الشيخ حسن عبده

الشيخ حسن عبده Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from الشيخ حسن عبده, Religious Center, جمهورية مصر العربية, Ismailia.

اليـــوم أتممـــت عامـــاً جديـــداً مــن عمـــري  ( 1 / 1 / 2026 ) ‏اللّهـــم إنـــي استودعـــك عامـــاً مضـــى مـــن ع...
31/12/2025

اليـــوم أتممـــت عامـــاً جديـــداً مــن عمـــري ( 1 / 1 / 2026 )
‏اللّهـــم إنـــي استودعـــك عامـــاً مضـــى مـــن عمـــري فاغفِـــر لــــي مـــا مضَـــى و بآرك لــي فـــي عامـــي الجديـــد عامــــاً مضـــى بالأحــــزان الأليمــــة
و انتهــــى اﻟﻌـــــﺎم 2025 ﻭ ﻣـــﺮﺕ ﺳـﻨـــة و ﺣــــدث ﻓﻴـﻬﺎ ﺍﻟڪﺜﻴﺮ ﻣـﻦ ﺍﻟﻤـﻮﺁﻗﻒ
ﺍﻟﺼـﺢ، ﺍﻟﺨـﻄﺄ، ﺍﻟﻔـﺮﺡ، ﺍﻟﺤـﺰﻥ ﺍﻟﻨـﺪﻡ، ﺍﻟﺘـﻐﺂﺿﻲ، ﺍﻟﻤﺸﺂڪﻞ، ﺍﻟﺘﺠـﺂﻫﻞ،
ﻣـﺮﺕ ﺳﻨـــــــة فـــ ﺃﺧـﺬﺕ ﻣـﻨﻲ ﺃﺻﺤـﺂﺏ ﻭ ﻗَـــﺮﺑﺖ ﻟـﻲ ﺃﻏــــــﺮﺍﺏ
و ﺗﻐـــﻴﺮﻭﺍ ﻋﻠـﻲ ﺃﻗـــارب ﻭ ﺃﻋﻄـﺘﻨﻲ ﺃﺣﺒـﺎﺏ
ﻣـﺮﺕ ﺳـﻨـــة فــ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘـــﺔ ﺑﻌــﺾ ﺍﻟﺒﺸـــﺮ ﺍﻟﻨﻘﻴــــة
ﻭ ڪﺸﻔﺖ ﻟـــﻲ ﻣﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﺒﻌـــﺾ ﺍﻟﺴﻴﺌـــة و الحسنــــة
ﻓﺎﺟﺄﺗﻨﻲ ﺑﺴﻘــﻮﻁ ﺃﻗﻨﻌـــﺔ ﺍﻟﺒﻌــــﺾ ﻭ ﺟﻌﻠﺘﻨـــﻲ ﺃﺗﻤﺴڪ ﺑﺎﻟﺒﻌـــﺾ ﺍﻵﺧـــﺮ
ﻋﻠﻤﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻵ ﻳﺮﺁﻧﻲ ﺑﻌـــﺰ ﻻ أﺭﺍﻩ ﺑإﺟـــﻼﻝ
و ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤـــﺐ ﺃﺧـــﻼﻕ ﻗﺒـــﻞ ﺃﻥ ﻳڪـــﻮﻥ ﻣﺸﺂﻋـــﺮ
ﻭ أﻥ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﻣﻬﻤﺎ ڪـــﺎﻥ ﻧﻮﻋـــﻪ
ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻮﺁﻃـــﻒ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﺎﺩﺕ ﺃڪﺜـــﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺃﺻﺒـــﺢ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣـﻐــــــــــﻔﻞ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠـــﺮ ﺍﻟـــﺬﻱ ﻻ ﻳﺴـــﺪ ﻃﺮﻳﻘـــﻲ ﻻ ﻳﺤﺰﻧﻨـــﻲ ﺃﺑـــﺪﺍً
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺣڪﻢ ﻋﻠـﻰ ﺃﺧـــﻼﻕ ﺍﻟﺮﻓﻴـــﻖ ﻗﺒــﻞ ﺃﻥ ﺃﺟﺮﺑـــﻪ ﻋﻨــﺪ ﺍﻟﻐﻀــﺐ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺮﺑــة ﺍﻟﺘــﻲ ﻵ ﺗﻤﻴـــﺖ ﺗﻘـــﻮﻱ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻴﺒــة ﺧﻄﻴﺌــة ﻓــﻲ ﺑﻌـــﺾ ﺍﻷﺣﻴـــﺎﻥ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠـــﻮﺏ ﺍﻟﺒﻴﻀـــﺎﺀ ﺟـــﺪﺍً ﻧـــﺂﺩﺭة
ﻣـﺮﺕ ﺳﻨـــــة
