المسجد العتيق ابن خلدون. قالمة

المسجد العتيق ابن خلدون. قالمة Informations de contact, plan et itinéraire, formulaire de contact, heures d'ouverture, services, évaluations, photos, vidéos et annonces de المسجد العتيق ابن خلدون. قالمة, Mosquée, شارع عنونة, Guelma.

30/10/2022

وعن عبدِاللَّه بنِ مَسْعُودٍ قَالَ: نَامَ رسولُ اللَّه ﷺ عَلَى حَصيرٍ، فَقَامَ وَقَدْ أَثَّرَ في جَنْبِهِ، قُلْنَا: يَا رَسُولَ الله، لوِ اتَّخَذْنَا لكَ وِطَاءً، فقال: مَا لي وَللدُّنْيَا؟ مَا أَنَا في الدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا رواه الترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

*أنت طالق إن لم أكن من أهل الجنة!!!**في حالة غضب قال هارون الرشيد  لزوجته زبيدة، أنت طالق إن لم أكن من أهل الجنة!!!.**ثم...
12/01/2022

*أنت طالق إن لم أكن من أهل الجنة!!!*
*في حالة غضب قال هارون الرشيد لزوجته زبيدة، أنت طالق إن لم أكن من أهل الجنة!!!.*
*ثم ندم على ما قال لأنه يحبها كثيرا، وهي حزنت كذلك حزنا شديد، ‏فجمع علماء بغداد كلهم للفتوى.*
*ف‏قال له العلماء كلهم: ومن يجرؤ منا أن يفتيك أنك من أهل الجنة؟!!.*
*‏وضاقت الأمور علي الخليفة هارون الرشيد فقال لرجال حاشيته: أريد فقيها ربانيا من خارج بغداد الآن.*
*‏قالوا هناك الليث بن سعد شيخ فقهاء مصر، فاق في علمه الإمام مالكا، وكان الإمام الشافعي يقول: ‏"الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يكتبوا علمه في الكتب فضاع علمه".*
*‏قال هارون الرشيد: أحضروه.*
*‏فلما حضر ودخل، قام العلماء وقعدوا احتراما لفقيه مصر، وهذه صفة كانت تعرف لأحترام العلماء لذلك كان يقال (فلان يقام له ويقعد).*
*‏عرض عليه المسألة، فنظر الليث في وجه هارون الرشيد ثم نظر في وجه العلماء... ‏ثم قال: يا أمير المؤمنين أريد أن أخلو معك وحدك ومعك المصحف.*
*فانصرف الجمع من المجلس وانتظروا بالخارج ماذا يحدث لحل تلك المعضلة الحديثة عليهم.*
*‏قال له الليث: ضع يدك يا أمير المؤمنين على كتاب الله، وأقسم بأنك ستصدقني فيما أسألك عنه، فأقسم هارون الرشيد.*
*‏فقال: يا أمير المؤمنين أما والله، لم أستحلفك تهمة لك فإني أعلم أنك صادق الكلم، ولكني أحببت أن لا تخدعك نفسك، أستحلفك بالله يا أمير المؤمنين هل ذكرت الله يوما خاليا ففاضت عيناك؟!.*
*هل بكيت يوما مخافة الله؟!*
*وهل حقا تخاف مقام ربك يوم يقول لمن الملك اليو م فلا يرد أحد؟!.*
*قال هارون: وحق منزل هذا الكتاب لقد حدث ذلك مِراراً وتكرارا على فترات.*
*‏قال الليث: افتح كتاب الله على سورة الرحمن، ففتح ثم قال: اقرأ سورة الرحمن بتدبر... فقرأ هارون حتي إذا وصل الى قوله سبحانه‏ {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ} سورة الرحمن.*
*فقال الليث كفى... كفى... هي والله الإجابة الشافية يا أمير المؤمنين، لك جنتان لا جنة واحدة زوجتك زبيدة ليست بطالق، لأنه يقول ولمن خاف مقام ربه جنتان لا جنة واحدة.*
*قال الليث: فليدخل العلماء الآن، فدخلوا.*
*‏قال الليث لهم: أما والله لم أصرفكم استخفافًا بكم، ولكن أحببت أن أخلو بأمير المؤمنين حتى لا تدخل عليه نفسه.*
*‏فصادق جميع العلماء قول الليث بن سعد في فتواه.*
*قال رسول صل الله عليه ‏وسلم:‏ {لا يلج النار رجل بكى من خشية الله}،، وقال أيضا {عينان لا تمسهما النار، عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله}.*
*فابشر أيها الباكي من خشية ربك.*
المصدر:- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء -
أبو نعيم الأصبهاني.

