National Evangelical Church of Damascus - الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق

  • Home
  • Syria
  • Damascus
  • National Evangelical Church of Damascus - الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق

National Evangelical Church of Damascus - الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق الصفحة الرسمية للكنيسة الإنجيلية الوطنية في دمشق

شهادة المرسلين لم تلبث أن انتشرت في دمشق وفي بعض مدن الشرق رغم ما لاقت من مقاومة شديدة، فأخذ بها على الفور المثقفون وذوو الفكر النابه فراح عدد المؤمنين يزداد ويتضاعف وقامت بتأسيس كنائس إنجيلية في دمشق اولآ وبعدها في بيروت والقدس وغيرها. ومع الأشهر والسنوات تمّ تأسيس وبناء كنائس ومدارس بلغت العشرات في مختلف الأقطار العربية، حتى غدت الطائفة الإنجيلية الوطنية الآن، وكنائسها ومؤسساتها في العالم العربي

تتمتع بسمعة عطرة ومكانة محترمة لدى المواطنين وحكّام البلاد.
تأسيس وبناء كنيسة دمشق (أول كنيسة انجيلية في المشرق) دمشق - سوريا :
تدعو الأمانة العلمية وبمقتضى الإنصاف والواجب الإشارة أولاً بفضل الكنيسة الإنجيلية الحرة في أسكتلندة والإرسالية المشيخية الإيرلندية، على كنيسة دمشق الإنجيلية من حيث التأسيس والرعاية والمساعدات والخدمات التي قُدّمت للكنيسة لسنوات عديدة. فبعد أن وحّدت الإرساليتان المذكورتان جهودهما للعمل المرسلي الإنجيلي في الشرق، قررتا أن تكون البداية في مهد الحضارات سورية فاختارتا القسّين الغيورين لمضحيين (جراهم) و(ألن) للعمل في سورية فوصلا في أواخر سنة 1843 إلى مدينة (دمشق) أقدم مدينة في معمورة في العالم، المشهورة عبر العصور، والوارد اسمها كثيراً في الكتاب المقدس ومختلف الحضارات عبر التاريخ، منذ عصر إبراهيم الخليل كما جاء في سفر التكوين (15:14).
وفور وصول القسين الإنجيليين جراهم وألن إلى دمشق، بدءا بتوزيع الكتاب المقدس على الأهلين، وأخذا بالوعظ والكرازة والخدمة في المنازل. وفي سنة 1846 انضم إلى الإرسالية في سوريا القس (جيمس برنت)، كما وصل إليها الدكتور (بولدنغ) مع زوجته الفاضلة.
المزيد من الخدمات الكنسية في دمشق
وافتتح في دمشق عيادة قدمت خدمات صحية مجانية جلّى للمواطنين. وفي سنة 1847 تمّ افتتاح مدرسة إنجيلية في دمشق، التحق بها عدد من التلاميذ وصل إلى (20) تلميذاً في تلك السنة، معظمهم من طائفة الروم الأرثوذكس، وأخذ عدد التلاميذ يتضاعف سنة بعد أخرى ومن مختلف الطوائف.
وقد ساهمت الإرسالية الإنكليزية السورية مشكورة، بافتتاح مدرسة إنجيلية أخرى في مدينة دمشق، وقد تمّ إشادة بناء كبير للمدرسة سنة 1860 سميت باسم مدرسة (القديس بولس) في محلة باب توما (اسفل التلة) ول ايزال البناء شامخاً حتى اليوم ب دمشق.
