رعيّة بطرّام - قزما ودميانوس

رعيّة بطرّام - قزما ودميانوس Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from رعيّة بطرّام - قزما ودميانوس, Religious organisation, Bterram, Koura.

رعية بلدة بطرام الأورثوذكسية - الكورة - لبنان كنيسة القديسَين قزما ودميانس/عيد ١ تشرين٢
كنيسة رقاد السيدة/عيد ١٥ آب/خ. السياحة الدينية
موقع سيدة الراس/خ. السياحة الدينية مزار أشمونيت/خ. السياحة الأثرية

أحد جميع القدّيسينوصوم الرّسلإعتبارًا من الإثنين 8 حزيران لغاية 28 منه (ضمنًا) عشيّة عيد الرّسولَين بطرس وبولس.يسمح فيه ...
05/06/2026

أحد جميع القدّيسين
وصوم الرّسل

إعتبارًا من الإثنين 8 حزيران لغاية 28 منه (ضمنًا)
عشيّة عيد الرّسولَين بطرس وبولس.

يسمح فيه بأكل السّمك ما عدا يوميّ الأربعاء والجمعة.

نُعيّد للرّسولَين بطرس وبولس في يوم واحد لأنّ التّقليد الكنسيّ يذكر أنّهما استُشهدا سويّة في 29 حزيران سنة 65م في روما .

هو أوّل صوم تمّ فيه وبواسطته أوّل عمل للكرازة والتّبشير.
فهو الصّوم الّذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها، أي أن صوم الرسل كان، ولا زال، وسيظل أبداً، صوم الكرازة والخدمة والرّسوليّة.
فهو متعلّق أساسًا بالشّهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلول الرّوح القدس، وهو إشارة لبدء حركة الخدمة .

صومًا مباركًا وكلّ عام وأَنتم بخير.

أحد العنصرة نحن أيقونة الرّوح القدس. إنّ الرّوح القدس هو تحقيق السّعادة الدّاخليّة، الّتي ليس لها علّة أو سبب خارجيّ. لك...
30/05/2026

أحد العنصرة

نحن أيقونة الرّوح القدس.

إنّ الرّوح القدس هو تحقيق السّعادة الدّاخليّة،
الّتي ليس لها علّة أو سبب خارجيّ.
لكنّها تحوّل كلّ شيء إلى فرح.
هو الّذي يجعل الحياة حياة، والفرح فرحًا،
والمحبّة محبّة، والجمال جمالا.
يجعل الخليقة كلّها رمزًا وسرًّا لحضوره.

نعم، الرّوح القدس، لم يتجسّد، لذا، لا أيقونة له.
ولكن كلّ شيء يصير أيقونة،
عندما يأتي ويكون حاضرًا فينا ونختبره.
إنّها دعوة لنا، كي نكون أيقونة الرّوح.
فهل نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا التّدفّق الإلهيّ؟
فيا أيّها الملك السّماويّ، هلمّ واسكن فينا، وهذا يكفينا.
نعمة الرّوح القدس مع الجميع.

الأب ألكسندر شميمن (بتصرّف)

أحد الآباء إنهم آباء المجمع المسكوني الأول ويقال له المجمع النيقاوي لكونه انعقد في مدينة نيقية في آسيا الصغرى بدعوة من ا...
24/05/2026

أحد الآباء

إنهم آباء المجمع المسكوني الأول ويقال له المجمع النيقاوي لكونه انعقد في مدينة نيقية في آسيا الصغرى بدعوة من الملك القديس قسطنطين وذلك بسبب ظهور بدعة آريوس الذي علّم ان الابن مخلوق بقوله: “كان زمان لم يكن الكلمة فيه”. خضت الكنيسة خضة كبيرة لأن ايمانها قائم على مساواة الابن للآب اي على ازلية المسيح.

