القوي الانبا موسي الاسود

القوي الانبا موسي الاسود Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from القوي الانبا موسي الاسود, Religious Center, Cairo.

+ تذكار شهداء حادث طريق دير الأنبا صموئيل في ٢٦ مايو :يعود الحادث في  طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا، شهد حادثين إرهابيي...
26/05/2026

+ تذكار شهداء حادث طريق دير الأنبا صموئيل في ٢٦ مايو :

يعود الحادث في طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا، شهد حادثين إرهابيين استهدفا زوار الدير :

الحادث الأول :
استشهد فيه 28 من أقباط محافظتي المنيا وبني سويف، في 26 من مايو عام 2017، إثر استهداف عناصر إرهابية لحافلات وسيارات تقل الأقباط، وهم في طريقهم لدير «الأنبا صموئيل المعترف»، غرب مركزي مغاغة والعدوة، أقصى شمال محافظة المنيا.

الحادث الثانى :
كان لحافلتين تقلا أقباط في نوفمبر 2018 تعرضت لهجوم من مسلحين ملثمين، أثناء عودة الحافلتين من زيارة لدير الأنبا صموئيل المعترف أقصى شمال غرب محافظة المنيا، وأسفر الهجوم عن استشهاد 7 أقباط وإصابة 18 آخرين.

-اسماء الشهداء ٢٨ شهيد:
١- عايد حبيب 45 سنة
٢- مارفي هاني 4 سنوات
٣- لمعي اسحاق 55 سنة
٤- موريسكا مينا عامين
٥- كيرلس محروس 30 سنة
٦- ناصف ممدوح 32 سنة
٧- مينا صموئيل 30 سنة
٨- رضا فاروق 35 سنة
٩- وسامح إسرائيل 35 سنة
١٠- صابر سريال 40 سنة
١١- عواطف أنور 45 سنة،
١٢- هبة عادل 30 سنة
١٣- سامح محسن 25 سنة
١٤- ومهدي ادوراد 50 سنة
١٥- كرم عاطف 35 سنة
١٦- عيد اسحاق 60 سنة
١٧- صموئيل غطاس 60 سنة
١٨- وهاني محسن 35 سنة
١٩- واسحاق شلبي 59 سنة
٢٠- بيشوي إبراهيم 25 سنة
٢١- عياد عزيز
٢٢- عادل إداورد
٢٣- هانى عدلي
٢٤- عاطف منير
٢٥- اربع جثث مجهولة الهوية

بركة شفاعتهم المقدسة تكون مع جميعنا امين.

إِنَّهُ سَيَخْزَى وَيَخْجَلُ جَمِيعُ الْمُغْتَاظِينَ عَلَيْكَ. يَكُونُ كَلاَ شَيْءٍ مُخَاصِمُوكَ وَيَبِيدُونَ. تُفَتِّشُ...
26/05/2026

إِنَّهُ سَيَخْزَى وَيَخْجَلُ جَمِيعُ الْمُغْتَاظِينَ عَلَيْكَ. يَكُونُ كَلاَ شَيْءٍ مُخَاصِمُوكَ وَيَبِيدُونَ.
تُفَتِّشُ عَلَى مُنَازِعِيكَ وَلَا تَجِدُهُمْ. يَكُونُ مُحَارِبُوكَ كَلاَ شَيْءٍ وَكَالْعَدَمِ.
لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ الْمُمْسِكُ بِيَمِينِكَ، الْقَائِلُ لَكَ: لَا تَخَفْ. أَنَا أُعِينُكَ.
(أشعياء ٤١)

🎀 فِي سِتِّ شَدَائِدَ يُنَجِّيكَ، وَفِي سَبْعٍ لاَ يَمَسُّكَ سُوءٌ. (أيوب 5: 19)🎀 يُنَجِّي الْبَائِسَ فِي ذِلِّهِ، وَيَف...
25/05/2026

