منبر أهل السنة بمدينة غليزان

منبر أهل السنة بمدينة غليزان صفحة دعوية تهتم بنشر العلم النافع على الكتاب والسنة بف?

08/10/2025

قال العلامة - حفظه الله:

" الحق لا يُعرف بالعقول، أو يُعرف بالعادات
و التقاليد، أو الأفكار، وإنَّما يُعرف بالوحي المنزَّل
من الله - جلَّ و علا - المُنزل على لسان رسوله ﷺ "

📕شرح حديث إنا كنا في جاهلية ١٥

08/10/2025

كيفية المحافظة على الأبناء من التسيب ؟؟

قال العلامة/ صالح بن فوزان الفوزان -حفظه اللّٰه تعالى-.

🌷 إن الأولاد يجب المحافظة عليهم: من #التسيب
من بنين وبنات،

👈 تسيب في الشوارع،
👈 الذهاب إلى الإستراحات،
👈 إلى الحفلات، إلى غير ذلك

حافظوا على أولادكم

🌷 لإن هذه الأمور يختلط فيها:
👈كل شرِّير،
👈وكل داعية إلى فتنة،
👈فيها من يروجون المخدرات،
👈فيها من يروجون الأفكار الخبيثة،
👈فيها من يفسدون الأخلاق،
👈ويقتنصون البنين والبنات،

فاتقوا اللّٰه عباد اللّٰه

🌷 إنكم الآن كراعي الغنم في أرضِ سباع،

إن لم تحافظوا عليهم أُكلت، فحافظوا على أولادكم،

ومن رعى غنماً في أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ

🌷فاتقوا اللّٰه عباد اللّٰه،

🌷واهتموا بأولادكم،

👈اليوم تغير عن الأمس،

👈والحاضر تغير عن الماضي،

👈 فاشتد الحذر،

👈فاحذروا على أولادكم،

👈 تعاونوا على البر والتقوى،

👈ولا تهملوا، ولا تنشغلوا بدنياكم،

👈لا تنشغلوا بدنياكم عن أولادكم،

👈لا تنشغلوا عنهم، وتهملوهم،

👈وتكِلوهم إلى أنفسهم،

👈أو إلى أمهاتهم،

👈 أنتم المسؤولون عنهم أمام اللّٰه،

❌ وأنتم الخاسرون:

👈إذا فسدوا وضاعوا،

فاتقوا اللّٰه عباد اللّٰه في أنفسكم،
واتقوا اللّٰه في أولادكم،
واتقوا اللّٰه في بيوتكم،
واتقوا اللّٰه في نسائكم،

فإنكم مسؤولون عن كل ذلك، والمسؤلية عظيمة،

واللّٰه -سبحانه وتعالى- عليكم رقيب،
فاتقوا اللّٰه عباد اللّٰه.

📚 المصدر: خطبة أسباب صلاح الأولاد:

10/09/2025
02/09/2025

💥 جديد الفوائد 💥

تفقّه !!!

سئل فضيلة الشيخ فركوس عن راتبة الظّهر وكيفيَتها.. وهل تُلحق بها النوافل الأخرى في الكيفيّة!؟

فكان ممّ أجاب به حفظه اللّه:
ورد الحديث على أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم ذكر الصّلاة القبليّة للظهر بأنها أربع ركعات ليس بينهّن تسليم و هذه الأربع ركعات ليس بينهن تسليم، اختلفوا فيها هل فيه تشهد أوسط أم لا.. أي هل الرباعية تُصلى بالتّحية أو بأربع ركعات متتالية على نحو ما نجد ذلك في النفل وقيام الليل ليس بينهم صلة.

ذكر النووي هذا الخلاف في المجموع..
هناك من ألحقها بالفرض فيجعل التّحيّة في الوسط ومنهم من يُلحقها بالنّفل، بدون تحيّة ومنهم من قال بجواز الإثنين و صحّح الأمرين و قال فيه سعة..

الألباني أظن ذهب إلى أنه يُتحي في الوسط لثبوت حديث عن النبي صلّى اللّه عليه وسلم أنّه كان يصلي على الملائكة المقربين فحمل هذا اللّفظ على التّحيّة وقال يُتحي في وسطها.. إن صح ذلك كان ذلك ترجيحا و تُصلى أربع ركعات بينهّن تحية و سلام في آخره..