ﺃﺷڪﺮ ﻣﻦ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﺂﺗﻲ ﻭ ﻟﻢ ﺗﺄﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﺭﻳﺂﺡ ﺍﻟﻌﻮﺁﺻﻒ
ﺍﺷڪﺮ ڪﻞ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﻟﻲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ و ﺍﺣﺘﺮﻣﻨﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺂﺑﻲ ﻗﺒﻞ ﺣﻀﻮﺭﻱ،
ﺃﺷڪﺮ ڪﻞ ﺷﺨﺺ ﺃﻫﺪﺁﻧﻲ ﻟﺤﻈﻪ ﺟﻤﻴﻠﻪ ﺍﺷڪﺮ ڪﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺐ
أﺷڪﺮ ڪﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﺳﻮﺀ ﻣﺰﺍﺟﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻓڪﻠﻨﺎ ڪﺎﻟﻘﻤﺮ ﻟﻪ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻈﻠﻢ
فأريد أن أعتذر لقلوب أحبتني فــ لا أعلم أهي راضية عني أم ساخطة علي
لفعل جهلته أو تقصير تماديت به أو ڪلمة تسببت بجرح لهم
فمن يدري لعل حلمآ جميلآ ينتظر هذا العام ڪي يبدأ
و من يدري نعيش إلى العام المقبل أم لا
سامحوني فأنا والله أحبڪم من ڪل قلبي
من عام إلى عام اڪدس فيها المزيد و أمضي فيزداد حملي ثقلاً بمرور الأحداث و الناس
أحنـــــــــيتي ظهري يا جعبة الذڪريات.
ڪم أود لو أفرغها ڪاملة بڪل ما تحويه من صــور و لقطات تستحضر تفاصيل عمر فات و مواقف و حڪايات لأفرزها
أنتقي منها ڪل ما يستحق البقاء وألقي في غياهب النسيان ڪل ما يشعرني بندم ألم أو شقاء.
و لڪن الحياة ليست أبداً بهذا السخاء هيهات أن تمنحنا ذاڪرة إنتقائية توفر علينا ڪل ذلڪ العناء.
ربما ما ندخره في تلڪ الجعبـــة من حلـــو و مر الذڪريات على حد السواء
يڪن لنا حين نشيخ و يصمت من حولنا و فينا ضجيج الحياة
و تتشابه الأيام خير ونيس فتضحڪنا و تبڪينا من جديد
و تمسي بعد رحيل الأحباب أوفى جليس و لنا في ذلڪ عزاء
مع السلامه يا شهور مضت أخذت مننا (..أحباب..) و تغيروا علينا (..أصحاب..)
و خذلونا (.. أعز الناس..) و عرفنا معنى (..الصداقــة..) و تعرفنا علىِ ( حقيقــة بعض البشر )
وداعاً يا شهـــور و أيام و ساعات..مضت بحلوها و مرها بفرحها و حزنها..
بحبها و ڪراهيتها ... بروعتها..و بشاعتها..بصدقها..و ڪذبها..!!
اى حد زعلان مني يبشر بڪلمه ترضيه خدها ڪدا بين قلبين..
الله يسامح ڪل إنسان جرحني أو خذلني أو قهرني أو أغتابني أو أخطأ في حقي
ظن بي سوءآ....و...و...و...
اتمنى لڪم سنه مليئة بالحب و السعادة...خالية من الاحزان و الاوجاع
أهلاً ❤2026❤ و وداعاً ❤2025❤
بقلم. ✍ حسن عبده

سنن شرب الماء :لماذا نشرب الماء على ثلاث ؟لا أحد ينكر قيمة الماء في حياة الكائناتالحية جميعا و البشر بشكل خاص ،و قال الل...
27/11/2025