كان في طليعة الذين اعتنقوا العقيدة الإنجيلية (البروتستانتية) في مدينة دمشق ـ بواسطة المرسلين المبشرين ـ الدكتور العلامة ميخائيل مشاقة صاحب المؤلفات العديدة الذي جرى عماده بتاريخ 9 كانون الثاني 1851 م (سر المعمودية).
وفي سنة 1852 تمّت في دمشق أيضاً ممارسة سر العشاء الرباني باللغة العربية، وكانت اجتماعات العبادة الإنجيلية تقام في البيوت. وقد بارك الرب يسوع تلك الاجتماعات، إذ انضم إلى جماعة الإنجيليين أفراد غيورون وطنيون، ساهموا بقيام نهضة روحية كانت سبباً لجذب كثيرين إليهم والى الكنيسة الانجيلية في سوريا.
الكنيسة الوطنية في باب توما
وفي سنة 1860 تمّ تأسيس كنيسة دمشق الإنجيلية، وبوشر ببناء خاص للكنيسة في محله باب توما (ساحة الدوامنة) وهي نفس الكنيسة الإنجيلية الوطنية الحالية ((الله في وسطها فلن تتزعزع)). وقد تمّ إنجاز بناء الكنيسة وافتتحت للعبادة الجمهورية سنة 1866. وقد جرى تأريخ هذه السنة شعراً بالأبيات المذكورة أدناه (التي لا نعرف ناظمها) المنقوشة على الحجر والمثبتة فوق الباب الرئيسي للكنيسة، والأبيات هي التالية:
خيـر العـمـارة مـا غـدا للـه لا ما يكون لدراق أو جــاه
ولمعشــر القـوم البروتستانت قد شاد العـلى هذا المحـل الزاهي
فيد المسيح عليكم قد باركت مـا دنتـمــوه آمــراً أو ناهي
يا حبـذا بيت يقــيم أسـاسـه جب التـعبـد لا لقصـد تبــاهي
قلـم العهود أتى يؤرخ مـجــده بالخــير تمّ بنــاء بيت الله
الرسالة الأنجيلية
رسالة الكنيسة وازدياد عدد أعضائها: منذ تأسيس كنيسة دمشق، كان لها رسالة قوية فعّآلة، تجلت في نقاوتها وبساطتها وقد ساهمت المدرستان الإنجيليتان في دمشق على مدى ماينوف على مائة عام، بأداء رسالة ثقافية وتهذيبية مباركة، إذ تخرج منها عدد كبير من الشخصيات السورية، من مختلف الطوائف والفئات الاجتماعية، تبوا بعضهم مراكز هامة في الدولة والمجتمع، وتفهموا الرسالة الإنجيلية (البروتستانتية) وأهدافها، وقدموا خدمات جليلة للكنائس الإنجيلية، واعترفوا في مناسبات عديدة بفضل الطائفة الإنجيلية ومدارسها ومؤسساتها ودورها في نشر العلم والمعرفة وإيصال رسالة الإنجيل النقية. ولايزال الكثيرون يذكرون بالخير جهود المربية الكبيرة (مس ناش) مديرة مدرسة (القديس بولس) وتأثرهم بالفكر والتهذيب الإنجيلي.
