التوحيد

التوحيد ادخل وخذ الاجر واجر من يقرأ ويرى ويسمع , شارك بأي مادة ا?

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله
سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ

27/09/2016

أركان الكفر أربعة

الكبر والحسد والغضب والشهوة.. فالكبر يمنعه الانقياد.. والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها .. والغضب يمنعه العدل.. والشهوة تمنعه التفرغ للعبادة ..

فإذا انهدم ركن الكبر سهل عليه الانقياد وإذا انهدم ركن الحسد سهل عليه قبول النصح وبذله وإذا انهدم ركن الغضب سهل عليه العدل والتواضع وإذا انهدم ركن الشهوة سهل عليه الصبر والعفاف والعبادة ..

(ابن القيم)

من هو الارهابي !!!نظرة سريعة على سجل أمريكا (الغير مشرف) والتي تدعي أنها حامية الديمقراطية الأولى في العالم والداعية الأ...
23/09/2016

من هو الارهابي !!!
نظرة سريعة على سجل أمريكا (الغير مشرف) والتي تدعي أنها حامية الديمقراطية الأولى في العالم والداعية الأولى لرعاية حقوق الإنسان يتبين لنا أنها دولة إرهابية حتى النخاع.
* فمن العام 1862م إلى العام 1886 قام المغتصبون البيض والذين أسسوا أمريكا فيما بعد بسحق الهنود الحمر أهل البلاد الأصليين وأبادوا 80% منهم ثم تم ترحيل جميع الهنود الباقين إلى المناطق الهندية أو إلى أماكن خصصت لهم أشبه ما تكون بالغابات المغلقة.
* وقد اختطف البيض "الأمريكان" الزنوج الأفارقة من بلادهم ليكونوا عبيداً وأرقاء للبيض، وليعملوا في المزارع والمناجم،وبعد انتهاء مهمتهم تم القضاء على 90% منهم وألقيت جثثهم في المحيط ومن تيقى منهم رحلوه إلا ليبيريا، وقد قامت ثورات الزنوج احتجاجاً على التمييز العنصري ضدهم كانت أولها ثورة الزنوج في عهد الرئيس " إبراهام لنكلون "، ومنها ثورة "الحافلات " في الستينيات من القرن العشرين، وثورة عام 1967م إثر قتل " مارتن لوثر كنج". وقد سحقتهم القوات الأمريكية بلا هوادة ولا حرج في ذلك عند حماة الديمقراطية وحقوق الإنسان فهي لا تعدهم في عداد البشر.
* أما الحرب الأهلية الأمريكية الهمجية والتي سبقت تأسيس الدولة الأمريكية الحديثة والتي امتدت من عام 1861م إلى عام 1865م فقد حصدت ما لا يقل عن 80 ألف إنسان فضلا عن التخريب والدمار التي خلفتها.
* وفي العام 1945 قصفت أمريكا مدينة هيروشيما اليابانية بأول قنبلة ذرية في التاريخ وهي قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 أطنان. وكان جسر "أيووي" الذي يربط مع جسور أخرى فروع دلتا نهر "أوتا" السبعة، نقطة الهدف. وتم إسقاط القنبلة في الساعة 8:15، وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم منه. وفي الساعة 8:16 وفي لمح البصر قتل 66 ألف شخص وجرح 69 ألفا بسبب التفجير المتكون من 10 آلاف طن.
*وفي نفس الوقت تقريبا قصف مدينة ناغازاكي تماما مثل مدينة هيروشيما، غير أن التي أسقطت هي قنبلة بلوتونيوم، وقد أخطأت هدفها بنحو 2.5 كلم، ومع ذلك كان سقوطها في وسط المدينة، وفي لحظة واحدة انخفض عدد سكان المدينة من 422 ألفا إلى 383 ألفا لأن 39 ألفا قتلوا و25 ألفا جرحوا في جزء من الثانية، ولقد تبجح أكبر المفكريم العسكريين الأمريييكن بقوله: لا شيء في المبادئ الأمريكية ينص على وجود خطوط حمراء في الحرب.
* وفي هذه الحرب (العالمية الثانية) اسقطت القوات الأمريكية على ألمانيا ما يكفي لتدمير قارة بأكملها ولم يُترك بيت ولا مصنع فضلا عن الثكنات العسكرية إلا وأُسقط عليه قنبلة وذلك بشهادة القادة الأمريكيين أنفسهم.
* عام1951 بدأت الحرب الأميركية ضد كوريا لصد المد الشيوعي، وقد بلغ عدد الخسائر البشرية ما بين قتيل ومفقود وجريح نحو أربعة ملايين شخص، وكان ضحايا المدنيين ضعف ضحايا العسكريين.
