المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس

  • Home
  • Syria
  • Hama
  • المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس

المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس مقالات دينية مسيحية كنسيات روحانيات الكتاب المقدس لاه? " مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسألكم
عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة "
(407)

صلاة النهوض من النومباسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمينأيُّها الملك السماوي المعزّي روح الحق، الحاضر في كلّ...
26/05/2026

صلاة النهوض من النوم

باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين

أيُّها الملك السماوي المعزّي روح الحق، الحاضر في كلِّ مكانٍ والمالئ الكل، كنز الصالحات ورازق الحياة، هلمَّ واسكن فينا وطهِّرنا من كلِّ دنس، وخلِّص أيُّها الصالح نفوسنا

قدوسٌ الله، قدوسٌ القوي، قدوسٌ الذي لا يموت ارحمنا (ثلاثا)

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين

أيُّها الثالوث القدّوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، يا سيِّد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدّوس اطلع واشف أمراضنا، من أجلِ اسمك. يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم
المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين آمين

أبانا الذي في السموات، ليتقدَّس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض، خبزنا الجوهري أعطنا اليوم، واترك لنا ما علينا كما نترك نحن لمن لنا عليه، ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرّير، آمين

عند نهوضنا من النوم، لك نجثو أيها الصالح، ونهتف إليك أيُّها القدير بتسبحة الملائكة قائلين: قدّوسٌ قدّوسٌ قدّوسٌ أنت يا الله، من أجل والدة الإله ارحمنا

المجد للآب والابن والروح القدس

لقد أنهضتني من سريري ومن نومي. فأضئ يا رب عقلي وقلبي، وافتح شفتيَّ لكي أُسبِّحك أيها الثالوث القدوس هاتفاً: قدّوس قدّوس قدّوس أنت يا الله، من أجل والدة الإله ارحمنا
الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين

سيوافي القاضي على غفلة، وتُجرَّد لكلِّ واحدٍ منّا أعماله، لذلك سبيلنا أن نصرخ في نصف الليل هاتفين: قدّوس قدّوس قدّوس أنت يا الله، من أجل والدة الإله ارحمنا
يا رب ارحم (12 مرة)

إفشين

عند نهوضي من النوم أشكرك أيها الثالوث القدّوس، لأنَّك لأجل كثرة صلاحك وطول أناتك لم تغضب عليَّ أنا الخاطئ ولا أهلكتني بآثامي، بل تعطَّفت عليَّ كما هو دأبك وأنهضتني أنا الطريح في اليأس، لكي أبكِّر وأمجِّد عزتك. فالآن أنر عيني عقلي. وافتح فمي لألهَجَ بأقوالك، وأتفهَّم وصاياك، وأصنع مشيئتك، وأرتِّل لك باعتراف قلبٍ، وأسبِّح اسمك الكليَّ قدسه، أيُّها الآب والابن والروح القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين، آمين

إفشين آخر

المجد لك أيُّها الملك الإله الضابط الكلّ، لأنَّك بعنايتك الإلهية الوادَّة البشر. قد أهَّلتني أن أنهض من النوم أنا الخاطئ غير المستحق، وأحظى بالدخول إلى بيتك المقدَّس. فتقبَّل يا رب صوت تضرعي كما من قواتك المقدَّسة العقلية، وارتض أن تتقدَّم لك تسبحتي المنبعثة من شفتيَّ الدنستين، بقلبٍ نقيٍ وبروح التواضع، لكي أصير أنا أيضاً شريكاً للعذارى العاقلات بمصباح نفسي البَهِج، وأمجِّدك أيها الإله الكلمة الممجَّد مع الآب والروح، آمين

بصلوات آبائنا القديسين أيها الرب يسوع المسيح إلهنا ارحمنا وخلصنا آمين.

