19/04/2026
تأمل الأحد 19 ابريل 2026
*يو 20 : 19 - 31*
📝 تــــأمــــلات
🙇*{ أحد تومـــــــا }*🙇
+ أحد توما (أو الأحد الجديد)
هو الأحد الأول بعد عيد القيامة المجيد (ثامن يوم)، ويُعد عيدًا سيدياً صغيراً في الكنيسة القبطية والأرثوذكسية، يُحتفل فيه بظهور المسيح للتلاميذ وتوما بعد القيامة، وتثبيت إيمان توما الذي شك في قيامة المسيح، ليُعلن حينها "ربي وإلهي".
📖 أنجيــــــل القداس :
*يوحنــا 20 : 19 - 31*
+ في هذا الفصل من الأنجيل
🖊 ثـــــ3ــــلاث تأملات :
1- خوف في عليه مغلقه ٠٠٠
2- كلمـات تعطي ثقــــــه ٠٠٠
3- عـلاج في أمور معلقه ٠٠٠
🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪
*+ أولا : خوف في عليه مغلقه *
{ ولَمّا كانَت عَشِيَّةُ ذَلِكَ اليَــومِ وَهوَ أَوَّلُ الأُسبوعِ والأَبوابُ مُغلَقَةٌ حَيثُ كانَ التَّلاميذُ مُجتَمِعيــنَ خَوفًا مِنَ اليَهودِ جاءَ يَسـوعُ وَوَقَفَ في الوَسْطِ وَقالَ لَهُـمْ : "السَّلامُ لَكُـم" }
👑+ السيد المسيح يظهر لتلاميذه
وهذه هي المره الثانيه بعد ثمانيه أيام وكان معهم تومــا الذي لم يكن موجودا مع التلاميذ في الظهور الأول
👪+ كان التلاميذ مختبئين من اليهود
والخوف مسيطر عليهم
فجعلوا الأبواب مغلقه
👑+ دخل المسيح بعد قيامته والأبواب مغلقـــه
❓-فمن يستطيع الدخول ألي العليه والأبواب مغلقه ؟
ألا الذي خرج من القبر منتصرا علي الموت
👑+ دخل المسيح والأبواب مغلقه
-- ليؤكد ما قاله للتلاميذ سابقا
{ ها أنا معكم كل الأيام وألي أنقضاء الدهر }
👑+ أنها قوه المسيح الذي هزم الموت
يدخل والأبواب مغلقه
ويبدد خوف تلاميذه
👪+ وأنتهي وتبدد خوف التلاميذ عندما رأوا الرب في العليه المغلقه ٠٠٠
🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪
*+ ثانيا : كلمات تعطي ثقه ٠٠٠*
{ جاءَ يَسوعُ وَوَقَفَ في الوَسْطِ وَقالَ لَهُمْ : السَّلامُ لَكُم فَلَمّا قالَ هَذا أَراهُم يَدَيهِ وَجَنبَهُ فَفَــرِحَ التَّلاميذُ حينَ أَبصَروا الرَّبّ وَقالَ لَهُم ثانِيَةً : "السَّـلامُ لَكُمْ كَما أَرسَلَني الآبُ كَذَلِكَ أَنا أُرسِلُكُم" وَلَمّا قالَ هَذا نَفَـخَ فيهِم وَقالَ لَهُم : "خُذوا الرُّوحَ القُدُسَ مَن غَفَرتُم خَطاياهُم تُغفَر لَهُمْ وَمَن أَمسَكتُمْ خَطاياهُمْ أُمسِكَت }
👪+ أفتقد التلاميذ الـسلام
وبدأ الخــــــــوف عليهم
-- فظهر لهم السيد المسيح وبدد الخوف عنهم وقال لهم : { ســــــــــلام لكم }
🙏+ هذا هو سلام المسيح ملك السلام الذي جاء لينشر السلام علي الأرض
جاء ليبــدد الخوف فأنبعث الفرح في قلوب التلاميذ لأن المسيح هو نبع الفرح والسلام
{ ففرح التلاميذ أذ رأوا الرب }
👪+ أنه فـــــــــــــــرح للجميع
فأصبح السلام قيمه روحيه تستخدمها الكنيسه في كل صلواتها وترنـم بها :
( يا ملك الســــــــلام أعطينا سلامك قرر لنا سلامـــــــــــك )
👑+ في ظهور المسيح للتلاميذ أعطي رساله لتلاميذه الأطهار ليكرزوا بها في العالم كله
-- رساله النور الحقيقي
👑+ المسيح أعطي تلاميذه أعظم الهدايا :
- أعطاهم الســــــــــــــــلام
- واعطاهم نعمه الروح القدس
- وأعطاهم الكهنـــوت الذي به يستطيعون أن يغفروا الخطايا
+ ما أروعها كلمات تعطي ثقه للتلاميذ