* عام 1964 بدأت حرب فيتنام وقد خسر الفيتناميون خلال سنوات الحرب الثماني مليوني قتيل وثلاثة ملايين جريح وما يناهز 12 مليون لاجئ. أما الأميركيون فتقدر خسائرهم بـ 57 ألف قتيل و153303 جريح و587 أسيرا ما بين مدني وعسكري.
* العام 1965 دعمت المخابرات الأمريكية وصول سوهارتو إلى الحكم في إندونيسيا بعد انقلاب دموي شهد مصرع ما يقارب المليونين من الفلاحين الفقراء.
197 3
* عام 1973 وقفت أميركا بقوة خلف انقلاب الجنرال أوغستو بينوشيه ضد الرئيس التشيلي سلفادور الليندي، وقد أدى الانقلاب إلى مصرع الرئيس ومقتل آلاف المواطنين التشيليين والأوروبيين وحتى الأميركيين في "ملعب الموت"، وكان ذلك من أجل تغيير الحكومة اليسارية.
* وقد شهد عام 1980 التدخل في نيكاراغوا وهي إحدى دول أميركا الوسطى لمحاولتها انتهاج سياسة مستقلة عن طريق مساعدة القوات المناوئة التي عرفت وقتها باسم الكونترا، مما أدى في النهاية إلى إسقاط حكومة الساندنيستا.
* عام 1983 قتل 241 من جنود البحرية الأميركية "المارينز" في انفجار سيارة ملغومة بإحدى ثكنات المارينز في بيروت بعد التدخل الأمريكي الوقح في لبنان.
* عام 1986 مهاجمة مدينتي طرابلس وبنغازي الليبيتين بالطائرات والصواريخ.
* عام 1990 تدخلت القوات الأمريكية تدخلا عسكريا مباشرا في بنما واعتقال رئيسها مانويل نورييغا وسجنه في أميركا واتهامه بقضايا تتعلق بالمخدرات.
* عام 1990 بدء الحشد العسكري الهائل للقوات الأميركية في السعودية بعد غزو العراق للكويت وبدء تنفيذ المخططات القديمة للسيطرة على الجزيرة العربية وبلاد الخليج.
* عام 1991 قيام حرب الخليج الثانية ضد العراق وحشد 527 ألف جندي أكثرهم من أميركا وقد ألقت القوات الأمريكية الاف الأطنان من المتفجرات والمواد المشعة مما تسبب في مقتل الألاف وتشويه مئات الألوف.
* عام 1994 احتلال قوات متعددة الجنسيات -أكثرها من الأميركان- لجمهورية هاييتي بحجة استعادة الديمقراطية.
* من عام 1992 إلى 1994 تدخل أميركا في منطقة القرن الأفريقي وأرسلت 28 ألف جندي إلى الصومال، وقد انسحبت هذه القوات بعد مجازر وحشية ارتكبتها ضد الصوماليين ومنها شوي الأحياء على النار وقد خرجت هذه القوات مدحورة بعد مقتل العشرات من جنودها بداية عام 1994.
* عام 1998 قصف أميركا لمناطق في أفغانستان ولمنشآت طبية في السودان مدعية أن لها علاقة بتفجير سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا. وأسفر القصف عن مقتل أكثر من 200 شخص.
* عام 2001 بدء العمليات العسكرية ضد أفغانستان كرد فعل على هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وقد ألقت أمريكا على أفغانستان كثيرا من القنابل الفتاكة والتي تم تجربتها لأول مرة ومنها قنابل مشعة مما ترتب عليه مقتل وإصابة أكثر من 18 ألف مسلم.
* من 1991 إلى 2003 قصف أميركي بريطاني مستمر لمواقع ومنشآت عراقية فيما يسمى بمنطقتي الحظر في شمال العراق وجنوبه وفرض حصار ظالم على أهل العراق لم يتأثر به نهائيا من كانوا يحكمون العراق مما ترتب عليه مقتل وإصابة ما يقارب مليون عراقي.
* عام 2003 شن الحرب الظالمة على العراق من طرف تحالف أميركي بريطاني قتل خلالها آلاف الضحايا أكثرهم من عامة الشعب المدنيين.
* وما زال مسلسل الجرائم الأمريكية مستمر إلى يومنا هذا وتتوالى ظهور الجرائم الكبرى لحامية الديمقراطية وحققوق الإنسان الأولى في العالم وما خفي كان أعظم.
* فهذا هو السجل الحافل لأعظم إمبراطوريات الشر في العصر الحديث (أمريكا)
والمتصفح في أحكام الإسلام يعلم تماما أنه دين يدعو إلى العدل والقسط وليس دين تخريب وظلم، وليس الإسلام دين أرضي يخضع لأهواء القادة والحكام والزعماء يغيرونه متى شاءوا، بل هو دين أنزله رب الأرض والسماء (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)

