لجنة القدرات الخاصة بمطرانية طنطا

  • Home
  • Egypt
  • Tanta
  • لجنة القدرات الخاصة بمطرانية طنطا

لجنة القدرات الخاصة بمطرانية طنطا الصفحة الرسمية لجنة القدرات الخاصة بمطرانية طنطا
كل اخبار نشاط الخدمات التابعه للجنة
1- خدمة القدرات الخاصة
2- خدمة الصم
3- خدمة المكفوفين

28/08/2022

🌲🌲🌲 العطاء في المسيحيه🌲🌲🌲

💚💚💚💚💚الحذاء القديم 💚💚💚💚💚

يحكى أن راهباً عالماً كان يمشي مع أحد تلاميذه بين الحقول
وأثناء سيرهما شاهدا حذاء قديما اعتقدا أنه لرجل فقير يعمل في أحد الحقول القريبـة والذي سينهي عمله بعد قليل ويأتي لأخذه .
فقال التلميذ للرهاب :
ما رأيك يا ابانا لو نمازح هذا العامل ونقوم بإخفاء حذائه وعندما يأتي ليلبسه يجده مفقوداً فنرى كيف سيكون وتصرفه !
فأجابه الراهب الجليل :
"يجب أن لا نسلي أنفسنا بأحزان الآخرين ولكن أنت يا بني غني ويمكن أن تجلب السعادة لنفسك ولذلك الفقير بأن تقوم بوضع قطع نقدية بداخل حذائه وتختبئ كي تشاهد مدى تأثير ذلك عليه" !!
أعجب التلميذ بالاقتراح وقام بوضع قطع نقدية في حذاء ذلك العامل ثم اختبأ هو و الراهب خلف الشجيرات ؛ ليريا ردة فعل ذلك على العامل الفقير ..
وبعد دقائق جاء عامل فقير رث الثياب بعد أن أنهى عمله في تلك المزرعة ليأخذ حذاءه ، وإذا به يتفاجأ عندما وضع رجله بداخل الحذاء بأن هنالك شيئا ما بداخله وعندما أخرج ذلك الشيء وجده (نقوداً) !!
وقام بفعل الشيء نفسه في الحذاء الآخر ووجد نقوداً أيضاً !!
نظر ملياً إلى النقود وكرر النظر ليتأكد من أنه لا يحلم ..
بعدها نظر حوله بكل الاتجاهات ولم يجد أحداً حوله !!
وضع النقود في جيبه وخر على ركبتيه ونظر إلى السماء باكيا ثم قال بصوت عال يصلي :
"أشكرك يا ربي يا من علمت أن زوجتي مريضة وأولادي جياع لا يجدون الخبز ؛ فأنقذتني وأولادي من الهلاك"
واستمر يبكي طويلاً ناظرا إلى السماء شاكرا هذه المنحة الربانية الكريمة .
تأثر التلميذ كثيرا وامتلأت عيناه بالدموع ،،
عندها قال الراهب الجليل :
"ألست الآن أكثر سعادة مما لو فعلت اقتراحك الأول وخبأت الحذاء ؟
أجاب التلميذ :
"لقد تعلمت درسا لن أنساه ما حييت ،،
الآن فهمت معنى كلمات لم أكن أفهمها في حياتي :
"عندما تعطي ستكون أكثر سعادةً من أن تأخذ" .
فقال له الراهب :
لتعلم يا بني أن العطاء أنـواع :
- الصلاة من اجل أخيك عطـاء
- عدم التكلم علي أخيك في غيبته عطاء - التماس العذر لاخيك عطاء💚💚🌲💚💚🌲💚💚

26/08/2022

سيدة عجوز كانت تركب القطار من الريف إلى المدينه والعكس فى كل يوم إلى آخر محطه ...

وأثناء ركوبها فى القطار كانت تجلس بجوار نافذة القطار فتفتحها بين لحظة وأخرى وتخرج كيساً من حقيبتها وترمى بأشياء من الكيس إلى الخارج..