ولابد من الإشارة إلى أن المدرستين الإنجيليتين الآنفتي الذكر، قد أغلقتا في أواخر الستينات، لظروف خارجة عن إرادة المسؤولين في كنيسة دمشق، وأن مدرسة (القديس بولس) تم تأجيرها إلى وزارة التربية التي افتتحت فيها مدرسة ثانوية حكومية، أما المدرسة الابتدائية الإنجيلية المجاورة لبناء الكنيسة، فقد تم هدمها وإشادة بناء على أرضها، يتألف من ثلاثة طوابق، فيها مكاتب وصالات لنشاطات الكنيسة والسينودس. وتبع ذلك تجهيز أرض باحة الكنيسة لتكون ملعباً رياضياً وكراجاً لسيارات أبناء الكنيسة. ومن المعالم البارزة لنتائج العمل الإنجيلي الرئع في دمشق تأسيس "جمعية الاجتهاد الروحي الإنجيلية " سنة 1930 وتم بناء نادي للجمعية بجوار بجوار الكنيسة الإنجيلية في باب توما لايزال قائماً حتى الآن. هذا، وإن للمحاضرات والنشاطات الروحية والاجتماعية التي قدمها ويقدمها نادي جمعية الاجتهاد الروحي، إضافة إلى دروس المدارس الأحدية، لا يزال لها دور هام في تنشئة الأحداث والشباب على المبادئ الإنجيلية، وتزويدهم بالثقافة الروحية التهذيبية، ويذكر بفخر رجال وسيدات الكنيسة حالياً، أنهم كانوا من رواد نادي جمعية الاجتهاد الروحي ومن خريجي المدراس الأحدية التابعة للكنيسة.
وبفضل الرب يسوع، وتضحيات الكارزين الإنجيليين الأوائل، وجهود رعاة الكنيسة ووعاظها الغيورين والأمناء على إيصال الرسالة الإنجيلية إلى الآخرين ازداد عدد الأشخاص الذين انضموا إلى كنيسة دمشق الإنجيلية على مرور السنوات، سواء من المدينة أو من المسيحيين والإنجيليين القادمين إلى العاصمة من المحافظات الأخرى، حتى بلغ عدد أعضاء كنيسة دمشق الإنجيلية (438) عضواً قانونياً ممن تجاوزوا (18) سنة ويؤدون ألتزامهم تجاه الكنيسة وتتوفر فيهم شروط عضوية الهيئة العامة للكنيسة. حالياً يقام في الكنيسة بالإضافة إلى خدمات العبادة اجتماعات ونشاطات متنوعة خاصة بدرس الكتاب والصلاة والسيدات والشبيبة ونادي أجيال المحبة.
رجال دين ورعاة للكنيسة وواعظين
رعاة خدموا كنيسة دمشق: خدم الكنيسة الإنجيلية بدمشق، منذ بداية العمل الكرازي الإنجيلي (البروتستانتي) في مدينة دمشق سنة 1843 رعاة ووعاظ كثيرون معظمهم كانوا أوفياء لسيدهم يسوع مخلصين لتعاليمه مضحين براحتهم لنشر المبادئ والتعاليم الإنجيلية. كانوا يعملون بصمت المؤمن وإخلاص المتعبّد حتى وصلت الكنيسة الإنجيلية الوطنية في دمشق إلى مكانة رفيعة، وحصلت على تقدير واحترام الجميع. وإننا نكتفي بذكر أهم الخدام المرسلين الإنجيليين المخلصين الذين عملوا في دمشق وتحمّلوا الكثير من الضيقات والاضطهادات وعانوا المشقات حتى استطاعوا تأسيس الكنيسة الإنجيلية بدمشق وتثبيت دعائمها، وهم بداية من الأجانب وبعدها من السوريين : القس جراهام ـ القس ألن ـ القس برنت ـ الدكتور بولدنغ ـ القس جميس ـ القس جوليان ـ القس كالهون ـ القس مكفرلاند ـ القس موريس سيل.