إنجيل اليوم الثلاثاء ٢٦ أيار ٢٠٢٦ للثلاثاء ٧ بعد الفصحفصلٌ شريفٌ من بشارة القديس يوحنّا الإنجيلي البشير والتلميذ الطاهرق...
26/05/2026

إنجيل اليوم الثلاثاء ٢٦ أيار ٢٠٢٦ للثلاثاء ٧ بعد الفصح

فصلٌ شريفٌ من بشارة القديس يوحنّا الإنجيلي البشير والتلميذ الطاهر

قَالَ الرَّبُّ لِتَلامِيذِهِ:« سَتَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً ِللهِ. وَسَيَفْعَلُونَ هذَا بِكُمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا الآبَ وَلاَ عَرَفُونِي. لكِنِّي قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا حَتَّى إِذَا جَاءَتِ السَّاعَةُ تَذْكُرُونَ أَنِّي أَنَا قُلْتُهُ لَكُمْ.

وَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ مِنَ الْبِدَايَةِ لأَنِّي كُنْتُ مَعَكُمْ. «وَأَمَّا الآنَ فَأَنَا مَاضٍ إِلَى الَّذِي أَرْسَلَنِي، وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَسْأَلُنِي: أَيْنَ تَمْضِي؟ لكِنْ لأَنِّي قُلْتُ لَكُمْ هذَا قَدْ مَلأَ الْحُزْنُ قُلُوبَكُمْ.

لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ. وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ: أَمَّا عَلَى خَطِيَّةٍ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي. وَأَمَّا عَلَى بِرّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي وَلاَ تَرَوْنَنِي أَيْضًا. وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ.

«إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ. وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ.

المَجدُ لَكَ يا رَبُّ، المَجدُ لَك

طِلبَةُ الصَّباحربّي يسوع، أَرفَعُ إِليكَ قلبي قبل كلِماتي، فأَنتَ تعلمُ ما في داخله قبل أَنْ أَنطقَ به. في قلبِ كنيسَتِ...
26/05/2026

طِلبَةُ الصَّباح

ربّي يسوع، أَرفَعُ إِليكَ قلبي قبل كلِماتي، فأَنتَ تعلمُ ما في داخله قبل أَنْ أَنطقَ به. في قلبِ كنيسَتِكَ التي تحضننِي بمحبَّتِكَ، ساعِدني لأَثبُتَ على تعاليمها، فأَقترب منكَ بالجِهادِ الرّوحي والتوبةِ والنقاوَةِ. يا مَنْ بفيْضِ نورِ قيامتِكَ أَحيَيْتَ الخليقةَ، وجعَلْتَ مِنَ الموتِ طرِيقًا إِلى النُّورِ. يا ربّ، اجعَلْني أن أَرى يدكَ في تفاصيلِ الخليقةِ، وفي نظامِ الكَونِ صوْتَكَ، وفي عُمْقِ كيانِي حضورَكَ. أَعطِني أَنْ أُسبِّحَكَ لا بالكلامِ فقط، بلْ بنشيدِ قلبي، وبصَمْتِ دهشَتي، وبتأَمُّلي في أَسرارِكَ المُقدَّسةِ. إلهي، وعدتنا أَنَّ مَنْ طهّر قلبه يراكَ، فهأَنذا أَطلبُ نقاوَةً لَا أَستحِقُّها، لكِنَّها تفيضُ مِنْ رحمتِكَ. امنحني النعمة لأسمع صوتك في داخلي، فأَصرُخ إِليكَ يا فرح قلبي المجد لك.

من وحي سِفر مزامير النبي داود مزمور ٩٩-٢
أبناء النُّور

القدّيس البار يوحنّا بسيخانتس المعترف (+القرن الثامن الميلاديّ)26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي) راهب في دير في ضواحي مدينة ...
25/05/2026

القدّيس البار يوحنّا بسيخانتس المعترف (+القرن الثامن الميلاديّ)
26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي)

راهب في دير في ضواحي مدينة القسطنطينية. أرضى الله بسيرة نقيّة. منّ الله عليه بموهبة طرد الرواح الخبيثة وشفاء المرض.

