13/05/2026
في ذكرى ميلاده ..
سيدي الإمام الأكبر الشيخ عبد الحليم محمود في ضيافة سيدي الشيخ صالح الجعفري - رضي الله عنهما - بإحدى حلقات درس الجمعة بالأزهر الشريف..
درسٌ بليغٌ بين إمامين
▪️كان الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأسبق فضيلة الشيخ عبد الحليم محمود - رضى الله عنه - علي معرفة جيدة بمن يقومون بالوعظ فى المساجد, لأنه يتابع أخبارهم في يقظة، فإذا علم من أحدهم مثابرة ودأباً شجَّعه وزاره في مجلسه.
▪️ وإذا لمس تقصيراً لدي بعض من يكتفون بالرسميات دون إخلاص نبههم بالحسنى إلى ما يجب عليهم نحو المسلمين من إرشاد وتوجيه، ومن طرائفه النادرة أن أحد الشيوخ جاء إليه ناقماً يشكو فضيلة الإمام الشيخ صالح الجعفرى – رضى الله عنه - خطيب الجامع الأزهر، والداعية الاسلامى الشهير.
واستمع الشيخ عبد الحليم محمود – رضى الله عنه - إلى الشكوى، فكتم تأففه فى داخله، وقال للشاكي:
متي سيلقي الشيخ صالح درسه المقبل؟
فقال علمت أنه سيلقى درسا بالأزهر بعد صلاة العشاء هذه الليلة.
فقال الشيخ سأكون لديه، فتعال معي لنتحدث معه.
▪️ وحان الموعد، فذهب الإمام الأكبر متواضعا ليجلس في أقصى حلقة درس الإمام الجعفرى مستمعاً كعامة الناس، دون أن يشعر الشيخ صالح بحضوره, وكان الإمام الجعفرى – رضى الله عنه - موفقاً كل التوفيق فيما أبدع من شرح, حيث فتح الله عليه بما أنعش السامعين، وجذبهم إلى مورده الصافي مسترسلا في روائع الآيات ورقائق الأخبار، ثم انتهى الدرس بعد ساعة ونصف, فتوافد السامعون علي الشيخ يسلمون عليه ويقبلون يديه كعادتهم معه، وانتظم الإمام الأكبر الشيخ عبد الحليم محمود – رضى الله عنه - فى الصف، ووراءه الشاكى ظاناً أن الإمام سيفاجئ الداعية بما لا يتوقع، فلما دنا الإمام الأكبر من الشيخ صالح قبل يده ومضى ، فصاح أحد الحاضرين ينبه الشيخ صالح بأن الذى قبل يده هو الإمام الأكبر, فصاح الشيخ صالح متأثرا ينطق: لا اله إلا الله، كمن يستجير، ثم أسرع خلف الشيخ ليعانقه قائلا, من أنا يا سيدى بجوارك! كيف غفلت عنك وأنت تقبل يدى, ثم تبادل الإمامين تقبيل أيدى بعضهم بأدب العلماء العالى وأذواقهم الصافية وأرواحهم العالية.
▪️وخرج الإمام الأكبر ليقول لصاحبه الشاكى:
" لماذا لا تجمعون أبناءكم كل ليلة، وتحضرون من يفسر لهم كتاب الله إذا كنتم عاجزين!! لقد جئت بك هذه الليلة لتتعلم من الشيخ، هل مشيخة الطريق وجاهة أو أنها رسالة ذات هدف؟ أنتم بتقاعسكم عن هداية الناس تصدون عن سبيل الله!ثم تنتقدون من يقوم بواجبه عن قناعة وإيمان. أنتم فى وادٍ والشيخ صالح فى واد" .
====================
تولى الشيخ عبد الحليم محمود مشيخة الأزهر 5 سنوات من (22 صفر 1393هـ - 27 مارس 1973م) إلى (يوم الثلاثاء 15 ذو القعدة 1397 هـ - 17 أكتوبر 1978م).