ويتكرر المشهد كل يوم ..!
أحد الايام سألها أحدهم قائلاً
(ماذا تصنعين أيتها العجوز؟)
فردت عليه
(أنا أقذف بذور الورد)...
استهزأ بها..
(بذور .. ماذا ؟؟؟)
قالت السيده
نعم بذور الورد ..
لأنى أنظر من النافذة وأرى الطريق موحشه، ولدى طموح أن أسافر وأمتع نظرى بألوان الزهور ..

ضحك الرجل من كلامها ورد عليها ساخراً
لا أظن ذلك..
فكيف للزهور أن تنمو على حافة الطريق..؟
ردت: صحيح ذلك، وأعلم أن الكثير منها سيضيع هدراً، ولكن بعضها سيقع عليه التراب ، وسيأتي اليوم الذي ستزهر فيه ..!

قال الرجل
لكنها تحتاج إلى الماء ..!
فقالت السيده
انا أعمل ما على والله هو الذى سيسقيها..!
نزل الرجل من القطار وهو يفكر أن العجوز قد أصابها الخرف..

ومرت الأيام والشهور..
وركب الرجل القطار وبينما هو جالس والقطار يسير إذ به يلمح زهوراً قد نمت على حافة الطريق، وتغير المنظر، وتعددت الألوان..
فقام من مكانه ليرى السيده العجوز فلم يجدها ..

سأل بائع التذاكر عنها فقال له البائع أن تلك العجوز قد توفيت منذ شهور ..
تحسر الرجل على موت العجوز ..
وقال فى نفسه
(الزهور نمت .. ولكن ما نفعها ؟ فالسيده العجوز قد ماتت ولم تراها)..!!

فى نفس اللحظه وفى المقعد الذى أمامه ..
سمع الرجل فتاة صغيره تخاطب أباها وينتابها سيل عارم من السعاده
(أنظر يا أبى إلى هذا المنظر الجميل ..
انظر الى هذه الزهور ..
إنها جميله جداً)

أدرك الرجل حينها معنى العمل الذى قامت به تلك السيدة العجوز.
فرغم أنها لم تعش لتتمتع بمنظر الزهور؛
إلا أنها منحت هديه جميله للآخرين..!!

*الحكمـــــه*
ألق بذور وردك ...
فلا يهم إذا أنت لم تتمتع برؤية الزهور ..
وتستنشق عبيرها..
ولكن سيتمتع بكل ذلك غيرك،
🌹🌺🌹🌺🌹🌺🌹
صباح الخير والبركة والنعمة

25/01/2022

وأيضا غدا تحتفل الكنيسه بتذكار نياحة القديس انبا اندراوس ابو الليف بنقادة (١٨ طوبة) ٢٦ يناير ٢٠٢٢

في هذا اليوم تذكار نياحة القديس انبا إندراوس ابو الليف بنقادة. والأنبا أندآرس أو درياس أو "أبو الليف" أو صاحب اللحية البيضاء، هو تلميذ القديس أنبا بيسنتاؤس أسقف قفط من رجال القرن السابع.
ولد ببلدة شنهور، قرية من أعمال قنا بالصعيد الأقصى.ونشأ بين والدين بسيطين، وكان والده فلاحًا. وقد اتسم الابن منذ صبوته بالحياة الفاضلة مع شوق للانفراد والعبادة. ففي أحد الأيام إذ كان يرافق والده رأى أباه يقطف سنبله من حقل جاره، فنظر إليه في عتاب، وصار يؤنبه كيف يمد يده على مال غيره، فدُهش الأب وبقيّ صامتًا، لا يعرف بماذا يجيب.

