21/04/2025
📌ربي كي قال للملائكة اسجدو لآدم إبليس رفض، علاه؟ لأن كان حاسب بلي الأمر يقتصر فقط على السجود لآدم، بصح نسى أهم حاجة.. ماتولهش للقضية الأهم والأكبر واللي هي الأمر الإلهي، هي قضية الله عز وجل "قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك".
فاتو أعوام وعقود وربما قرون ظهر واحد آخر تخرج من هاد المدرسة، مدرسة عصيان الأوامر الإلهية، واللي هو ولد سيدنا نوح، لأنه دار في بالو بلي الطوفان هو عبارة عن شوي ماء يروح يقعد فوق الجبل مايوصلوش الماء، تعامل معاه وكأنه قضية مناخ وأمطار ماشي قضية إلهية وأمر من عند ربي سبحانه "قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء"، بصح نظر سيدنا نوح كان أعمق " قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم".
هاد المدرسة ليومنا هذا مازال يتخرج منها بزاف ناس، يعتبرو الصلاة مجرد حركات جسدية أو روتين يومي، والحجاب قطعة قماش فقط تغطي الشعر فحسب، والعمرة والحج سياحة وطقوس، ورمضان ريجيم، والرشوة معريفة، والاحتيال والكذب شطارة...، بصح نساو بلي القضية أكبر من ذلك، هي أمر إلهي من الخالق، ينظرون إلى الأمر ويتجاهلون من هو الآمر، الآمر هو الله والله لا يأمر العباد إلا بما ينفعهم وبما هو خير لهم وهو العليم الحكيم، فاللهم لا تجعلنا من الضالين الغافلين الذين يبررون الباطل بما يناسب أهواءهم ويعصون أوامرك ويتبعون خطوات الشيطان.