صرح جامع خالد بن الوليد

صرح جامع خالد بن الوليد الجامع عبارة عن صرح عظيم يستحق أن يحمل اسم سيف الله المسلول في منطقة الدورة أو في بغداد عموما ليكون منارة للعلم والعبادة تذكرها الأجيال

24/05/2026

‏غدًا الإثنين تجتمع ثلاث فضائل:

‏ #يوم تُعرض فيه الأعمال على الله
‏ الأشهر الحُرم عشر ذي الحجة

‏بادر وشمِّر وتقّرب من الله فالصوم فيها خيرٌ من الصوم في سائر السنة إلا رمضان ولا تدري هل ستعود عليك هذه الأيام المباركة أم لا. إن لم تكن من الصائمين فكن من المذكرين فالدال على الخير كفاعله

24/05/2026

‏إلى كل من قصَّر في عبادته إلى كل من تعثّرت خطاه نحن في أواخر عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا كفيلة بأن ترفعك إلى الله كفيلة بأن تصلح ندوب قلبك من الخطايا وأن تعود صفحتك بيضاء نقيّة إن اِجتهدت فيها واستشعرت حقا أنهاخير أيام الدنيا والعمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من غيرها.

24/05/2026
24/05/2026

ذنوب لا يكفرها صوم يوم عرفة ولا حتى الوقوف على عرفات

في يوم عرفة سيقف وفود الرحمن على عرفات، وسيصوم المسلمون خارج عرفات هذا اليوم طلبا لتكفير السيئات، كما ورد في الحديث الشريف أن صيام هذا اليوم يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، نسأله تعالى أن يغفر للواقفين وللصائمين، ولجميع المسلمين.
ولكن هناك ذنوب لا يكفرها وقوف ولا صيام، ومنها
:
١-من كان في رقبته دم مسلم بريء، ومن رضي به، ومن دافع عنه، أو قصد التستّر عليه وتزييف الحقيقة.
٢-من كان في رقبته مال مسلم؛ سرقة، أو رشوة، أو استغفالا، أو مماطلة في دَين، أو خيانة لأمانة، أو استهانة في مال عام.
٣-من طعن في عرض مسلم، أو اتهمه باطلا، أو احتقره، أو ظلمه ظلما بيّنا.
٤-من روّج للأفكار الهدّامة والمعتقدات الفاسدة، أو زكى أصحابها، أو دلّس في ذلك ولبّس الحق بالباطل.
فهؤلاء وأمثالهم لا تقبل لهم توبة، ولا استغفار، ولا يكفّر الصيام ولا القيام عنهم سيئاتهم ما لم يرجعوا الحقوق لأصحابها، ويصلحوا ما أفسدوه، ويبيّنوا للناس علناً ما دلّسوه ولبّسوه.
(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ . إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )
(تابوا) +(أصلحوا) +(بيّنوا) = (أتوب عليهم).
هذه شروط التوبة في هؤلاء، فلا ينبغي للعاقل أن يخدع نفسه بالشعائر الفارغة والمظاهر الخادعة.

@إشارة

24/05/2026

س/إذا فاتتني تكبيرة أو أكثر من صلاة الجنازة ؟

ج/تدخل معهم وتبني على ما صلاه الإمام ثم تقضي مافاتك يعني التكبيرة التي أدركتها مع الإمام تقول فيها ما يقال على حسب ترتيبها يعني لو أدركت التكبيرة الثانية تقول الصلاة الإبراهيمية ثم تكمل ،ولو أدركت التكبيرة الثالثة تدعو للميت ...ثم تكمل وبعد سلام الإمام تكبر وتقول ما فاتك
هذا ،👆لو الجنازة موجودة ولن ترفع مباشرة ،فإن رفعت تكبر فقط تكبير متتابع بدون ما تقول شئ هذا قول أكثر العلماء الحنفية والمالكية والحنابلة