ما لا يذكره الإعلام !!!أعلى 10 دول في معدلات الاغتصاب:---------------------------------------10- أثيوبيا9- سريلانكا8- كن...
23/09/2016

ما لا يذكره الإعلام !!!

أعلى 10 دول في معدلات الاغتصاب:
---------------------------------------
10- أثيوبيا
9- سريلانكا
8- كندا
7- فرنسا
6- ألمانيا
5- بريطانيا
4- الهند
3- السويد
2- جنوب أفريقيا
1- أمريكا
طبقا للمصدر:
http://www.wonderslist.com/10-countries-highest-rape-crime

اسطورة_الدول_العربيه_أعلى_دول_في_معدلات_الإغتصاب
إنسانية_كاذبة !!!

23/09/2016

يارب عطر قبر أمواتنا واموات المسلمين برائحة الجنه، اللهم ارحم أرواحً رحلت ولم تكتفي قلوبنا من حبها واجعل الجنه دارها واجمعنا بها في جناتك ..

11/09/2016

ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه: (زاد المعاد في هدي خير العباد ) ج1 فقال :
"أنه في يوم عرفة يدنو الرّبُّ تبارك وتعالى عشيةَ مِن أهل الموقف، ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول‏:‏ ‏(‏مَا أَرَادَ هؤُلاءِ، أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم‏)‏ وتحصلُ مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعةُ الإِجابة التي لاَ يَرُدُّ فيها سائل يسأل خيراً فيقربُون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة، ويقرُب منهم تعالى نوعين من القُرب، أحدهما‏:‏ قربُ الإِجابة المحققة في تلك الساعة، والثاني‏:‏ قربه الخاص من أهل عرفة، ومباهاتُه بهم ملائكته، فتستشعِرُ قلوبُ أهل الإِيمان بهذه الأمور، فتزداد قوة إلى قوتها، وفرحاً وسروراً وابتهاجاً ورجاء لفضل ربها وكرمه، فبهذه الوجوه وغيرها فُضِّلَتْ وقفةُ يومِ الجمعة على غيرها‏ " هــ .