26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي)

✥ الشهيد ألفتاريوس، أسقف رومية.

✥ القدّيس البار أودولفالد ملروز السكوتلاندي.

✥ القدّيس البار كودراتوس المدافع.

✥ الشهيد كودراتوس الأفريقي.

✥ الشهداء سيميتريوس ورفاقه.

القدّيس الجديد في الشهداء جاورجيوس البلغاري ( + القرن السادس الميلادي) 26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي) ولد القدّيس جاورجيو...
25/05/2026

القدّيس الجديد في الشهداء جاورجيوس البلغاري ( + القرن السادس الميلادي)
26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي)

ولد القدّيس جاورجيوس لعائلة بلغاريّة معروفة في صوفيا، عاصمة بلغاريا. حُبل به في البطن بعد صلوات ودموع وعطايا لعقر لدى أحد والديه. أحسن ذووه تنشئته. درس الكتاب المقدّس وكان تقيًّا عفيفًا. رقد والداه حين كان في الخامسة والعشرين. حاول بعض المسلمين كسب جاورجيوس إلى دينهم، بوضع قلنسوة على رأسه اعتاد المسلمون وضعها عندما يدخلون الجوامع للصلاة، غير أن جاورجيوس رمى بها على الأرض مما أثار حفيظة الشعب التركي فضربوه واستاقوه إلى حاكمهم الذي حاول استمالته من جديد إلى الإسلام لكن القدّيس أبدى تمسّكًا بإيمانه بالربّ يسوع، عندئذ أمر الحاكم بضربه بالعصي بلا هوادة وزاد من التعذيبات علّه يثنيه عن إيمانه لكن الأمر فشل فما كان منه إلا أن أشعل نارًا ورمى الشهيد في داخلها فاستشهد للربّ وجمع كاهن المدينة عظامه ووارها الثرى بإكرام في كنيسة القدّيس جاورجيوس اللابس الظفر في المدينة.

أبونا الجليل في القدّيسين أوغسطينوس أسقف كانتربري (+604م):26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي) عندما قرر القديس غريغوريوس الكبي...
25/05/2026

أبونا الجليل في القدّيسين أوغسطينوس أسقف كانتربري (+604م):
26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي)

