24/05/2026
يا جماعة كنيستنا مش كنيسة زفة ودربكة .
اه وكل آه على مرنمين حولوا كنيسة الآباء إلى زفة وتفاريح صدقوني لم تكن الترانيم في كنيسة الآباء الأولين بالصورة الموجودة لدينا الآن وإن صح التعبير لم تكن موجودة بالمرة. وهي الآن ليس اكثر من مجرد لقمة عيش للمرنمين الذين يتاجرون بوزنتهم وصارت الترنيمة هي سبوبتهم ولا أستطيع أن اقول إلا رزق المرنمين على المدروشين كنيستنا يا أحبائي هي كنيسة آبائية رائعة حافظت على وقار بيتها عبر العصور القديمة وكانت تنفذ كلام المرنم "شَهَادَاتُكَ ثَابِتَةٌ جِدًّا. بِبَيْتِكَ تَلِيقُ الْقَدَاسَةُ يَا رَبُّ إِلَى طُولِ الأَيَّامِ." (مز 93: 5).أتعجب حقا على ما وصلنا إليه وبسبب مرنمين يحيون حفلات كنائسنا بمقابل مادي ويأخذون مبالغ فلكية وللأسف يدفع للمرنمين خدام مسؤولين عن الخدمة والبعض من الآباء وينطبق عليهم القول "زغرطي يا اللي انت مش غرمانة". ونهدر أموال الكنائس ونمنحها لمرتلين هؤلاء الذين يتقاولون على المبالغ المالية قبل الذهاب للحفلات ومحدش يقولي ما سفر المزامير فيه مرنمين وكان فيه عزف وكل دا اقولكم لا أنتم فاهمين للأسف الموضوع بطريقة غلط لأنه الأيام دي كان نظامهم في الصلاة كان بيبقيوا زي الكورال هذه الايام وكان مصرح في الوقت دا علشان كان في جوقات موسيقية وليها قائد ووراه مجموعة ترد عليه بالصلاة في كلمات الله ولم نبقي ككنيسة من الآلات الموسيق سوي الدف والتريانتو لكن احنا دلوقتي حولنا الكنيسة لسقف وزغاريط واللي عملوا كدا في الكنيسة فئة المرنمين اللي بنصح كل الكنائس أن تسد أبوابها في وجوه من حققوا عن طريق الترنيمة مكاسب مالية وان نعيد للكنيسة قدسيتها
د. هاني نادي
الكليه الاكليريكيه بالعباسيه الانبا رويس