلبك أصعد إلى السموات. أرفع كرسي فوق كواكب الله.. أصير مثل العلي.. لكنك انحدرت إلى الهاوية إلى أسافل الجب" (أش 14: 12-15) فانه سقط بكامل إرادته، وبدون غواية أحد، وحتى الملائكة الذين انصاعوا إلى مشورته ذهبوا وراءه بكامل إرادتهم، ومرت فترة الاختبار على الملائكة وسقط من سقط وثبت في محبة الله من ثبت . والذين سقطوا لا توبة لهم ولا خلاص لأسباب كثيرة نذكر منها الآتي:

أ - لم يسقط الشيطان بغواية آخر، بينما سقط الإنسان بغواية الشيطان.

ب - كان الشيطان قريبًا من الحضرة الإلهية والعرش الإلهي أكثر كثيرًا من الإنسان.

ج - خلق الله الملائكة من طبيعة نارية (عب 1: 7) وطبيعة نورانية ولا يوجد ما هو أقوى من النار والنور، بينما خلق الله الإنسان من تراب الأرض.

د - كل من الملائكة الساقطين حمل خطية نفسه دون أية تبعية أو تأثير على الآخرين. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). أما آدم فعندما سقط فقد سقطت فيه البشرية جمعاء.

ه - كانت خطية الشيطان تحدي ومقاومة لسلطان الله إذ أراد إبليس أن يجعل كرسيه فوق عرش الله، أما خطية الإنسان فهي فقط عصيان لأمر الله بغواية عدو الخير.

كتاب حتمية التجسد الإلهي

أ/ حلمي القمص يعقوب

08/09/2024

الرد على إتهام البعض لنا بأننا نصوم للعذراء والقديسين ونعبدهم لأننا نسمي الأصوام والكنائس بأسمائهم.

الرد:
نحن لا نصوم للقديسين أبداً بل نصوم لله، والذي يستفيد من هذا الصوم هو نحن وليس الله، ولكننا نسمى الأصوام والكنائس على أسماء القديسين وهذا تعليم كتابى وتكريم للقديسين وتذكارا لهم والله نفسه أول من فعل ذلك.

1- الله نفسه يسمي نفسه بأسماء القديسين حيث يقول:
وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ.(تك13:28) ثُمَّ قَالَ: «أَنَا إِلهُ أَبِيكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ.(خروج6:3) أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ لَيْسَ اللهُ إِلهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلهُ أَحْيَاءٍ.(مت32:22)
هنا نجد أن الله نفسه يسمي نفسه بآسماء القديسين فهل نحن عندما نسمي الكنائس والأصوام بآسماء القديسين نكون مخطئين ونعبد القديسين؟! طبعاً لا لأن هذا تعليم كتابي، وأحسن من أن نمسيها بأسماء شوارع ومناطق وميادين مثل البعض يسمون مثلاً بأسم (كنيسة التحرير). والبعض يسمون أنفسهم باسم اللوثريين نسبة لمارتن لوثر وأسماء كثيرة لكنهم يرفضون القديسين.
--------------------

2- ناموس الرب وكل العهد القديم كلام الرب ومع ذلك الله ينسبه ويسميه بأسماء القديسين موسى والأنبياء تكريماً لهم فيقول:
"ناموس الرب كامل يرد النفس(مز19: 7) والله تكريماً لموسى النبى سمى الناموس باسمه وسمى باقي الأسفار بأسماء الأنبياء تكريماًُ وتذكارا لهم: "مكتوب عني في ناموس موسى و الانبياء و المزامير(لو24: 44) " أذكروا شريعة موسى عبدى" (مل4:4) فنحن لا نعبد موسى بل الله وكذلك نصوم صوم العذراء وصوم الرسل وفي كل هذا نحن نصوم لله وليس للعذراء وللرسل ولكن نسمى الاصوام على اسماءهم تكريما وتذكارا لهم، وذكر سفر الرؤيا إن أسماء الرسل الاثنى عشر دونت على اسس الكنيسة السماوية (رؤ14:21) وعلى هذه الأسس الثابتة في الكتاب المقدس والنماذج التي رسمها الله بذاته سارت كنيسة العهد الجديد بإطلاق أسماء الملائكة والرسل والقديسين على الكنائس.
-------------------------

