دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون

  • Home
  • Egypt
  • Faiyum
  • دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون

دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون هذا الجروب ليس له علاقة بالدير و انما هو فقط لمجموعة من

جبل النقلون يشهد لتاريخية وقدسية هذا المكان.. وحكاية 68 مغارة لا تنتهي.

دير رئيس الملائكة غبريال، الذي يبعد عن مدينة الفيوم بحوالي 13كم إلى الجنوب،

حيث ترى الطريق سهل، على جانبيها زراعات، لكن ثمة مساحة تختفي فيها الزراعات وتظهر الصحراء،
يمكن مشاهدة الدير على بعد ستة كيلومترات فهو يرتفع عن الأرض بمقدار مائة متر، هناك حياة أخرى، فالجبل جبل النقلون يحتل خلفية المشهد، ثمة هدوء كبير يضفي على المكان ر

وحانية كبيرة. دخلنا من البوابة الكبيرة وكان معنا في هذه الجولة القمص روفائيل سامي راعي كنيسة طامية وهو له كتابات كثيرة عن تاريخ الآثار القبطية، ورئيس هذا الدير هو نيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم والذي له إنجازات كثيرة في إعادة الحياة الرهبانية في هذا المكان المقدس.

دير الملاك غبريال هو من الأديرة القديمة.
يقع في جبل النقلون بالقرب من عزبة قلمشاة. وهو يقع على ربوة صخرية مرتفعة عن مستوى عزبة قلمشاه. وتظهر حافة الوادي الخضراء محيطة بالجبل من الناحية الغربية للدير, على بعد 3 كم تقريباً من مدخل الدير الحالي. كما يذكر أميلينو أن الدير يقع في مكان منخفض عن دير سدمنت Sedmant.

يذكر المؤرخ أبو صالح الأرمنى عن جبل القلمون (الذى به دير الأنبا صموئيل) قائلاً: "الجبل له شقيق يعرف بجبل النقلون". كما يذكر عثمان النابلسى عن دير النقلون فيقول:" دير النقلون يقع في الجبل القريب من قمبشا, وهو في الناحية الشرقية منها" إلا أن المقريزى يشير إلى هذا الجبل بأنه يعرف " بطارف الفيوم وهو يطل علىبلدين يقال لهما أطفيح شيلا وشلا (من الأديرة المندثرة), وأن الدير يسمى باسم دير النقلون, ويقع في مغارة تعرف عندهم باسم مظلة يعقوب".

فى وصف فانسليب لموضع الدير يذكر " أنه يبعد عن الفيوم مسافة ساعتين في الاتجاه الجنوبى الغربى, وهو قرب جبل النقلون, في الطريق إلى الديرنجد بعض المبانى الفرعونية ".

تسمية الدير

يسمى دير الملاك غبريال بجبل النقلون بدير الخشبة, فيذكر العلامة المقريزى " أن دير النقلون يقال له دير الخشبة, ودير غبريال الملاك " كما وردت هذه التسمية أيضاً عند بعض المؤرخين القدامى أمثال على باشا مبارك والفريد بتلر. كما يذكر أيضاً فانسليب في رحلته أنه " سافر إلى دير الخشبة " ويرجح أملينو أن تسمية الدير بالخشبة هى على أساس أن كلمة QE بالقبطية تعنى خشبة أو بإضافة أداة التعريف mn فتصبح الكلمة بمعنى الخشب. ومن ثم يكون الاسم القبطى للدير هوMonacthrion mnqe بمعنى دير الخشب. وقد ورد في سبب تسمية الدير بالخشبة في كتاب السنكسار الحبشى فيقول " توجد خشبة في سقف الكنيسة لها علامة تشير إلى فيضان النيل, ففى وقت القداس ينقط منها ماء كثير إذ كان في تلك السنة رخاء, وإذا كان جوع يظهر ماء مثل العرق. وقد ورد نفس هذا الأمر في مخطوط محفوظ بالمتحف القبطى , نقله إلى العربية الراهب يوليوس بن الحاج حنا الستفاوى عن النص الحبشى.

