31/12/2025
اليـــوم أتممـــت عامـــاً جديـــداً مــن عمـــري ( 1 / 1 / 2026 )
اللّهـــم إنـــي استودعـــك عامـــاً مضـــى مـــن عمـــري فاغفِـــر لــــي مـــا مضَـــى و بآرك لــي فـــي عامـــي الجديـــد عامــــاً مضـــى بالأحــــزان الأليمــــة
و انتهــــى اﻟﻌـــــﺎم 2025 ﻭ ﻣـــﺮﺕ ﺳـﻨـــة و ﺣــــدث ﻓﻴـﻬﺎ ﺍﻟڪﺜﻴﺮ ﻣـﻦ ﺍﻟﻤـﻮﺁﻗﻒ
ﺍﻟﺼـﺢ، ﺍﻟﺨـﻄﺄ، ﺍﻟﻔـﺮﺡ، ﺍﻟﺤـﺰﻥ ﺍﻟﻨـﺪﻡ، ﺍﻟﺘـﻐﺂﺿﻲ، ﺍﻟﻤﺸﺂڪﻞ، ﺍﻟﺘﺠـﺂﻫﻞ،
ﻣـﺮﺕ ﺳﻨـــــــة فـــ ﺃﺧـﺬﺕ ﻣـﻨﻲ ﺃﺻﺤـﺂﺏ ﻭ ﻗَـــﺮﺑﺖ ﻟـﻲ ﺃﻏــــــﺮﺍﺏ
و ﺗﻐـــﻴﺮﻭﺍ ﻋﻠـﻲ ﺃﻗـــارب ﻭ ﺃﻋﻄـﺘﻨﻲ ﺃﺣﺒـﺎﺏ
ﻣـﺮﺕ ﺳـﻨـــة فــ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘـــﺔ ﺑﻌــﺾ ﺍﻟﺒﺸـــﺮ ﺍﻟﻨﻘﻴــــة
ﻭ ڪﺸﻔﺖ ﻟـــﻲ ﻣﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﺒﻌـــﺾ ﺍﻟﺴﻴﺌـــة و الحسنــــة
ﻓﺎﺟﺄﺗﻨﻲ ﺑﺴﻘــﻮﻁ ﺃﻗﻨﻌـــﺔ ﺍﻟﺒﻌــــﺾ ﻭ ﺟﻌﻠﺘﻨـــﻲ ﺃﺗﻤﺴڪ ﺑﺎﻟﺒﻌـــﺾ ﺍﻵﺧـــﺮ
ﻋﻠﻤﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻵ ﻳﺮﺁﻧﻲ ﺑﻌـــﺰ ﻻ أﺭﺍﻩ ﺑإﺟـــﻼﻝ
و ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤـــﺐ ﺃﺧـــﻼﻕ ﻗﺒـــﻞ ﺃﻥ ﻳڪـــﻮﻥ ﻣﺸﺂﻋـــﺮ
ﻭ أﻥ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻱ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﻣﻬﻤﺎ ڪـــﺎﻥ ﻧﻮﻋـــﻪ
ﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻮﺁﻃـــﻒ ﺇﺫﺍ ﺗﻤﺎﺩﺕ ﺃڪﺜـــﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺃﺻﺒـــﺢ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣـﻐــــــــــﻔﻞ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠـــﺮ ﺍﻟـــﺬﻱ ﻻ ﻳﺴـــﺪ ﻃﺮﻳﻘـــﻲ ﻻ ﻳﺤﺰﻧﻨـــﻲ ﺃﺑـــﺪﺍً
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺣڪﻢ ﻋﻠـﻰ ﺃﺧـــﻼﻕ ﺍﻟﺮﻓﻴـــﻖ ﻗﺒــﻞ ﺃﻥ ﺃﺟﺮﺑـــﻪ ﻋﻨــﺪ ﺍﻟﻐﻀــﺐ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﺮﺑــة ﺍﻟﺘــﻲ ﻵ ﺗﻤﻴـــﺖ ﺗﻘـــﻮﻱ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻴﺒــة ﺧﻄﻴﺌــة ﻓــﻲ ﺑﻌـــﺾ ﺍﻷﺣﻴـــﺎﻥ
ﻭ ﻋﻠﻣﺘﻨـــﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻠـــﻮﺏ ﺍﻟﺒﻴﻀـــﺎﺀ ﺟـــﺪﺍً ﻧـــﺂﺩﺭة
ﻣـﺮﺕ ﺳﻨـــــة
ﺃﺷڪﺮ ﻣﻦ ﺑﻘﻲ ﻓﻲ ﺣﻴﺂﺗﻲ ﻭ ﻟﻢ ﺗﺄﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﺭﻳﺂﺡ ﺍﻟﻌﻮﺁﺻﻒ