🎀 فِي سِتِّ شَدَائِدَ يُنَجِّيكَ، وَفِي سَبْعٍ لاَ يَمَسُّكَ سُوءٌ.
(أيوب 5: 19)
🎀 يُنَجِّي الْبَائِسَ فِي ذِلِّهِ، وَيَفْتَحُ آذَانَهُمْ فِي الضِّيقِ.
(أىوب 36: 15)
🎀 لِيُنَجِّيَ مِنَ الْمَوْتِ أَنْفُسَهُمْ، وَلِيَسْتَحْيِيَهُمْ فِي الْجُوعِ.
(مزمور 33: 19)
🎀 مَلاَكُ الرَّبِّ حَالٌّ حَوْلَ خَائِفِيهِ، وَيُنَجِّيهِمْ.
(مزمور 34: 7)
🎀 كَثِيرَةٌ هِيَ بَلاَيَا الصِّدِّيقِ، وَمِنْ جَمِيعِهَا يُنَجِّيهِ الرَّبُّ.
(مزمور34 : 19)
🎀 وَيُعِينُهُمُ الرَّبُّ وَيُنَجِّيهِمْ. يُنْقِذُهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ وَيُخَلِّصُهُمْ، لأَنَّهُمُ احْتَمَوْا بِهِ.
(مزمور 37: 40)
🎀 طُوبَى لِلَّذِي يَنْظُرُ إِلَى الْمَِسْكِينِ. فِي يَوْمِ الشَّرِّ يُنَجِّيهِ الرَّبُّ.
(مزمور 41: 1)
🎀 لأَنَّهُ يُنَجِّيكَ مِنْ فَخِّ الصَّيَّادِ وَمِنَ الْوَبَإِ الْخَطِرِ.
(مزمور 91: 3)
🎀 كَطُيُورٍ مُرِفَّةٍ هكَذَا يُحَامِي رَبُّ الْجُنُودِ عَنْ أُورُشَلِيمَ. يُحَامِي فَيُنْقِذُ. يَعْفُو فَيُنَجِّي.
(إشعياء 31: 5)
🎀 هُوَذَا يُوجَدُ إِلهُنَا الَّذِي نَعْبُدُهُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنَجِّيَنَا مِنْ أَتُّونِ النَّارِ الْمُتَّقِدَةِ، وَأَنْ يُنْقِذَنَا مِنْ يَدِكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ.
(دانيال 3: 17)
🎀 إِذْ لَيْسَ إِلهٌ آخَرُ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنَجِّيَ هكَذَا.
(دانيال 3: 29)
🎀 «إِنَّ إِلهَكَ الَّذِي تَعْبُدُهُ دَائِمًا هُوَ يُنَجِّيكَ».
(دانيال 6: 16)
🎀 هُوَ يُنَجِّي وَيُنْقِذُ وَيَعْمَلُ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبَ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ. هُوَ الَّذِي نَجَّى دَانِيآلَ مِنْ يَدِ الأُسُودِ.
(دانيال 6: 27)
🎀 الَّذِي نَجَّانَا مِنْ مَوْتٍ مِثْلِ هذَا، وَهُوَ يُنَجِّي. الَّذِي لَنَا رَجَاءٌ فِيهِ أَنَّهُ سَيُنَجِّي أَيْضًا فِيمَا بَعْدُ. (2كوورنثوس 1: 10)

✝تذكار نياحة القديس إبيفانيوس أسقف قبرص✝ " ذو الخمسة ألسنة Πενταγλωττος "✥الإكليريكي / بيشوي فخري✥هو واحد من أشهر اللاهو...
25/05/2026

✝تذكار نياحة القديس إبيفانيوس أسقف قبرص✝
" ذو الخمسة ألسنة Πενταγλωττος "

