الصفحة الرسمية لكنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين

  • Home
  • Egypt
  • Sherbin
  • الصفحة الرسمية لكنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين

الصفحة الرسمية لكنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين مؤسسة دينية - تابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية - محافظة الدقهلية - مدينة شربين

تهنئة مدير عام الإدارة الصحية بشربين بعيد الأضحى المباركقام اليوم جناب الأب الورع القس/ هدرا روفائيل كاهن كنيسة مارمينا ...
24/05/2026

تهنئة مدير عام الإدارة الصحية بشربين بعيد الأضحى المبارك

قام اليوم جناب الأب الورع القس/ هدرا روفائيل كاهن كنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين، بزيارة للسيدة الدكتورة/ سلوى جبر مدير عام الإدارة الصحية بشربين للتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك على رأس وفد ضم كل من أ/ فايز فاروق وأ/ مجدي سليمان وم/ كيرلس فايز، وبحضور د/ عبدالفتاح النبوي.

✨ غداً    ✨  من ✨   ✨♥️ “قد كلَّمتُكُمْ بهذا ليكونَ لكُمْ فيَّ سلامٌ. في العالَمِ سيكونُ لكُمْ ضيقٌ، ولكن ثِقوا: أنا قد ...
23/05/2026

✨ غداً ✨ من ✨ ✨
♥️ “قد كلَّمتُكُمْ بهذا ليكونَ لكُمْ فيَّ سلامٌ. في العالَمِ سيكونُ لكُمْ ضيقٌ، ولكن ثِقوا: أنا قد غَلَبتُ العالَمَ.”♥️🤲🙏
📖 #إِنجيلُ_يوحَنّا ١٦:

تهنئة رئيس مركز ومدينة شربين بعيد الأضحى المباركقام اليوم جناب الأب الورع القس/ هدرا روفائيل كاهن كنيسة مارمينا والبابا ...
23/05/2026

تهنئة رئيس مركز ومدينة شربين بعيد الأضحى المبارك

قام اليوم جناب الأب الورع القس/ هدرا روفائيل كاهن كنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين، بزيارة للسيد الأستاذ/ محمد الدسوقي رئيس مركز ومدينة شربين للتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك على رأس وفد ضم كل من أ/ عادل شفيق ود/ فادي وجيه، وبحضور ا/ ماري عزت.

 #سنكسار غدًا الجمعة 22 مايو 2026م ، 14 بشنس 1742ش:اليوم الرابع عشر من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا...
21/05/2026

#سنكسار غدًا الجمعة 22 مايو 2026م ، 14 بشنس 1742ش:
اليوم الرابع عشر من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان مغفوري الخطايا والآثام. من قبل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي. أمين

1+ في مثل هذا اليوم من سنة 64 للشهداء ( 348م )، . وُلِدَ في طيبة( الأقصر حالياً )، من أبوين وثنيين نحو سنة 290م. كان منذ طفولته محباً للعفة والطهارة، غير راض عن العبادة الوثنية، ولا يشترك في ولائمها. أخذه والده مرة ليقدما ذبيحة للشياطين التي في النهر، وإذ رآه كاهن وثنى صرخ قائلاً: " ابعدوا عدو الآلهة من هنا حتى تكف عن غضبها علينا ". تجند باخوميوس في الجيش وكان منطلقاً مع زملائه لاقماع ثورة ضد الإمبراطور قام بها ملك الحبشة. وفي الطريق استراحوا عند شاطىء مدينة لاتوبوليس ( إسنا حالياً )، فخرج أهلها وقدموا لهم طعاماً وشراباً بسخاء وفرح. فسأل باخوميوس عن سبب هذا الكرم، فقيل له أنهم يفعلون هذا من أجل إله السماء، فقرر أن يصير مسيحياً إن عاد سالماً وبتدبير إلهي خمدت الثورة، وسُرح الجنود. فتوجه القديس إلى دندرة حيث سجل اسمه في قائمة الموعوظين، ثم اعتمد بيد الأنبا سيرابيون أسقف دندرة سنة 314م. ظل قرابة ثلاث سنوات يمارس أعمال المحبة والرحمة والتهب قلبه نحو التكريس فذهب للقديس الأنبا بلامون (ما زال يوجد بقرية الصياد شرقي نجع حمادي دير أثرى قديم باسم الأنبا بلامون) حيث ترَّهب ومكث تحت طاعته سبع سنين أتقن فيها أمور الرهبنة جيداً. ثم ظهر له ملاك الرب وأمره أن يؤسس نظام الشركة الرهبانية، فأخبر معلمه الأنبا بلامون بكلام الملاك، ففرح جداً وبارك العمل وذهب معه إلى طبانسين (طبانسين: مقابل دندرة بمحافظة قنا) وساعده في بناء أول دير، ثم استأذن منه ليعود إلى مغارته على أن يلتقيا مرة كل عام. وسرعان ما ازداد عدد الوافدين للشركة الرهبانية، فبنى لهم عشرة أديرة. وجاء أخوه الأكبر يوحنا حيث ترَّهب عنده، وساعده في إنشاء الأديرة. كما جاءته أخته فشجعها على الحياة الرهبانية وأسس لها ديراً شرقي النيل ضم نحو ثلاثمائة راهبة.جعل باخوميوس جميع الأديرة تحت نظام واحد في عمل اليد وأوقات الصلوات الجماعية، ومن حيث الصوم كان على الراهب أن يتناول الطعام مرتين في اليوم. وكان هو أباً على جميع الأديرة، وجعل لكل دير رئيساً وكان يتفقد الرهبان بصفة منتظمة للاطمئنان عليهم. وقد رفض باخوميوس الدرجات الكهنوتية في الأديرة، وعندما شعر أن البابا أثناسيوس الرسولي سيقوم برسامته كاهناً هرب، فقال البابا لأولاده الرهبان:" قولوا لأبيكم الذي بنى بيته على الصخرة التي لا تتزعزع وهرب من المجد الباطل: طوباك وطوبى لأولادك ". وعندما اطمأن أن البابا لن يرسمه استقبله عند عودته من أسوان بفرح شديد.فتح القديس أبواب أديرة الشركة لغير المصريين من اليونانيين والرومانيين وغيرهم، وكان لكل جماعة رئيساً عليها. وكان يسمح بالتوحد لمن وجد لديه الرغبة في ذلك.أما عن القديس فكان معروفاً بوداعته واتضاعه، فعندما سأله أحد الإخوة أن يحكى له منظراً من المناظر الروحانية، أجاب:" إذا رأيت أخاً وديعاً متواضعاً فعن غير هذا المنظر لا تسأل ".كان القديس محباً لأولاده وحازماً أيضاً، وهكذا ظل القديس رئيساً لنظام الشركة الرهبانية إلى حين تفشى في مصر وباء الطاعون، فكان القديس يطوف بين المصابين بهذا الداء يفتقدهم. وبينما كان يحضر صلاة عيد الصعود أحس بأعراض هذا المرض الخبيث في جسمه. وبعد انتهاء الخدمة دعا تلاميذه وعين لهم القديس بترونيوس رئيساً على الأديرة من بعده. ثم تنيَّح بسلام.بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

