25/07/2016
كان الإمام النووى يُلقى درساً على تلاميذه و وصل عند قول الله تعالى :
{ نبئ عبادى أنى أنا الغفور الرحيم و أن عذابى هو العذاب الأليم } .
فهاج بالبكاء فقال له التلاميذ : و ما يُبكيك يا إمام ؟
قال : ألم تنظروا إلى رحمة الله حيث نسب الرحمة و المغفرة لنفسه فقال : « أنى أنا الغفور الرحيم » و لم ينسب العذاب لنفسه ، إنما جعله مملوكاً له فقال : « و أن عذابى هو العذاب الأليم » ...! و لم يقل أنى أنا المعذب ، فتذّكرت قول ابن عباس حينما قال :
( إن الله يُنزّل رحمات يوم القيامة حتى يظن إبليس أن الله سيغفر له .! ) .
اللّهم إنَّا نسألك برحمتك التى وسعت كل شئ أن .....
ترحمنا رحمةً من عندك تغنينا بها عن رحمة مَنْ سواك