عندما قرر القديس غريغوريوس الكبير، بابا رومية، أن يضع موضع التنفيذ مشروعه القاضي بحمل البشارة إلى الشعوب الأنجلو سكوسنية، في بريطانيا العظمى، لم يجد خيراً من القديس أوغسطينوس يُسند إليه بالمهمة. هذا كان عميداً لدير القديس أندرواس الذي أسسه القديس غريغوريوس على تلة كيليوس. كانت مهمة أوغسطينوس أن يوجه فريقاً من أربعين راهباً مرسلاً يتولون العمل. يشار إلى أن البريطانيين (Bretons) سبق لهم أن اهتدوا للمسيح منذ القرن الثالث الميلادي، لكن غزوات القبائل الجرمانية المعروفة بالأنجلو سكسونية اجتاحت البلاد في أواخر القرن الخامس الميلادي ومحت المسيحية والمسيحيين فصار لازماً إعادة تبشير البلاد من جديد. انطلق المرسلون الجدد فأتوا إلى دير ليران في البروفانس، وهو موقع نسكي عريق استقى تراثه من الشرق واستقبل القديس باتريكيوس، في القرن الفائت، وهو في طريق إلى إيرلندا. ولكن لما بلغتهم معلومات عن وحشية القبائل الأنجلو سكسونية، أصابهم الذعر وصغر النفس، فقرروا أن يعودوا أدراجهم من حيث أتوا. وقد أوفدوا القديس أوغسطينوس إلى رومية حاملاً رسائله من البابا يشجعهم ويقويهم ويحثهم على إتمام مهمتهم بعون الله. كذلك حمل أوغسطينوس رسائل بابوية موجهة إلى رئيس أساقفة آرل وحكام الفرنجة. على هذا تابع المرسلون المسير فشتوا في باريس ثم اجتازوا المانش وجاؤوا إلى جزيرة تانيت، شرقي ممكلة كانت التي وفرت لهم الأرضية الموافقة لعمل الكرازة بالإنجيل. فإن ملكها، القديس أتلبارت الذي كان رأساً للممالك الأنجلو سكسونية الجنوبية، سبق له أن تزوج فتاة مسيحية، هي برتا، ابنة ملك باريس. فأوفد أوغسطينوس مبعوثاً إلى الملك يُعلن له أنه جاء حاملاً الإنجيل ووعد الملك الأبدي بمعية الإله الحقيقي. وما هي إلا أيام قليلة حتى وصل أتلبارت إلى الجزيرة وطلب من الرهبان أن يعرضوا عليه معتقدهم. وإذ أعجب بهم أشد الإعجاب، أجاز لهم الكرازة بالإنجيل في كل مملكته مقدماً لهم مقراً في عاصمته، كانتربري. دخل الرهبان المدينة في موكب والصليب وإيقونة المسيح في المقدمة، فيما رنموا الطلبات وفق العادة الرومية التي أدخلها القديس غريغوريوس. ثم جعلوا مقامهم في كنيسة بُنيت قبل غزوات البربر كان من عادة الملكة أن تصلي فيها. هناك نظموا حياتهم الرهبانية مقتدين، بصورة كاملة، بطريقة الحياة الأخوية للرسل القديسين والمسيحيين الأوائل. كما شرعوا بالكرازة بالإنجيل وأصابوا نجاحاً كبيراً حتى أن الملك ذاته طلب بعد مدة قصيرة أن يقتبل المعمودية ودعا شعبه إلى الاقتداء به. فلما كان ميلاد العام 597م إذا بعشرة آلاف أنكلوسكسوني يتنصرون. نمت الكنيسة الجديدة بسرعة بإشراف القديس أوغسطينوس الذي سيم أسقفاً بيد القديس فيرجيلوس أرل وبمساعدة الملك. وفي العام 601م بعث قديسنا باثنين من تلاميذه إلى رومية ليُطلع القديس غريغوريوس على النتائج الأولى لعمل الإرسالية ويسأله بشأن مسائل رعائية خاصة بتلك البقعة البعيدة. وقد زود البابا المبعوث بأجوبة فيها الكثير من الحكمة والتمييز، كما أوفد مجموعة ثانية من اثني عشر مرسلاً تحمل الـ "باليوم"، الذي هو علامة تشير إلى سلطة أوغسطينوس على كل الكنيسة الإنكليزية. كما زودت المجموعة بالأواني المقدسة ورفات القديسين. إلى ذلك وضع غريغوريوس مخططاً تنظيمياً تناول الكنائس المحلية الجديدة: على لندن ويورك أن تصيرا متروبوليتين على رأس اثنتي عشرة أسقفية. أثناء ذلك شرع أوغسطينوس في بناء كاتدرائية كانتربري(كنيسة المسيح)، وكذلك في بناء دير، خارج المدينة، يحمل اسم القديسين بطرس وبولس (الدير اليوم على القديس أوغسطينوس). كنيسة هذا الدير أخذت تضم، فيما بعد، مدافن أساقفة كانتربري وملوك كانت. وإذ حانت الساعة لمد عمل الإرسالية إلى الممالك الأخرى الوثنية، دعا أوغسطينوس الأساقفة والمعلمين في بلاد الغال إلى مؤتمر دعاهم خلاله إلى نبذ خصوصياتهم كمثل الاختلاف في تحديد تاريخ الفصح وإتمام سر المعمودية وبخاصة المفاهيم المتباينة بشأن التنظيم الكنائساني. كل ذلك ليتسنى لهم مجتمعين أن ينقلوا الإنجيل إلى القبائل الأنكلو سكسونية. هذا وقد سام أوغسطينوس أسقفين آخرين ووضع أسس القانونية التي تتيح لهذا العمل الرسولي أن يمتد في كل البلاد الإنكليزية بانتظام. وقد رقد بسلام في الرب في 26 أيار سنة 604م.