2+ وفيه أيضاً من سنة 250م . وُلِدَ هذا القديس بالفرما وهي بلدة بلوزيوم القديمة، وكان يعمل حائكاً. وقد اتسم برقة الطبع والهدوء، محباً لحياة التأمل، وكثيراً ما كان ينطلق إلى برية الفرما مشتاقاً إلى حياة النُسك والعبادة، لكنه نال إكليل الاستشهاد عوض هذه الحياة. فعندما سمع بالأهوال التي كان يقاسيها المسيحيون في الإسكندرية، قرر القديس أن يذهب بنفسه ليلتقي بالوالي، فسافر إلى الإسكندرية واتجه إلى ساحة القضاء بملابسه القروية حيث ألقى بمذبح البخور أرضاً ووبخ القاضي على وحشيته. فانقض عليه الجند وضربوه وكبلوه بالقيود وألقوه في السجن، حيث كان يثبت المعترفين ويشجعهم، مما أثار القاضي أكثر.. ولما مثل أمام المحكمة اعترف بالسيد المسيح، فأمر الوالي بتعليقه عارياً لكي يُجلد حتى يتهرأ لحمه، ثم أمر بعصره بالهنبازين، فخرج من جسده دم سقطت منه نقطة على عيني طفلة عمياء فأبصرت. فآمن أهلها بالسيد المسيح ونالوا أكاليل الشهادة، الأمر الذي أثار الوالي فأمر بقطع رأس الشهيد. قدموه للسيَّاف ولكن قوته خارت فلم يقدر على رفع سيفه، فطلب من زميله فحدث معه كالأول، وهكذا إلى أربعة عشر سيافاً. ولما لم يفلحوا في قطع رأسه طوقوا رقبته بحبل وسحبوه حتى فاضت روحه بيد الرب ونال إكليل الشهادة. ولما حمل أحد الأشخاص الجسد لطرحه بعيداً، وكان أصمَّ، لمس جسده فانفتحت أذناه وصار يسمع ثم أتى قوم من إدكو وأخذوا الجسد وكفنوه. وأقيمت كنيسة باسمه في الفرما حيث نقلوا الجسد إليها.بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

♥️ الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٦ م، ١٣ بشنس ١٧٤٢ش:✨   ✨ يأتي بعد أربعين يوماً من قيامة ربنا يسوع المسيح ♥️“وفيما هو يُبارِكُهُمُ، ...
20/05/2026

♥️ الخميس ٢١ مايو ٢٠٢٦ م، ١٣ بشنس ١٧٤٢ش:
✨ ✨ يأتي بعد أربعين يوماً من قيامة ربنا يسوع المسيح
♥️“وفيما هو يُبارِكُهُمُ، انفَرَدَ عنهُمْ وأُصعِدَ إلَى السماءِ.” ‮‮ #إِنجيلُ لوقا‬ ‭24‬:‭51‬ ‭💐♥️💐
♥️كل عام وحضراتكم بخير وفي ملء النعمة والبركة ♥️♥️♥️

