كل يوم مصر بتتغير للأحسن .. كل يوم مصر بتاخد خطوة لقدام .. مفيش مكان دلوقت لكلمة مسلم أو مسيحى .. فى مكان فقط لكلمة مصرى
دى مبادرة من ضمن إتجاه عام لأسقفية الشباب علشان نؤكد على معنى مهم جداً وهو أن مصر كلها ايد واحده علشان هدف واحد
مجموعة المشاركة الوطنية
مقدمة
انطلاقاً من مقولة قداسة البابا: "أن مصر ليست وطنا نعيش فيه ولكنها وطن يعيش فينا" تم تكوين مجموعة المشاركة الوطنية فى نهاية عام 1992 ح
يث كانت هناك حاجة ماسة لإنشائها.
أهداف المجموعة:
توعية وطنية عامة للجميع من أجل بناء مصر المستقبل.
1- تنمية الجانب الوطنى فى وجدان الشباب القبطى.
2- مشاركة الأقباط وبخاصة الشباب فى الحياة العامة والوطنية والسياسية.
3- المساهمة فى بناء الوطن والاهتمام بشئونه ومشاكله.
4- العمل على إعادة علاقات الود والمحبة والتلاحم مع أخوتنا المسلمين إلى ما كانت عليه فى الماضى القريب ولتحقيق هذه الأهداف يتم الآتى:
1- إنشاء مكتبة وطنية لإنماء الثقافة الوطنية.
2- متابعة ما يكتب فى الصحف والمجلات والإصدارات المختلفة التى تصدر عن الصحافة ووسائل الإعلام.
3- عمل ندوات توعية للشباب يلتقون فيها مع المفكرين والكتاب والصحفيين وأساتذة الجامعات.
4- الاشتراك فى الندوات التى تعقد فى أماكن مختلفة مثل مركز الدراسات السياسية بكلية العلوم السياسية وجمعية التنوير وجمعية النداء الجديد وغيرها.
5- إقامة علاقات ودية مع شباب الأحزاب فى مصر.
6- حث الشباب على استخراج بطاقات انتخابية والمشاركة فى مختلف الانتخابات.
7- تشجيع الشباب على الاشتراك فـى الأحزاب والجمعيات الأهلية, وممارسة حـق الانتخاب فـى النقابات واتحادات الطلاب.
8- المشاركة فى الواجب الوطنى كما حدث أثناء زلزال أكتوبر 1992, حيث قامت مجموعة من الشباب بجمع تبرعات من أغذية وأغطية وتوزيعها على منكوبى العياط بالجيزة, واستمر ذلك حتى المشاركة فى اللجان الشعبية, والأنشطة الميدانية مع أخوتنا المسلمين فى ثورة يناير.
9- إدخال موضوعات المشاركة الوطنية فى موضوعات اجتماعات الشباب والخدام بالكنائس.
10- عمل دورات تدريبية للشباب يدرس بها برنامج مشاركة وطنية ويقومون بعمل أبحاث.
أنشطة المجموعة واجتماعاتها:
1- الندوات والحوارات الوطنية. 2- الدورات التدريبية للشباب والخدام.
3- اللقاء السنوى للمشاركة الوطنية. 4- منتدى المشاركة الوطنية للعاملين بالعمل العام.
5- ندوات "كاتب وكتاب". 6- صالون المشاركة الوطنية لكبار المثقفين.