القديس الرسول حلفى مع ابنه أفركيوس وابنته هيلانة26 أيار غربي (8 حزيران شرقي)لسنا نعرف رسولاً بهذا الاسم. لعلّه القدّيس ي...
25/05/2026

القديس الرسول حلفى مع ابنه أفركيوس وابنته هيلانة
26 أيار غربي (8 حزيران شرقي)

لسنا نعرف رسولاً بهذا الاسم. لعلّه القدّيس يعقوب ابن حلفى وأخو القدّيس متّى، أو لعلّه القدّيس يهوذا الرسول، كما يشير إلى ذلك بعض السنكسارات. قيل عنه إنه رقد بسلام في الرب فيما قيل عن ابنه أفركيوس أنه قضى شهيداً للمسيح بلسعات النحل وابنته هيلانة رجماً.

القدّيس الرّسول كربوس أحد السّبعين: 26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي) كاربوس رفيق بولس الرسول: كان القديس كاربوس تلميذاً للق...
25/05/2026

القدّيس الرّسول كربوس أحد السّبعين:
26 أيار غربي ( 8 حزيران شرقي)

كاربوس رفيق بولس الرسول: كان القديس كاربوس تلميذاً للقديس بولس الرسول، ساعده في رحلاته التبشيرية موصلاً رسائله إلى الكنائس التي أسسها. ورد ذكره في الرسالة الثانية إلى تيموثاوس (13:4)، حيث يبدو أن كاربوس كان مقيماً في تراوس، والرسول بولس يطلب من تيموثاوس لأن يحضر الرداء الذي تركه عنده. ورد في التراث أنه هدى العديد من الوثنيين إلى الإيمان بيسوع وأنه صار أسقفاً, فيما بعد، على بيريا في تراقيا، في بلغاريا. ويبدو أن عجائب جمة جرت، بنعمة الله، على يديه وأنه شفى ممسوسين كثيرين وقاد جموعاً إلى المعمودية. غيرته الرسولية كانت سبباً لضيقات جمة كابدها من الوثنيين والسلطات. لكنه صبر على كل شيء بقوة نفس وواجه التجارب بشجاعة. ثم بعدما مجد الله بسيرة قويمة رقد بسلام في الرب. وقد جرت برفاته بعض العجائب.

القديس اسكندر الدرويش التسالونيكي (+1794م)26 أيار غربي (8 حزيران شرقي)كان اسكندر شاباً مسيحياً أرثوذكسياً من مدينة تسالو...
25/05/2026

القديس اسكندر الدرويش التسالونيكي (+1794م)
26 أيار غربي (8 حزيران شرقي)

كان اسكندر شاباً مسيحياً أرثوذكسياً من مدينة تسالونيكية حين أرسله أبوه إلى أزمير بقصد حمايته من المسلمين المحليّين. لكن اسكندر وقع تحت تأثير الإسلام فاقتبله. ثم حجّ، بعد ذلك، إلى مكّة وصار واحداً من الدراويش.

لم يمضَ على ذلك وقت طويل حتى وخز اسكندر ضميره. تعذر عليه أن يحتمل الوضع الذي كان فيه وملّ الصمت فيما كان المسيحيون الأرثوذكسيون، الذين كان لا يزال يشعر بالانتماء إليهم، معرّضين للاضطهاد. ولكي يخفّف عن نفسه حدّة ذنبه أخذ يدّعي الجنون. على هذا شرع يقرّع المسلمين، بلا هوادة، على المظالم التي ارتكبوها في حقّ المسيحيّين.