🌼 “كثرَةُ الكلامِ لا تخلو مِنْ مَعصيَةٍ، أمّا الضّابِطُ شَفَتَيهِ فعاقِلٌ.”❤️🤲🙏 ‮‮ #أمثالٌ‬ ‭10:19‬ ‭💐🌺💐✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨🌼 ...
20/05/2026

🌼 “كثرَةُ الكلامِ لا تخلو مِنْ مَعصيَةٍ، أمّا الضّابِطُ شَفَتَيهِ فعاقِلٌ.”❤️🤲🙏
‮‮ #أمثالٌ‬ ‭10:19‬ ‭💐🌺💐
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
🌼 غدًا . بركة صلواته فلتكن معنا آمين ❤️🤲🙏

✝️ السلام لك يا ميخائيل رئيس جند السموات ملاك السلام والتهليل خادم رب القوات ✝️ ألبسك حلة وإكليل شرفك بأعلى الدرجات وسما...
20/05/2026

✝️ السلام لك يا ميخائيل رئيس جند السموات
ملاك السلام والتهليل خادم رب القوات
✝️ ألبسك حلة وإكليل شرفك بأعلى الدرجات
وسماك ميخائيل تفسيره عظيم القوات
💐💝💐💝💐💝💐💝💐💝💐💝💐💝💐
💝ا تُعيِّد الكنيسة بـ #تذكار
بركة شفاعته المقدسة فلتكن معنا أمين💝🤲🙏

🌺 الصبية العذراء الحكيمة، المختارةالبارة عروس المسيح ، القديسة دميانة .🌺 هذه التى امتلأت من الحكمة منذ صباها . فبغضت الع...
20/05/2026

🌺 الصبية العذراء الحكيمة، المختارةالبارة
عروس المسيح ، القديسة دميانة .
🌺 هذه التى امتلأت من الحكمة منذ صباها .
فبغضت العالميات .وأحبت البتولية .
🌺 صارت رئيسة . وميناء للخلاص . وأمًا للأربعين عذراء . في القصر الذي بناه لها أبوها.
🌺 أطلبي من الرب عنا. يا عروس المسيح .
القديسة دميانة ليغفر لنا خطايانا
(من #ذكصولوجية )
🕊🕊🕊🕊🕊💐🌹👑🌹💐🕊🕊🕊🕊🕊
💒 #تذكار تكريس كنيسة ببراري بلقاس. بركة صلواتها فلتكن معنا أمين ♥️🤲🙏

 #سنكسار غدًا الأحد 17 مايو 2026م ، 9 بشنس 1742ش:اليوم التاسع من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعليك...
16/05/2026

#سنكسار غدًا الأحد 17 مايو 2026م ، 9 بشنس 1742ش:
اليوم التاسع من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان مغفوري الخطايا والآثام. من قبل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي. أمين

1+ في مثل هذا اليوم من سنة 327م . وُلِدَت بمدينة الرها من أبوين مسيحيين نحو سنة 247م. ربياها تربية مسيحية. وكانت حسنة الصورة جميلة النفس. وحدث أن قسطنطينوس، ملك البيزنطية، قد نزل بمدينة الرها وهناك تزوجها. ورُزقت منه بقسطنطين، فربته بالحكمة والآداب، وبعد وفاة والده صار إمبراطوراً على الشرق وجعل مقره القسطنطينية. وذات يوم رأى في رؤيا في منتصف النهار صليباً من نور ومكتوباً تحته " بهذا تغلب "، فجعل الصليب راية للجنود وانتصر في الحرب، وبعد أن تجاوزت هيلانة السبعين من عمرها رأت في رؤيا من يقول لها: " امضي إلى أورشليم وابحثي عن صليب المخلِّص ". وإذ أعلمت ابنها، أرسلها ومعها حاشية من الجند إلى أورشليم حيث التقت بالقديس مكاريوس أسقف أورشليم، واستعلمت منه عن المكان المدفون فيه الصليب. وبعد سؤال أحد المسنين من اليهود، أعلمها عن هضبة فوقها هيكل وثنى لفينوس أقامه الإمبراطور الروماني هدريان سنة 135م إمعاناً منه في إخفاء الصليب. أمرت الملكة هيلانة بهدم الهيكل ورفع الأتربة، فوجدت ثلاثة صلبان وتأكدوا من صليب الرب لما وضعوه على ميت فقام. كما أنهم وجدوا على الصليب الكتابة التي كتبها بيلاطس البنطي. ثم أعطت الملكة أموالاً للأنبا مكاريوس ليبنى كنيسة القيامة فوق القبر المقدس، وكنيسة أخرى فوق مغارة بيت لحم، وكنيسة ثالثة فوق موضع الصعود على جبل الزيتون. وعند عودتها أخذت مسماراً من الصليب لابنها حيث وضعه على الخوذة الملكية. كما أرسلت قطعة من خشبة الصليب إلى القصر الإمبراطوري في القسطنطينية، أما بقية الصليب فقد وضع في تابوت من الفضة داخل كنيسة القيامة تحت حراسة الأسقف مكاريوس.سارت هذه القديسة سيرة حسنة وأوقفت كثيراً من الأموال على الكنائس وبنت كنائس كثيرة وأديرة ثم تنيَّحت بسلام ولها من العمر ثمانون عاماً.بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.