09/11/2021

لما مات رسول الله، اعتزل بلال بن رباح الآذان، فكلما سألوه أن يؤذن لهم قال: مات صاحبي..
فلما فُتحت الشام واجتمع نفرٌ كثير من الصحابة مع سيدنا عمر بن الخطاب، فاقهم الشوق لسماع نداء بلال،
فقام إليه أبو عبيدة وقال: أذِن يا بلال فاليوم نصرٌ وفتحٌ للمسلمين!
فلما قام بلال وقال "الله أكبر ..الله أكبر " ما بقيّ أحدٌ كان أدرك رسول الله وبلالٌ يؤذن له إلا وبكى شوقاً لرسول الله، وكان عمر أشدهم بكاء،

فلما وصل بلال "أشهد أن محمداً رسول الله"
غُشِيّ عليه وضجت المدينة بالبكاء.

19/10/2021

القرآن لا يتهاون أبدًا في تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم، وتبجيله، وتوقيره، لدرجةٍ خارجة عن حد التصوُّر الطبيعي.

النبي صلى الله عليه وسلم كان يُحِبّ العَسل، وكان من عادته صلى الله عليه وسلم أنه يصلي العصر، ثم يمرُّ على زوجاته رضي الله عنهن، وبالليل يبيت عند صاحبة الليلة، وقد لاحظَتْ السيدة عائشة رضي الله عنها أنه يتأخَّر عند زينب بنت جحش رضي الله عنها أكثر من غيرها، ثم عَلِمَت أنها تَسقيه عسلا، فاتفقَت مع السيدة حفصة أنه إذا دخل عليهما أخبرَتاه بأنه كأنه أكل مغافير( نوع من الصمغ رائحته غير طيبة ) من باب غيرة النساء، حتى تجعلاه لا يتأخر عند زينب، فلما دخل عليهما قالتا له: كأنك أكلتَ مغافير، فقال: بل سقَتْني زينب عسلا، فلما زار زينب وأرادَت أن تحضر له العسل امتنع عنه النبي صلى الله عليه وسلم ونوى ألا يأكله، فنزلت سورة التحريم.

ومع أن هذا موقف عادي جدا، ويحدُث في آلاف البيوت بشكل متكرر إلا أن القرآن الكريم لا يسمح أبدا أن يُمارَس مثل هذا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل عاتب السيدة عائشة وحفصة رضي الله عنهما عتابا شديدا غليظا، وجعلهما خَصما مقابلا لله، وجبريل، وسائر الملائكة، وصالحي المؤمنين، إن هما لم يتوبا من هذا الموقف، فقال : " إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ الله هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ " تخيل!! الله عزوجل وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير في طرَف، وعائشة وحفصة في طرَف، لأجل موقف عابر بسيط غير محسوب العواقب.

فهذه الصرامة وذاك الحزم في هذا الخطاب الإلهي المتعلق بحفظ الجناب النبوي ينبئك عن جلال الخطب، ورهبة هذه الذات المحمدية الشريفة، وأنها شديدة الخصوصية، وبالغة التَجِلّة، لدرجة أن يتحرك جبريل ويخرق حُجُب السموات، ويتنزل بقرآن يُتلَى إلى يوم القيامة في شأنٍ نعدُّه نحن غير خطير، ( شربة عسل ) فما بالك بمن يحادد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرفض أمره ونهيه، ويعترض عليه !!