انتقل العمل إلى أيدي الرعاة الوطنيين السوريين. وكان أول الرعاة الوطنيين في كنيسة دمشق هو الواعظ العلامة الأستاذ أنيس سلوم ـ عضو المجمع الأعلى العربي بدمشق ـ الذي خدم كنيسة دمشق من سنة 1897 حتى سنة 1927، خلفه في رعاية الكنيسة الأستاذ شاكر الدبس حتى سنة 1941، ليستلم خدمة الكنيسة من بعده المربي الكبير الأستاذ حنا خباز الواعظ القدير والعالم الجليل، الذي جرت رسامته قسيساً في كنيسة دمشق سنة 1948، ليصبح أول قسيس وطني مرسوم يخدم كنيسة دمشق الإنجيلية واستمرت رعايته للكنيسة حتى اضطرته ظروفه الصحية لتقديم استقالته بتاريخ 7 أيلول 1951. وجاء إلى مدينة دمشق حضرة الوقور القس داود متري سنة 1951، ليخدم كنيستها الإنجيلية على مدى عشرين سنة ولم يتوقف خلالها عن رعاية وخدمة الكنيسة، سوى بضعة أشهر في سنة 1963 لأمور خارجة عن إرادته، وعاد ليستمر في خدمة الكنيسة حتى سنة 1971. والجدير بالذكر أن عدداً ليس بقليل من رعاة الكنائس الإنجيلية في سورية ولبنان والأردن، كانوا يحضرون إلى دمشق ويقومون بخدمة كنيستها أول وأقدم كنيسة انجيلية في المشرق في مناسبات كثيرة وظروف خاصة، وأن أطول مدة قام بها راع زائر لخدمة كنيسة دمشق، وهي حوالي ستة أشهر مستمرة، كان الطيب الذكر المرحوم القس إبراهيم عويس راعي كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلي بدمشق. وفي سنة 1972، بدأت خدمة الوقور القس عزيز باسوس لكنيسة دمشق وهو أول قسيس من السينودس الإنجيلي المشيخي في سورية ولبنان جاء لخدمة كنيسة دمشق، قبل أنضمامها إلى السينودس. وفي سنة 1974 قدّم استقالته من رعاية كنيسة دمشق، راغباً بخدمة كنيسة مرجعيون (السينودسية) في لبنان. لقد ساهمت كنيسة بلودان الإنجيلية الشقيقة مشكورة، بحل مشكلة موضوع رعاية كنيسة دمشق بعد ترك القس باسوس لها، إذ سمحت بكل محبة وغيرة لراعيها القس القدير أنيس زكّا أن يرعى شؤون كنيسة دمشق إضافة إلى كنيسة بلودان متحملاً مشاق السفر. وبعد انضمام كنيسة دمشق إلى السينودس الإنجيلي الوطني المشيخي في سورية ولبنان سنة 1975، تمّ نقل الوقور القس غايس مجلع من كنيسة حلب الإنجيلية ليعين في تشرين الأول سنة 1977 رئيساً للطائفة الإنجيلية بدمشق راعياً لكنيستها ورئيساً لمحكمتها حتى الأول من شهر تموز سنة 1981، حيث سافر بعدها إلى خارج سورية. وقام بخدمة كنيسة دمشق خلال عامي 1981 و1982 الراعي الفاضل والخادم الجليل القس صبحي عياد الذي غادر دمشق ليخدم ويرعى كنيسة بلودان الإنجيلية. وبعدها أكرم اللـه كنيسة دمشق في أواخر عام 1982، بتأمين راعٍ شاب مثقف بليغ ووطني هو الوقور القس أديب عوض وفي سنة 1997 انتقل القس أديب عوض ليستلم منصب أمين عام السينودس الإنجيلي في سوريا ولبنان. وفي شهر تموز من سنة 1997 استلم رعاية الكنيسة الراعي الوقور القس بطرس زاعور راعي كنيسة دمشق الحالي، ورئيس المحكمة الروحية فيها.