ﺍﺷڪﺮ ڪﻞ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﻟﻲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ و ﺍﺣﺘﺮﻣﻨﻲ ﻓﻲ ﻏﻴﺂﺑﻲ ﻗﺒﻞ ﺣﻀﻮﺭﻱ،
ﺃﺷڪﺮ ڪﻞ ﺷﺨﺺ ﺃﻫﺪﺁﻧﻲ ﻟﺤﻈﻪ ﺟﻤﻴﻠﻪ ﺍﺷڪﺮ ڪﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺩﻋﺎ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻴﺐ
أﺷڪﺮ ڪﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﺳﻮﺀ ﻣﺰﺍﺟﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻓڪﻠﻨﺎ ڪﺎﻟﻘﻤﺮ ﻟﻪ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻈﻠﻢ
فأريد أن أعتذر لقلوب أحبتني فــ لا أعلم أهي راضية عني أم ساخطة علي
لفعل جهلته أو تقصير تماديت به أو ڪلمة تسببت بجرح لهم
فمن يدري لعل حلمآ جميلآ ينتظر هذا العام ڪي يبدأ
و من يدري نعيش إلى العام المقبل أم لا
سامحوني فأنا والله أحبڪم من ڪل قلبي
من عام إلى عام اڪدس فيها المزيد و أمضي فيزداد حملي ثقلاً بمرور الأحداث و الناس
أحنـــــــــيتي ظهري يا جعبة الذڪريات.
ڪم أود لو أفرغها ڪاملة بڪل ما تحويه من صــور و لقطات تستحضر تفاصيل عمر فات و مواقف و حڪايات لأفرزها
أنتقي منها ڪل ما يستحق البقاء وألقي في غياهب النسيان ڪل ما يشعرني بندم ألم أو شقاء.
و لڪن الحياة ليست أبداً بهذا السخاء هيهات أن تمنحنا ذاڪرة إنتقائية توفر علينا ڪل ذلڪ العناء.
ربما ما ندخره في تلڪ الجعبـــة من حلـــو و مر الذڪريات على حد السواء
يڪن لنا حين نشيخ و يصمت من حولنا و فينا ضجيج الحياة
و تتشابه الأيام خير ونيس فتضحڪنا و تبڪينا من جديد
و تمسي بعد رحيل الأحباب أوفى جليس و لنا في ذلڪ عزاء
مع السلامه يا شهور مضت أخذت مننا (..أحباب..) و تغيروا علينا (..أصحاب..)
و خذلونا (.. أعز الناس..) و عرفنا معنى (..الصداقــة..) و تعرفنا علىِ ( حقيقــة بعض البشر )
وداعاً يا شهـــور و أيام و ساعات..مضت بحلوها و مرها بفرحها و حزنها..
بحبها و ڪراهيتها ... بروعتها..و بشاعتها..بصدقها..و ڪذبها..!!
اى حد زعلان مني يبشر بڪلمه ترضيه خدها ڪدا بين قلبين..
الله يسامح ڪل إنسان جرحني أو خذلني أو قهرني أو أغتابني أو أخطأ في حقي
ظن بي سوءآ....و...و...و...
اتمنى لڪم سنه مليئة بالحب و السعادة...خالية من الاحزان و الاوجاع
أهلاً ❤2026❤ و وداعاً ❤2025❤
بقلم. ✍ حسن عبده