ووضع الآباء دستور الايمان الذي نتلوه أساسا في المعمودية ثم في القداس الإلهي: “اومن بإله واحد آب…”. بعض اجزاء هذا النص كانت معروفة في المعموديات، غير ان الجديد فيه انه نَحَتَ عبارة “المساوي للآب في الجوهر”. هذا النص حدد العقيدة. فإن تلوته فأنت مسيحي. عند الأزمات الكبرى توضح الكنيسة ايمانها بعبارات نسميها عقائد مستندة كلها الى الإنجيل فيأتي الدستور وكأنه مصكوك ليصوننا من الخطأ ونقف عنده ولا نخترقه. انه حدّ وانت ضمن الحدود. هكذا تحصن الكنيسة إيمانها.

الكنائس المسيحية كلها يوحد بينها هذا الدستور. انطلاقا منه جاءت المجامع الأخرى لتوضحه. فالمجمع الثالث مثلا عندما حدد ان مريم هي “والدة الإله” قصد ان الذي في احشائها هو نفسه الإله-الابن وفي ذلك رد ضمني على من خالف ذلك. كذلك المجمع الرابع بقوله ان المسيح ذو طبيعتين إلهية وانسانية كان يخشى قول القائلين ان المسيح لم يكن بشرا حقيقيا بل شبح بشر واراد ان يؤكد ان ليس من اختلاط بين إلهيته وبشريته. غير ان هذه العقائد اللاحقة للمجمع المسكوني الاول بقيت محفوظة وانتقلت الى الصلوات والتعليم دون ان نمس دستور الإيمان.

اليوم بدعة آريوس (المسيح مخلوق) يجددها شهود يهوه. يقعون اذًا تحت تكفير المجمع لآريوس. من هنا انهم خطر مباشر علينا. ومن هنا ان ليس من كنيسة واحدة تعترف بهم، وان السلامة تقضي بألاّ نستقبلهم في منازلنا ليتكلموا.

آباء المجمع نقول لهم “آباء قديسين” فقد خرجوا من السجون وجاء هذا بعين واحدة او يد واحدة او ساقٍ واحدة. جاؤوا بعد ان ادوا الشهادة. من هنا أنه ليس من معنى اذا أَديتَ شهادة لاهوتية ولم يأت سلوكك مطابقا لإيمانك. نحن نقيم ذكرى الآباء ونرجو ان نتشبه بقداستهم، اذ ليس المهم ان نفتخر بهم ولكن ان نماثلهم في كل شيء.

هذا يضع مسؤولية على الكهنة بنوع خاص، فالكاهن لا يصير ابا روحيا عند رسامته. يجعله الله أبا اي مولدا الآخرين بالروح القدس. فليس له سلطان من نفسه ولكن من الروح القدس. وعندما يلاحظ الأسقف ان الكاهن بلغ هذه المرحلة من الحياة الروحية يخوله ممارسة التوبة.

انت، كاهنا، تقول كلام المسيح وتطلب طاعة له لا طاعة لكل ما يجول في فكرك. انت لا تتحرك تجاه احد المؤمنين الا بوحي الروح. تتحرر من التسلط اي فرض الرأي الشخصي. واذا اظهر لك احد المؤمنين انك على خطأ تقبل ذلك بتواضع لأن المهم ان ينتصر الله. انت تجلس على كرسي الرسل بمعنى انك تسلك كما سلكوا. فاذا اقمت نفسك في حضرة الله وطاعة كلمته لا يكون عندك ردة فعل او انفعال. اذا جئت من فوق تحضن جميع الناس كما حضنك المسيح.

المطران جورج خضر

خميس الصّعود كتبت الخوريّة لينا عبّود واكيم:"خميس الصعود... بين العيد والتقاليد ووعاء الورد المنثور... حكاية صغيرة من زم...
21/05/2026