انتقل إلى مصر. هناك تآمر عليه بعض المسلمين من جزيرة كريت لأنهم قالوا إنه، بمرور الوقت، يزداد تشبّهاً بالمسيحيّين وغربة عن المسلمين. ولكن قبل أن يتسنى لهم أن ينفذّوا مأربهم غادر الكسندروس مصر وعاد إلى تسالونيكية.

توجّه، فيما بعد، إلى جزيرة خيوس حيث أخذ، وهو في حلّة الدراويش، يحضر الخدم الليتورجية، في الكنيسة الأرثوذكسية، ويطالب المسلمين بأن يكونوا أكثر عدلاً في تعاملهم مع الأرثوذكسيين.

من خيوس عاد اسكندر إلى أزمير حيث كان قد نبذ إيمانه القويم أولاً، فإن الوقت آن ليشهد ليسوع المسيح. دخل على قاضي المدينة وصرّح لديه بما يلي:
أيها الملا! لقد سبق لي أن كنت مسيحياً أرثوذكسياً، ولغباوتي أنكرت إيماني وصرت مسلماً. وما لبثت أن أدركت أن إيماني الأول كان نوراً أضعته، فيما كان إيمانكم الذي اقتبلته ظلمة. لذا تراني أقف اليوم أمامك لأعترف لديك أني أخطأت بإنكاري النور واقتبالي الظلمة. مسيحياً أرثوذكسياً ولدت! ومسيحياً أرثوذكسياً أريد أن أموت! ها قد سمعت قراراي، يا ملا، والآن افعل بي ما ترغب فيه فإني مستعد أن أكابد كل عذاب وحتى أن أبذل دمي من أجل محبّة مسيحي يسوع الذي جحدته خطأ".

بعد أن تلفّظ اسكندر بهذه الكلمات نزع غطاء رأسه المسلم واستبدله بغطاء رأس مسيحي. لم يصدّق الحاضرون في القاعة آذانهم. لا بل حسبوا أنهم ينصتون إلى رجل معتوه.

ثم أنهم، الواحد بعد الآخر، بدءاً بالملا، أخذوا، بلهجة لطيفة، يخبرونه بأنه يأتي إلى مسامعهم بأمور لا يسوغ سماعها. لعلّه في حال سيّئة وعليه أن يثّوب إلى رشده. كيف يمكن لأحد مثله، وهو من الدراويش، أن يسيء إلى دينه وإلى استقامته على هذا النحو.

جواب اسكندر على كل هذه الاعتراضات كان: "صحيح أني كنت قد فقدت صوابي، لكني، الآن، بصراحة، عدت إلى رشدي وأنا أعترف بذنبي. تقولون لأني أحد الدراويش فكيف أتفوّه بمثل هذا الكلام؟ ولكني أقول الصدق، لأني ذهبت حتى إلى مكّة وتفحّصت كل إيمانكم، وعرفت كم كنت على ضلال وكم كان إيماني بالمسيح حقاً".

ردّ فعل المسلمين الحاضرين على تصريحات اسكندر كان أنه، بلا شك، سكران. لذا ألقوه في السجن.

في اليوم التالي اجتمع المزيد من المسلمين حول الملا. استُجوب اسكندر مرة أخرى فكانت أجوبته على الأسئلة المطروحة كما في اليوم السابق. شعر المسلمون بالحرج أن يكفر درويش بالإسلام فعملوا جهدهم لاسترداده.
حاولوا استمالته بالحسنى، بالكلام الملق، مذكّرين إيّاه بمقامه كدرويش، وبمصداقيته كدرويش وكيف أنه سيكون من المؤسف حقاً أن يضحّي بشبابه وبحياته. عرضوا عليه مالاً وألبسة وكل ما يمكن أن ترغب فيه نفسه. لكن شيئاً مما عرضوه لم يؤثر فيه لأنه كان قد صمّم على الشهادة ليسوع المسيح مهما كان الثمن. كذلك لم يُعر اسكندر تهديداتهم له بالتعذيب والموت أي اهتمام، تماماً كما لم يُعر، من قبل، تملّقهم اهتماماً. لهذا أجابهم قائلاً:

