حكم تارك الصلاة

حكم تارك الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الصلاة الصلاة و ما ملكت ايمانكم "

مقال قاسٍ، لكنّ الحقيقة قد تكون أكثر قسوة ..قال النَّبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم-: {عمرة في رمضان تعدل حجّة معي}نحن بحاجة...
05/03/2025

مقال قاسٍ، لكنّ الحقيقة قد تكون أكثر قسوة ..

قال النَّبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم-: {عمرة في رمضان تعدل حجّة معي}

نحن بحاجة الى فهم الدّين قبل تطبيقه. هل يكفي هذا الحديث لحمل كل هؤلاء الناس من كافة أنحاء العالم الإسلامي لأداء العمرة في رمضان؟
مكّة في هذه الأيام تزدحم بالمعتمرين، وكأن الناس تكتشف الكعبة لأول مرة. وكلُّ الناس مسرورة ومنبهرة بامتلاء الحرم عن آخره! لا شكّ أن هذا المنظر مفرحٌ لقلب كلِّ مسلم. ولكن هل هذا ما يريده الله منّا في رمضان؟

هل يريد الله منك أن تدفع قيمة إيجار الغرفة في فندق مجاور للحرم بعشرة آلاف ريال لليلة الواحدة في الأيام العشرة الأولى من رمضان، ويرتفع السعر إلى أكثر من سبعين ألف ريال لليلة الواحدة في العشر الأواخر!! هل يريد الله منك أن تدفع ألف ريال فقط من أجل حجز مكان في الصف الأوّل في الحرم لأداء صلاة التراويح!؟

ألم يقُلْ النبي صلَّى الله عليه وسلم: {أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَلِيلًا}. فهل صارت صحبةُ النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- في العمرة أهمَّ عندنا من صحبته في الجنّة!؟

أليس من الغفلة أن تتكفّل أوروبا باستقبال وكفالة 5000 يتيمٍ مسلمٍ ثم تُنصِّرهم، ونحن ندفع عشرة آلاف ريال ثمنًا لغرفة تطلّ على الحرم، وكأنَّ اللهَ -جلَّ في علاه- لن يرانا إلّا في الحرم!؟

ألم يقل رَسُولُ اللهِ -صلَّى اللهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: {مَن قَضَى لأخِيهِ المسلمِ حاجةً، كان له من الأجرِ كمَن حَجَّ واعتمر} .. أين قضاء حاجات إخوتنا المسلمين؟ لماذا يزداد الفقر والتشرُّد في فلسط.ين، والصومال، ومصر، وسوريا، والعراق، واليمن…الخ؟

هل العبادات الشكلية هي كلُّ شيء؟ وكيف نغفل عن قول نبيّنا {إنّما بُعِثْتُ لأتمِّمَ مكارم الأخلاق}؟

هل يريد الله منَّا أن نصلّي عشرين ركعةً في التراويح ثمّ نجلس ونغتاب فلانًا ونستهزئ بآخر؟ أليس هذا هو الامتلاء الديني الزائف الذي يجعل الشيطان يرقص ويغنّي فرحًا؟ لا بل ربّما نجد الشيطان يدفعنا للمزيد من هذه العبادات الشكليّة حتى يطمئنَّ بأن نومتنا ستمتدّ حتى موتنا!

قال تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (١٠٣) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} (١٠٤}. أليس من الغفلة أن يصوم إنسانٌ لعدة ساعات ليفطر بطعام يكلّفه ما يقارب الخمسمائة ريال!؟

صوم لساعات وإفطار بطعام يكفي لعدّة أيّام، وربّما يُرمَى في اليوم التالي؛ لانّنا في رمضان يجب أن نتذوّق كلَّ يوم أكلة جديدة!

في مقابل كلِّ هذا، وعلى سبيل المثال، نجد رئيس الوزراء الكندي ( الكافر كما يقولون) يصوم رمضان مشاركةً لمواطنيه من المسلمين، ومن ثمَّ يجمع ما يوفّره من مال في صومه ليتبرّع به للجمعيات الخيريّة.