✥الإكليريكي / بيشوي فخري✥

هو واحد من أشهر اللاهوتيين الذين دافعوا عن الإيمان المستقيم ، بكتاباته و اسفاره المستمرة، و تظهر في حياته إمتزاج الحياة التقوية النسكية بالمعرفة اللاهوتية العالية.
وُلد هذا الأب بقرية " بيت صدوق" ، في غزة بفلسطين ما بين 310ـ312 ميلادية. و يُعتقد بأنه ليس من أصل مسيحي، ولكن حدث ما دعى لإعتناقة المسيحية وهي: وهو سائر في الطريق أنه أبصر فقيرًا يطلب صدقة من أحد الرهبان، وإذ لم يكن مع هذا الراهب مالاً خلع ثوبه وقدمه للفقير. رأى أبيفانيوس كأن حلة بيضاء نزلت من السماء على ذلك الراهب عوض الثوب، فتعجب وتعمّد ، بل واشتاق لحياة الرهبنة.
فتتلمد على يد القديس إيلاريون فترة ، ثم آتى للأنبا أنطونيوس في مصر لتعش تحت إرشاده حوالي 30 عامًا، وكان حازمًا جدًا مع نفسه، حتى إذ سأله أحد تلاميذه كيف يحتمل هذا النسك الذي يفوق قوته، أجابه: "الله لا يهب ملكوت السموات ما لم نجاهد، وكل ما نحتمله لا يتناسب مع الإكليل الذي نجاهد من أجله".
وفي مصر تعرّف على رهبان الأديرة النساك، ولسنوات عديدة شاركهم حياتهم النسكيّة وصراعهم ضد الآريوسية، وأيضًا شارك بعضهم موقفهم ضد تعاليم أوريجينوس وعدم ارتياحهم للفلسفة اليونانية...فأنقلب على أوريجينوس بعد إعجابه به وشجّع أخرين من بينهم جيروم على رفض تعاليم هذا العلاّمة ، ويبدو أن عداوته الرمزية قاومها في شخص أوريجانوس. وتطور موقفه ضد أوريجينوس بالعداء مع القديس يوحنا ذهبي الفم!
والأهم من ذلك، تعلّم في الأسكندرية واقتنع تمامًا بتعاليم القديس أثناسيوس الرسولى اللاهوتية معتبرًا إياه وطوال حياته أنه هو مقياس التعاليم الأرثوذكسية.
ثم عاد إلى موطنه ليؤسس ديرًا ، وسيم كاهن فأسقفًا بغير إرادته عام 367 م، وتمتع بمحبة الشعب والتفافهم حوله معجبيين بلغته البسيطة ، و أسلوبه البعيد عن الفلسفة اليونانية .
و اتسم القديس أبيفانيوس بغيرته الشديدة وحزمه بخصوص الإيمان المستقيم مع حب شديد فائق للفقراء، حتى لم يكن يترك في الأسقفية أحيانًا شيئا قط...
و كان ابيفانيوس يتحدث ويكتب باللغة اليونانية التي تعلّمها في المدرسة، وباللغة القبطية التي سمعها من الرهبان في مصر، وبالسريانية التي كانت لغته الأم، بالإضافة إلى ذلك كان يعرف العبرّية وبعض اللاتينية، ولهذا فقد أطلق عليه صديقه جيروم أو ايرونيموس لقب: “ ذو الخمسة ألسنة".
بين سنوات 387م ـ 392م وقعت الحادثة التي جعلت ابيفانيوس يعبّر عن اعتراضه على عادة رسم الأيقونات. فقد دخل ذات مرّة إلى كنيسة في قرية انافلتا بالقرب من الدير الذي كان قد أنشأه بقرية بيت صادوق، فوجد هناك أيقونة معلّقة للسيد المسيح أو لأحد القديسين مرسومة على القماش. على الفور وأمام يوحنا الأورشليمى قام ابيفانيوس بتمزيق الأيقونة وإدانة عادة رسم الأيقونات. ويمكن للمرء أن يفهم الدافع الذي جعل ابيفانيوس يُقْدم على مثل هذا التصرف عندما نعلم أنه في ذلك الوقت كانت صناعة التماثيل والصور للأوثان قد حُرمت بالمرة بواسطة الإمبراطور ثيودسيوس الأول، فكيف كان من الممكن للمسيحيين أن يفعلوا ما كان يحرمه القانون على الآخرين؟.
وترك كتابات غنية في مادتها بمثابة حصر للهرطقات وشروح مختصرة لعقائد الكنيسة أهمها :
= المثبت بالمرساة ( الهوجل) (أنكوراتوس):
كتبه في عام 374 استجابة لطلب مسيحي Syedra في بمفيلية والذين كانوا يعانون من هرطقة أعداء الروح القدس، والكتاب يقدم للقارئ مرساة الإيمان كي يثبته ويحصنه وسط عواصف الاضطهادات. هذا الكتاب يشمل 120 فصلاً مختصرًا وهو يعتبر نص عقيدى دفاعى.
= البناريون
ويعرف عادة باسم "خزانة الأدوية" والعنوان اليوناني يجد تفسيرًا له في اهتمام الكاتب بتقديم ترياق لهؤلاء الذين لدغتهم حية الهرطقات، وأن يحمى ويحصن هؤلاء الذين ظلوا أتقياء، في إيمانهم، والكتاب يتناول ثمانين هرطقة، العشرون الأولى منها قبل المسيحية وستون هرطقة ظهرت في المسيحية ، وهو أهم كتابات ابيفانيوس والمرجع الرئيسي لحصر أفكار المبتدعين .
= كتب "الأوزان والمقاييس" لكاهن فارسي، هو أشبه بقاموس بدائي للكتاب المقدس، فيه يعالج قانون العهد القديم وترجماته، وأوزان الكتاب ومكاييله، وجغرافية فلسطين.
= كتب ايضا "الاثنا عشر حجرًا كريمًا" التي على صدرية رئيس الكهنة في العهد القديم. كتبه عام 394 م كطلب ديؤور الطرسوسي. يقدم فيه تفسيرًا رمزيًا للحجارة الكريمة، ويصف عملها الطبي. ويعنى بها الاثنى عشر سبطًا لإسرائيل.
= كتب رسائله، من بينهما رسالة للقديس يوحنا أسقف أورشليم، وأخرى للقديس جيروم، كلاهما ضد الأوريجانية.
= مختصر للهرطقات :هذا الكتاب هو اختصار لكتاب البناريون (خزانة الأدوية)، وفيه بيان تفصيلى للهرطقات، وكما في نهاية كتاب البناريون، يوجد أيضًا في نهاية هذا الكتاب مقال عن “ الكلمة الحقيقى، وعن الإيمان والكنيسة الجامعة الرسولية “وغالبًا، فإن هذا المقال ليس من النصوص الأصلية لأبيفانيوس.
وله عدة كتب منسوبة إليه، مثل:
1 ـ كتاب الإيمان
2 ـ دحض هرطقة ابوليناريوس
وعدد كبير من المخطوطات لعظات منسوبة له أيضًا مثل:
1 ـ عن عيد الميلاد.
2 ـ عن أحد الشعانين.
3 ـ عن نزول نفس المسيح إلى الجحيم.
4 ـ عن دفن السيد المسيح.
5 ـ الجمعة العظيمة.
6 ـ الطب الروحانى.
7 ـ الصوم وأسبوع الآلام.
8 ـ الدفاع عن صحة الكتاب المقدس.
و تنيح القديس أبيفانيوس في طريق عودته من القسطنطينية إلى قبرص حوالي عام 403 م