04/09/2016

يحكى أن شيخاً عالماً كان يمشي مع أحد تلاميذه بين الحقول
وأثناء سيرهما شاهدا حذاء قديما اعتقدا أنه لرجل فقير يعمل في أحد الحقول القريبـة والذي سينهي عمله بعد قليل ويأتي لأخذه .
فقال التلميذ لشيخه :
ما رأيك يا شيخنا لو نمازح هذا العامل ونقوم بإخفاء حذائه وعندما يأتي ليلبسه يجده مفقوداً فنرى كيف سيكون تصرفه !
فأجابه العالم الجليل :
"يجب أن لا نسلي أنفسنا بأحزان الآخرين ولكن أنت يا بني غني ويمكن أن تجلب السعادة لنفسك ولذلك الفقير بأن تقوم بوضع قطع نقدية بداخل حذائه وتختبئ كي تشاهد مدى تأثير ذلك عليه" !!
أعجب التلميذ بالاقتراح وقام بوضع قطع نقدية في حذاء ذلك العامل ثم اختبأ هو وشيخه خلف الشجيرات ؛ ليريا ردة فعل ذلك على العامل الفقير ..
وبعد دقائق جاء عامل فقير رث الثياب بعد أن أنهى عمله في تلك المزرعة ليأخذ حذاءه ، وإذا به يتفاجأ عندما وضع رجله بداخل الحذاء بأن هنالك شيئا ما بداخله وعندما أخرج ذلك الشيء وجده (نقوداً) !!
وقام بفعل الشيء نفسه في الحذاء الآخر ووجد نقوداً أيضاً !!
نظر ملياً إلى النقود وكرر النظر ليتأكد من أنه لا يحلم ..
بعدها نظر حوله بكل الاتجاهات ولم يجد أحداً حوله !!
وضع النقود في جيبه وخر على ركبتيه ونظر إلى السماء باكيا ثم قال بصوت عال يناجي ربـه :
"أشكرك يا رب يا من علمت أن زوجتي مريضة وأولادي جياع لا يجدون الخبز ؛ فأنقذتني وأولادي من الهلاك"
واستمر يبكي طويلاً ناظرا إلى السماء شاكرا هذه المنحة الربانية الكريمة .
تأثر التلميذ كثيرا وامتلأت عيناه بالدموع ،،
عندها قال الشيخ الجليل :
"ألست الآن أكثر سعادة مما لو فعلت اقتراحك الأول وخبأت الحذاء
أجاب التلميذ :
"لقد تعلمت درسا لن أنساه ما حييت ،،
الآن فهمت معنى كلمات لم أكن أفهمها في حياتي : "عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ" .
فقال له شيخه :
لتعلم يا بني أن العطاء أنـواع:
- العفو عند المقـدرة عطـاء
- الدعاء لأخيك بظهر الغيب عطـاء
- التماس العذر له وصرف ظن السوء به عطـاء
- الكف عن عرض أخيك في غيبته عطاء

04/09/2016

‏قال ابن القيم - رحمه الله - :
#التوحيد أول دعوة الرسل، وأول منازل الطريق،
وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله تعالى.
مدارج السالكين (411/2)

03/09/2016

#مرتد ..
طارق سويدان مرتد بالدليل القاطع .. وحكم الردة اصدره المفتي في #السعودية ..

03/08/2016

📚القرآن هو السعادة في الدنيا والآخرة📚
••┈┈┈●•••❁❁✍❁❁•••●┈┈┈••

🔶 قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)

📖 القرآن شفاء لما في الصدور من
أمراض الشهوات الصادة عن
الانقياد للشرع وأمراض الشبهات
القادحة في العلم اليقيني..

القـرآن...
شفاء لآلمك.. لقلقك... لمرضك..
لحزنك.. لخوفك... لضيقك..
لكل ماأتعبك في هذه الدنيا
فإن القرآن شفاؤه...

🔹ناضل بصدق في البحث عن
دواؤك...
ستجد والله الحل كتاب الله ...