اجتماعات خُدام نادي اجيال المحبة. ضمن لقاءات الربع الأوّل، عُقدت اجتماعات خُدّام النادي لشهري شباط وآذار، بحضور إخوة الأ...
22/05/2026

اجتماعات خُدام نادي اجيال المحبة.
ضمن لقاءات الربع الأوّل، عُقدت اجتماعات خُدّام النادي لشهري شباط وآذار، بحضور إخوة الأجيال: نور وفرح، سلام ووداعة، إيمان ورجاء، بالإضافة إلى فريق الميديا.

تضمّنت الاجتماعات تقييماً شاملاً للفترة الماضية، ومراجعة للعمل والخدمة خلال الأشهر السابقة، إلى جانب وضع خطط وتنظيمات جديدة لشهري شباط وآذار بهدف تطوير الخدمة وتعزيز العمل بروحٍ واحدة ورسالةٍ واضحة.

كما عقد فريق الميديا اجتماعاً خاصاً لتقييم المرحلة السابقة، ودراسة أفكار وخطط جديدة تسهم في تطوير العمل الإعلامي وتنظيمه بشكل أفضل.

معاً نتابع الخدمة بمحبة، أمانة، ورؤية متجددة لخدمة أولادنا وأجيالنا

تحدثنا في جيل الرجاء عن الضغط الذي يعيشه الإنسان ليبدو “كافياً” أمام الآخرين، وكيف أن الله لا يطلب منا أن نكون نسخة عن غ...
21/05/2026

تحدثنا في جيل الرجاء عن الضغط الذي يعيشه الإنسان ليبدو “كافياً” أمام الآخرين، وكيف أن الله لا يطلب منا أن نكون نسخة عن غيرنا، ولا أن نرتدي أقنعة لننال القبول.

فقيمتنا الحقيقية لا تأتي من نظرة الناس لنا، بل من نظرة الله إلى قلوبنا.

"لأن الإنسان ينظر إلى العينين، أما الرب فإنه ينظر إلى القلب."
(١صموئيل٧:١٦)

بدأ اجتماع جيل الايمان بالصلاة و العبادة و بعدها قمنا بمسابقة كتابية في سفر التكوين و انجيل متى وكانت الاجواء حماسية ومل...
18/05/2026

بدأ اجتماع جيل الايمان بالصلاة و العبادة و بعدها قمنا بمسابقة كتابية في سفر التكوين و انجيل متى وكانت الاجواء حماسية ومليئة بالتفاعل و التشجيع.

من خدمة العبادة الجمهورية في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق صباح يوم الأحد 17-5-2026الشاهد الكتابي : لوقا 24 : 44 - 53ا...
17/05/2026

من خدمة العبادة الجمهورية في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق صباح يوم الأحد 17-5-2026

الشاهد الكتابي : لوقا 24 : 44 - 53
العظة بعنوان : "عيد الصعود"

من مركبة النار  🔥 إلى قلوب أولادنا❤️…تعلّمنا مع قصة إيليا وأليشع أن الإنسان الحقيقي يترك أثراً جميلاً، ويكون أمينًا في م...
15/05/2026

من مركبة النار 🔥 إلى قلوب أولادنا❤️…
تعلّمنا مع قصة إيليا وأليشع أن الإنسان الحقيقي يترك أثراً جميلاً، ويكون أمينًا في محبته للاخرين.
يوم مميز مليان فرح وتعلّم مع جيلي السلام والوداعة في نادي أجيال المحبة ❤️

هالاسبوع مع جيل الفرح وجيل النور كان فيو حكايات مختلفة، بس كلها بتوصّل لنفس المعنى❤️🎬 جيل الفرح:حضرو فيلم Zootopia تعلمو...
13/05/2026

هالاسبوع مع جيل الفرح وجيل النور كان فيو حكايات مختلفة، بس كلها بتوصّل لنفس المعنى❤️

🎬 جيل الفرح:
حضرو فيلم Zootopia تعلمو منو:
-كل واحد فينا مختلف عن التاني بلونه وحجمه وشغلو، بس هالاختلافات هي يلي بتخلي العالم مكان أحلى وأجمل.
-مهما كان حجمي او شكلي انا بقدر اوصل لهدفي لما يكون قلبي مليان خير متل الارنوبة جودي💪✨

🎨اما جيل النور:
تابعو حلقتين من برنامج ألوان:

- الحلقة الأولى: كانت عن عظمة الله بالخلق 🌍 شفنا كيف الله خلق الكون بإتقان مثلا زرنا النحل ببيتو الحقيقي، سمعنا غنية عن اسئلة بتخطر على بالنا وسمعنا اجوبتها كمان.

· الحلقة الثانية: كانت عن محبة الله النا ❤️
تعلمنا انو شو ما كان شكلي او لوني او المكان يلي بنتميلو ربنا بحبني بس لانو انا موجود🥰

ومنحب نحكيلكن انو ربنا بحبكن دايما بكل الاحوال وكل الاوقات❤️🙏🏻🥰

أقامت الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق نشاطاً للمرحلة الجامعية إلى صيدنايا وذلك يوم السبت ٩ أيار. تضمن النشاط زيارة إلى ب...
11/05/2026