سنن شرب الماء :
لماذا نشرب الماء على ثلاث ؟
لا أحد ينكر قيمة الماء في حياة الكائنات
الحية جميعا و البشر بشكل خاص ،
و قال الله تعالى ( و خلقنا من الماء كل شئ حى ) و تأتى السنة
المحمدية الدقيقة بالطريقة المثلى لشرب الماء للانسان ،
”فعَنْ أَنَسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله صل الله عليه و سلم يَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا وَ يَقُولُ: ( إِنَّهُ أَرْوَى وَ أَبْرَأُ وَ أَمْرَأُ قَالَ أَنَسٌ فَأَنَا أَتَنَفَّسُ فِى الشَّرَابِ ثَلاَثًا )
ليس المقصود هنا التنفس فى الإناء و لكن خارجه، و لا شك ان ما جاءت به السنة النبوية لا يخلوا من الفوائد و لكن نحن ملزمون بأن نتبع سنته صل الله عليه و سلم دون السؤال و الحسابات.
أرشد صل الله عليه و سلم أيضاً إلى مبدأ هام في أمره بالتنفس عند الشرب،فمن المعلوم أن شارب الماء دفعة واحدة يضطر إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه،و ذلك لأن طريق الماء و الطعام و طريق الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً،و لابد من وقوف أحدهما حتى يمر الآخر .
و عندما يكتم المرء نَفَسه مدة طويلة ينحبس الهواء في الرئتين فيأخذ بالضغط على جدران الرئة فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج و لا يظهر ضرر ذلك في مدة قصيرة و لكن إذا اتخذ المرء ذلك عادة له،تظهر عليه أعراض انتفاخ الرئة،فيضيق نَفَسُه عند أقل جهد و تزرقُّ شفتاه و أظافره ثم تضغط الرئتان على القلب فيصاب بالقصور و ينعكس ذلك على الكبد فيتضخم ثم يحدث الاستسقاء و الامراض في جميع أنحاء الجسم.
و هكذا فإن انتفاخ الرئتين مرض خطير حتى أن الأطباء يعدونه أخطر من سرطان الرئة،و النبي صل الله عليه و سلم لا يريد لأفراد أمته كل هذا العناء و العذاب لذلك نصحهم أن يَمَصَوا الماء مصاً،و أن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى و أمرأ و أبرأ
كما ثبت علمياً أن المسؤول عن الإشعار بالعطش هو الكبـد؛و عند إتمام الشرب دفعه واحدة يتساقط الماء بطريقه مفاجئـة إلى الكبد فيحدث تليف كبدي. أما إذا تم على ثلاثة مرات تعمل الأولى على إنذار الكبد و إشعاره أن الماء قادم فيستعد بإبتـلاله و ليونه فلا يسبب تـآكل فيه .
و النبي صل الله عليه و سلم لا يريد لأفراد أمته كل هذا العناء و العذاب لذلك نصحهم أن يشربوه على ثلاث دفعات فهو أروى و أمرأ و أبرأ

لماذا نتمنى الموت حينما نحزن ؟ و لماذا لو شعرنا بالحزن يخنق أنفاسنا تمنينا الموت ؟ و لماذا لو رأينا المصائب تواجهنا تمني...
27/11/2025