اللهم اجعل الله القرآن ربيع قلوبنا ونور
صدورنا...
🍃🌹
••┈┈┈●•••❁❁❁❁❁•••●┈┈┈••

03/08/2016

موسى بن نصير وعقبات فتح الأندلس

استتبَّ الأمر لموسى بن نصير في شمال إفريقيا، وانتشر الإسلام وبدأ الناس يُقبلون على تعلُّم دينهم، فلمَّا رأى موسى بن نصير ثمار عمله، بدأ يُفَكِّر في نشر الإسلام في البلاد التي لم يصلها بعدُ، فبدأ يُفَكِّر في فتح بلاد الأندلس، والتي لا يفصلها عن شمال إفريقيا سوى المضيق الذي صار يُعْرف بعد الفتح الإسلامي بـ(مضيق جبل طارق)، ولكن كانت هناك عدَّة عقباتٍ؛ كان أهمها ما يلي:

العقبة الأولى: قلَّة السفن

وجد موسى بن نصير أن المسافة التي سيقطعها في البحر بين المغرب والأندلس لا تقلُّ عن 13 كم، ولم يكن لديه سفنٌ كافيةٌ ليعبر بجيشه هذه العقبة المائية؛ فمعظم معارك المسلمين -باستثناء بعض المواقع مثل: ذات الصواري وفتح قبرص- كانت برِّيَّة؛ ومن ثَمَّ لم تكن هناك حاجة كبيرة إلى سفن ضخمة، ولكن الآن الأمر مختلف، وهم في حاجة للسفن الضخمة لتنقل الجنود وَتَعْبر بهم المضيق ليصلوا إلى الأندلس.

العقبة الثانية: وجود جزر البليار النصرانية في ظهره

كان موسى بن نصير قد تعلَّم من أخطاء سابقيه؛ فلم يكن يخطو خطوةً حتى يُؤَمِّن ظهره أولاً، وفي شرق الأندلس كانت تقع جزرٌ تُسَمَّى جزر البليار -وهي عدَّة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لإسبانيا، وأهمها ثلاثة جزر هي: مَيُورْقَة ومَنُورقَة ويَابِسَة، وتُسَمَّى في المصادر العربية بالجزر الشرقية- وهي قريبة جدًّا من الأندلس؛ ومن هنا فإن ظهره لن يكون آمنًا إن دخل الأندلس، وكان عليه أولاً أن يحمي ظهره.

العقبة الثالثة: وجود ميناء سبتة المطل على مضيق جبل طارق في أيدي نصارى على علاقة بملوك الأندلس

لم يكن المسلمون حينئذٍ قد فتحوا مدينة سَبْتَة، وهي مدينة ذات موقع استراتيجي مهم، ولها ميناء يطلُّ على مضيق جبل طارق، فكانت آنئذٍ تحت حكم رجل نصراني يُدْعَى (يُليان)، الذي كانت تربطه علاقات طيبة بملك الأندلس السابق غِيطشَة، وغِيطشَة هذا كان قد تعرَّض لانقلاب قادَه قائد له يُدعى لُذريق، وتولى لُذريق حُكم الأندلس نتيجة هذا الانقلاب، فخشي موسى بن نصير إن هو هاجم الأندلس أن يتحالف يُليان مع لُذريق ضدَّه نظير مقابل مادي أو تحت أي بند آخر، فيُحاصروه ويقضوا عليه هو وجنوده.

العقبة الرابعة: قلة عدد المسلمين

كانت العقبة الرابعة التي واجهت موسى بن نصير هي أن قوات المسلمين الفاتحين التي جاءت من جزيرة العرب ومن الشام واليمن محدودة جدًّا، وكانت في الوقت نفسه منتشرة في بلاد الشمال الإفريقي؛ ومن ثَمَّ قد لا يستطيع أن يُتِمَّ فتح الأندلس بهذا العدد القليل من المسلمين، هذا مع خوفه أن تنقلب عليه بلاد الشمال الإفريقي إذا هو خرج منها بقواته.

العقبة الخامسة: كثرة عدد النصارى

في مقابل قوَّة المسلمين المحدودة كانت قوات النصارى تقف بعُدَّتها وضخامتها عقبةً في طريق موسى بن نصير لفتح الأندلس، وكان للنصارى في الأندلس أعدادٌ ضخمةٌ، هذا بجانب قوَّة عُدَّتهم وكثرة قلاعهم وحصونهم، وإضافة إلى ذلك فهم تحت قيادة لُذريق القائد القوي.