2+ وفيه أيضاً من سنة 1168 للشهداء ( 1452م )، من . وكان يدعى القس الأسعد أبو الفرج. وكان كاهناً لكنيسة الشهيد مرقوريوس أبى سيفين بمصر القديمة. وقد تمت رسامته في يوم 16 من بشنس سنة 1143 للشهداء( 1427م ). كانت إقامته بالقلاية البطريركية بحارة زويلة. عاصر من الملوك: الأشرف والعزيز والظاهر والمنصور. وفي بداية حبريته حدث زلزال ثم فيضان ناقص وغلاء فاحش استمر سنتين وتفشى الطاعون.وفي أيام هذا البابا أيضاً أرسل ملك الحبشة رسالة إلى السلطان في مصر يرجوه فيها رفع المظالم عن المسيحيين. إلا أن السلطان والأمراء غضبوا من الرسالة إذ أحسوا أن مظالمهم قد شاعت خارج الحدود المصرية. فأرسل إلى ملك الحبشة يرفض ما جاء بالرسالة. ولما وصل هذا الرد استشاط الملك غضباً واحتجز حاملي رسالة السلطان، بعد أن قُتِلَ ملك المسلمين في الحبشة. وعند وصول هذه الأخبار إلى السلطان ثار واستدعى البابا وأمر بضربه، ثم فرض عليه أن يكتب خطاباً إلى الملك الحبشي يعرفه بكل ما أصابه، كما يوضح فيه تهديد السلطان بإبادة الأقباط انتقاماً لكل ما قد يصيبه من تضييق على مسلمي بلاده، ويطالبه بإعادة الوفد السلطاني إلى مصر بغير تأخير. وعند وصول الخطاب استدعى ملك الحبشة رئيس الوفد وأغدق عليه العطايا ولكنه ماطله في الإذن له بالعودة. ثم سمح له بالعودة، فعاد إلى القاهرة بعد غياب دام أربع سنوات.. إلا أن عودة الوفد لم تهدئ من غضب السلطان ضد البابا بل حكم بضربه وحبسه وأخذ ماله. وفرض عليه ألا يكاتب ملك الحبشة ولا يرسم له مطارنة أو أساقفة إلا بعد استئذانه. وحدث أن الفيضان جاء ناقصاً فارتفعت الأسعار وشح الخبز فنادى الكل بالصلاة، واشترك المسلمون والأقباط وصلوا أياماً متتالية حتى تزايد ماء النيل في شهر توت.وفي عهده برز بعض الآباء الساهرين الذين جاهدوا في سبيل الإيمان وتقوية العزائم، منهم الأنبا قرياقص أسقف البهنسا، والأنبا غبريال أسقف أسيوط وتاج الدين بن نصر الله كاتب الأمير برسباي. وبعد هذه الآلام انتقل البابا بعد أن قضى على الكرسي المرقسي أربعاً وعشرين سنة وأحد عشر شهراً وثلاثة وعشرين يوماً ودُفن بدير الخندق.بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

3+ وفيه أيضاً من سنة 1319 للشهداء ( 1603م ) من . وُلِدَ ببلدة مير (مير: قرية بمركز القوصية بالقرب من دير السيدة العذراء المحرق) وترَّهب باسم شنودة الأنبا بيشوي. كُرس بطريركاً في 16 بؤونه سنة 1302 للشهداء( 1587م ). وكانت إقامته بحارة زويلة. حدثت اضطرابات في عهده نتيجة لاشتباك الجند مع الشعب، ذلك لأن الضرائب لم يكن لها نظاماً بل كانت موكولة إلى الوالي، وكان المماليك يفرضونها كما شاءوا، فسرى الظلم وساد القحط والغلاء وتفشى الطاعون. ثم حدث زلزال عنيف تسبب في هدم المنازل.في أيامه أعاد بابا روما مساعيه ليجبر الأقباط على الاعتراف بسيادته على الكنيسة القبطية، فازداد حماس البابا والشعب للحفاظ على استقلال كنيستهم، وهكذا انتهت مفاوضات مبعوثي روما بالفشل. ذهبوا إلى الحبشة، فبعث البابا برسالة إلى الملك وإلى إكليروس الحبشة يحذرهم من ترك الأرثوذكسية. إلا أن الملك الحبشي وبعض رجال حكومته قد انقادوا لبابا روما. وعندما فشل الأنبا خرستوذوللو أسقف الحبشة في إقناع الملك أعلن حرمانه، كما هاج الشعب ضد الملك وقتلوه. وبعد ذلك تنيَّح البابا غبريال المرقسي بدير العذراء الشهير بالسريان بعد أن أقام على الكرسي خمس عشرة سنة وعشرة أشهر وأربعة وعشرين يوماً ودُفن بدير السريان.بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

 #سنكسار غدًا الجمعة 15 مايو 2026م ، 7 بشنس 1742ش:اليوم السابع من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعلي...
14/05/2026