هناك رأى آخر يتبين من خلال التقاليد الخاصة بإيبارشية الفيوم, وهو أن خشبة الصليب المقدس قد قسمت على الكراسى الخمسة أيام الامبراطور قسطنطين. وأن الجزء الخاص بكنيسة مصر نقل في عصر فتح العرب لمصر (ويبدو ذلك مع مجىء البابا بنيامين الـ إلى الفيوم) إلى إيبارشية الفيوم, ووضع بدير الملاك غبريال بجبل النقلون. وقد تعود المسيحيون الاحتفال بعيد الصليب (سبتمبر) من كل عام بالتجمع بدير العزب بالفيوم.

09/09/2022
08/09/2022

سلام ونعمه
متابعينا الكرام ..
هذا الجروب ليس له علاقة بالدير و انما هو فقط لمجموعة من محبي الدير

26/11/2019

"فَقَالَ لَهَا: «تَتَكَلَّمِينَ كَلاَمًا كَإِحْدَى الْجَاهِلاَتِ! أَالْخَيْرَ نَقْبَلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ، وَالشَّرَّ لاَ نَقْبَلُ؟». فِي كُلِّ هذَا لَمْ يُخْطِئْ أَيُّوبُ بِشَفَتَيْهِ." (أي 2: 10)

❤❤
25/11/2019

❤❤

عاد د. طلعت عبده حنين من خدمته ودخل شقته واذا به يجد حجرة النوم مضاءة.. فنادي بصوت عالي 😞 حد جوه)؟!فسمع من يرد:( انا)فقا...
25/11/2019

عاد د. طلعت عبده حنين من خدمته ودخل شقته واذا به يجد حجرة النوم مضاءة.. فنادي بصوت عالي 😞 حد جوه)؟!
فسمع من يرد:( انا)
فقال له:( انت مين؟!)
اجاب قائلاً:( انا حرامي!)
فقال د. طلعت 😞 طيب اخرج بالسلامة بدلاً من ان احضر لك البوليس)
فرد الحرامي منزعجاً ومرعوباً:( انا مش قادر اتحرك.. انا مش عارف اخرج.. تعالي خرجني - ارجوك!)
تشجع د. طلعت واقترب من حجرة النوم ووجد الحرامي واقفاً ولايستطيع الحركة امام الدولاب.
وقال الحرامي:( ارجوك خليه يسيبنى .. من الصبح لدلوقتي( ليلاً) وهو ماسكني !)
فسأله د. طلعت:( مين ده اللي ماسكك؟!)
اللي في الصورة ده.. انا جيت افتح الدولاب لقيته قدامي واتلبشت من ساعتها واتقيدت)
فرد د. طلعت قائلاً:( ياابني .. ده الملاك ميخائيل والفلوس اللي انت كنت هتسرقها دي بتعته وهو لازم يحافظ عليها) فرد الحرامي:( انا ماخدتش منها حاجة! انا جيت امد ايدي - قيدني علي طول.. ارجوك خليه يسيبني وتوبة ان كنت اسرق بيت واحد نصراني تاني!)
فقام د. طلعت بعمل تمجيد للملاك ميخائيل وشكره لأنه حرس البيت وفلوس الخدمة وطلب منه ان يترك الحرامي.. وللحال حرك الرجل رجليه وانحلت قيوده وخرج الحرامي مسرعاً ومرعوباً من الملاك ميخائيل رئيس جند السمائيين..
بركتة وشفاعتة تحرسكم و تحميكم و تبارك حياتكم أميين

«هُوَذَا الزَّارِعُ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ 4وَفِيمَا هُوَ يَزْرَعُ سَقَطَ بَعْضٌ عَلَى الطَّرِيقِ فَجَاءَتِ الطُّيُورُ و...
24/11/2019