"من الحماقة أن تحدّثوني عن الموت لأني أتيت إلى هنا من أجل هذا الأمر بالذات، لكي أموت محبّة بالرب يسوع المسيح. عبثاً تحاولون أن تغيّروا رأيي بتهديداتكم الخدّاعة ووعودكم التافهة. أما ما يختص بي فإني أفكر في الموت من أجل الإيمان المقدّس الذي جحدته خطأ، أن أموت لهذه الحياة الزائفة وأن أظفر بالحياة الآخرة، الحياة الأبدية. لقد ولدت أرثوذكسياً وأرغب في أن أموت أرثوذكسياً. هذا ما تشتهيه نفسي. هذا ما أتوق إليه. لذا افعلوا ما تشاؤون، فإني مستعد لأن أكابد كل شيء من أجل سيّدي يسوع المسيح.

رُدّ اسكندر إلى السجن حيث بقي إلى يوم الجمعة. فلما أُتي به إلى القاضي سمع، مرّة أخرى، كلاماً فيه التملّق والوعود وفيه الوعيد والتهديد. جواب اسكندر المتكرّر كان: أن أرثوذكسي المولد وأرغب في أن أكون أرثوذكسي الممات. لن أقايض النور بالظلمة. أعبد الآب والابن والروح القدس، ثالوثاً متساوي في الجوهر، غير منقسم". وإذ قال ذلك رسم على نفسه إشارة الصليب.

هذه كانت القشّة الأخيرة للقاضي والمسلمين الحاضرين. للحال حُكم على اسكندر بالموت. أوثقوه واستاقوه إلى منصّة الإعدام. ورافقه عدد من المسلمين استمرّوا في محاولتهم إقناعه بالعدول عن موقفه. أيضاً وأيضاً أجابهم اسكندر: "أرثوذكسي أنا وأرثوذكسي أموت".
اجتمع إلى إعدامه مسلمون عديدون ومسيحيون أرثوذكسيون وأقوام غربيون وأرمن. وقف اسكندر في الوسط. أبرز الجلاد سيفه لعيني شهيد المسيح عساه يرتعب. أما هو فحافظ على هدوئه، بنعمة الله، ولم يتزحزح.

أمر اسكندر بالركوع وجاءت كلمة من الملا أن يعطى المزيد من الوقت لعلّه يرتد. استفاد رجل الله من السانحة ليصلي. ولما لم تَبن عليه آية علامة من علامات الارتداد نُفِّذ الحكم وقُطع رأس شهيد المسيح.

هكذا قضى اسكندر الدرويش الذي من تسالونيكية للمسيح في مدينة أزمير، في آسيا الصغرى، في السادس والعشرين من شهر أيار من العام 1794م.



طروبارية القدّيس الجديد في الشهداء اسكندر الدرويش التسالونيكي باللحن الرابع

شَهِيْدُكَ يا رَبُّ بِجِهادِهِ، نالَ مِنْكَ الإِكْليْلَ غَيْرَ البالِيَ يا إِلَهَنا، لأَنَّهُ أَحْرَزَ قُوَّتَك فَحَطَّمَ الـمُغْتَصِبين وسَحَقَ بَأْسَ الشَّياطينِ التي لا قُوَّةَ لَها، فَبِتَوسُّلاتِهِ أَيُّها الـمَسيحُ الإِلَهُ خَلِّصْ نُفُوسَنا.

