أبو مالك الصباغ - Abu Malik Alsabbagh

أبو مالك الصباغ - Abu Malik Alsabbagh اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا الْوُصُولَ إِلَيْكَ، وَلَا دَلَالَةَ النَّاسِ عَلَيْكَ. ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة

15/05/2026

المقطع الثاني من خطبة عيد الفطر(خسارة الجيل خسارة للأمة)

23/03/2026

مقطع من خطبة عيد الفطر لهذا العام (ابناؤنا مشروع أمة)

21/03/2026

رد علمي تحليلي على دعاء:"اللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها، وبالسر الكامن فيها"

◀️ تمهيد: الدين وحيٌ واتباع، لا مكايدة وابتداع.
🔸️ إن دين الله عز وجل مبنيٌّ على الأصلين العظيمين: الوحي (الكتاب والسنة) والاتباع (نهج السلف الصالح).
فالدين ليس ميدانًا للمكايدات السياسية، ولا يُؤخذ بالعواطف الجياشة، ولا هو نتاج تجارب شخصية أو أحلام ومنامات "كيدية" يُراد بها إثبات مذهب على حساب آخر، ولكن الدين هو الوقوف على الحق والرجوع إليه عند الخطأ؛ فالمسلم الحق يدور مع الدليل حيث دار، ولا يقدّس الأشخاص على حساب توحيد رب العالمين.
وإن محبة آل البيت – التي هي جزء أصيل من عقيدتنا – لا تبرر أبدًا الغلو الذي يخرج بالعبد عن جادة أهل السنة والجماعة؛ فالتوحيد لا يعرف المجاملات، والعقيدة لا تقبل التنازلات.
🔸️يجب أن يعلم كل مسلم علم اليقين أن أعظم ما أمر اللهُ به هو التوحيد، وأقبح ما نهى عنه هو الشرك، فالتوحيد هو الأمان التام في الدنيا والآخرة؛ قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}، والظلمُ هنا هو "الشرك" كما فسره النبي ﷺ.
​و الشركُ هو الذنبُ الذي لا يغفره الله إن مات صاحبه عليه، وهو الذي يُحبط العمل ويهدم الطاعات، ويقطعُ رجاء صاحبه في رحمة الله يوم القيامة، ويُغلق في وجهه أبواب الجنان؛ قال تعالى: {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ}.
لذا كان هذا الرد العلمي التحليلي المختصر لدعاء:
"اللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها، وبالسر الكامن فيها"
وسيكون من خلال عدة محاور:

◀️ أولًا: تحليل ألفاظ الدعاء

1️⃣ لفظة: "بحق فاطمة وأبيها..."

❓ هل لأحد حق على الله مهما كان قدره؟

استخدام لفظ "بحق فلان" في الدعاء هو من التوسل البدعي الذي لم يأذن به الله، ويُرد عليه من خلال محورين:

🔹 المعنى الفقهي لـ "الحق":

▪️ حق العباد على الله:
لا يجب على الله تعالى شيءٌ لأحد من خلقه وجوبًا عقليًا أو إلزاميًا، بل هو الذي أوجب على نفسه فضلًا وإحسانًا، كما في قوله تعالى:
﴿وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الروم: 47]

ويقرر أئمة الأحناف:
أنه لا يجب على الله تعالى شيءٌ لأحد من خلقه، ولا يثبت عليه حقٌّ لأحد على جهة الإلزام والاستحقاق،
وأن كل ما يقع من الله تعالى للعباد فهو فضلٌ منه وعدل، لا وجوب عليه لأحد.

وقال تعالى:
﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ﴾ [الأنبياء: 23]
قال العلماء:
فلو كان عليه حقٌّ لغيره لكان مسؤولًا عنه، وذلك ينافي مقتضى الآية.

وفي حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه، أن النبي ﷺ قال:
"حق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئًا"

🔹 وهذا الحديث موضع الإشكال، وجوابه عند الأحناف:
أن هذا ليس حقًّا واجبًا على الله تعالى من جهة العباد،
بل هو حقٌّ أوجبه الله على نفسه بمقتضى وعده، تفضلًا وإحسانًا.

🔹 حكم التوسل بـ "حق الأشخاص":

ولهذا منع السادة الأحناف التوسل بمكانة الأشخاص (كقول: أسألك بحق فلان)؛
لأنه لم يرد فيه نص شرعي صحيح، ولأنه ذريعة إلى الغلو وفتح باب الوساطة بين العبد وربه، وهو ما نبه إليه الإمام أبو حنيفة وصاحباه.