برأيكم، هل علينا إعادة النظر في عباداتنا؟

11/09/2024

‏"يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه على عشرة أجزاء .. تسعة منها في اعتزال الناس ، والعاشرة في الصمت."
- علي بن أبي طالب رضي الله عنه

رحم الله الشاعر "أحمد مطر" حين وصف حكام العرب بمقولته الشهيرة: كل أبناء السمو و المعالي تحت نعالي  فقيل لي عيبا فكررت مق...
22/10/2023

رحم الله الشاعر "أحمد مطر" حين وصف حكام العرب بمقولته الشهيرة:
كل أبناء السمو و المعالي تحت نعالي
فقيل لي عيبا فكررت مقالي ثم قيل لي عيبا
فكررت مقالي فإنتبهت إلى سوء مقالي
فقدمت إعتذاري لنعالي !!

ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة
قسما بالله العظيم سننتقم لشهدائنا و لو بعد حين ...
صبرا أل غزة فإن موعدكم الجنة

أبو العتاهية اختصر  الدنيا في ٦ أبيات شعرية، جميلة جداً ، فتأملوها : - نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية                 طفلُ ...
08/08/2023

أبو العتاهية اختصر الدنيا في ٦ أبيات شعرية، جميلة جداً ، فتأملوها :

- نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية
طفلُ الملوكِ كطفل الحاشية

- ونغادر الدنيا ونحن كما ترى
متشابهون على قبور حافية

- أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا
وحسابُنا بالحق يوم الغاشية

- حور، وأنهار، قصور عالية
وجهنمٌ تُصلى، ونارٌ حامية

- فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي
ما دام يومُك والليالي باقية

- وغداً مصيرك لا تراجع بعده
إما جنان الخلد وإما الهاوية

( نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة )

31/05/2023

ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ (ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ) ﻭ(ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ) ﻭ(ﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ)؟ ..
في لغة القرآن الكريم :
أولا: (ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ)
إﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ، ولا يوجد بينهما انسجام وتوافق فكري ومحبة ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ‏(ﺍﻣﺮﺃﺓ) ..

ثانيا: (ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ)
•• ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدية ﻭﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ ﻭﺗﻮﺍﻓﻖ ﻭﻣﺤﺒﺔ .. ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ هنا ‏(ﺯﻭﺟﺔ) ..
• ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ‏(ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ) ، ‏(ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ‏) .. ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ: (ﺯﻭﺟﺔ) بسبب الخلاف العقدي بينهما ، فهم أنبياء مؤمنون وزوجاتهم غير مؤمنات ..
• وقال تعالى: ‏(ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ‏) .. ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ آﻣﻨﺖ ..
•• بينما أنظر إلى مواضع استخدام القرآن الكريم للفظ (زوجة) ..
• قال تعالى: (ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﺃﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ) ، ‏(ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ) ..
• وذلك ليدلل الله جل جلاله على التوافق الفكري والانسجام التام بينهما ..
• ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ آخر ..
ﻟﻤﺎﺫﺍ استخدم القرآن الكريم لفظ (امرأة) على لسان سيدنا زكريا على الرغم من أن هناك توافق فكري وانسجام بينهما؟ ..
•• ﻳﻘﻮﻝ الله تعالى: ‏(ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً‏) .. والسبب في ذلك أﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ما ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍلإﻧﺠﺎﺏ ..
ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ تعالى .. ولكن بعد أن رزقه الله ولدا وهو سيدنا يحيى اختلف التعبير القرآني .. ‏
(ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ‏) ..
•• ﻭﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺁﺧﺮ ﻓﻀﺢ الله بيت ﺃبي ﻟﻬﺐ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ‏(ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ‏) ليدلل القرآن أنه لم يكن بينهما انسجام وتوافق!

ثالثا: (الصاحبة)
يستخدم القرآن الكريم لفظ (صاحبة) عند انقطاع العلاقة الفكرية والجسدية بين الزوجين ..
•• لذلك فمعظم مشاهد يوم القيامة استخدم فيها القرآن الكريم لفظ (صاحبة) ..
• قال تعالى: ‏(ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ وﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ) لأن ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ انقطعت بينهما بسبب الموت أولا ثم أهوال يوم القيامة ثانيا ..
• ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ :
‏(ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ) .. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ‏(ﺯﻭﺟﺔ‏) ﺃﻭ ‏(ﺍﻣﺮﺃﺓ‏) ..
وذلك لينفي ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ نفيا قاطعا ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴﻼ ..