فقاموا يبشروا بالأنجيل للخليقه كلها بكل مجاهره بلا خوف ولا رعب
+ ما أجمل كلمات المسيح للتلاميذ
الذي تعطي ثقـــــــه ٠٠٠
🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪 🚪
*+ ثالثا : علاج في أمور معلقه *
{ " ثُمَّ قالَ لِتوما : "هاتِ إصبَعَكَ إلى هَهُنا وَعايِنْ يَدَيَّ وَهاتِ يَدَكَ وَضَعْها في جَنبي وَلا تَكُن غَيرَ مُؤمِنٍ بَل مُؤمِنًــا" أَجابَ تومــا وَقالَ لَهُ : "رَبّي وَإلَهي" قالَ لَهُ يِسوعُ : "لأَنَّكَ رَأَيتَني يا توما آمَنت ؟ طُوبى لِلّذينَ آمَنـوا ولَم يَرَوا" }
👳+ القديس توما الرسول لم يصدق أن السيد المسيح قــام من الأموات
👑+ فجاء المسيح ليعالج شك توما
-- أحتاج توما لمن يعالج له الأيمان في قلبه
👑+ أكد السيد المسيح لتوما حقيقه قيامته عن طريق يديه التي لمست أثار الجروح وأحست بنار اللاهوت الألهي
👳-- فصرخ توما قائلا : { ربي وألهي }
+ يحتاج السيد المسيح منا ألي الأيمان القوي وثمر داخل القلـــــــب
-- ليس أيمان سطحي يهتز في أوقات الشده والضيق والحزن
-- أيمان كالصخر كما قال لبطرس :
{ علي هذه الصخره أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوي عليها }
+ ربنا عاوز منا أيمان قوي نستطيع به مواجهه العالم وشهواته الزائفه
-- أيمان يرشدنا ويعزينا كما فعل آباءنا في كل العصور والأزمان
-- ونقلوا جبل المقطم بالإيمان
-- وكما فعل القديس أثناسيوس الرسولي الذي وقف ضد العالم شاهدا بالمسيح
-- وغيرهم كثيرين من أجل أيمانهم بالملك المسيح
+ فرح القديس توما والتلاميذ
وكل الذين أمنـــــــوا ولم يروا
+ في الظهور الأول للسيد المسيح
لم يكن تومــا موجـــــــودا معهم
-- فقال تومـــا لهم :
{ إن لم أبصر في يديه أثر المسامير وأضع يدي في جنبه لا أؤمــن }
👑+ فظهر المسيح هذه المره لتوما خصيصا ليثبت إيمانه ويعالج أمور معلقه عنده ويريه يديه المثقوبتين وجنبه المطعون
+ فأعلن القديس توما الرسول إيمانه بالسيد المسيح الذي قام من الموت
-- فقال توما : { ربي وإلهي }
+ وعندما عاتب المسيح القديس تومــا الرسول العتاب الودي الجميل
👑-- السيد المسيح قال له :
{ طوبي للذين آمنوا ولم يروا }
+ الحقيقه هذا التطويب لنا كلنا نحن المسيحيين المؤمنين الذين صدقنا كلام الأنجيل وأمنا به ببساطه قلب
{ بفــــــــرح لا ينطق به }
👪+ فطوبي لنا نحن المسيحيين الذين أمنا بالمسيح الاله المتجسد الذي تجسد من العذراء مريم وصلب وقام من الموت
👪+ طوبي لنا أننا أمنا أن المسيح حاضر معنا في كل مكان وزمان
👑+ لكن السيد المسيح اليوم
-- بيعتب علي بعض منا يا ( ٠٠٠٠٠ )
لازم تراني في ضيقتك وشدتك لتؤمن ؟
ده شرطك علشان تصدق أني موجود ؟
-- طب أقولك حاجه :
{ لا تكن غير مؤمن بل مؤمــن }
طوبي لك لو صدقت وأمنت ولم تري
-- أجعل المعجزه تحصل جواك قبل أن تراها وثق في قدره المسيح علي تغيير حياتك
+ أحبــــــــائي :
-- فتره الخماسين هي الفرح بالمسيح الذي قام وهزم الموت وأقامنا معه
{ فـرح التلاميذ أذ رأوا الرب }
+ ونحن أيضا نري المسيح في كل أيام حياتنا
-- من خلال الصــــــلاه
-- وقراءه كلمته في الكتاب المقدس
-- والتناول من سر الافخارستيا
🙏 له كل مجــــد وكرامــــــــه
من الآن والي الأبـد أميــ🤲ـــن