لماذا نتمنى الموت حينما نحزن ؟ و لماذا لو شعرنا بالحزن يخنق أنفاسنا تمنينا الموت ؟ و لماذا لو رأينا المصائب تواجهنا تمنينا الموت ؟
هل الموت هنا و في هذه الحالات سيكون الحل ؟ أم أنه أداه من أدوات التعبيرعن شده الضعف و الإنكسار ..
أنظر أمامك مباشرة ..
هل ترى هذا الجهاز الذي تجلس عليه " جهاز الحاسوب " ؟
هذا الجهاز إخترعه الإنسان و هو إختراع مذهل للغاية لو أهملنا الاهتمام به أو إخترقه فايرس و عبث به سنلاحظ أن حالة الجهاز في تدهور و أستخدامه أصبح بشكل متعب ماذا ستفعل في هذه الحالة ؟
الحل هو أن تأخذه إلى الخبير به " مهندس الحاسوب " لانه صاحب الخبرة و هو الشخص الذي يعرف مكونات هذا الجهاز بالتفاصيل ..
و الآن أسأل نفسك أنت مخلوق من مخلوقات الله كما أن الجهاز من صنع الإنسان خلقك الله لغرض مهم في هذه الدنيا كما أن الجهاز إخترعه الإنسان لغرض مهم أيضا تستطيع أن تجعل من نفسك شخصا مفيدا و نافعا و تستطيع العكس كما أن الجهاز بين يديك ربما للمفيد و ربما للضار و إذا تعطل الجهاز نرى الخسارة في تحطيمه و إذا تعطل الإنسان أقصد كل ما يصيبك من تعب تتمنى الموت ..
الجهاز نأخذه إلى صانعه لأنه الأعلم به و بحاله و الإنسان لماذا لا نأخذه لخالقه و هو الأعلم بكل تفاصيله ؟ و لماذا نطلب التعليمات و كتيب الإرشادات من مهندس الحاسوب للحفاظ على سلامة الجهاز ؟
و لا نطلب كتاب الله تعالى الذي يحمل كل التعاليم و القيمة الإنسانية و الاخلاق العظيمة و التي تغرس في نفوسنا الحب و التفاؤل و البسمة السعيدة ..
إلى كل من يتمنى الموت في لحظة ضعف راجع نفسك و راجع قلبك و تأكد أن المصائب و الكوارث مقدره تقديرا من الله عزوجل و عد إليه و سأله العون و التوبة فالروح التي تسكننا هي ملكه تعالى يبثها و يأخذها وقت ما شاء فهي أمانة بين يدينا و نحن من واجبنا الحفاظ عليها و رفعها عن كل ماقد يدنسها و يضعفها و يقلل منها ..
!! .. همسه لمن أحبهم .. تذكر دائما و انقشها على قلبك ..
مادمت حيا كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد الكل يريدك لنفسه الإ الله يريدك لنفسك .... بقلم / حسن عبده

تســـع نجمــــات تضــــيء حياتـــكو العاشــره هديـــه خاصــــه(*) • النجمــة الاولـــى • (*)تذكَّر أن ربَّك يغفر لمن يست...
27/11/2025

تســـع نجمــــات تضــــيء حياتـــك
و العاشــره هديـــه خاصــــه
(*) • النجمــة الاولـــى • (*)
تذكَّر أن ربَّك يغفر لمن يستغفر و يتوب على من تاب و يقبل من عاد .

(*) • النجمــة الثانيـــة • (*)
إرحم الضعفاء تسعد، و أعطِ المحتاجين تُشافَى و لا تحمل البغضاء تُعافَى.

(*) • النجمـــة الثالثـــة • (*)
تفاءل فالله معك و الجنة تنتظرك .

(*) • النجمــــة الرابعــــة • (*)
امسح دموعك بحسن الظن. و اطرد همومك بتذكُّر نعم الله عليك.

(*) • النجمــــة الخامســة • (*)
لا تظن بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ و سلِم من أيِّ كدر.
(*) • النجمـــة السادســة • (*)
كن كالنخلةِ عاليَه الهمَّة بعيده عن الأذى إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها .

(*) • النجمـــة السابعـــة • (*)
هل سمعتَ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات و أن الهمَّ يُصْلِح الخطأ فلماذا الحزن و الهم ؟!

(*) • النجمـــة الثامنــــة • (*)
لا تنتظر المحن و الفتنَ بل انتظر الأمن و السلامَ و العافية إن شاء الله.

(*) • النجمـــة التاسعــــة • (*)
أطفيء نار الحقد من صدرك بعفوٍ عام عن كلِّ من أساء لك من الناس .

(*) • النجمـــة العاشـــره • (*)
احبكم في الله ... بقلم / حسن عبده

التأميــن علــى الحيـــاة:💮(( التأميــن الأول ))قال رسول الله صل الله عليه و سلم: ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله )💮(( ال...
27/11/2025

التأميــن علــى الحيـــاة:
💮(( التأميــن الأول ))
قال رسول الله صل الله عليه و سلم: ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله )
💮(( التأمين الثاني ))
قال رسول الله صل الله عليه و سلم: ( من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )
💮(( التأمين الثالث ))
من قال ( اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )
قال صل الله عليه و سلم : ( من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل و هو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة )
💮(( التأمين الرابع ))
ضد المصائب الفُجائيه:
قال رسول الله صل الله عليه و سلم ( من قال حين يُمسي : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح و من قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي )
💮(( التأمين الخامس ))
التأمين الشامل:
هذا تأمين شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينيه و الدنيويه عامةً
( اللهم يامن لا تضيع ودائعه أستودعك نفسي و ديني و بيتي و أهلي و مالي و خواتيم أعمالي فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين )

الصديقة عائشة رضى الله عنها :هى أم المؤمنين أم عبد الله : عائشة بنت الامام الصديق الأكبر خليفة رسول الله صل الله عليه و ...
27/11/2025

الصديقة عائشة رضى الله عنها :
هى أم المؤمنين أم عبد الله : عائشة بنت الامام الصديق الأكبر خليفة رسول الله صل الله عليه و سلم أبى بكر عبد الله بن أبى قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤى القرشية التيمية المكية النبوية أم المؤمنين زوجة النبى صل الله عليه و سلم أفقه نساء الأمة على الاطلاق .
و أمها هى : أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب ابن أذنية الكنانية .
هاجر بعائشة أبواها و تزوجها نبي الله صل الله عليه و سلم قبل مهاجره بعد وفاة الصديقة خديجة بنت خويلد و ذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهرا و قيل: بعامين و دخل بها في شوال سنة اثنتين منصرفه عليه الصلاة و السلام مِن غزوة بدر و هي ابنة تسع فروت عنه علما كثيرا طيبا مباركا فيه و عن أبيها و عن عمر و فاطمة و سعد، و حمزة بن عمرو الأسلمي و جدامة بنت وهب.
حب النبي - صل الله عليه و سلم - لها: اختارها الله لنبيه حيث رآها في المنام، كما جاء في الصحيحين و اللفظ لمسلِم عن عائشةَ قالت: قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( اريتك فى المنام ثلاث ليال جاءنى بك الملك فى سرقة ( قطعة ) من حرير فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فاذا أنت هى فأقول ان يك هذا من عند الله يمضه ).

مـــن أخـــلاق النبــي صـل اللـه عليـه و سلـم :كان النبي صل الله عليه و سلم أحسن الناس خُلقاً و أكرمهم و أتقاهمعن أنس رض...
27/11/2025

مـــن أخـــلاق النبــي صـل اللـه عليـه و سلـم :
كان النبي صل الله عليه و سلم أحسن الناس خُلقاً و أكرمهم و أتقاهم
عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صل الله عليه و سلم أحسن الناس خلقًا الحديث رواه الشيخان و أبو داود و الترمذي.
و عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت : ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صل الله عليه و سلم رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.
قال تعالى مادحاً و واصفاً خُلق نبيه الكريم صل الله عليه و سلم ( وَ إِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم 4
قالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة و السلام قالت ( كان خلقه القرآن ) صحيح مسلم.
فهذه الكلمة العظيمة من عائشة رضي الله عنها ترشدنا إلى أن أخلاقه عليه الصلاة و السلام هي اتباع القرآن و هي الاستقامة على ما في القرآن من أوامر و نواهي و هي التخلق بالأخلاق التي مدحها القرآن العظيم و أثنى على أهلها و البعد عن كل خلق ذمه القرآن.
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: و معنى هذا أنه صل الله عليه و سلم صار امتثال القرآن أمراً و نهياً سجيةً له و خلقاً .... فمهما أمره القرآن فعله و مهما نهاه عنه تركه هذا ما جبله الله عليه من الخُلق العظيم من الحياء و الكرم و الشجاعة و الصفح و الحلم و كل خُلقٍ جميل

مــن فضائـــل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كلّ شيء قدير :* من فضائلها ما صح عن النبي صل ...
27/11/2025

مــن فضائـــل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كلّ شيء قدير :
* من فضائلها ما صح عن النبي صل الله عليه و سلم من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه و سلم قال : ( من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب و كتبت له مائة حسنة و مُحيت عنه مائة سيئة و كانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي و لم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك ) رواه أحمد و البخاري و مسلم
* و من فضلها ما قاله رسول الله صل الله عليه و سلم : ( من قال لا إله إلا الله وحدة لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير من قالها عشر مرات حين يصبح كتب له مائة حسنة و محي عنه بها مائة سيئة و كانت له عدل رقبة و حفظ بها يومئذ حتى يمسي و من قال مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك ) . رواه الإمام أحمد
* و من فضلها أيضاً ما قاله صل الله عليه و سلم ( من قال في دبر صلاة الفجر و هو ثان رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له عشر حسنات و محا عنه عشر سيئات و رفع له عشر درجات و كان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه و حرس من الشيطان و لم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله ) رواه الترمذي و حسنه الشيخ الألباني .