خميس الصّعود

كتبت الخوريّة لينا عبّود واكيم:
"خميس الصعود... بين العيد والتقاليد ووعاء الورد المنثور... حكاية صغيرة من زمنٍ بسيط، تختبئ فيها رائحة الطفولة، ودفء البيوت القديمة، وأشخاص مرّوا في حياتنا كنعمةٍ من الله، ثمّ تركوا في القلب أثرًا لا يزول...
بعيدًا عن هموم الحياة وضوضائها وتعبها، يعود عيد الصعود مرّة أخرى، حاملًا معه معانيه الروحية العميقة، وذاكرةً مليئةً بالحنين... فبعض الأعياد لا تأتي فقط بطقوسها الكنسية، بل تأتي أيضًا محمّلةً بوجوه أحببناها، وأصواتٍ ما زالت تعيش في داخلنا رغم الغياب...
كلّما أتى هذا العيد، حضرت إلى ذاكرتي جدّتي لأبي... وحضر معها ذلك الوعاء الصغير الممتلئ بالماء والورد المنثور.
كعادتها، كانت تستيقظ معنا كلّ صباح، تساعد أمّي في تحضير الحليب والكعك و"زوادة المدرسة" داخل الكيس البلاستيكي، يوم لم يكن هناك ما يُعرف اليوم بـ lunchbox، وكانت الأشياء بسيطة، لكنّها مليئة بالمحبّة.
كانت صباحات المدرسة متشابهة ورتيبة... إلّا صباح خميس الصعود. كان يحمل نكهةً مختلفة، وفرحًا خفيًّا لا نفهمه كأطفال، لكنّنا كنّا نشعر به.
منذ مساء الأربعاء، كانت جدّتي تنشغل بجمع ورود الحديقة وأوراق العطر، تضعها في وعاءٍ من الماء الصافي، وكأنّها تُحضّر طقسًا مقدّسًا صغيرًا، يشبه نقاء قلبها وهدوء وجهها.
وفي صباح العيد، كان علينا نحن الأولاد: لينا، ميرنا، رينا، وعبدو صغير البيت، أن نغسل وجوهنا بذلك الماء المعطّر قبل أيّ شيء... حتى قبل أن نقول "صباح الخير".
كانت تؤمن، ببساطة الأمهات والجدّات، أنّ في البركة شيئًا يُشبه الحماية، وأنّ الورد في صباح العيد يحمل فرحًا خاصًّا للبيت والقلوب.
وكان أبي "أبو عبدو" يراقب المشهد بتعليقاته الساخرة واللطيفة عن العادات والتقاليد، بينما كانت هي تبتسم بثقةٍ هادئة، وكأنّها تعرف أنّ بعض الطقوس لا تُفسَّر، بل تُعاش وتُحفظ في الذاكرة.
واليوم... يعود عيد الصعود من جديد، وتعود معه تلك الصور البعيدة التي ما زالت محفوظة في داخلي، بعيدة عن قسوة الأيام وتقلبات الحياة... ذكريات صافية، نقيّة، تشبه وجه جدّتي "أم موسى أم الحكيم".
وما زال صوت أبي يمرّ في الذاكرة مثل أغنيةٍ قديمة، مثل ذلك "الجبل البعيد" الذي غنّت له فيروز: "خلفه حبايبنا..."
وفي هذا الخميس، عانقت روح جدّتي وأبي الصعود الإلهي، وتجددت معي معاني العيد الروحية، لا كذكرى عابرة، بل كحضورٍ حيّ يسكن القلب.
في هذا الخميس، لم تعد معاني العيد روحية فقط... بل أصبحت أيضًا حنينًا إلى زمنٍ كانت فيه المحبّة تُعبَّر عنها بوعاء ماء وورد، وبأيدٍ متعبة تُحضّر الفرح بصمت، وبتفاصيل صغيرة لم نكن نعرف يومًا أنّها ستكبر داخلنا، وتتحوّل إلى أجمل الذكريات التي لا تُنسى."

20/05/2026

اليوم نودّع عيد الفصح ليتورجيًّا، أي نتوقّف عن ترتيل المسيح قام وما يختصّ بعيد الفصح، ولكنّ الفصح يبقى فينا عيدَا مقيمَا.

الفصح المقيم

الذي لا يحسّ أنّ الفصحَ مقيمٌ فيه يكون قد خسره... سهل على المرء أن يحس أنّ العيدَ يومٌ ثابت ولا يعرفه حقيقة. قائمةٌ في النفس المشكلةُ أنّ الزّمان يطوّعنا لنفسه فنشعر أنّ الأعياد تعبر ولا ندرك حقًّا أنّها فينا...