يقول الزمخشري: " والملائكة" على تكاثُر عددِهم، وامتلاء السموات من جموعهم "بعد ذلك" بعد نُصرة الله وناموسه وصالحي المؤمنين "ظهير" فَوجٌ مُظاهِر له، كأنه يد واحدة على من يُعاديه، فمَا يبلغ تظاهُرُ امرأتين على مَن هؤلاء ظُهَراؤه؟".
( )

12/10/2021

ًتاريخ وفيات عظماء اﻹسﻻم الذين يكثر السؤال عنهم :

📕 أبو بكر الصديق 13 هجري
📔 عمر بن الخطاب 23 هجري
📙 عثمان بن عفان 35 هجري
📘 علي بن أبي طالب 40 هجري
📗 عائشة بنت أبي بكر 57 هجري
📕 ابن عباس 68 هجري
📔 ابن عمر 73 هجري
📘 سعيد بن المسيب 94 هجري
📙 عمر بن عبد العزيز 101 هجري
📗 الحسن البصري 110 هجري
📕 أبو حنيفه 150هجري
📗 مالك بن أنس 179 هجري
📘 الشافعي 204 هجري
📕 ابن راهويه 238 هجري
📙 أحمد بن حنبل 241 هجري
📗أحمد بن سعيد الدارمي 253 هجري
📘 عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي 255 هجري
📔 البخاري 256 هجري
📕 مسلم 261 هجري
📗 ابن ماجه 273 هجري
📘 أبو داود 275 هجري
📙 الترمذي 279 هجري
📗عثمان بن سعيد الدارمي 280هجري
📔 النسائي 303 هجري
📕 ابن جرير الطبري 310 هجري
📘 ابن خزيمة 311 هجري
📕 ابن حبان 354 هجري
📙 الدارقطني 385 هجري
📔 الحاكم 405 هجري
📗 ابن حزم 456 هجري
📘 البيهقي 458 هجري
📕 ابن عبد البر 463 هجري
📔 الخطيب البغدادي 463 هجري
📗 ابن العربي 543 هجري
📘 ابن رشد الحفيد 595 هجري
📙ابن الجوزي 597 هجري
📔 القرطبي صاحب تفسير الجامع لأحكام القرآن 671 هجري
📕النووي 676 هجري
📗 ابن تيمية 728 هجري
📔 الذهبي 748 هجري
📘 ابن القيم 751 هجري
📙 ابن كثير 774 هجري
📗 ابن رجب 795 هجري
📔 ابن حجر العسقلاني 852 هجري
📗 السيوطي 911 هجري
📘 الأمير الصنعاني 1182 هجري
📕محمد بن عبد الوهاب 1206 هجري
📗الشوكاني 1250 هجري
📔 الألوسي 1342 هجري
📙 ابن سعدي 1376 هجري
📕 الشنقيطي 1393 هجري
📘ابن باز 1419 هجري
📗 الألباني 1420 هجري
📔 ابن عثيمين 1421 هجري
. ثقف من حولك من هم
.. العظماء

لله الحمد والمنة عودة درس الجمعة و الدروس الليلية و المدرسة القرءانية و المصاحف
25/09/2021

لله الحمد والمنة
عودة درس الجمعة و الدروس الليلية و المدرسة القرءانية و المصاحف

آمنة بنت وهب المعروفة بـ "زهرة قريش" أفضل فتيات قريش نسبًا وموضوعًا حتى أنها كانت مخبأة من العيون سنوات طويلة، حتى كانوا...
16/07/2021