🔹وعند الشافعية تدخل مع الإمام وتستأنف الصلاة يعني تكبر وتقرأ الفاتحة وتكمل صلاتك بالترتيب علي حسبك أنت وبعد السلام تأتي بالتكبرات التي فاتتك مع ما يقال فيها وتسلم رفعت الجنازة أم بقيت👈يعني أدركت الإمام في التكبيرة الثانية الإمام يقرأ الصلاة الإبراهيمية وأنت تقرأ الفاتحة لأنها التكبيرة الأولي بالنسبة لك ... إلخ وهكذا تسير بالترتيب حتي تنهي صلاتك وبعد أن يسلم الإمام تكمل ما فاتك من تكبيرات وتقول ما يقال فيها ثم تسلم حتى لو أخذوا الجنازة ومشوا بها
وبأي القولين أخذت يصح بإذن الله
🔹ملحوظة هامة:
بعض العلماء كالحنفية والمالكية قال لا تدخل في تكبيرة إلا إن أدركت بداية الإمام فيها يعني انتظر حتي يكبر الإمام وكبر معه
👈وبعض العلماء قال تدخل مع الإمام في أي أوقات الصلاة أدركته في بداية التكبير أو بعده ولا تنتظر التكبيرة التالية قال بذلك الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية.
================
هدانا الله واياكم الى الطريق المستقيم ووقاني وإياكم من فتنة المسيح الدجال 🤲🌸
واللـــــــــــــــــــــــه أعلـــــــــــــــــــــم

23/05/2026

إن كنت لا تفرّق بين فضل ليلة القدر ويوم عرفة !

فاعلم أن في ليلة القدر تتنزّل الملائكة والروح، والروح هو جبريل عليه السلام، إلى الأرض بأمر ربهم، وهي ليلة عظيمة مباركة.

أما يوم عرفة، فإن الله جلّ جلاله ينزل فيه نزولًا يليق بجلاله وكماله، ويقول لملائكته: “يا ملائكتي، انظروا إلى عبادي، جاءوني شُعثًا غبرًا، يرجون رحمتي ومغفرتي، أشهدكم أني قد غفرت لهم.”

ولم يمرّ على الشيطان يومٌ أشدّ عليه من يوم عرفة، فيقول: “أضللتهم طَوال العام، فتغفر لهم في يومٍ واحد كأنهم لم يعصوك قط!”

فلا تنسوا أنفسكم، ولا آباءكم، ولا أبناءكم، ولا أحبابكم من الدعاء في هذا اليوم العظيم.

اللهم بلغنا يوم عرفة، وارزقنا فيه دعوة لا تُرد.

23/05/2026

درس لفضيلة الشيخ
أحمد علوان الجبوري امام جامع( شاهين الكبيسي)