#سنكسار غدًا الجمعة 15 مايو 2026م ، 7 بشنس 1742ش:
اليوم السابع من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان مغفوري الخطايا والآثام. من قبل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي. أمين

1+ في مثل هذا اليوم من سنة 89 للشهداء ( 373م )، من . وُلِدَ بالإسكندرية نحو سنة 297م ميلادية، واشتاق للمسيحية بعد أن تأثر بأخلاق المسيحيين. عمَّده البابا ألكسندروس وبعد قليل رسمه شماساً واتخذه تلميذاً. تتلمذ أيضاً رهبانياً على القديس أنطونيوس أبى الرهبان. أظهر نبوغه المبكر في كتابيه( ضد الوثنيين )، و ( تجسد الكلمة ).حضر الشماس أثناسيوس مع البابا ألكسندروس المجمع النيقاوي سنة 325م، وتغلب فعلاً على أريوس، وفي الثامن من شهر بشنس سنة 44 للشهداء ( 328م )، رُسم بطريركاً بعد نياحة معلمه البابا ألكسندروس والذي أوصى بذلك قبل نياحته، وكان أثناسيوس شاباً في الثلاثين من عمره. قاد الكنيسة سبع سنوات في جو من الهدوء، رسم أثناءها فرومنتيوس أسقفاً على أكسوم بإثيوبيا نحو سنة 330م كأول أسقف لها. قام البابا أثناسيوس بزيارة رعوية للصعيد التقى فيها بالقديس باخوميوس أب الشركة، الذي هرب حتى اطمأن أنه لن يُرسم كاهناً. بدأت المتاعب تطارد البابا بعد أن أصدر الإمبراطور قسطنطين أمره بقبول أريوس في الشركة، حيث كان قد ادعى توبته وكتب قانون إيمانه بصيغة ملتوية، وقد رفضه البابا، فنفاه الإمبراطور. جدير بالذكر أن يوسابيوس النيقوميدى كان قد بذل محاولات شاقة لفرض رأيه جبراً لعودة أريوس لشركة الكنيسة. فأدى ذلك إلى مرارة نفس ألكسندروس بطريرك القسطنطينية عندما ألزموه بقبول أريوس. وكانت نهاية هذا المبتدع وخيمة إذ أنه لقى حتفه في مرحاض عام وهو ذاهب إلى الكنيسة. وبعد مرور عام تقريباً، إذ كان قسطنطين على فراش الموت أوصى بعودة أثناسيوس، فعاد إلى كرسيه مكرماً. ولم يهدأ هجوم أعداء أثناسيوس، فنزل القديس الأنبا أنطونيوس ليساند البابا المتألم. وفي سنة 338م أمر الإمبراطور قسطنطيوس بعقد مجمع في أنطاكية أصدروا فيه قراراً بعزل أثناسيوس، وعين الإمبراطور جورجيوس الأنطاكي أسقفاً ووالياً للإسكندرية. عندئذ أرسل القديس أنطونيوس رسائل إلى الأسقف الدخيل وبعض الضباط يؤنبهم فيها على تصرفاتهم، كما أرسل القديس باخوميوس أفضل راهبين عنده، وهم زكاروس وتادرس لمساندة المؤمنين بالإسكندرية أثناء غياب البابا وفي سنة 339م سافر أثناسيوس لصديقه يوليوس أسقف روما، ومنذ ذلك الوقت دخلت الرهبنة الغرب (لما وصلهم الكتاب الذي ألفه القديس أثناسيوس عن القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان). وفي سنة 342م التقى البابا بإمبراطور الغرب قسطانس في ميلان وأقنعه بعقد مجمع، واتفق مع إمبراطور الشرق على عقد المجمع في سرديكا سنة 343م.جاء الأريوسيون من الشرق ورفضوا حضور المجمع بسبب مشاركة أثناسيوس وجماعته فيه، وعندما انعقد المجمع حرم أحد عشر أسقفاً أريوسياً، فأثار ذلك الأريوسيين فحاولوا عرقلة عودة أثناسيوس للإسكندرية، إلا أن الإمبراطور أمر بعودة جميع المنفيين وأرسل ثلاثة خطابات لأثناسيوس يعلن فيها شوقه لرؤياه. وأعقب ذلك أن أثناسيوس التقى بالإمبراطور ثم عاد إلى بلاده عام 346م ليستقبله شعبه بفرح. وقد انتهز الأريوسيون فرصة مقتل قسطانس صديق أثناسيوس، فاتهموا البابا بأن له علاقة سرية بالقاتل. وإذ تخلص الإمبراطور قسطنطيوس إمبراطور الشرق والغرب من القاتل تفرغ لمقاومة البابا لكراهيته له، وألزم أساقفة الشرق والغرب بعقد مجمعين في آرل بفرنسا سنة 353م وميلان سنة 355م لعزل البابا ونفيه. وفي سنة 356م هاجم الجند كنيسة القديس ثيئوناس بينما كان البابا يصلِّي، فظل البابا في الكنيسة ولم يغادرها إلى أن خرج منها آخر شخص، إلا أن الكهنة ألزموه بالهرب. وكان أثناسيوس في منفاه الاختياري ينتقل من دير إلى دير بقلبه الملتهب بحب الله وشعبه، يرعى أولاده من خلال كتاباته العميقة. كتب سيرة القديس أنطونيوس، ودفاعه عن هروبه، وأرسل خطابات إلى أساقفة مصر وليبيا والي الرهبان المصريين، وأربع مقالات ضد الأريوسية، وخمس رسائل عقائدية لسرابيون أسقف تمى، وخطابات عن الروح القدس، وكتاب المجامع. وفي سنة 362م، عاد البابا بعد موت قسطنطيوس وتولى بعده الإمبراطور يوليانوس وعقد البابا مجمعاً بالإسكندرية دعي " مجمع القديسين والمعترفين ". فشعر يوليانوس بخطورة أثناسيوس على الوثنية، فأرسل رسالة لوالي الإسكندرية لكي يطرد أثناسيوس، فاضطر البابا للاختفاء في مقبرة أبيه ستة شهور. وإذ شدد الإمبراطور الخناق على الوالي، اضطر أثناسيوس أن يتجه إلى الصعيد في قارب لحق به قارب الوالي، فسأله الجند عن أثناسيوس، أما هو فقال لهم: " إنه ليس ببعيد عنكم "، فأسرعوا إلى الصعيد، أما البابا فعاد إلى بحري، وأخذ يتنقل بين الأديرة في الصعيد واستقر في أخميم.انتهت فترة النفي الرابع بمقتل يوليانوس وتولى جوفيان الذي أرسل خطاباً للبابا يدعوه للعودة. رجع البابا إلى الإسكندرية حيث عقد مجمعاً كتب فيه خطاباً يحوى قانون الإيمان النيقاوي، ثم انطلق لمقابلة الإمبراطور الذي قابله بالترحاب وأعاده إلى الإسكندرية سنة 364م.مات جوفيان وتولى فالنتيان في الغرب وسلم الشرق لأخيه فالنس الأريوسي، الذي بعث بمنشور يقضي بعودة جميع الأساقفة الذين سبق نفيهم في حكم يوليانوس إلى أماكن نفيهم. فاضطر البابا أن يغادر الإسكندرية إلى المنفى الخامس في بيت ريفي سنة 365م. وتحت ضغط الشعب رجع البابا إلى كرسيه بعد تسعة شهور سنة 366م، فامتلأت الإسكندرية فرحاً، وكان البابا قد بلغ آنذاك السبعين تقريباً من عمره. وعاد ليمارس رعايته لشعبه بروح متقدة بالغيرة خاصة في تطهير إيمان الكنيسة من كل فكر أريوسى. وفي سنة 369م عقد مجمعاً بالإسكندرية من تسعين أسقفاً، للاهتمام بالفكر الإيماني المستقيم. وبقى البابا نشطاً روحياً ولاهوتياً حتى بلغ السادسة والسبعين من عمره، ليسلم للأجيال وديعة الإيمان المستقيم بلا انحراف. وتنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي المرقسي خمساً وأربعين سنة.بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين

 #سنكسار غدًا الخميس 14 مايو 2026م ، 6 بشنس 1742ش:اليوم السادس من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعلي...
13/05/2026

#سنكسار غدًا الخميس 14 مايو 2026م ، 6 بشنس 1742ش:
اليوم السادس من شهر بشنس المبارك أحسن الله استقباله. وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان مغفوري الخطايا والآثام. من قبل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي. أمين

1+ في مثل هذا اليوم من سنة 20 للشهداء ( 304م )، ، كان يعيش ببلدة دفرا (دفرا: إحدى قرى محافظة الغربية)، شاب يدعى إسحاق، كان قد بلغ من العمر الخامسة والعشرين. وإذ كان نائماً في الحقل مع الحصادين، رأى ملاك الرب يقول له: " سلام لك يا إسحاق رجل الله التقى، لماذا أنت نائم والجهاد قائم؟ "، ثم أراه إكليلاً. فالتهب قلبه لنيل إكليل الشهادة. ولما لاح النهار ودع والديه لينطلق ناحية طوة (طوة: إحدى البلاد القديمة بمركز تلا محافظة المنوفية. ويقال لها طوة القديمة تمييزاً لها عن طوة التي بمركز ببا محافظة بنى سويف وطوة التي بمحافظة المنيا)، فمنعاه من الخروج، وفي منتصف الليل أضاء البيت كله بنور فائق، ثم ظهر الملاك وشجع إسحاق لينطلق ويتمم شوق قلبه. وفي الحال ترك بلدته وانطلق إلى طوة. وتوجه إلى الوالي وصرخ قائلاً: " أنا مؤمن بالسيد المسيح ". فوضعه تحت حراسة أحد جنوده حتى يعود من نقيوس (نقيوس: هي زاوية رزين محافظة المنوفية حالياً). وحدث وهو مع الجندي أن سأله رجل أعمى أن يعطيه صدقة، فصلى إلى الله من أجله فانفتحت عيناه، وللوقت آمن الجندي. وعند عودة الوالي اعترف هذا الجندي بالإيمان، فأمر الوالي بقطع رأسه، وقد حنق الوالي على القديس إسحاق وعذَّبه عذاباً أليماً، ثم أرسله إلى كلكيانوس والي البهنسا. وإذ كان بالسفينة مقيداً طلب من أحد النوتية قليلاً من الماء فأعطاه فشرب ثم سقط منه الكوب، وأثناء ذلك وقعت نقطة ماء على عين النوتي وكانت عمياء فانفتحت وأبصر بها مثل عيْنه الأخرى.والتقى القديس بوالي البهنسا الذي بدأ يلاطفه ليستميله لترك إيمانه، فلم يفلح فعذبه، وكان الرب يشفيه. وتزامن ذلك مع وجود أريانوس والي أنصنا بالبهنسا، فأخبره كلكيانوس بأمر إسحاق الدفراوي، فأخذه أريانوس معه إلى بلده وهناك عذبه. ولما يئس من تعذيبه أرسله إلى طوة حيث قُطعت رأسه ونال إكليل الشهادة. وجاء بعض المؤمنين وحملوا جسده وأتوا به إلى بلده، ودفنوه بها، ثم بنوا كنيسة على اسمه تم تكريسها في 6 طوبه. وبعد فترة نقلوا جسده إلى سنباط.بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