هل هذا هو الأصل أم أن الأصل ثنتين ثتنين ؟! الظاهر أنّ الصّلاة شُرعت مثنى مثنى أي ركعتين ركعيتن سواء في الفرض أو النفل و زيد عليها كما جاء في حديث عائشة أي دل ذلك أن الأصل فيها ثنتين، سواء في النفل أو لا، وثبت في الحديث صلاة الليل مثنى مثنى وجاء الحديث في راتبة الظهر أنه يجوز أن تصلي أربع ركعات متتالية هذا استثناء من النّصّ.. والقياس عليه في نافلة العصر أو الأخرى يحتاج دليل لأنّ العبادات لا قياس فيها.. إن وجد نصّ نعم و إلا فلا.. تبقى على أصلها مثنى مثنى. والعلم عند الله..

وقيّده من مجلسه المبارك
جهدو محمد الأمين.

02/09/2025

قال العلامة محمد علي فركوس حفظه الله :

" ... لا يجوزُ شرعًا الدعاءُ بالشرِّ والهلاكِ على النفسِ والأولادِ والأموالِ، لِمَا فيهِ منَ الاعتداءِ الذي ثَبَتَ النهيُ القرآنيُّ عنهُ في قولِه تعالى: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ [الأعراف: ٥٥]، وإذَا كانَ اللهُ سبحانه وتعالى أخبرَ عن حِلْمِه ولُطفهِ ورحمتِه بالعبادِ أنَّه لا يستجيبُ لهم إذَا دَعَوْا عَلى أَنْفُسهم أو أولادهم بالشرِّ حالَ غَضبهِم وضَجَرِهم؛ لأنَّه يعلم ـ سبحانه ـ أنَّ مَا صَدَر منهم غيرُ مقصودٍ منهم ولا يُريدونَه، قال تعالى: ﴿وَلَوْ يُعَجِّلُ اللهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ﴾ [يونس: ١١]، فهو ـ سبحانه ـ لا يستجيبُ في الشرِّ كما يستجيبُ في الخيرِ لطفًا منهُ ورحمةً؛ إذْ لو استجابَ لهم كلَّما دَعَوْهُ به لقُضيَ إليهِمْ أجلُهُم وأهلكَهُم.

ومعَ ذَلكَ فإنَّه ينبغي الحذرُ مِن الوقوعِ في مثلِ هذا الدعاءِ بالشرِّ والإثم، خشيةَ مُوافَقةِ ساعةِ الاستجابةِ فيحصلُ الهلاكُ غير المرغوبِ، وجاءَ مِن حديثِ جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ، [وَلاَ تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ]، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ "

في الدعاء على النفس والأولاد بالشر

22/12/2024

جديـــــــــــــــــــد فوائد الشيخ فركوس حفظه الله | مجلس يوم السبت 13جمادى الآخرة 1446-14ديسمبر2024ن

السؤال الأول: أحسن الله إليكم شيخنا وبارك في علمكم ومتعكم الله عزوجل بالصحة والعافية وأطال عمركم في طاعته.
شيخنا هذا أخ أقدم على خطبة أخت سلفية يظهر فيها الصلاح والعفة، فاشترطت له العمل كمدرسة في الثانوية، بحجة أنها بلباس شرعي ومنقبة، وأنها في الثانوية عندها قاعة خاصة بها وتجتنب التحدث مع الرجال، وذلك بسبب أن والديها فرضا عليها العمل وهما من العوام ووعدته أنها تترك العمل بعد الزواج يعني تعمل أعوام فقط لإسكات والديها يعني ثم تتركه، وهو في حيرة من أمره، ويستنصحكم في ذلك فأفيدونا مأجورين وجزاكم الله خيرا.