🙏 ارحَمْني، يا الله، كعظيمِ رحمَتِك، وكمِثل كثرةِ رأْفَتِكَ امْحُ مآثمي. اغسِلني كثيراً من إِثمي ومن خطيئَتي طهِّرني. فإ...
25/05/2026

🙏 ارحَمْني، يا الله، كعظيمِ رحمَتِك، وكمِثل كثرةِ رأْفَتِكَ امْحُ مآثمي. اغسِلني كثيراً من إِثمي ومن خطيئَتي طهِّرني. فإنّي أنا عارفٌ بإِثمي، وخطيئَتي أمامي في كلِّ حينٍ. إليكَ وحْدَكَ خَطِئْتُ، والشرَّ قدامَكَ صَنَعتُ، لكي تَصدُقَ في أقوالِكَ وتغلِبَ في محاكمَتِكَ. هاءنذا بالآثامِ حُبِلَ بي، وبالخطايا ولَدَتْني أمّي. لأنَّكَ قد أَحْبَبْتَ الحقَّ، وأوضحْتَ لي غَوَامِضَ حِكمَتِكَ ومَستوراتِها. تَنْضَحُني بالزُّوفى فأَطْهُرُ، تَغْسِلُني فأبيضُّ أكثَرَ مِنَ الثَّلْجِ. تُسمِعُني بَهْجةً وسُروراً، فَتَبْتهِجُ عِظامي الذَّليلةَ. إِصْرِفْ وجهَكَ عن خطايايَ وامحُ كلَّ مآثمي. قلباً نقيّاً اُخْلُقْ فيَّ، يا الله، وروحاً مُستقيماً جَدِّد في أحشائي. لا تطرَحْني من قُدّامِ وَجهِكَ وروحُكَ القدُّوسُ لا تَنْزِعْهُ مِنّي. إِمْنَحْني بَهْجَةَ خَلاصِكَ، وبِرُوحٍ رئاسيٍّ اْعْضُدْني. فأُعَلِّمَ الأثَمَةَ طُرُقَكَ، والكَفرَةُ إليكَ يرجِعون. أنقِذْني مِنَ الدِّماءِ، يا الله، إلهَ خلاصي، فَيَبْتَهِجَ لساني بِعَدْلِكَ. يا ربُّ، افتَحْ شفَتَيَّ، فيُخْبِرَ فَمِي بِتَسْبِحَتِكَ. لأنَّكَ لو آثَرْتَ الذّبيحةَ، لكنْتُ قد قرَّبتُها، لكنَّك لا تُسَرُّ بالمُحرَقات. الذَّبيحَةُ للهِ روحٌ مُنسَحِقٌ، القلبُ المتخشِّعُ المُتَواضِعُ لا يَرْذُلُهُ الله. أصْلِحْ، يا ربُّ، بمسرَّتِكَ صِهْيُون، ولتُبْنَ أسوارُ أورُشليمَ. حينئِذٍ تُسَرُّ بذبيحةِ البِرِّ قُرباناً ومُحرَقاتٍ. حينئذٍ يُقرِّبونَ على مذبَحِكَ العجولَ.🙏🙏🙏

🙏  قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا. قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا. قدوس الله، قدوس ا...
25/05/2026

🙏 قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا.
قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا.
قدوس الله، قدوس القوي، قدوس الذي لا يموت، ارحمنا.

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

أيها الثالوث القدوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا، ياسيد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدوس إطلع واشف أمراضنا من أجل اسمك.

يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم.

المجد للآب والابن والروح القدس، الآن وكل آن وإلى دهر الداهرين. آمين.

أبانا الذي في السماوات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الجوهري أعطنا اليوم. واترك لنا ما علينا، كما نترك نحن لمن لنا عليه. ولا تدخلنا في تجربة، لكن نجنا من الشرير.🙏🙏🙏

Address

66
Hama
033

Telephone

+963944873566

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Place Of Worship

Send a message to المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس:

Share