«هُوَذَا الزَّارِعُ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ 4وَفِيمَا هُوَ يَزْرَعُ سَقَطَ بَعْضٌ عَلَى الطَّرِيقِ فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وَأَكَلَتْهُ. 5وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ حَيْثُ لَمْ تَكُنْ لَهُ تُرْبَةٌ كَثِيرَةٌ فَنَبَتَ حَالاً إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عُمْقُ أَرْضٍ. 6وَلَكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ. 7وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الشَّوْكِ فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ. 8وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَرْضِ الْجَيِّدَةِ فَأَعْطَى ثَمَراً بَعْضٌ مِئَةً وَآخَرُ سِتِّينَ وَآخَرُ ثَلاَثِينَ. 9مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ»
📖انجيل متي اصحاح ١٣ 📖 ♥️

عيد مارمينا 💗💗السلام لك ايها البطل الشجاع 💓💓السلام لك ياعجايبى يا مانع كل مصائب ❤❤
24/11/2019

عيد مارمينا 💗💗
السلام لك ايها البطل الشجاع 💓💓
السلام لك ياعجايبى يا مانع كل مصائب ❤❤

السلام لك يا مارمينا يا صانع كل عجائب..❤السلام لك يا مارمينا... مانع كل مصائب..❤
24/11/2019

السلام لك يا مارمينا يا صانع كل عجائب..❤
السلام لك يا مارمينا... مانع كل مصائب..❤

كل سنه وانتم طيبين 💓💓 عيد حبيبنا وشفيعنا مارمينا العجايبي💟💟 بركة صلاته تصنع كل عجايب وتمنع كل مصايب 👐❤
24/11/2019

كل سنه وانتم طيبين 💓💓
عيد حبيبنا وشفيعنا مارمينا العجايبي💟💟
بركة صلاته تصنع كل عجايب وتمنع كل مصايب 👐❤

في ذكرى نياحة عميد المطارنة الانبا ميخائيل قديس الكنيسة القبطية 🔥😔نسرد لكم سبب لقب الانبا ميخائيل ( أسد الصعيد )🔥 لأنه ك...
23/11/2019

في ذكرى نياحة عميد المطارنة الانبا ميخائيل قديس الكنيسة القبطية 🔥😔

نسرد لكم سبب لقب الانبا ميخائيل ( أسد الصعيد )🔥

لأنه كان يشجع الأقباط الأثرياء على البقاء في أسيوط وعدم تركها وعدم الخوف من الجماعات الإسلامية وبطشها، وعدم الموافقة على دفع الأتاوات التي كانت تطلبها هذه الجماعات تحت مسمى الجزية، خاصة من الأطباء الأقباط، ويقولون إنه كان يخرج أثناء مظاهرات الجماعات الإسلامية وتهديداتهم لهم ويقف بمفرده متحديا إياهم على سور المطرانية، مسنودا بقوة القديسين الإعجازية!! 🔥🙏
فإننا نجد في مذكرات محمد إسماعيل التي نشرها كحلقات في جريدة القاهرة التي تصدرها وزارة الثقافة- ولم تصدر بعد في كتاب- سطورا تؤكد على قوة شخصية أنبا ميخائيل وعدم خوفه من الجماعات الإسلامية أثناء إلقائهم الطوب والحجارة التي كسرت زجاج شبابيك الكاتدرائية. 😔🔥

ففي أحد المرات وأثناء زيارة البابا شنودة للسادات اشتكى له من محمد عثمان محافظ أسيوط وقتها وقال له بالحرف الواحد: "عايزني أشيل المحافظ شيل الأنبا ميخائيل مطران أسيوط الذي كان يقف ضد المحافظ ...
فرد البابا شنودة ⁦❤️⁩: الأنبا ميخائيل لم يفعل أي شيئ يستحق علية أن أعزله من الأسقفية ... فقال له السادات: إذًا يبقي محمد عثمان في مكانه"،😔

هكذا عاش اسد الصعيد الانبا ميخائيل طوال حياته صلى من اجلنا 😔🔥⁦❤️⁩🙏

Address

Faiyum

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share