العقبة السادسة: طبيعة جغرافية الأندلس، وكونها أرضًا مجهولةً بالنسبة للمسلمين

كان البحر حاجزًا بين المسلمين وبلاد الأندلس، فلم يكونوا على علمٍ بطبيعتها وجغرافيتها؛ وهذا ما يجعل الإقدام على غزو أو فتح هذه البلاد أمرًا صعبًا، فضلاً عن هذا فقد كانت بلاد الأندلس تتميَّز بكثرة الجبال والأنهار، تلك التي ستقف عقبةً كئودًا أمام حركة أيِّ جيش قادم، خاصةً إذا كانت الخيول والبغال والحمير هي أهمُّ وسائل ذلك الجيش في نقل العُدَّة والعَتَاد.

موسى بن نصير ومواجهة العقبات

لم يستسلم موسى بن نصير رغم هذه العقبات التي كانت موجودة في طريق فتح الأندلس، بل زادته هذه العقبات إصرارًا على فتحها، ومن هنا بدأ -وفي أناةٍ شديدة- يُرَتِّب أموره ويُحَدِّد أولوياته، فعمل على مواجهة هذه العقبات على النحو التالي:

أولاً: بناء المواني وإنشاء السفن

بدأ موسى بن نصير في عام (87 أو 88هـ=706 أو 707م) ببناء المواني التي تُشَيَّد فيها السفن، وإن كان هذا الأمر ربما يطول أمده، إلاَّ أنه بدأه بهمة عالية وإرادة صلبة؛ فبنى أكثر من ميناءفي الشمال الإفريقي

ثانيًا: تعليم الأمازيغ (البربر) الإسلام

وفي أثناء ذلك بدأ موسى بن نصير -أيضًا- يبذل جهودًا أكبر لتعليم الأمازيغ (البربر) الإسلامَ في مجالس خاصة لهم، أشبه بما نُسَمِّيه الآن الدورات المكثَّفة، فلمَّا اطمأنَّ إلى فهمهم للإسلام بدأ يعتمد عليهم ويستعملهم في جيشه، وهذا الصنيع من الصعب -إن لم يكن من المستحيل- أن نجده عند غير المسلمين؛ فلم تستطع دولةٌ محارِبَةٌ أو فاتحة غير الدول الإسلامية أن تُغَيِّر من طبائع الناس وحُبِّهم وولائهم الذي كانوا عليه؛ حتى يُصبحوا هم المدافعين عن هذه الدولة والناشرين لدينها؛ خاصَّة إذا كانوا حديثي عهدٍ بهذا الفتح أو بهذا الدين الجديد، فهذا أمر عجيب حقًّا، ولا يتكرَّر إلاَّ مع المسلمين وحدهم؛ فقد ظلَّت فرنسا -على سبيل المثال- في الجزائر مائة وثلاثين عامًا، ثم خرجت جيوشها، بينما ظلَّ الجزائريون كما كانوا على الإسلام لم يتغيَّرُوا، بل زاد حماسهم له وزادت صحوتهم الإسلامية.

علَّم موسى بن نصير الأمازيغ (البربر) الإسلام عقيدةً وعملاً، وغرس فيهم حُبَّ الجهاد وبَذْل النفس والنفيس لله ؛ فكان أن صار جُلُّ الجيش الإسلامي وعمادُه من الأمازيغ (البربر) الذين كانوا منذ ما لا يزيد على خمس سنوات من المحاربين له.