3- وأيضاً نجد أن الله سمى كنائس بأسماء مدن وأسماء شعوب:
"كنائس أفسس وسميرنا (رؤيا 2) وَمَتَى قُرِئَتْ عِنْدَكُمْ هذِهِ الرِّسَالَةُ فَاجْعَلُوهَا تُقْرَأُ أَيْضًا فِي كَنِيسَةِ الّلاَوُدِكِيِّينَ (كولوسي16:4) بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ (1تسالونيكي1:1)
-----------------------

4- ففي تكريم القديسين تكريم للفضيلة ذاتها، وتقدير وتعظيم للمثل العليا هذه التي اجتهدت الكنائس لتوصيلنا إليها ورفع أشواقنا ورغباتنا نحوها وتشجيعنا على الجهاد لتحقيقها في حياتنا. اذكروا مرشديكم الذين كلموكم بكلمة الله انظروا الى نهاية سيرتهم فتمثلوا بايمانهم (عب13 :7) ذكر الصديق للبركة (ام10: 7) يعنى كل من يذكر الصديق يأخذ بركة كذلك وعد الله بإحياء ذكرى الذين أكرموه فقال عن المرأة التي سكبت قارورة الطيب على قدميه"حينما بكرز بالإنجيل يُكرز بما فعلته هذه تذكارا لها (مت26: 13).
ونحن نصوم لله أي من أجل الله الذي نحبه نقمع جسدنا ونستعبده، فنحن نصوم بنعمته، والذي يستفيد من الصوم هو الإنسان وليس الله، فالله هو المعطي والإنسان هو الآخذ، فهو يعطي توبة وصلاة وقوة ومعونة وكل النعم منه.
----------

08/08/2024

#مريم " Θεοτόκος "
هذا التعبير يعادل تعبير "Μήτηρ του κυριου" والذي معناه "ام ربي" والذي استخدمته اليصابات :
فَمِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟ ( لوقا 1 : 43 ) لتكون اليصابات اول واحده تستخدم تعبير ام الله ..(ام الهي)
و من اقدم النصوص (خارج نص الكتاب المقدس) التي جاء فيها تعبير "ام الله" Θεοτόκος البردية P470 والتي ترجع لحوالي عام 250 ميلادية وتسمى Rylands Papyrus 470
ونص البردية :
“Under thy compassion we take refuge, Theotokos ; do not disregard our prayers in the midst of tribulation, but deliver us from danger, O Only Pure, Only Blessed One.”
يرى الكثير ان نص البردية قريبا من ترنيمه "في ظل حمايتك" والتي تردد حتى الان (هي ترنيمه كاثوليكية المنبع كما شًرح لي)
وبغض النظر عن منطوق نص البرديه لكن تعبير "ثيؤطوكوس" الموجود بها يؤكد أن البابا كيرلس عامود الدين لم يكن مبتدعا للتعبير . بل هو تعبير منذ الايام الاولى للمسيحية وترجمه لما نطقت به اليصابات حرفيا عرفت به ام النور والده الاله
(كما استخدمه عدد من الاباء قبل القديس كيرلس)

دياكون ديسقوروس

ملابس الكهنة السوداء والاكليروس فى العموم  ملهاش علاقه بفرض أو الكلام ده بل هى ملابس الفلاسفة والعلم والمعرفة قديما وعند...
05/12/2024

ملابس الكهنة السوداء والاكليروس فى العموم ملهاش علاقه بفرض أو الكلام ده
بل هى ملابس الفلاسفة والعلم والمعرفة قديما وعند انشاء مدرسة الإسكندرية اللاهوتية التى أصبحت فيما بعد الاكليريكية أصبح طلابها وخريجيها يرتدون الروب الاسود ولأن مفيش حد بياخد اى درجة كهنوتية غير خريجى المدرسة اللاهوتية فأصبح مخصص لهم فقط وهنلاحظ أن أغلبية الكنائس خارج مصر كهنتها يرتدون ملابس سوداء مع أن محصلش عندهم فتوحات أو الكلام ده واستمر الأمر حتى الآن فى الكليات غير اللاهوتية عند التخرج يرتدون روب اسود رمز للعلم والمعرفة

كتاب لا املك الايمان الكافي للإلحاد كتاب حلو جدا لاى حد عنده تساولات هنحاول ننزلهpdf للى حابب
03/14/2024

كتاب لا املك الايمان الكافي للإلحاد كتاب حلو جدا لاى حد عنده تساولات هنحاول ننزلهpdf للى حابب

Address

Elmhurst, NY

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Orthodox Faith -الايمان الأرثوذكسى posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share