موقعه وتأسيسه
يقع جامع نجاة السويدي في جانب الكرخ من العاصمة بغداد وبالتحديد في منطقة المنصور
وشيد على نفقة الحاجة نجاة ناجي السويدي وتم افتتاحه في عام 1983م ارض الجامع تمتلكها الحاجة نجاة ناجي السويدي ثم تبرعت بمليون دينار لوزارة الاوقاف والشوؤن الدينية حين ذاك لبناء الجامع والعمارة الملاصقة له ويضم الجامع منزلا للامام والخطيب وغرفة لادارة الجامع ومصلى خاص للنساء ومكتبة ومحلات للوضوء
النشاطات
التي يقوم بها الجامع
يقوم الجامع بأقامة دورات سنويه لحفظ القرأن كما ويقوم بتنظيم الندوات واللقاءات الشهرية والمناسبات الدينية .
كما واقامة الدورات المستمرة للنساء والمختصة في القراءات العشر وهي مستمرة منذ ثلاث سنوات . كما ويقوم الجامع بتنظيم دورة عملية لحجاج بيت الله الحرام .
كذلك توجد دورة بأسم طالب العلم وهي مختصة بالفقه والحديث والسيرة والتلاوة والنحو .
كذلك يوجد للجامع نشاط رياضي حيث يمتلك فريق لكرة القدم وكذلك نشاط في كرة الطاولة .
كذلك ويقوم الجامع بنشر دورات تثقيفية بالعلوم الشرعية على صفحة الجامع على الفيس بوك (جامع نجاة السويدي)
وصفحة امام وخطيب المسجد (الشيخ سمير الجميلي )
نشاطات اخرى موسمية
يقوم جامع نجاة السويدي بتنظيم رحلات عمره سنوية الى بيت الله الحرام كما ويقوم الجامع بتنظيم رحلات ترفيهية داخل القطر , كما ويقو الجامع بتوزيع المساعدات الانسانية على العوائل المتعففة والفقيرة .
المشايخ الذين اعتلوا المنبر
تاريخ المسجد يظهر ان هناك الكثير من المشايخ البارزة والمهمة التي كان لها دور في استقطاب الشباب ,واول امام للمسجد كان الشيخ عبدالله محسن الذيابي وكان المسجد مصلى فقط انذاك .
اول من اعتلى المنبر الشيخ احمد عبيد الكبيسي وهي اول خطبة تقام بالمسجد بمناسبة عيد الاظحى وكان من ما يمتاز به الشيخ احمد الكبيسي بمحاظرات بعد صلاة الفجر حيث كان يستقطب الكثير من الناس من جميع انحاء بغداد ثم بعد ذلك الشيخ عبد السلام الكبيسي ثم الشيخ زياد
اما الان فقد تولى الشيخ سمير محمد الجميلي هذه المهمة الذي كان له تأريخ في خدمة مساجد الله وهو طالب دكتوراة في اصول الفقه .
اهتمام كبير بالقرأن
حيث توجد فيه دورة للنساء مستمره منذ ثلاث سنوات وهي بالقراءات العشر والحفظ ,كما يقوم الجامع في كل عام حملة لتحفيظ القرأن الكريم حيث يقوم الجامع في كل عام دورة صيفية لتحفيظ القرأن الكريم .