2+ وفيه أيضاً من سنة 19 للشهداء ( 303م )، ، . وذلك أنه عندما وصل أريانوس والي أنصنا إلى إسنا قابله هؤلاء الأشقاء الأربعة وكانوا يقودون دواباً تحمل بطيخاً. فسألهم أحد جند الوالي عن معتقدهم، فأعلنوا إيمانهم بالسيد المسيح، فقبضوا عليهم. ولما علمت أمهم أسرعت تشجعهم وتقوى إيمانهم، فأمر الوالي بوضعها في السجن. وفي تلك الليلة ظهرت لها القديسة العذراء مريم تشجعها وتخبرها أن السيد المسيح أعد لها ولأولادها الأكاليل، وفي الصباح استدعاهم الوالي وأمرهم بالتبخير للأوثان فرفضوا وأعلنوا مسيحيتهم، فأمر الوالي بقتلهم، فتقدمت الأم وقدمتهم واحداً فواحداً حتى تطمئن عليهم.فأمر الوالي أن يذبحوا على ركبتيها إمعاناً في القسوة، ثم قطعوا رأس الأم دولاجي بعدهم، فنالوا جميعهم أكاليل الشهادة. فأخذ المؤمنون أجسادهم ودفنوها بمنزلهم الذي صار كنيسة على اسمهم. ويوجد حالياً كنيسة باسمهم في مدينة إسنا.بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.

3+ وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م )، ، وكان من بلدة البندارة. وهو من أصل كريم. كان يحيا حياة العبادة والفضيلة ومخافة الله، ويعمل بالزراعة. وحدث أن ظهر له ملاك الرب يدعوه لنيل إكليل الشهادة. ففرح بالدعوة ووزع أمواله على الفقراء ثم ذهب إلى الإسكندرية واعترف أمام واليها بالسيد المسيح. وقد عذبه الوالي كثيراً، وكان ملاك الرب يشفيه. وفي السجن شفي عيني ابن السجان. فآمن السجان بالسيد المسيح واعترف بإيمانه أمام الوالي الذي أمر بقطع رأسه هو وأهل بيته. وعندما أخذ الوالي القديس ببنوده ليرفع البخور للصنم، صلى فتكلم الشيطان داخل الصنم، وفي الحال سقطت جميع الأصنام، ولما رأى الجمع ذلك اعترفوا بالسيد المسيح. ثم أمر الوالي بسجن القديس بغير طعام ولا شراب حتى يموت. وبعد خمسة عشر يوماً أخرجوه من السجن وأوقفوه أمام الوالي، وكان وجهه مضيئاً. وحاول الوالي أن يثنيه عن عزمه لكي يبخر للصنم، وإذ لم يوافق، علقوه من رجليه وربطوا حجراً كبيراً في رقبته، فنزل رئيس الملائكة ميخائيل وخلصه. وكان بين الجموع امرأة تحمل طفلاً مصاباً بالجدري وفاقد البصر، أخذت من دماء القديس ودهنت ابنها، فبُريء في الحال، فمجدت الله وآمنت بالرب يسوع. ولما علم الوالي أمر بقطع رأسها هي وولدها، فنالا إكليل الشهادة. وإذ رأى الوالي شيخوخة القديس قال له: " إنك شيخ عاقل تصلح لتكون مشيراً للملك دقلديانوس "، فأجابه: " أنا جندي للملك الحقيقي يسوع المسيح ". فأمر الوالي أن يقيدوه ويطرحوه للأسود، فسجدت له، فظن الوالي أن هذا من عمل السحر وقال له: " أيها الرجل الساحر الماكر لقد ضللت الناس بإلهك يسوع المسيح ". فأجابه القديس: " إنك من الآن تصير أخرس حتى تعترف بالرب يسوع ". ولما لم يقدر على الكلام أشار بيده دلالة على اعترافه، فانحلت عُقدة لسانه. وقام وقبلّ رأس القديس وقال له: إنك رجل تقي وشيخ وقور، والآن قم نمضى لنأكل ونشرب، لكي تطيب نفسك كي ما ترفع البخور للآلهة. ولما لم يقبل أن يذهب معه إلى بيته، أمر أن يرشقوا جسده بالدبابيس الحديدية ويلقوه في السجن. وهناك التقى بالقديس توماس الذي من شندلات (شندلات: إحدى قرى مركز السنطة محافظة الغربية) والقديس شنوسي الذي من بلكيم (بلكيم: إحدى قرى مركز السنطة محافظة الغربية). وفي الغد وضعوه في إناء به زفت وكبريت وزيت وأوقدوا تحته النار، بعد أن وضعوا الخل والجير في أنفه وفمه. فتحمل القديس هذا العذاب، ثم نزل الملاك ميخائيل، وأقام القديس سليماً. وكان أريانوس والي أنصنا حاضراً، فتعجب مما رأى. وفي الغد جلس أريانوس وأمر القديس أن يبخر للآلهة، فأبى، واعترف أمامه بالسيد المسيح فغضب أريانوس وأمر أن يعلقوه على شجرة، وأن يوضع حجر كبير في رجليه حتى تنفصل رقبته. فظهر له ملاك الرب وخلصه، فاغتاظ أريانوس ثم ألقاه في السجن. ولما أعيته الحيل أمر بقطع رأسه. فنال إكليل الشهادة. فأخذ المؤمنون جسده وكفنوه وأرسلوه إلى بلده، فلما وصل استقبله الشعب ووضعوه في البيعة، وظهرت منه آيات وعجائب كثيرة. وقد نُقل جسده إلى بلدة القرشية ومنها إلى سنباط.بركة صلواته فلتكن معنا آمين.