🔹 أدلة المنع:

▪️ قوله ﷺ لابن عباس:
"إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله"
ولم يقل: اسأل بجاهي أو بحقي.

▪️ فتوى الشيخ حسن مأمون (شيخ الأزهر الأسبق):
أكد أن التوسل بالأضرحة ودعاء الأولياء من "مزالق الشرك ورواسب الجاهلية"، وشبّهه بحجة المشركين: ﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى﴾ إلى جانب الكثير من فتاوى علماء الأزهر وغيرهم في هذا الباب.

2️⃣ لفظة: "السر الكامن فيها"

❓ هل في الدين "أسرار باطنية"؟

هذه الجملة من أخطر ألفاظ الدعاء، وذلك لعدة اعتبارات:

🔸 نفي الباطنية في الإسلام:
الإسلام دين ظاهر، وقد قال النبي ﷺ:
"تركتكم على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك"
فادعاء وجود "أسرار باطنية" في ذوات الأشخاص هو تشبّه بمسالك الباطنية واللاهوت، وهو مخالف لصريح الوحي.

🔸 التفسير الشيعي للفظ:
لفظ "السر المستودع" مشهور في كتب الشيعة الاثني عشرية، ويُقصد به الإمامة أو علوم غيبية مزعومة.
فاستعماله من سنيٍّ هو تبعية لألفاظ تحمل مضامين عقدية فاسدة.

🔸 لماذا فاطمة وحدها؟
لو كان هناك "سر"، فلماذا لم يكن في بقية بنات النبي ﷺ؟
هذا التخصيص سمة مذهبية شيعية، لا علاقة لها بحب آل البيت عند أهل السنة.

◀️ ثانيًا: حقيقة الدعاء (جذوره ومصدره)

هذا الدعاء لا أصل له في دواوين السنة، ولا في كتب الأدعية المعتمدة عند أهل السنة، ولا حتى في تراث الأشاعرة ولا الصوفية المعتدلة.

🔸 مصدره:
دعاء شيعي قديم يُعرف بـ "دعاء التوسل بالصديقة".

🔸 الخلاصة:
استيراد هذه الصيغ يمثل سقطة عقدية، وتسللًا للفكر الشيعي إلى المنبر السني تحت غطاء "محبة آل البيت".

◀️ ثالثًا: التوسل المشروع والممنوع

قال تعالى:
﴿وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ﴾

🔸 التوسل المشروع:

▪️ التوسل بأسماء الله وصفاته
📖 ﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا﴾

▪️ التوسل بالأعمال الصالحة
📖 حديث أصحاب الغار

▪️ التوسل بدعاء الرجل الصالح الحي
📖 فعل الصحابة، ومنه توسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدعاء العباس

🔸 تنبيه مهم:
يجوز أن يقول المسلم:"اللهم إني أسألك بحبي لنبيك وآل بيته"
فهذا توسل بعمل صالح (وهو الحب)، وهو مشروع.
أما قول: "بحقهم" فهو توسل بذواتهم، وهو الممنوع.

◀️ رابعًا: ملحوظة مهمة – الدعاء لولاة الأمور

الدعاء لولاة الأمور من منهج أهل السنة والجماعة، وليس من التملق ولا المداهنة، بل من النصيحة والدين.

قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "لو كان لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في السلطان".
وقال أحمد بن حنبل رحمه الله: "إني لأدعو له بالتسديد والتوفيق".

🔹 لأن صلاحهم صلاح للرعية.

◀️ الخاتمة
إن ما حدث في خطبة العيد تنبيهٌ لخطورة الغلو والباطنية، التي قد تكون بوابةً للتشيع.
فمصر التي تحب آل البيت، هي مصر التي تعتز بسنيتها وتوحيدها.

العبادة ليست عاطفة، بل اتباعٌ للدليل،
ومن أراد الله فبابه مفتوح، لا يحتاج إلى "سر كامن"، ولا إلى واسطة بشرية.

كتبه وحرره أبو مالك الصباغ

21/03/2026

طبق الكِبة النية عند إخوانا اللبنانيين حاجة مهمة جدا ولو عايز تعبر عن حبك ليهم يبقى لازم تاكلها وعلشان إحنا بنحبهم أكلناها

19/03/2026

في وداع آخر دقائق من رمضان في جمعيتنا دعاء آخر ختمة للحلقات

18/03/2026
12/03/2026

خطورة منع الزكاة

12/03/2026

عقوبة مانع الزكاة

Address

Sydney, NSW

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when أبو مالك الصباغ - Abu Malik Alsabbagh posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share