آمنة بنت وهب المعروفة بـ "زهرة قريش" أفضل فتيات قريش نسبًا وموضوعًا حتى أنها كانت مخبأة من العيون سنوات طويلة، حتى كانوا لا يعرفون ملامحها، فكانت فتاة ذات مكانة عالية بين جميع فتيات قريش الذين بسنها، ولا يوجد شاب إلا ويتمنى أن تكون من نصيبه..
‏قلة هم الذين تمكنوا من رؤية آمنة بنت وهب، ومامن أمرأة رآتها إلا وحدثت عنها وعن جمالها وأدبها ورزانة عقلها وفطنتها مما جعلها محط أنظار الكبير والصغير، وتقدم لخطبتها العشرات من خيرة شباب مكة، لكن والدها كان يرفض بإستمرار لرغبته برجل ذات مواصفات معينة..
‏فإبنته من أفضل فتيات مكة سمعةً، ولا يريد لها إلا افضل شبان مكة سمعة، وعلى الرغم من أن خيرة شباب مكة تقدموا لها، لكن لم يكن عبد الله بن عبدالمطلب" من الذين تقدموا لخطبتها برغم ما له من الرفعة والسمعة والشرف، فقد منعه من التقدم إلى "آمنة" نذر أبيه بنحر أحد بنيه لله عند الكعبة..
‏حيث إن عبدالمطلب حين اشتغل بحفر البئر، لم يكن له من الولد سوى ابنه "الحارث"، فأخذت قريش تعيب عليه ذلك، فنذر يومها إذا ولد له عشرة من الأبناء سوف ينحر أحدهم عند الكعبة، فأنعم الله عليه بعشرة أولاد أصغرهم "عبدالله" وهو الذى استقر عليه السهم ليكون هو الذبيح..
‏لكن عبدالمطلب لم يستطع الوفاء بنذره لان عبدالله أحب اولاده إليه واكثرهم معزة في قلبه، فذبح مئه من الابل ليفدى ابنه من الذبح، وبعد أن انتهت قصة الذبح اخذ عبدالمطلب ابنه عبدالله إلى وهب ليخطب آمنة لابنه فغمر الفرح نفس "آمنة"..
‏وكان الفتيات يحسدن آمنة لأن عبدالله اشتهر بالوسامة، فكان أجمل الشباب وأكثرهم سحرًا، وكان الشباب يحسدن عبدالله لأن آمنة من خيرة فتيات مكة كما ذكرنا، ووفق الله أخير شبان مكة مع أخير فتياتها وجمع بينهم لتبدأ قصتهم العظيمة والقصيرة..
‏مكث عبدالله عند عروسته ايام قليلًا لأنه كان عليه أن يلحق بالقافلة التجارية المسافرة إلى الشام، ومرت الأيام وشعرت خلالها "آمنة" ببوادر الحمل، وكان شعورًا خفيفًا لطيفًا ولم تشعر فيه بأية مشقة أو ألم حتى وضعته، لكنها في ليلة زفافها رآت رؤيا عظيمة وغريبة أفزعتها واثارت دهشتها..
‏رأت آمنة شعاعاً من النور خرج منها فأضاء الدنيا من حولها حتى تراءت لها قصور بصرى في الشام وسمعت صوتًا يقول لها: يا آمنة لقد حملتِ بسيد هذه الأمة، ظل هذا الحلم في مخيلتها ولم تنساه وكانت تحدث اقرب الناس لها عنه بإستمرار حتى مضت شهور وجاء الخبر القاسي.. حين علمت آمنة من أبيها بوفاة زوجها وحبيبها عبدالله أثر تعرضه لمرض اثناء رحلته فتوفي بيثرب ودفن فيها، فوصل الخبر لآمنة لكنها لم تبك عليه وحدها، بل بكت عليه مكة كلها، ومع ذلك صمدت آمنة حتى تحافظ على سلامة جنينها، وبالفعل جاء اليوم الموعود ووضعت وليدها..
‏وأنزل الله عز وجل الطمأنينة والسكينة في نفس "آمنة"، وأخذت تفكر في الجنين الذي وهبها الله عز وجل والذي وجدت فيه مواساة لها عن وفاة زوجها الحبيب، ووجدت فيه من يخفف أحزانها، وجاءتها آلام المخاض، فكانت وحيدة ليس معها أحد، ولكنها شعرت بنور عظيم يغمرها من كل جانب..