بعد الاعتراف بقداسته .. حفيدة القمص ميخائيل إبراهيم لـ “وطني” : أشعر بمسؤولية عظيمة.. ونسأل الله أن يوفقنا للسير على خطى...
24/05/2026

بعد الاعتراف بقداسته .. حفيدة القمص ميخائيل إبراهيم لـ “وطني” : أشعر بمسؤولية عظيمة.. ونسأل الله أن يوفقنا للسير على خطى “جدو”

تقول الدكتورة جان إبراهيم بدوي حفيدة القمص ميخائيل إبراهيم في تصريح خاص لـ ” وطني” بمناسبة اعتراف المجمع المقدس بقدسية أبونا الحبيب ” القمص ميخائيل إبراهيم ” : بركة كبيرة أن يتم الاعتراف ليكون قديسا معاصرا في العام الحادي و الخمسون من نياحته , و أشكر كثيرا قداسة البابا تواضروس الثاني و نيافة الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية على محبتهم الكبيرة و بث الفرحة فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية بخروج القرار للنور .

تضيف الدكتورة ” جان ” أشعر بمسئولية عظيمة لكوني حفيدة أبونا ميخائيل إبراهيم ، ونسأل الله أن يوفقنا للسير على خطى ” جدو ” .. إنها نعمة عظيمة أنعم بها علينا ولكنها أيضًا نعمة تُشعرنا بالتواضع , و نشكر الله على نعمه الكثيرة وعلى وجود شهود يدعون لنا ويدعموننا بصلواتهم.

تستكمل الدكتورة ” جان ” حديثها قائلة : تمتعت ببركة أبونا الحبيب بالجسد و الآن أطلب صلاته لنا كي يشفع فينا امام عرش النعمة كما تعودنا منه الصلاة في حياته , و أؤمن أنه معنا في كل اوقاتتنا و يشعر بنا و لم ينسانا لحظة , فدائما ما أشعر أن يده معنا تعمل و ها نحن نحيا ببركة صلواته.

و عن علاقتها الخاصة بأبينا القديس و ما لمسته في حياته , توضح الدكتورة ” جان ” عاصرت أبونا الغالي فترة ليست بقليل منذ أن كنت طفلة أحمل على الأيدي حتى الصف الاول الثانوى وقت رحيله ، و تعلمت منه الكثير وسط كل الأحفاد الذين تمتعوا بمحبته و أبوته بحكم قرب السكن له و قضائنا معظم الأوقات في منزله، أتذكر تعاليمه وإرشاده لنا في حياتنا و غرس فينا المبادىء الروحية و العادات والتقاليد الاجتماعية و الأمور التربوية بأسلوبه و طريقته ، لم يوجه يوما أى توبيخ أم لوم لأي منا حتى و إن كانت لديه ملاحظة على تصرف أو شىء كان يتكلم معنا بهدوء و يوصل المفهوم الصحيح بطريقة هادئة .. فصارت حياته و سلوكه بمثابة منهج حياة لنا نحيا به.

كانت السمة الأساسية التى تعلمتها منه هى حياة الصلاة قبل أي شىء ، كنا قبل أى امتحان نمر عليه للصلاة من أجلنا ، أيضا فى الصيام الكبير كان يأتي إلى منزلنا لصلاة القنديل، كان حريص على تجمعنا دائما جميعا أبنائه الخمسة و احفاده الـ 11 في منزله لاسيما للرفاع قبل الصيام و في الأعياد ، كان يجمعنا بحبه و يمتعنا بأبوته و اتذكر له حينما كنا نتجمع على المائدة للغذاء معا نلاقيه يوزع علينا كلنا من أكله ” بركة ” ايا كان الاكل نوعه أو مثلا قادم من قداس يوزع علينا لقمة البركة ، ” طول الوقت اللى معه مش ليه ” .