ثالثًا: تولية طارق بن زياد على الجيش

القائد هو قِبلة الجيش وعموده، بهذا الفَهْم ولَّى موسى بن نصير قيادةَ جيشه - المتَّجه إلى فتح بلاد الأندلس - القائدَ الأمازيغي (البربري) المحنَّك طارق بن زياد (50-102هـ=670-720م) ذلك القائد الذي جمع بين التقوى والورع، والكفاءة الحربية، وحُبِّ الجهاد، والرغبة في الاستشهاد في سبيل الله، ورغم أنه كان من الأمازيغ (البربر) وليس من العرب إلاَّ أن موسى بن نصير قدَّمه على غيره من العرب، وكان ذلك لعدة أسباب؛ منها:

1- الكفاءة: لم يمنع كون طارق بن زياد غير عربي أن يُوَلِّيَه موسى بن نصير قيادةَ الجيش؛ فهو يعلم أنه ليس لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي فضلٌ إلاَّ بالتقوى؛ فقد وجد فيه الفضل على غيره، والكفاءة في القيام بهذه المهمة على أكمل وجه، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدلُّ على أن دعوة الإسلام ليست دعوة قَبَلِية أو عنصرية تدعو إلى التعصب، وتُفَضِّل عنصرًا أو طائفةً على طائفة؛ إنما هي دعوة للعالمين:

2- قدرته على فَهم وقيادة قومه: إضافة إلى الكفاءة التي تميَّز بها طارق بن زياد كان لأصله الأمازيغي (البربري) الفضلُ في القضاء على أيٍّ من العوامل النفسية التي قد تختلج في نفوس الأمازيغ (البربر) الذين دخلوا الإسلام حديثًا؛ ومِن ثَمَّ استطاع قيادتهم وتطويعهم للهدف الذي يصبو إليه، ثُمَّ لكونه أمازيغيًّا (بربريًّا) فهو قادر على فهم لغة قومه؛ إذ ليس كل الأمازيغ (البربر) يُتقنون الحديث بالعربية، وكان طارق بن زياد يُجيد اللغتين العربية والأمازيغية (البربرية ولهذه الأسباب وغيرها رأى موسى بن نصير أنه يصلح لقيادة الجيش فولاَّه إيَّاها.

رابعًا: فتح جزر البليار وضمها إلى أملاك المسلمين

من أهمِّ الوسائل التي قام بها موسى بن نصير تمهيدًا لفتح الأندلس، وتأمينًا لظهره -كما عهدناه- قام بفتح جزر البليار -التي ذكرناها سابقًا- وضمَّها إلى أملاك المسلمين، وبهذا يكون قد أمَّن ظهره من جهة الشرق، وهذا العمل يدلُّ على حُنكته وبراعته في التخطيط والقيادة، ومع هذا كلِّه فقد أُغفِل دورُه في التاريخ الإسلامي كثيرًا

02/08/2016

هل تريد ان تستغني بالله عن جميع المخلوقات ؟؟
-----------------------------------------
قال -رحمه الله-:
ﻭﻟﻦ ﻳﺴﺘﻐﻨﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺇﻻ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﻮﻻﻩ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺇﻳﺎﻩ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻌﻴﻦ ﺇﻻ ﺑﻪ ﻭﻻ ﻳﺘﻮﻛﻞ ﺇﻻ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﺡ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺒﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻳﺒﻐﻀﻪ اﻟﺮﺏ ﻭﻳﻜﺮﻫﻪ ﻭﻻ ﻳﻮاﻟﻲ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻭاﻻﻩ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺩﻱ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺎﺩاﻩ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﺐ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﺒﻐﺾ ﺷﻴﺌﺎ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻄﻲ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ.
ﻓﻜﻠﻤﺎ ﻗﻮﻱ ﺇﺧﻼﺹ ﺩﻳﻨﻪ ﻟﻠﻪ ﻛﻤﻠﺖ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﻭاﺳﺘﻐﻨﺎﺅﻩ ﻋﻦ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻭﺑﻜﻤﺎﻝ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﻟﻠﻪ ﻳﺒﺮﺋﻪ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺮ ﻭاﻟﺸﺮﻙ.
١٠/١٩٨

Address

Homs
18020

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when التوحيد posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Place Of Worship

Send a message to التوحيد:

Share