03/06/2026
عيد الجسد الإلهي
لم يكتفِ الله بأن يكلّمنا، بل جاء إلينا. لم يكتفِ بأن يرسل لنا رسائل حب، بل أعطانا ذاته.
في الإفخارستيا لا نتناول ذكرى، بل نلتقي بالمسيح الحاضر بيننا، الذي قال:
الخبز الذي سأعطيه أنا هو جسدي أبذله ليحيا العالم (
كلما اقتربنا من المذبح بإيمان، يقترب الله من جوعنا العميق، من تعبنا وخوفنا وضعفنا، ويملأ قلوبنا حياةً ورجاءً. لسنا أبناء الموت، بل أبناء المائدة السماوية. ولسنا نسير وحدنا، فخبز الحياة يسير معنا حتى القيامة.
فلنقترب اليوم بخشوع ومحبة، حاملين في قلوبنا يقينًا واحدًا:
من يتغذّى من المسيح، يحمل عربون الحياة الأبدية.
عيد جسد الرب ودمه الأقدسين مبارك، وليكن حضور المسيح في الإفخارستيا قوةً وتعزيةً ورجاءً لكل مؤمن.
الأرشمندريت إيليا بطيخة - الرئيس العام للرهبانية الباسيلية الحلبية