الجواب:
في العمل -اي الميدان الوظيفي- والخروج من الاصل خطيئة لقوله تعالى: ﴿وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى﴾.
ويزيد على هذه المخالفة وهي الخروج ما يحيط من ذلك الخروج من مخالفات أخرى من الحديث مع الأساتذة والمدير وفي الحافلة.
إذًا التوابع إذا كانت داخلة في النهي فإن ذلك يزيد في الأصل خطأ على خطأ.
ولذلك ذكرت أن الأصل خاطئ والرجال هم المطالبون بالعمل والمرأة عرضة للتحرش والمتابعه بالأعين وعرضة للاختلاط.
ولهذا أقول ما كان مما أمر به الوالدان أي الخروج إلى العمل فهذا يأتي معارضا للنصوص الشرعية ولا يعد عقوقا إذا ما خالفته بل الواجب تقديم طاعه الله تعالى على طاعه الوالدين. هذا كله إذا كان الوالدان لهما مصدر رزق.

فإذا كان ليس لهما سبيل للعمل كون الأب مشلولا مثلا، وأمها ليس لها شيء، فهي هنا إذا خرجت بالضوابط الشرعية في محل يندر فيه الاختلاط، أرجو أن يجوز ضرورة.
لكن المشكل في ذلك ينقطع عن الوالدين.. وأنا أرى أن هذين الوالدين قادران على أن يستجلبا الأرزاق، ولكن يريدان أن تسير ابنتهما على التحضر غير الموافق للشرع.
ولهذا أنا أقول: المرأة التي تقول أنا أخرج العمل ثم بعد الزواج أترك، هذه ليست صادقة فيما قالت.
أمر آخر دقيق أنبه عليه:
هو كون المرأة إذا لامست الأموال، إذا حققت منصب من أحد المناصب التعليمية وكان يدر عليها المال وخاصة إذا كان المرتب الشهري لا بأس به من خمسة إلى سبعة ملايين، اعلم هنا أنها ستضحي بك من أجل الأموال.
هذا غالبا.. إذا تذوقت المال لو أتيتها بحجج إلا ووجدت لنفسها مخرجا حفاظا على الأموال.. تجد بعضهن تفعل هذا ولو كانت في مؤسسة ربوية.

أقول: إذا كانت حريصة على العمل والخروج وتتبع العمل, ثم لما تلد الولد تبقى مع العمل ويومها إذا حدث ونصحتها وتكون المشاكل لها الحضانة وأنت بذلك اتخذتك ليس لتكوين الأسرة وإنما تكأة وجسر للوصول إلى مآربها وبعدها تبقى معها في النزاعات.

20/12/2024

🔴 💥 تبيه هام ومهم !
✅ ليعلم الفضلاء : أنه لا يجوز #شرعا للمعلم ولا للمعلمة قبول هدايا #تلاميذه...
ألا فاتقوا الله فيما كُلفـتم به ، ولا تأخذنكم العاطفة فالأمر جدٌ لا هزل فيه ، والله المستعان !

🔻قال رسول الله ﷺ : ‏” هَدايا العُمالِ غُلولٌ “ .
‏[ صحيح الجامع ٧٠٢١ ]

✍️ قال الشيخ ابن عثيمين _رحمه الله_ :
" لا يجوز للمُدرِّسة أن تقبل هدية من الطالبة ؛ لأن هذا داخل في عموم الحديث الذي أخرجه أحمد في مسنده : (هدايا العمال غلول) ولأن الهدية ستوجب المودة ، كما جاء في الحديث : (تهادوا تحابوا) ، فإذا ازدادت محبتها لهذه التلميذة يخشى عليها أن تحيف ، فيجب عليها أن ترفض ، أي : يجب على المعلمة أن ترفض الهدية وتقول : لا أقبل" انتهى .
📚 " لقاء الباب المفتوح " (225/16) .

✍️ وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" الذي ينبغي للمعلمة ترك قبول الهدايا ؛ لأنها قد تجرها إلى الحَيف ، وعدم النصح في حق من لم يهدِ والزيادة في حق المُهدية والغش ، فالأحوط للمؤمنة في هذا أن لا تقبل الهدية من الطالبات بالكلية ؛ لأن ذلك قد يفضي إلى ما لا تحمد عقباه ، والمؤمن يحتاط لدينه ويبتعد عن أسباب الريبة والخطر ".
✅ والله أعلم .