23/05/2026

س1/ما حكم الأضحية؟
ج/الأضحية سنة عند جمهور العلماء،وعند الحنفية واجبة
🔹️والحديث المنتشر بين الناس"من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا" حديث ضعيف لا يصح عن الرسولﷺ.
===================
س2/هل يجوز للمسلم أن يستدين من أجل الأضحية؟
ج/إذا كان يعلم أن عنده القدرة على السداد فيجوز، والأولي أن لا يكلف نفسه فوق طاقتها فإن الحج وهو فرض لمن استطاع إليه سبيلاً فيكف بالأضحية وهي سنة عند أكثر العلماء .
===================
س3/هل يشترط في الأضحية أن تكون ذكراً؟
ج/لا يشترط في الأضحية أن تكون ذكراً، بل يجوز التضحية بالأنثى أيضاً من الإبل والبقر والغنم طالما بلغت السن المحدد.
===================
س4/ هل يُشترط أن تبلغ الأضحية سناً معيناً؟
ج/يُشترط عند جماهير العلماء أن تبلغ سناً معين ،
فيشترط:👇
⬅️ في الضأن أن يتم ستة أشهر
⬅️ وفي الماعز أن يتم سنة
⬅️ في البقر أن يتم سنتين.
⬅️ وفي الإبل أن يتم خمس سنين.
👈 وهذا السن مطلوب في الذكر والأنثى.
====================
س5/هل تصح الأضحية إن كانت سمينة جداً لكنها لم تبلغ السن المشترطة؟
ج/ كون الأضحية سمينة لا يكفي، بل لا بد أن تبلغ السن المشترطة عند جماهير العلماء.
📖 ودليل ذلك ما رواه البخاري وغيره أن النبيﷺ خطب يوم النحر فبين للناس أن من ذبح قبل الصلاة فتلك شاة لحم، ومن ذبح بعد الصلاة فهي أضحية مقبولة، فقام أبو بردة بن نيار فقال: إنه ذبح قبل الصلاة،فقال الرسولﷺ: تلك شاة لحم.
👈 فقال أبو بردة: إن عندي عناقاً جذعة (أي ماعز جذعة بنت ستة أشهر والماعز يشترط فيه تمام السنة) وهي خير عندي من شاتي لحم فهل تجزئ عني؟
فقال رسول اللهﷺ :نعم ولن تجزئ عن أحد بعدك.
👈 فهذا واضح في اشتراط السن
==================
س6/ هل يجوز أن يشترك أكثر من فرد في أضحية واحدة؟
ج/ يجوز ذلك في البقر والجاموس والإبل، فيجوز الإشتراك فيها بشرط ألا يقل نصيب الواحد عن سبع.
🔹️ أما الضأن والماعز فلا يجوز الإشتراك فيها،إنما تكفي عن واحد فقط وأهل بيته.
================
س7/هل يجوز أن تشترك المرأة مع زوجها أو الابن مع أبيه في شاة واحدة أو سبع واحد؟
ج/ لا يجوز أن يشترك إثنان في أضحية من الضأن أو الماعز كما تقدم
👈ولكن يمكن في هذه الحالة أن تعطى الزوجة إلى الزوج المال أو يعطي الولد إلى أبيه المال، ثم هو يضحي عن نفسه وعن أهل بيته، 👈 وبذلك يأخذوا ثواب الأضحية لأنهم من أهل بيت الزوج والأضحية تجزئ عن الرجل وأهل بيته.
==================
س8/ هل يجوز أن يجمع بين الأضحية والعقيقة في شاة واحدة أو سبع واحد؟
ج/اختلف العلماء في هذه المسألة،👈 ورجح الإمام ابن القيم رحمه الله وغيره عدم الجواز لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها، ولها سبب يخالف سبب الأخرى، والمقصود منها غير المقصود من الأخرى، فلا يتداخلان.
🔹️ وإذا لم يمكنك أن تذبح ذبحتين عن عقيقة وأضحية فقدم الأضحية لأن وقتها ضيق ينتهي ويفوت أما العقيقة فمتى تيسر يمكن أن تعق عن ولدك وتذبح عنه.
==================
س9/هل يجوز بيع الجلود والتصدق بثمنها؟
ج/ لا يجوز للمضحي بيع الجلد والتصدق بثمنه،إنما يتصدق به أو يأخذه لنفسه واذا أراد الفقير بيع الجلد بعد ذلك فهذا جائز له.
🔹️ ويجوز أن تتولى الجمعيات الخيرية المرخصة جمعها وبيعها نيابة عن الفقراء وليس نيابة عن المضحي وإيصال ثمنها لهم.
==================
س10/ما هي العيوب التي لا تجزئ في الأضحية؟
ج/هناك عيوب جائت ببيانها السنة عن النبيﷺ تجعل الأضحية غير مجزئة منها:👇
1- العوراء البين عورها.
2- العرجاء البين عرجها.
3-الهزيلة التي لا مخ لها، يعني الضعيفة جداً التي ليس فيها لحم
4- المريضة البين مرضها.
👈وينبه على أن العيوب الأقوى مما ذكر أولى بالمنع يعني مثلاً العمياء فالعيب فيها أقوى من العوراء، ومقطوعة القدم العيب فيها أقوى من العرجاء فهي أولي بعدم الصحة.
==================
س11/ما حكم الأضحية إذا كانت مكسورة القرن؟
ج/ مكسورة القرن ما لم يكن القرن ينزف كالمرض وأثر عليها تاثيراً ظاهرً بين 👈 يجوز التضحية بها وكذلك التي لا قرون لها أصلاً أو مشقوقة الأذن ، فتصح الأضحية بها، مع كون غيرها مما له قرون أفضل .
==================
هدانا الله واياكم الى الطريق المستقيم وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال🤲🌸
واللـــــــــــــــــــــــه أعلـــــــــــــــــــــم