4+ وفيه أيضاً من سنة 109 للشهداء ( 393م )، . وُلِدَ بالإسكندرية سنة 296م من أسرة فقيرة. وكان يعمل أولاً خبازاً، يصنع الفطائر والحلوى ويبيعها. نال سر المعمودية المقدسة في الثلاثين من عمره، فتقوى بالنعمة، وكان يسمع عن أخبار النساك والرهبان. فقام بزيارة القديس أنطونيوس أب الرهبان سنة 335م. وعند عودته قصد برية نتريا (برية نتريا: تبعد 65كم جنوب غرب الإسكندرية، 15كم عن دمنهور، وهي حالياً أطلال بمركز حوش عيسى محافظة البحيرة) وكان عمره وقتئذ 38 سنة تقريباً. كانت المنطقة عامرة بالقلالي الرهبانية التي أسسها القديس آمون سنة 315م تقريباً. تتلمذ على يد القديس آمون لمدة عامين حتى تنيَّح سنة 337م، ثم على يد خليفته القديس بامو الذي استلم رئاسة الدير سنة 340م. ولما تعمقت حياة مكاريوس النُسكية، ونما في وجهاده مضى إلى دير طبانسين، حيث تنكر في زى خادم. فلما رآه رئيس الدير أنه شيخ، منعه لعدم مقدرته على الحياة الشاقة. وبعد إلحاح قبله، وكان ذلك في الصوم الأربعيني، فكان يصوم أسبوعاً أسبوعاً ويفطر على ورق الكرنب كل يوم أحد، علاوة على سهره وشغل اليد. وقد أدى ذلك إلى إصابته بضعف شديد إضافة إلى أنه أصبح نحيف الجسم للغاية. فتذمر الرهبان وقالوا للقديس باخوميوس أب الشركة: " أَخرِّج هذا الرجل من هنا لأن ليس له جسداً ". أما باخوم فعرفه بإرشاد إلهي. ولما اُكْتشِفَ أمره، ذهب وتوحد بمنطقة القلالى ( سيليا ) والتي تبعد عن نتريا بنحو عشرين كيلومتراً، وكان القديس إيسوذوروس قساً للقلالى. وفي سنة 355م رسموا القديس مكاريوس قساً وسلموه رئاسة القلالى بدلاً من القديس إيسوذوروس، الذي ذهب إلى شيهيت لمساعدة القديس مكاريوس المصري ( الكبير )، كما أنه بعد نياحة القديس بامو سنة 373م، استلم مكاريوس الإسكندري رئاسة منطقة نتريا، وذلك لأن القلالي ونتريا كانتا قدأصبحتا متلاصقتين بعد أن زاد عدد الرهبان فيهما. واستمر هكذا حتى نياحته سنة 393م. كما أن هذا القديس نُفي مع القديس مكاريوس المصري إلى جزيرة فيلة على يد فالنس الإمبراطور الأريوسي، وقد وهب الله لهذا القديس نعمة عمل المعجزات، وكان ذا طابع مرح ممزوجاً بالبساطة واللطف. ولما أكمل سعيه الصالح وجهاده الحسن تنيَّح بسلام.بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

Address

شربين
Sherbin
17275

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الصفحة الرسمية لكنيسة مارمينا والبابا كيرلس بشربين posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category