كان هادىء الطباع ، و بطبيعة صغر سننا كنا احفاد احيانا تصدر منا ” شقاوة ” لكنه كان محتملا بأبوة و بحب و يشير لنا بيديه للتحلى بالهدوء ، فكانت إيماءاته هادئة .. كنا صغار و نفرح برؤيته داخل الكنيسة يوم الجمعه لنجرى عليه ، كان يقول لنا فى هدوء ” خلصتوا مدارس الأحد ، يلا روحوا على البيت ” كان عنده احترام لبيت الله و انه لا يصح لأى منا ان يصدر عنه ” شقاوة ” داخل الكنيسة .

كما اتذكر له اهتمامه باصطحابنا معه لمدة شهر كامل بعد انتهاء فترة الامتحانات إلى الإسكندرية فى شهر يونيو ، و بمجرد وصولنا منطقة المندرة بالقرب من كنيسة مارمينا العصافرة ، يلتف حوله آباء الكهنة هناك منهم المتنيح القمص بيشوى كامل و القمص تادرس يعقوب ملطى و غيرهم للحديث معه ، و كان بالطبع يصلى القداس يوميا بكنيسة مارمينا ، و الاحتفال بعيد الملاك بكنيسة الملاك بشارع مصطفى كامل .

تستطرد ” جان ” اتذكر حينما كنت صغيرة عام 1967 وقت النكسة و الحرب ، كان والدى يعمل بالخارج و منزلنا على بعد شارعين أو ثلاثة من منزل جدى القمص ميخائيل إبراهيم لكنه لم يحتمل البعد عنه خاصة في هذه الظروف الصعبة التى كانت تمر بها البلد من غارات و قطع التيار الكهربائي ، و بالتالي كانت رغبته أن نكون معه و في منزله .. و لم يكن اهتمامه بابنائه و احفاده فقط لكنه كان يفكر فى الكل ، فاهتم ايضا بوجود شقيقة جدتي و قضاء تلك الفترة معنا في منزله لكونها وحيدة بعد رحيل زوجها و لم يكن لديها أبناء .. كان يجمعنا ليلا وقت الغارات للصلاة لننشغل بالله و الصلاة من أجل البلد و يمر الليل بسلام دون أن ندرك ما يحدث بالخارج.

كانت له طقوسه في الصلاة قبل تجمعينا حيث قضاء فترة خلوة يصلى ممسكا بالصليب و الأجبية، فكان بحق رجل صلاة و في علاقة متصلة دائما مع الله.

كان عاشقا للمذبح ، و تعلمنا منه الصلاة و اللجوء الى الله في كل أمور حياتنا ، اتذكر له تعليمه و إرشاده الروحى لبناته للانشغال بالله من كل الفكر و القلب خلال شغلهم أي اعمال يدوية مثل ” الكروشية ” أو ” الكنفا ” و غيرها مع كل غرزة يقولوا ” يارب ارحم ” ” كيراليسون ” و هو ما استلمناه فيما بعد كأحفاد .

كان قبل خروجه من المنزل يقف يصلى على الباب و يرشم الصليب، أيضا كنت أتابعه في طريقه للكنيسة كان يصلي و فى دخوله من باب الكنيسة كان يأخذ البركة من الباب الخارجي للكنيسة ثم التوجه لكل أيقونة داخل الكنيسة و السلام على صاحب الأيقونة ثم التوجه للهيكل و السجود امامه .. و هكذا كانت حياته مليئة بالصلاة، مشغول بالله طول الوقت.

أتذكر يوما حدث سرقة لمنزل خالتى ( ابنته بالجسد ) قام بزيارتها و لم يسأل ماذا حدث أو ما تم سرقته ، فقط وقف يصلى و يشكر الله على كل حال كي يعطي سلام للمنزل.

تقول الدكتورة جان كنت صغيرة و موجودة بمنزل جدي فى الصالة مع خالاتى و أقاربي ، و كان فى حجرته يصلي و جدناه يخرج لنا ليقول ” البابا كيرلس ” فى السماء و كانت انطباعاتنا لا ندرك ماذا يحدث ، لنفاجىء صباح اليوم التالى بخبر نياحة البابا كيرلس السادس و قمنا بالذهاب كأسرة الى المرقسية القديمة لالقاء نظرة الوداع و نوال بركته.

تأثر جدي لرحيل جدتي و كانت بحق قديسة رحلت في هدوء و بشكل عجيب ، كان يومها قام بصلاة القنديل في المنزل و جميعنا حاضرين الصلاة لتتنيح وقت صرف الروح القدس ، كانت لحظة مؤثرة لنا لشدة تعلقنا بها و في بكائنا و حزننا نجده يعزينا بكلماته و يقول ” متعيطوش دي في السماء ” .