اذا اتممت القراءة صلي على رسول اللّه ﷺ

28/05/2023

من معجزات الله في خلقه

أشياء يجب أن تعرفها عن العسل🐝🍯

1) أن خروج العسل من النحلة يخرج من فمها.
٢) إن عطر العسل يفتح الشهية.
4) المائة جرام من العسل تعطي 325 كالوري.
5) الكيلو عسل يساوي في تغذيته 5 كيلو حليب، 26 موزة، 60 برتقالة، 50 بيضة، 11.750كيلو لحم، 12كيلو خضروات.
6) الكيلو عسل يحتاج إلى عمل 300 نحلة تقوم بـ 40 سفرة طيران.
7) القرص الواحد من العسل هو نتاج طيران النحل مسافة تزيد على 300 مليون كليومتر، يقوم النحل فيها بـ 40ألف رحلة رحلة ذهابا وإيجابا.
😎 إن عصير الليمون يستعمل مع العسل لإفاقة مدمني الخمر.
9) تسخين العسل إلى درجة عالية يفقده الفيتامينات.
10) إن النحلة تعيش بضعة شهور والملكة تعيش 6 أعوام تقريبا.
11) إن العسل يبيض الأسنان وذلك بمزجه مع الفحم الصناعي الطبي ودلك الأسنان بذلك.
12) العسل أفضل مادة تأخذ لضعف الكلى.
13) إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن قتل النحل.
14) من إعجازات العسل أنه لا يتسبب في تلف الأسنان كباقي المواد السكرية بل يعالج اللثة في الأطفال وقت التسنين.

كم بطن للنحله ؟
اقرا من سورة النحل :
(يخرج من بطونها شراب...)
ولماذا قال رب العزة بطونها بالجمع ولم يقل بطنها بالمفرد ؟؟
*تبين ان النحلة فيها ثلاثة بطون تاخذ الرحيق ويدخل للبطن الاول فترة ثم يفتح صماما فينزل الى البطن الثاني. الذي يحوله إلى عسل .
وفي نهاية البطن الثاني صمام لايسمح بنزول العسل منه الى البطن الثالث الا للضرورة وبشيء قليل ، والبطن الثالث فيه احشاء النحلة اذ تتغذى بهذا القليل اثناء طيرانها ولتستكمل رحلتها
وعندما تعود النحلة الى الخلية هنا المعجزة فانها تستعيد مافي البطن الثاني من العسل الصافي وتخرجه من فمها وتضعه في فتحات الخلية -وليس من امعائها.

*سبحان الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى- سبحان من أبلغنا بأن للنحل بطون وليس بطن واحد

01/04/2023

قال الشيخ العثيمين رحمة الله عليه
" إني أفتيكم أن الإبتسامة لا تفطر"

01/03/2023

من النعم التي من الله سبحانه و تعالى علينا أن جعلنا في ملة الإسلام
هل تعلم أن ما من عبد صالح حيا كان أو متوفى يصله دعاء المصلي في التشهد في صلاته عند قوله { السلام علينا و على عباد الله الصالحين} و صلاة الله على عبده هي الثناء عليه في الملأ الأعلى و هذا الثناء يصل للعبد في كل صلاة و من جميع المصلين على إختلاف ألسنتهم و ألوانهم و المطلوب لكي يصلك هذا الخير أن تكون عبدا صالحا لا مفسدا في الأرض و أن لا تظلم نفسك و لا الأخرين مهما كانت أشكالهم و ألوانهم و ألسنتهم.
و هل تعلم أنه عندما يتوفى المسلم و يصلى عليه، في صلاة الجنازة و في التكبيرة الرابعة قبل السلام يدعو المصلين للمسلمين كافة.
كل هذا الخير و الرحمة يتنزل على المؤمن و هو في شغله لاه و هو لا يدري. فقط طلب الله منا عبدته
فقال الله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}

و الجزاء من جنس العمل

فقال تعالى {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}

فأتقوا الله عباد الله و لنحمد الله أن جعلنا خير أمة أخرجت للناس و أن نعبد الله كما فرضه علينا.

اللهم بلغنا رمضان و أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
و صلي اللهم و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك صاحب الحوض و الشفاعة.

09/02/2023

يا إبن ٱدم ...