‏فولدت أشرف الخلق محمد ﷺ، ومالبث عندها قليلًا حتى ارسلته للبادية عند حليمة السعدية كعادة العرب في ارسال ابنائهم للبادية، وعندما عاد من عند حليمة رآت أمنة انه من باب الوفاء لزوجها ان تذهب لزيارة قبره مع ابنها محمد فشدت الرحال وانطلقت بإتجاه يثرب مع صغيرها وسيدة تدعى ام ايمن..
‏وصلت آمنة بنت وهب مع ابنها الى قبر زوجها عبدالله فوقف ابنها الصغير ونظر إلى قبر أبيه بحزن وتخيلات تعصف مخيلته عن شكله ومواقفه ومدى حاجته له فهو ولد يتيمًا وعاش طفولته بدون أب، مكثوا قليلًا عند قبر عبدالله ثم أمرتهم آمنة بالرجوع لمكة بعد أن ادت واجب الزيارة..
‏قطعت آمنة مع ابنها وأم ايمن ١٥٠ كيلو حتى وصلوا للابواء فشعرت آمنه بتعب شديد ولكنها صبرت وكانت متمسكه بيد أبنها، ومضت تصارع آلامها ونظراتها لا تفارق أبنها حتى تشبع روحها منه فهي شعرت أن هذا المرض لاشفاء منه وهي مجرد لحظات وستذهب روحها لخالقها فأرادت أشباع نظرها بإبنها قبل الرحيل..
‏استمر التعب بمحاصرة آمنة وهي صامدة حتى تمكن منها فسقطت على الارض وإذا بأم أيمن ترفعها والرسول ينظر لها بخوف والدموع بعينيه البريئة تقول أم أيمن : فما أن رفعتها إلا وهي ترفع كفيها وتضم محمد، وتقول له: { يابني كل جديد بال، وكل آت قريب، وكل حي ميت }..
‏فتموت آمنة والنبي ينظر لها وهي جثه والخوف والوحدة والحزن العظيم يجتاحوه من كل مكان، أم أيمن رأت حالته وعجزه فأخذت تمسح على راسه لتصبره فقالتله عاوني يامحمد لنحفر قبر أمك، ويالهُ من موقف طفل لم يتجاوز السابعة من عمره ينظر لقبر أبيه بالأمس وباليوم التالي يحفر قبر أمه..
‏فأخذ نبينا يحفر معها وهو يبکی وعمره ست سنوات وفي صحراء وفي جو حارٍ تقول أم أيمن كنت أدير وجهه عن أمه من شدة البكاء، فجلسنا أنا ومحمد ثم دفناها في ذلك المكان تقول أم أيمن : مسكته من يده لنذهب وهو يقول:أمي نأخذ أمي معنا ويردد أمي أمي نأخذها ويبكي وينظر وراءه على امل أن تلحقهم.. تقول أم ايمن فمشينا من الابواء الى أن وصلنا مكه فتوجهت الى بيت عبد المطلب فطرقت الباب فإذا عبد المطلب يفتح لنا الباب ثم قال للنبي: أين أمك، فبكى النبي وهو يردد ماتت ماتت فضمه عبد المطلب وقال له : أنت ابني أنت ابني..
‏وبعد سنين طويلة في طريقه لفتح مكه تذكر تلك الاحداث فقال لصحابته هذا قبر أمي فوقف ﷺ على قبرها فبكى فقال الصحابه: والله ما بقي أحد وقف معه إلا أبكاه وذات مرة زار قبرها وكان معه، ألفي فارس مقنع فقال لهم: "قفوا" أي انتظروا ، يقول أبو هريرة مارأيت رسول الله أشد بكاءاً من ذلك اليوم.
‏إنها آمنة بنت وهب من أنجبت خير البشر ﷺ..
* اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
و بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
فى العالمين إنك حميد مجيد *
* صلوات ربى وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين *

27/01/2021

أين يتعلم أولادك أمور دينهم ؟!

الإجابة على هذا السؤال ستكشف كم نحن مغيبون عن هذا الجانب ، و كأن التربية الدينية أصبحت ليست من إهتماماتنا ، بل آخر ما يمكن أن يشغل الواحد منا ، ربما لأننا مسلمون بالفطرة و نعتقد أن أبناءنا كذلك سيكونون على ما نحن عليه ، و ننسى أن هذا الجيل غير جيلنا و ظروف الحياة تغيرت تماما ، و وسائل الإفساد العقائدي و التشويه الممنهج للدين تنتشر كالنار في الهشيم .
و أمام هذا الواقع الجديد الذي لا نستطيع مسايرته و نحن نلهث وراء لقمة العيش من طلوع الفجر إلى الغروب ، يتوجب علينا أن نقف لنحدد بدقة مكانة هذا الدين في حياتنا و حياة أبنائنا .
نحن نطوي الأيام دون أن نعيشها حقيقة أو نستمتع بها ، بل يوم يزاحمه يوم و نحن مبتهجون .. و لن نستطيع أن نغير هذا الأسلوب في الحياة ما لم نقف بحزم لنرتب الكثير من الأمور حسب أولوياتها .. و الأكيد أنه يجب علينا أن نأخذ الجانب الديني لأطفالنا كأولوية ، و إلا سينتج جيل فاقد الهوية ممسوخ العقيدة تتقاذفه الأهواء في عالم مليء بالمتناقضات .
أن تشرح خلق من أخلاق الرسول عليه الصلاة و السلام أو تحكي قصة من قصص تاريخنا الإسلامي أو الوطني أو تحبب لأبنائك فضيلة من الفضائل ، لا يتطلب منك التفرغ التام و لا حتى جهد فكري .. بل يتطلب منك فقط الوعي بضرورة بث النور في فلذة أكبادكْ .

أسعد اللّه صباح الجميع.
12/01/2021

أسعد اللّه صباح الجميع.

 • التكبيرة الأولى:أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم.(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَ...
07/12/2020



• التكبيرة الأولى:
أعوذ بالله من الشيطان الرّجيم.
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)

• التكبيرة الثانية:
:" اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد. وبارك على محمّد وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنّك حميد مجيد ".

• التكبيرة الثالثة:
" اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه، و أكرم نزله و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. و أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله. و أدخله الجنة ، و أعذه من فتنة القبر و عذاب النار "

• التكبيرة الرابعة:
" اللهم اغفر لحينا و ميتنا، و شاهدنا و غائبنا، و صغيرنا و كبيرنا و ذكرنا و أنثانا. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، و من توفيته منا فتوفه على الإيمان. اللهم لا تحرمنا أجره و لا تضلنا بعده"

‏قال رسولَ اللَّهِ ﷺ:"إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ  أَبْوَابُ  الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشي...
24/04/2020

‏قال رسولَ اللَّهِ ﷺ:
"إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ" ..

قصة وعبرة:حذارِ أن تندم ندامةَ الكُسَعي.!كان الكُسَعيُّ صياداً ماهراً للغزلان ، وكان مشهوراً ببراعته في الصيد ، فلا يكاد...
27/03/2020

قصة وعبرة:حذارِ أن تندم ندامةَ الكُسَعي.!