23/05/2026

‏لا تعطي الشيطان فرصة يدخل على قلبك فيثبطه، هذه أيام فضيلة المؤمن يعبر فيها إلى الدرجات العالية، يغتنم ليلها ونهارها ولا يلتفت، والشيطان خبيث يحاول يذكرك بتقصيرك حتى تركن إلى القعود والقنوط وتترك السعي إلى الطاعات! كل الناس لديها تقصير لكن السعيد من ينظر لسعة رحمة الله ولا ييأس.

22/05/2026

`أول جمعة من عشر ذي الحجة`

*قال الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى:*

*إنَّ ڪلَّ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ مِنْ أَيَّامِ السَّنَة،ِ سَوَاءٌ ڪانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، أَمْ لَا*

*وَيَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ أَفْضَلُ مِنَ الْجُمُعَةِ فِي غَيْرِه،ِ لِاجْتِمَا؏ِ الْفَضْلَيْنِ فِيهِ* .
📚 فتح الباري (٤٦٠/٢).

22/05/2026

٤ *أيام من ذي الحجة انتبهوا ..

يعني *٩٦ ساعة* من أحب الأيام إلى الله .. *بإذن الله ستغير مصيرك* كله.

اللي ضيع أول ٤ أيام من ذي الحجة، تعال نعرف *كم فات منه⁉️*

روي عن أنس بن مالك أنه قال: *«كان يقال في أيام العشر: بكل يوم ألف يوم»*

استنادًا بهذا الأثر :

لو كنت *صُمت الأربع* أيام اللي فاتوا ..
كان بينك وبين *النار* مسافة *400 ألف سنة*

ولو كنت كل يوم *فطّرت صائم* ..
كان النهار في ميزانك *أجر صيام 4 آلاف* يوم كاملين !

ولو كنت كل يوم كبّرت *ألف تكبيرة* .. كان زمانك قلت: *"الله أكبر" ٤ ملايين* مرة بحسبة الأجر والمضاعفة.

٤ مليون *حسنة* ، ٤ مليون *رفعة،*
٤ مليون مرة *اسمك* فيها اتكتب عند ربنا من الذاكرين.

✨ولو كنت كل يوم قلت: *"سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"* ١٠٠ مرة
يبقى معاك *٤٠٠ ألف ذكر* يملأ الميزان.

ولو كنت كل يوم *استغفرت ١٠٠ مرة* .. كان في ميزانك *٤٠٠ ألف استغفار.*

ولو كنت كل ليلة صليت *ركعتين* بس .. كان الان في ميزانك *٨ آلاف ركعة* قيام.

ولو كنت كل يوم *قرأت جزء* قرآن ..
كان الان في ميزانك *٤ آلاف جزء* قرآن.

ولو كنت قلت *"سبحان الله وبحمده"* ١٠٠ مرة يوميًا ..

كان الان *مُحي* عنك ذنوب كأنها زبد البحر بـ *٤٠٠ ألف تسبيحة.*
ه
✨ولو كنت قلت: *"لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"* ١٠٠ مرة يوميًا ..
كان الان في ميزانك *٤ ملايين حسنة،* ومُحي عنك *٤ ملايين سيئة.*

إنت متخيل حجم *الخير* اللي ضاع؟

إنت متخيّل *حجم الكنوز* اللي ضاعت في *٤ أيام* بس؟

إحنا ما نتكلم عن أيام عادية ..

إحنا نتكلم عن *تجارة* مع الله بمضاعفات *مرعبة.*

والمؤلم؟ إن اللي *فات خلاص* انتهى.

الأيام إلان*مابتتعوض.*

*فالحق اللي باقي* .. قبل ما العشر كلها *تتحول لندم.*

Address

Baghdad

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when صرح جامع خالد بن الوليد posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category