و في صلاة الجناز وقف صلى و قال ” أشكرك يارب ” .. كان طول الوقت لسانه يشكر ربنا من كل قلبه ، و عاش طيلة 15 عاما بعد رحيلها فى حالة شكر دائم و نحن معه كأبناء و احفاد و آخرين من محبيه حيث ان بيته مفتوح للجميع ، فلن نتركه لحظة و انما نلتف حوله لنتمتع ببركته.

تذكر ” جان ” مرض جدى في الفترة الاخيرة و كان يرافقه دائما دكتور رمسيس ف*ج و مجموعة من الخدام لرعايته طبيا و جميعنا كأبناء و احفاد نساعد في خدمته ، و اتذكر جاء لزيارته قداسة البابا شنوده في منزله للاطمئنان عليه لما كان يكنه له من معزة خاصة في قلبه ، ايضا زيارة القمص بيشوى كامل و القمص تادرس يعقوب ملطى و غيرهم من الآباء و وقفوا يصلوا المزامير .. حقيقة كان هناك تصرف غير معتاد منه قبل انتقاله بأسبوع تقريبا حيث قيامه باعطائنا عيدية عيد القيامة مبكرا ذات يوم نجتمع معه على وجبه الإفطار خلال فترة الصوم الكبير ، و وقتها تعجبنا لماذا مبكرا و لماذا لم ينتظر للعيد كما هو معتاد ؟ و كانت المفاجأة انه يرحل عن عالمنا الأرضي بالجسد خلال فترة الصوم ليحتفل بالعيد في السماؤ .

تقول “جان ” كانت جنازة ابونا الغالى مهيبة ، شارك فيها أبنائه و محبيه من كل مكان لتوديعه بالصلاة على جثمانه الطاهر بالكاتدرائية المرقسية بحضور قداسة البابا شنوده الثالث الذى تأثر كثيرا لرحيله و بكى اثناء كلمته ، و كان مطلبه دفن الجثمان بالكاتدرائية أسفل الهيكل الكبير لاعتباره رجل عام و ليس ملكا لكنيسة واحدة و ابناؤه فى كل موضع .. و لاشك ان موقفه أسعدنا كثيرا و كان بمثابة تعزية سماوية .

ظل قداسة البابا شنوده الثالث حريصا على إحياء ذكراه فى يوم نياحته بصلاة القداس و إقامة حفل تأبين له ، محافظا على ذلك التقليد حتى رحيله .. و يشهد ايضا لكنيسة السيدة العذراء بكفر عبده باحياء ذكراه سنويا ، كما تقوم كنيسته مارمرقس بشبرا باحياء ذكراه بصلاة القداس و زيارته سنويا فى مزاره الخاص بالكاتدرائية و تطييب جسده .

و لا ننسى موقف قداسة البابا تواضروس الثانى بعد سيامته بطريركا للكرازة المرقسية و طلبه مقابلة الدكتورة عفاف ابنة ابونا بالجسد و اظهاره مدى الاهتمام بقيمة ابونا المتنيح , و لن يتأخر عن تطوير مزاره الخاص .

تؤكد ” جان ” منزل أبونا القمص لايزال موجود بشارع احمد رافع بجوار كنيسة مارمرقس بشبرا ، فذكرياتنا جميعا كأسرة داخله و بركة لنا .

ايها الحبيب ..لا تتضايق من الجاهلين والنمامين ..تذكر معلمك وربك المسيح .الذي نزل من السماء خصيصا ليتألم من أجلك .تألم عن...
24/05/2026

ايها الحبيب ..لا تتضايق من الجاهلين والنمامين ..تذكر معلمك وربك المسيح .الذي نزل من السماء خصيصا ليتألم من أجلك .تألم عنا وأعطانا مثال الصبر والشجاعة .فإن طعنوا فيك .لا تغضب .لأن المسيح الذي هو الاله قد تألم ولم يطعن فحسب بل جلد ..هل أهانك القريب ..تذكر أنهم لطموا المسيح على وجهه ..هل اغتابك أحد ..تذكر انهم بصقوا على معلمك المسيح وألبسوه برفيرا كاذبا للسخرية ..وبعدما صلبوه وقبل آخر نفس تضرع وطلب لهم الغفران لأنهم لا يعلمون ما هم صانعون ..وانت أيضا كن كمعلمك المسيح .وقل لجميع مضايقيك اغفر لهم يا ابتاه القدوس لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون ..وافرح مع جميع القديسين الفرحين وتهلل مع الملائكة بالتسابيح .في كل حين .وانتظر الرب الآت على السحاب ليرفعك من ارض الفناء الى سماء الابدية .مع كل القديسين آمين

أبونا صموئيل زايد

✨ الأحد السادس | أحد الرجاء – أحد الغلبة✨ احتياج الإنسان:    القوة_وقت_الانتظار_والضيقاجابات السيد المسيح:            "ث...
24/05/2026

✨ الأحد السادس | أحد الرجاء – أحد الغلبة
✨ احتياج الإنسان:
القوة_وقت_الانتظار_والضيق
اجابات السيد المسيح:
"ثقوا… أنا قد غلبت العالم."