إن بين ولادتك و موتك حياة لخصها الله تعالى في ٱيتين من كتابه الكريم فقال تعالى : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } و قال تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)

و بين حياتك و موتك وعد من الله فقال تعالى
{وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}

بالاستغفار يقي الله به عباده و تتنزّل عليهم الخيرات، قال تعالى: ﴿فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾

أستغفر الله لي و لكم فأستغفروه تجدوه غفورا رحيما

08/01/2023

ماذا ورد في القرآن عن الالوان؟

(قوس قزح):ظاهرة جميلة ، تَحدُثُ نتيجة تشتُّت الضوء عبر ذرات الضباب
يتألف قوس قزح من سبعة ألوان
وكلمة ألوان ذُكرت في القرآن الكريم فقط سبع مرات
أي بعدد ألوان الطيف الضوئي!
وهذه هي المرات السبع التي ذُُكرت فيها كلمة ألوان في القرآن الكريم:

يقول تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم:
(1)_ مَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا (أَلْوَانُهُ) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ
(2)_يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ (أَلْوَانُهُ)فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(3)_مِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَ(أَلْوَانِكُمْ) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ
(4)_أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا (أَلْوَانُهَا)
(5)_وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ (أَلْوَانُهَا) وَغَرَابِيبُ سُودٌ
(6)_وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ (أَلْوَانُهُ) كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ
(7)_أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا (أَلْوَانُهُ)ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا

08/01/2023

أحبتي في الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

"كنت أعتقد أنَّ العبد هو الذي يحب الله أولاً حتى يحبه الله؛ حتى قرأت قول الله تعالى

"فسوف يأتي الله بقومٍ يُحبُّهم ويُحبُّونه"..

فعلمت أنَّ الذي يحب أولاً هو الله.. وكنت أعتقد أنَّ العبد هو الذي يتوب أولاً حتى يتوب الله عليه؛

حتى قرأت قوله تعالى

"ثُمَّ تَابَ عليهم ليتوبوا".. فعلمت أنَّ الله هو الذي يلهمك التوبة حتى تتوب..

وكنت أعتقد أنَّ العبد هو الذي يُرضي الله أولاً ثم يرضى الله عنه؛ حتى قرأت قوله تعالى "رضي الله عنهم ورضوا عنه".. فعلمت أنَّ الله هو الذي يرضى عن العبد أولاً.. فاللهم اجعلنا ممن أحببتهم وعفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم."

27/11/2022

"ﺑﻌﺪ 100 ﻋﺎﻡ ﻣﺜﻼً 2122 ﺳﻨﻜﻮﻥ جميعًا ﻣﻊ ﺃﻗﺎﺭﺑﻨﺎ ﻭﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻨﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺳﻴﺴﻜﻦ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ ﺃﻧﺎﺱ ﻏﺮﺑﺎﺀ، ﻭﻳﻤﺘﻠﻚ ﺃﻣﻼﻛﻨﺎ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺁﺧﺮﻭﻥ، ﻟﻦ ﻳﺘﺬﻛﺮﻭﺍ شيئًا ﻋﻨﺎ، ﻓﻤﻦ ﻣﻨﺎ ﻳﺨﻄﺮ على باله ﻭﺍﻟﺪ ﺟﺪه ﻣﺜﻼً؟.. ﺳﻨﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺳﻄﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﺳﻤﺎﺅﻧﺎ ﻭﺃﺷﻜﺎﻟﻨﺎ ﺳﻴﻄﻮﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ.. ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺪ ﻣﺌﺔ ﻋﺎﻡ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺳﻨﺪﺭﻙ ﻛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ لعب ولهو ، ﻭﻛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﺑﺎﻻﺳﺘﺰﺍﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﺨﻴﻔﺔ، ﻭﺳﻨﺘﻤﻨﻰ ﻟﻮ ﺃﻣﻀﻴﻨﺎ ﺃﻋﻤﺎﺭﻧﺎ ﻛﻠﻬﺎ فى ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﻋﻤﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ.. ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻻ ﺯﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺑﻘﻴﺔ، ﻓﻠﻨﻌﺘﺒﺮ ﻭﻟﻨﺘﻐﻴﺮ.. اللهم اهدنا.. اللهم احسن خاتمتنا.. اللهم توفنا وأنتَ راضٍ عنا."

Address

Arabie Saoudite
Mecca

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when حكم تارك الصلاة posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share