وإذ بلغ الثانية عشرة من عمره كان والده يتركه ليرعى غنمه القليل، وكان الصبي بفرح يقبل هذا العمل إذ يوزع طعامه على المحتاجين ويبقى صائمًا حتى المساء، كما كان يجد في رعاية الغنم فرصته للاختلاء مع الله والحديث معه في الطبيعة الجميلة والهواء الطلق.وإذ بلغ العشرين من عمره كان شوقه للرهبنة قد التهب جدًا، فتسلل إلى النهر ليعبر النيل وينطلق إلى الجبل الغربي، ويطرق باب دير بجبل الأساس حيث تدرب على الحياة الديرية ولبس الإسكيم المقدس

وإذ نما في النعمة جدًا، وارتفعت قامته الروحية ممارسًا الصلوات الطويلة بقلب ملتهب، سالكًا بمحبة شديدة مع اخوته الرهبان،
بدأ عدو الخير يحاربه بطرق كثيرة، فتارة ظهر له في شكل راهب شيخ ليقف معه يشكو له حاله وحال الدير، وكيف يسلك معه الرهبان بقسوة وظلم، وأنه قد سرى بين الرهبان حب الذات وفقدوا مخافة الله، وكان بذلك يود أن بفقده بساطته وسلامه الداخلي لعله يستطيع أن يحرضه على ترك الدير، أما هو ففي بساطة وإيمان، قال: "الله الذي أعطى القوة والنصرة لآبائنا القديسين أنطونيوس ومقاريوس هو يقيني يا أخي، فأخلص من شر هذا العالم الزائل". وإذ قال هذا صار الشيطان كالدخان.

مرة أخرى ظهر له في شكل ملك عظيم تحيط به حاشية ضخمة بأمجاد كثيرة، وصار يقول له إنه ملك هذه البلاد، وأنه قد وجد نعمة في عينيه لذا يهبه الولاية على مقاطعة عظيمة إن أطاعه وترك الدير. أجابه أندرآس: "مالي وهذه الأشياء، لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟ ثم رشم علامة الصليب، فهرب عدو الخير في خزي وضعف!

مرة ثالثة ظهر له في شكل امرأة جميلة الصورة جدًا، وكانت ترتعش من شدة البرد، فسألته أن يأويها في مكان إلى حين، فإذا أعد لها مكانًا، صارت تطلب منه ألا يتركها، للحال رشم نفسه بعلامة الصليب وطلب عونًا من الله، فصارت كالدخان واختفت

مرة أخرى أراد العدو أن يرعبه فظهر له كأسد مخيف يهاجمه، لكنه بقوة الله رشمه بعلامة الصليب فانهزم العدو.

وإذ زار القديس بيسنتاؤس أسقف قفط الدير التقى به هذا الراهب، وصارا يتحدثان معًا في الرب. شكا إليه الراهب، قائلًا: "اغفر لي يا أبي، لما كنت في العالم ما كنت آكل من طعام الصدقة، ولما صرت راهبًا كلفوني أن آكل من الصدقة". فأجابه الأسقف: "حقًا يا ولدي إنها نار لمن يأخذها بغير احتياج!"
وهذا الحديث مع بساطته يكشف عن فكر الكنيسة الأولى، فإن الرعاة والرهبان يبذلون كل الجهد لكي يقدموا للآخرين من تعب أيديهم عمل محبة، ويشعرون بثقل شديد أن يعيشوا من مال الكنيسة! لعل هذا هو إحساس كل خادم، إنه حتى وإن كرس كل حياته بكل طاقاته للخدمة مقدمًا الروحيات فمتى نال الزمنيات يتقبلها بنفس عفيفة للغاية، مشتاقًا أن يعطي أكثر من أن يأخذ!

ويبدو أن صداقة قد ربطت الراهب بالأسقف، وحبًا شديد ضم الروحين معًا، وكأن الله بهذا كان يُعد هذا الراهب للتلمذة لهذا الأسقف القديس. فإنه بعد فترة مرض رئيس الدير "أنبا يعقوب"، فكان أندرآس يخدمه بحب شديد، وإذ جاءت اللحظات الأخيرة بارك يعقوب ابنه وطلب منه أن يترك الدير بعد رقاده ويذهب إلى الأسقف. تحقق هذا، وفرح الأسقف بالراهب جدًا خاصة أن الاثنين كانا يميلان إلى حياة الوحدة، فكثيرًا ما كانا ينطلقان إلى البرية ليقضيا فترات خلوة طويلة في الصحراء. كمل الراهب القديس حياته بنسك شديد،
وقد وهبه الله عطية شفاء المرضى وإخراج الشياطين، فكانت الجموع تلجأ إليه تطلب إرشاداته وصلواته وبركته.