📌 هناك أوقات
لا يكون فيها الألم هو الأصعب…
بل الانتظار.
أن تصلي كثيرًا…
ولا ترى تغييرًا.
أن تحارب في صمت…
وتبدو السماء ساكنة.
وهكذا كان التلاميذ…
بعد الصعود.
قلوب تنتظر،
وعيون تتطلع نحو وعدٍ لم يأتِ بعد.
لكن المسيح لم يتركهم للخوف،
بل قال لهم:
"ثقوا… أنا قد غلبت العالم."
لم يقل:
لن يكون لكم ضيق.
بل وعدهم
أن حضوره أقوى من الضيق،
وأن الرجاء يولد أحيانًا
في أصعب لحظات الانتظار.
لذلك يسمى هذا الأحد
✨ أحد الرجاء
لأن القلب يتعلم أن ينتظر الله بثقة.
ويسمى أيضًا
🔥 أحد الغلبة
لأن المسيح لم يدخل المعركة ليُهزم…
بل ليعطي أولاده نصيبًا في غلبته.
مهما طال الانتظار…
ومهما اشتد الضيق…
يبقى صوته مطمئنًا:
"ثقوا." ✨

✝  اليوم الاحد  24 مايو 2026 م -  الموافق 16  بشنس المبارك 1742 ش ✝ ✥تكريس كنيسة القديس يوحنا الإنجيلي بمدينة الإسكندرية...
24/05/2026

✝ اليوم الاحد 24 مايو 2026 م - الموافق 16 بشنس المبارك 1742 ش ✝
✥تكريس كنيسة القديس يوحنا الإنجيلي بمدينة الإسكندرية✥
في هذا اليوم تعيد الكنيسة بتذكار تكريس الكنيسة التي بنيت على اسم القديس يوحنا الإنجيلي الرسول في مدينة الإسكندرية والقديس يوحنا هو ابن زبدي واخو القديس يعقوب الكبير بشر في أسيا الصغرى وأسس السبع كنائس المذكورة في سفر الرؤيا كتب الإنجيل المسمى باسمه وثلاثة رسائل وسفر الرؤيا . ولقبته الكنيسة برسول المحبة لأن رسائله تفيض بالمحبة وفي شيخوخته كانوا يحملونه إلى الكنيسة فيردد عبارة واحدة هي : يا أولادي احبوا بعضكم بعضا . بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائما أبديا . آمين .

كثيرًا ما ينشغل الإنسان بإرضاء الجميع من حوله، فيُرهق نفسه من أجل العائلة، والأصدقاء، والعمل، والخدمة، حتى ينسى ذاته تما...
23/05/2026

كثيرًا ما ينشغل الإنسان بإرضاء الجميع من حوله، فيُرهق نفسه من أجل العائلة، والأصدقاء، والعمل، والخدمة، حتى ينسى ذاته تمامًا. ومع مرور الوقت يكتشف أن الحياة تستمر بشكل طبيعي؛ فالعائلة ستواصل طريقها، والأصدقاء ستأخذهم مشاغلهم، والعمل لن يتوقف على أحد. أما الإنسان نفسه، فإذا انهار داخليًا فلن يجد من يعيش حياته بدلاً عنه.

لهذا فإن العناية بالنفس ليست رفاهية أو أنانية، بل ضرورة روحية وإنسانية. ففي علم النفس، يؤكد المتخصصون أن إهمال الإنسان لنفسه يجعله أكثر عرضة للاكتئاب والاحتراق النفسي وفقدان السلام الداخلي، لأن الإنسان هو مركز تجربته في هذه الحياة. والكتاب المقدس سبق وأكد هذه الحقيقة حين قال:
«أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ» (١كو ٣: ١٦).

فإذا كان الله يسكن في الإنسان، فكيف يهمل الإنسان نفسه وجسده وروحه ومشاعره؟

والسيد المسيح نفسه أعطانا مثالًا عمليًا للاهتمام بالنفس دون أنانية. فرغم خدمته الكثيرة واحتياج الجموع إليه، كان ينسحب أحيانًا إلى مكان هادئ للصلاة والراحة:
«وَأَمَّا هُوَ فَكَانَ يَعْتَزِلُ فِي الْبَرَارِي وَيُصَلِّي» (لو ٥: ١٦).

بل إنه عندما رأى تعب تلاميذه قال لهم:
«تَعَالَوْا أَنْتُمْ مُنْفَرِدِينَ إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ وَاسْتَرِيحُوا قَلِيلًا» (مر ٦: ٣١).

وكأن المسيح يعلن لنا أن الراحة ليست ضعفًا، بل ضرورة حتى يستطيع الإنسان أن يكمل رسالته بسلام واتزان.