وصفــــه نبويـــــه :بطنك لما تكون وجعاك بتعمل ايه ؟أقولك على وصية النبى صل الله عليه و سلم ..بس الأول توكل على الله لأن...
27/11/2025

وصفــــه نبويـــــه :
بطنك لما تكون وجعاك بتعمل ايه ؟
أقولك على وصية النبى صل الله عليه و سلم ..
بس الأول توكل على الله لأنه هو الشافى سبحانه و تعالى ..
بعد ذلك خذ بهذا السبب .. و إن شاء الله يكون في هذه الوصية الشفاء .
قدمت على النبي صل الله عليه و سلم و بي وجع قد كاد يبطلني فقال لي النبي صل الله عليه و سلم ( اجعل يدك اليمنى عليه و قل بسم الله أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر سبع مرات ) فقلت ذلك فشفاني الله ..صحيح ابن ماجه
ده أولاً .. تقول الرقية دى ..
تانى حاجة ..
جاء رجل إلى النبي صل الله عليه و سلم فقال إن أخي استطلق بطنه فقال اسقه عسلا ، فسقاه ثم جاء فقال : يا رسول الله قد سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا ؟ قال : فقال رسول الله : ( اسقه عسلا ) قال : فسقاه ثم جاء فقال : يا رسول الله إني قد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا ؟ قال : فقال رسول الله صل الله عليه و سلم : ( صدق الله و كذب بطن أخيك ). اسقه عسلا فسقاه فبرأ ... صحيح الترمذى ..
هو الشفاء كان فى العسل .. بس كان يجب ان ينتظر بعد أن يشربه .. لكن هذا الرجل تعجل قليلاً ..
و الله جرب لو بطنك وجعتك تعمل الوصية دى و تشرب عسل ..
اللهم اشف مرضانا و مرضى المسلمين .. اللهم آمين

آداب العطــــــــــــــاس :1- روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( إذا عطس فليقل : الحمد لله فإذا قال فليقل له أخوه أو صاح...
27/11/2025

آداب العطــــــــــــــاس :
1- روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( إذا عطس فليقل : الحمد لله فإذا قال فليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله فإذا قال له : يرحمك الله فليقل : يهديك الله و يصلح بالك )
2- لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله : لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند رسول الله صل الله عليه و سلم فعطس رجل فحمد الله, فقال له رسول الله صل الله عليه و سلم : ( يرحمك الله ) ثم عطس آخر فلم يقل له شيئا فقال : يا رسول الله ! رددت على الآخر و لم تقل لي شيئا ؟ قال ( إنه حمد الله و سكت ) و لا بأس أن يذكره بعض الحاضرين بالحمد ليتذكر العاطس حمد الله بعد عطاسه .
3- وضع اليد أو المنديل على الفم و التخفيض من الصوت ما أمكن : لما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صل الله عليه و سلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فمه و خفض أو غض بها صوته و في ذلك من الفوائد ما لا يخفى حيث فيه كف للأذى عن الآخرين و عدم نشر العدوى و عدم نشر الضوضاء و التشويش على الآخرين لا سيما في الأماكن العامة .
4- إذا كان العطاس بسبب مرض : عن إياس بن سلمة قال : حدثني أبي قال : « كنت عند النبي صل الله عليه و سلم فعطس رجل فقال : يرحمك الله ثم عطس أخرى فقال النبي صل الله عليه و سلم ( هذا مزكوم ) و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( شمته واحدة و اثنتين و ثلاثا فما كان بعد هذا فهو زكام ) وقد ورد أنه يقول له في الثالثة أو بعدها ( شفاك الله )
5- تشميت غير المسلم بـ : يهديكم الله : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كان اليهود يتعاطسون عند النبي صل الله عليه و سلم رجاء أن يقول لهم : يرحمكم الله . فكان يقول ( يهديكم الله و يصلح بالكم )

Address

جمهورية مصر العربية
Ismailia

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when الشيخ حسن عبده posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share