وتنيح القديس في 18 طوبة، وَدُفِنَ في قبر أٌقيمت عليه كنيسة لازالت قائمة في الدير الذي يحمل اسمه: "دير أبو الليف"، الذي يقع بالقرب من قرية حاجر دنفيق على بعد حوالي 350 مترًا من دير الصليب المقدس.
بركه صلاته تكون معنا آمين...
ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين...

19/01/2022

"هكذا تكون كلمتي التي تخرج من فمي.لاترجع إلي فارغة، بل تعمل ماسررت به وتنجح في ماأرسلتها له.
لأنكم بفرح تخرجون وبسلام تحضرون.الجبال والآكام تشيد أمامكم ترنما،وكل شجر الحقل تصفق بالأيادي"
اش٥٥

05/01/2022

القديس اثناسيوس الرسولي يشرح سر التجسد:
"وإذ رأى (ابن الله الكلمة) الجنسَ البشري العاقل يهلك، وأن الموت يملك عليهم بالفناء، وإذ رأى أيضًا أن عقوبة
التعدى (الموت)قد خلّدت فينا. وأنه من غير اللائق أن يبطل الناموس (الحكم) قبل أن ينفذ، وإذ رأى أيضًا عدم اللياقة فيما هو حادث بالفعل، وهو أن الخليقة التي خلقها هو بنفسه قد صارت في طريقها إلى الفناء، وإذ رأى في نفس الوقت شر البشر المفرط، وأنهم يتزايدون فيه شيئًا فشيئًا إلى درجة لا تطاق وضد أنفسهم، وإذ رأى أن كل البشر تحت سلطان الموت؛ فإنه رحم جنسنا وأشفق على ضعفنا وتراءف على فسادنا.
وإذ لم يحتمل أن يرى الموت وقد صارت له السيادة علينا، لئلا تفنى الخليقة ويتلاشى عمل الله؛ فقد أخذ لنفسه جسدًا لا يختلف عن جسدنا."
(تجسد الكلمة ٨: ٢)

الأنبا رافائيل

04/01/2022

قبل العيد لينا عندك يارب طلبات ممكن تبص علينا وتفرحنا في عيدك من فضلك 🙏❤️
صلوا من اجل كل بيت في احتياج 🤲🤲
صلوا من اجل اللي فقدوا شخص غالي وعزيز علي قلوبهم والبيت ملوش طعم من غيرهم
صلوا لكل اب رزقه قليل وشايل هم طلبات العيد .وطلبات ولاده
صلوا من اجل كل اسره ليها حد مسجون وعايشين في حزن وجع
صلوا لكل ام بدون راجل واقفه لوحدها والعيد بيجي عليها بألم ووجع من الفقدان
صلوا لكل واحد عنده مريض في البيت والتجربه بقت تقيله عليه
صلوا لكل زوجه نفسها تفرح بطفل ربنا يعوضها قبل ماصوم المستحيل ينتهي
صلوا من اجل كل بنت وشاب ربنا يوفقهم في ارتباطهم
صلوا لكل واحد تائهه حزين عنده اكتئاب من كتر الهموم
صلوا للي انسدت الدنيا في وشوشوهم وكل باب اتقفل في وشهم
صلوا من اجل البيوت الحزينه والمتوتره
صلوا من اجل كل زوجه قاسيه وزج قاسي ربنا يحنن قلوبهم علي بعض
صلوا من اجل كل شاب نفسه يشتغل والدنيا معانده معاه
صلوا كتيييير ومتوقفوش صلاه الصلاه تصنع المعجزات والمستحيل 🙏❤️❤️
مستنين فرحه منك في عيدك ياصاحب العيد ارجوك سدد احتياجات الموجعين وفرحنا
في ميلادك المجيد ليكن ميلادك فرحه لكل البيوت الحزينه 🙏❤️

Address

Tanta

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when لجنة القدرات الخاصة بمطرانية طنطا posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share