20/12/2024

● *قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ:*

*إذا كان يومُ الجمعةِ وليلةُ الجمعةِ فأكثروا الصلاةَ عليَّ*

📚 *صحيح الجامع (٧٧٦)*

• قال الامام السخاوي - رحمه الله:
*الصلاة على النّبي ﷺ من أبرك الأعمال وأفضلها ، وأكثرها نفعاً في الدين والدنيا*
📚 القول البديع (١٠٩)

‏• قال إبن القيم - رحمه الله:
*الصلاة على النَّبي ‎ﷺ لِلدعاء بِمَنزِلـة الفاتحة مِن ‎الصلاة*
📚 جلاء الأفهام (٤٤٨)

✍🏻 #السؤال: شيخنا أحسن الله إليكم ، ما حكم بيع العسل المغذى بالسكر ، مع العلم أني أخبر الزبون أنه مغذى وغير طبيعي ... لك...
28/11/2024

✍🏻 #السؤال:

شيخنا أحسن الله إليكم ، ما حكم بيع العسل المغذى بالسكر ، مع العلم أني أخبر الزبون أنه مغذى وغير طبيعي ... لكن الذين يبيعون عسلي يبيعونه على انه طبيعي ١٠٠% ؟

✍🏻 #الجواب:
الغش محرم في جميع الشرائع ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من غشنا فليس منا .
لانه خاصة في الشتاء يطعمه السكر ولا يترك ان يطعم من رحيق الازهار التي هي مختلفة ... ويخرج من بطونها عسل مصفى ... تجده مختلف الالوان بحسب ما تاخذ من هذه الازهار اما السكر فليس عسلا ... وإن كان من النحلة فإنه ليس طبيعيا
فإذا بين الإنسان انه ليس طبيعي لاشخاص يكذبون ويغشون لازم يقوللهم إما تقولوو الحقيقة ولا مانبيعش .... اذا كان يعرفهم واش راهم يديروا ، يسما راه مشارك ... حتى ولو بين ، راح يبيعو على اساس انو طبيعي .
اذا قالولو الزبائن نحن نبين للناس انه ليس طبيعي ١٠٠% ،ويكون سعره أقل من الطبيعي ، هذا جائز لأن من شرط البركة في البيع البيان ...
لهذا قال صلى الله عليه وسلم البيعان بالخيار مالم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ..
" فجأة دخلت نحلة للمجلس ، قال الشيخ مزيا ما دخلش ذيب، وذكر الشيخ مثل الفرنسي quand on parle du loup on en voit la queue ... يعني لما نتكلم عن أحد ويحضر فجأة ... علاذيك قلتلكم مزيا ماجاش ذيب وجات نحلة هذا هامش فقط وضحك الشيخ "
الحاصل ان الانسان كي يبيع يراعي عدم الكذب والغش والخيانة للناس حتى تكون امواله صحيحة فيبين لزبونه ، ويطلب منهم أيضا البيان لزبائنهم ...

- #مجلس السبت ٢٢ جمادى الأولى ١٤٤٦هـ ، لفضيلة لشيخ المفتي محمد علي فركوس - نفع الله به -

09/10/2024

📝 من مات بسبب التدخين هل يكون منتحرا ؟

📄 سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الذي يموت بسبب التدخين ، هل يكون منتحراً ؟

▪فأجاب الشيخ : هل تظن أن الذي يشرب الدخان شربه ليموت ؟

السائل: لا .
الشيخ : إذاً ليس منتحراً .

☜ فرق بين من يقصد قتل نفسه ، ومن لا يقصد .

لكن يقال : إذا كان ضرر الدخان يؤدي إلى القتل ، فهذا من أقوى الأدلة على القول بالتحريم ، وهو لا شك عندي أنه محرم -الدخان- لما فيه من أضرار بدنية ، وأضرار خُلقية ، وأضرار مالية ، ألم تعلم أن الذي يشرب الدخان إذا لم يجده ربما يبيع عرضه ؟

على كل حال : الدخان عندنا لا نشك أنه حرام، لكن لا نقول : إن من شربه قاتل نفسه ؛ لأنه ما قصد قتل نفسه .

[ لقاء الباب المفتوح (198/14) ]

05/10/2024

وزينةُ السلفي بين الـنـاسِ سنته

وقبح الرجل من تزين بالبدع

Adresse

Relizane

Téléphone

+213671507340

Site Web

Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque منبر أهل السنة بمدينة غليزان publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Partager