أقامت الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق نشاطاً للمرحلة الجامعية إلى صيدنايا وذلك يوم السبت ٩ أيار.
تضمن النشاط زيارة إلى بعض كنائس وأديرة المنطقة، حيث تعرّف الشبيبة إلى تاريخها المسيحي العريق، وحيث اشتركوا معاً بفترة عبادة وتأمل صباحية.
كان للأنشطة الاجتماعية نصيبها من اللقاء وذلك من خلال أوقات من الشركة والتفاعل الجماعي.
اختُتم اللقاء حول مائدة غداء في أحد منتزهات المنطقة حيث اشترك الجميع بإعداد وتقديم الطعام.
نصلي أن يبارك الرب كافة خدمات ونشاطات الكنيسة

من خدمة العبادة الجمهورية في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق صباح يوم الأحد 10-5-2026الشواهد الكتابية : تكوين 5 : 21 - 2...
10/05/2026

من خدمة العبادة الجمهورية في الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق صباح يوم الأحد 10-5-2026
الشواهد الكتابية : تكوين 5 : 21 - 24 ، عبرانيين 11 : 1 - 6
العظة بعنوان : "السير مع الله"

في لقائنا مع جيل الرجاء، تأملنا سوا في المزمور السابع، وتعلّمنا كيف نلجأ إلى الله في أوقات الظلم والضيق، ونثق بعدالته بد...
10/05/2026

في لقائنا مع جيل الرجاء، تأملنا سوا في المزمور السابع، وتعلّمنا كيف نلجأ إلى الله في أوقات الظلم والضيق، ونثق بعدالته بدل ما نردّ بطريقتنا.
اكتشفنا إنو الله هو ملجأنا الحقيقي، وإنو دعوته إلنا هي نفتح قلوبنا قدامه ونعيش بثقة وسلام.

وبأجواء مليانة فرح، لعبنا لعبة لطيفة وممتعة زادت الحماس وقربتنا من بعض أكتر

تكلمنا باجتماع جيل الإيمان عن المعجزات وكيف أظهرت سلطان المسيح على الطبيعة والمرض والموت.وتعلمنا إنه هو القيامة والحياة ...
09/05/2026

تكلمنا باجتماع جيل الإيمان عن المعجزات وكيف أظهرت سلطان المسيح على الطبيعة والمرض والموت.
وتعلمنا إنه هو القيامة والحياة وإنه مصدر الحياة نفسه.
و فهمنا ان المعجزات كانت تعبير عن محبته و كانت ايضا لتمجيد اسمه، حتى الناس تعرفه أكتر وتؤمن به.
"فَتَعَجَّبَ النَّاسُ قَائِلِينَ: أَيُّ إِنْسَانٍ هَذَا؟ فَإِنَّ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ جَمِيعًا تُطِيعُهُ!" (متى 8: 27).

كلمة الحق لازم توصل حتى لو ب زمن مليان ظلم و عتمة💫هيك جيل السلام والوداعة تعلمو من قصة النبي ايليا💪🏻ايليا كان عم ينقل كل...
08/05/2026

كلمة الحق لازم توصل حتى لو ب زمن مليان ظلم و عتمة💫

هيك جيل السلام والوداعة تعلمو من قصة النبي ايليا💪🏻

ايليا كان عم ينقل كلمة الحق و يخبر عن الاله الحقيقي و يوقف ضد الشر و الظلم.
لهيك تعلمنا:
- كيف بنضل ثابتين مع الحق متل ايليا حتى لو ملك او ناس كتيرة كانو ضد ايماننا❤️

- كيف منتكل على ربنا دائما لانو هو بيسمعنا دائما و بيستجيب🥰

تابعونا لتشوفو نشاطاتنا👇🏻:
https://www.instagram.com/nam.nessl?igsh=emdtdWV1YW9kY3Zo

Address

Bab Touma
Damascus

Opening Hours

Tuesday 17:00 - 18:30
Friday 15:00 - 17:00
Sunday 09:00 - 10:00

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when National Evangelical Church of Damascus - الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Place Of Worship

Send a message to National Evangelical Church of Damascus - الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق:

Share