ونرى أيضًا مثالًا رائعًا في حياة إيليا النبي. فبعد جهاده الطويل دخل في حالة من الإرهاق والخوف حتى طلب الموت لنفسه. لكن الله لم يبدأ بلومه، بل اهتم أولًا براحة جسده ونفسيته؛ فأرسله لينام، وأعطاه طعامًا وماءً، ثم تحدث معه بهدوء (١ملوك ١٩). لأن النفس المتعبة تحتاج أحيانًا إلى احتواء وراحة قبل أي عتاب أو توجيه.

كما أن السيد المسيح حين قال:
«تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ» (مت ٢٢: ٣٩)،
أوضح أن الإنسان يحتاج أولًا إلى محبة نفسه بصورة صحيحة ومتزنة، لا بأنانية، بل بتقدير النفس التي خلقها الله على صورته. فمن لا يعرف كيف يعتني بنفسه، يصعب عليه أن يمنح الآخرين حبًا صحيًا وسلامًا حقيقيًا.

وفي بيت عنيا نجد مريم تجلس عند قدمي المسيح بينما كانت مرثا منشغلة بالخدمة الكثيرة. لم يرفض المسيح الخدمة، لكنه أعلن أن النفس تحتاج أيضًا إلى الشبع الروحي والهدوء الداخلي، فقال:
«مَرْيَمُ اخْتَارَتِ النَّصِيبَ الصَّالِحَ» (لو ١٠: ٤٢).

كم من أشخاص يخدمون الجميع لكنهم من الداخل متعبون ومنهكون لأنهم لم يمنحوا أنفسهم وقتًا للصلاة أو الراحة أو السلام!

العناية بالنفس ليست أن تغلق قلبك عن الآخرين، بل أن تحافظ على سلامك الداخلي حتى تستطيع أن تستمر في العطاء. فالإنسان المستنزف لا يقدر أن يسند غيره، والقلب الممتلئ تعبًا لا يستطيع أن يمنح راحة.

لذلك:
اعتنِ بنفسك…
صلِّ،
واسترح،
واهتم بصحتك،
وسامح نفسك،
وابتعد أحيانًا عن الضغوط،
لأن الله لا يريدك محطمًا من الداخل، بل يريدك ممتلئًا سلامًا وفرحًا وقوة.

فأنت لست مجرد شخص يعيش على الأرض…
أنت هيكل لله، ونفسك لها قيمة كبيرة في عينيه.

✍️ الانبا أنطوني

شيب الإنسان هو الفطنة، وسن الشيخوخة هى الحياة المنزهة عن العيب.   (سفر الحكمة 4)
23/05/2026

شيب الإنسان هو الفطنة، وسن الشيخوخة هى الحياة المنزهة عن العيب.

(سفر الحكمة 4)

👑 تذكار استشهاد القديس سمعان الرسول من سبط افرايم، معني اسمه الله يسمع الاستماع أو الطاعة ذكره كل من متى ومرقس باسم القا...
23/05/2026

👑 تذكار استشهاد القديس سمعان الرسول

من سبط افرايم، معني اسمه الله يسمع الاستماع أو الطاعة
ذكره كل من متى ومرقس باسم القانوي (مت 10: 4؛ مر 3: 18) وذكره لوقا في إنجيله وسفر الأعمال باسم الغيور ويقول أن التسمية (الغيور) هي المرادف اليوناني للكلمة العبرية "القانوي". وهي نسبة الي مدينة قانا.

وهذه التسمية تدل على أنه من ضمن جماعة الغيورين الثائرين الذين عرفوا بتمسكهم الشديد بالطقوس الموسوية. يخلط البعض بينه وبين سمعان أحد المدعوين أخوه الرب وأخي يعقوب البار ويهوذا الرسول الذي صار أسقفًا لأورشليم حتى سنة 106 خلفا ليعقوب البار لكن هذا خطأ.

فسمعان الذي نحن بصدده هو أحد الرسل الاثني عشر ونكاد لا نعرف شيئًا محققًا عن جهود هذا الرسول الكرازية والأماكن التي بشر فيها قيل أنه بشر في سوريا وبلاد ما بين النهرين وبلاد فارس. وختم حياته شهيدًا.

🗺️ أماكن التبشير:
بشَّر في شمال أفريقيا (قرطاجنة)، إسبانيا، جزر بريطانيا، حلب، منبج (سوريا)، فلسطين، بلاد ما بين النهرين (العراق)، بلاد فارس، مدينة شنعار، بارثيا (في بابل).

وتعيد له كنيستنا القبطية الأرثوذكسية في يوم 15 بشنس بتذكار استشهاده، بركة صلاته فلتكن معنا آمين.

Address

Cairo

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when القوي الانبا موسي الاسود posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share