كان الكُسَعيُّ صياداً ماهراً للغزلان ، وكان مشهوراً ببراعته في الصيد ، فلا يكاد يعود خاوياً من رحلات الصيد التي يذهب إليها … وكان الكُسَعيُّ يمتلك قوساً نادراً ومُتميّزاً عن باقي أقواس الصيد ، فكان مُتقَنَ الصُنعِ دقيقاً في الاستجابة للرمي ، خَشبُه عصيٌّ على الكسر ليّنٌ كما يقتضيه الليْنُ ، شديدٌ إذا اقتضت الشِدّةُ ، فوترُه مشدودٌ لا ينقطع ، يدفعُ السهم بدقّةٍ لا تحيد ، وقوّةٍ لا تُرَد ، وسرعةٍ تخطف الأبصار

خرجَ الكُسَعيُّ يوما في رحلةٍ ليليّةٍ للصيد ، وحمل معه قوسه وسهامه ، وعندما وصل إلى مناطق الصيد التي اعتاد العرب على الصيد فيها ، كان الليلُ دامساً والسماء خاويةً من القمرِ ، والنجومُ تحجبها غيومٌ سوداء … ظهرَت الغزلان في المكان الذي يقف فيه الكُسَعي ، وكان يُحدّد مكان الغزال من البريق في عيون الغزال ، فكان الكُسَعيّ يشد وتَرَ قوسه على السهم ويرمي به الغزال ، فينطلق السهم من القوس كالبرْق ويُسمعُ صفيرُه مع الرياح ثمَّ يرتطم بالصخرة قادحاً شراراً من ارتطامه بها، كان الكسعيُّ يستغرب من خيبته في تحقيق الهدف ، فثقته بقوسه كبيرة ، إلّا أنّه كان يعاود الكرّةَ مع غزالٍ آخر ويرميه بتركيزٍ أعلى ودِقّةٍ أحكَم ، وفي كلّ مرّة كان يرى شرار ارتطام السهم بالصخور حتى ضجر الكُسعيّ من ليلته المشؤومة وخيبته المتكرّرةِ ، وتملَّكَهُ الغضب فكَسَرَ قوسه ، وجلس ينتظر الصباح ليعود إلى قبيلته حاملاً خَيبتَه وغضبَه .
وعندما أشرقت الشمس ولاحت خيوط الفجر ، وزالت الظُلمةُ التي تغشى المكان ، اكتشف الكُسَعيُّ أن كلَ سهامه التي أطلقها أصابت الغزلان التي سدَّد عليها واخترقت أجسادها ، ولكن من قوّة انطلاقها كانت رؤوس هذه السهام تخرج من الطرف الثاني للغزال وترتطم بالصخر فيقدح شرارُها ، وهو ما كان يحسبه فشلاً في تحقيق الهدف !!!
نظرَ الكُسعيُّ إلى قوسه نادماً ، وجمعَ أخشابه التي كسرها مع الوتر الذي تدلّى من أطراف الخشب ، ثمّ جمع غزلانه التي اصطادها وفي عينيه دموعُ الندم على تسرّعه في كسر قوسه ، وعلى نفاذ صبره وخطئه الذي ارتكبه في ظلمة الليل !!!!!!!
عاد الكُسَعيُّ إلى قبيلته مكسوراً حزيناً فقوسه من النوادر ويصعب تعويضه ، وأصبحت قصّتُه مثَلاً بين العرب يقولون فيه : حذارِ أن تندم ندامةَ الكُسَعي.، بعض الناس رغم كل التوصيّات والتعليمات للوقاية من هذا الوباء (الذي لايأخذ المريض فقط ،بل كل أفراد العائلة ثم يشمع البيت)،لازال يستخف ويستهتر.اللهم ألهمنا السداد والرشاد والانضباط.

Adresse

شارع عنونة
Guelma
24000

Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque المسجد العتيق ابن خلدون. قالمة publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Contacter Le Lieu De Culte

Envoyer un message à المسجد العتيق ابن خلدون. قالمة:

Partager

Type