كان نيتشه يقول: "أيّها المسيحيّون أروني أنّكم نلتم الخلاص لأؤمن بمخلّصكم". لماذا الفصح يستبقيه المؤمنون عيدًا ولا يترجمونه حقيقة في النّفس؟ لماذا بقوا في الموت ولم يقوموا في هذه الدنيا من موتهم؟ إنّ القيامة إن لم تكن فيك لا تكون قد وصلت إليك ولا معنى لتعييدها. متى تعيد التعييد من التقويم إلى نفسك؟ متى يصبح المسيحيون أحياء فلا يرزحون تحت أيّ ثقل من أثقال الدنيا؟

المسيحيون يعيّدون للقيامة كلّ يوم أحد ويبقون كالأموات. لمّا كنت طالبًا في باريس كنت أزور أبي الروحيّ كلّ يوم ويقدّم لي الشاي على عادة الروسيّين. مرّةً رآني حزينًا فقال لي يا فلان لمَ أنت حزين؟ ألا تعلم أنّ المسيح قام من بين الأموات؟

متى يواجه المسيحيّون كلّ أتعابهم ومشاكلهم وإيمانهم بأنّ المسيح قام؟ هل جمال الترتيل عندنا يحجب رؤيتنا للسيّد؟ هل الأعياد أعياد أم أنّها قناعة؟

من استطاع أن يطهّر نفسه من الخطيئة يصبح إنسانًا قياميًّا. هل نقبل أن نبقى رازحين؟ من قَبِل نفسه غير قادر على القيام ليست له قيامة. العيد يعبر، أمّا الإيمان بقيامة يسوع فحياة تُحيينا.

النّقاوة عيد مقيم. لو كنّا حقًّا قادرين عليها لما كنّا في حاجة إلى عيد. الذين يريدون أن يقوموا من خطيئتهم هؤلاء وحدهم لهم الحق بأن يقولوا المسيح قام.

المطران جورج خضر

19/05/2026
شقيق السيّدة تريز نعيم سرحان المسيح قام ... حقًّا قام
11/05/2026

شقيق السيّدة تريز نعيم سرحان
المسيح قام ... حقًّا قام

عيد العمّالطروباريّة:"يا مَنْ جَبَلْتَ الإنسان من طِينٍ وكلّلتَهُ بالمجدِ والكرامةِ وسلّطهُ على أعمالِ يديك. أكمِلْ بسلا...
01/05/2026

عيد العمّال

طروباريّة:
"يا مَنْ جَبَلْتَ الإنسان من طِينٍ وكلّلتَهُ بالمجدِ والكرامةِ وسلّطهُ على أعمالِ يديك. أكمِلْ بسلامِك وفرحِك عُمّالَ العالم أجمع، واجعل في قلوبهم سهراً على الدنيا وفي عقولهم حِذقاً حتى تَعْمُرَ بهم المدينة ويحنو قوتهَم أمامك. يا من بانعطافك نحيا ونتوق إلى المدينة التي لا تزول يا أيها المانح الكل القيامة."

قنداق:
"ها إنّ أجرة العمّال التي لم تُوفَ تصرخُ. وصُراخُ الحصّادين قد بلغَ أذنيكَ يا ربَّ القوات. فارفعْ ألّلهُمَ الظلمَ عن النفسِ وأعتقْ خليقتكَ من عبوديةِ الفساد. لتُعايَن المجدَ الذي أعدَدْتَهُ لأبنائكَ في ملكوتِ المحبّة."

المطران جاورجيوس (خضر)

يقام قدّاس وجنّاز الأربعين     لراحة نفس الرّاقد      على رجاء القيامة  *الياس سمعان الخوري*         يوم الأحد المقبل   ...
21/04/2026

يقام قدّاس وجنّاز الأربعين
لراحة نفس الرّاقد
على رجاء القيامة

*الياس سمعان الخوري*
يوم الأحد المقبل
26 نيسان 2026
الساعة العاشرة صباحًا
(صلاة السَّحر 9:00)

كنيسة القدّيسَين قزما ودميانوس
بطرّام – الكورة

يتقبّل ذووه التّعازي
في قاعة الكنيسة

"المسيح قام، حقًّا قام"

Address

Bterram
Koura

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when رعيّة بطرّام - قزما ودميانوس posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share