قصص الانبياء

قصص الانبياء كنوز القرآن والسنة ،،،،

فائدة 💡بعد 24 ساعة فقط من الدّفـ.ـن، يبدأ شيء مذهل تحت  الأرض، تبدأ البكتيريا التي ساعدت في هضم الطّعام في هضم الجـ.ـسم ...
24/05/2026

فائدة 💡
بعد 24 ساعة فقط من الدّفـ.ـن، يبدأ شيء مذهل تحت الأرض، تبدأ البكتيريا التي ساعدت في هضم الطّعام في هضم الجـ.ـسم نفـ.ـسه من الدّاخل إلى الخارج.
تبدأ رائحة كريـ.ـهة في الإرتفاع يعني إشارة غير مرئية تدعو الحشرات والدّيدان والعقارب إلى العيد.
قريباً، تبدأ جميع أنواع المخلوقات في التّحرّك نحو الجـ.ـسم، نفس الجسـ.ـد الذي سار في يوم من الأيّام بفخر وعاش في راحة وادّعى المكانة، ليس الآن أكثر من كتلة متحلّلة.
الجدول الزمني للتدهـور:
🔴اليوم 1 - تصبح بكتيريا الأمـ.ـعاء نشطة؛ تدخل الديدان والحشرات الجـ.ـسم من خلال فتحة الشـ.ـرج.
🔴اليوم 3 - يبدأ الأنف في التـ.ـشوه؛ تبدأ العقارب والحشرات في استهـ.ـلاك اللـ.ـحم.
🔴اليوم 6 - تبدأ تغييرات ملحوظة في بنية الوجـ.ـه.
🔴اليوم 9 - يبدأ الشعر والأظافر في التسـ.ـاقط.
🔴اليوم 17 - تنتفخ المعـ.ـدة وفي النهاية تنفـ.ـجر، مما يكشف عن الأعضـ.ـاء الداخلية.
🔴اليوم 60 - تخـ.ـتفي جميع اللـ.ـحم؛ تبقى العـ.ـظام فقط.
🔴اليوم 90 - الهيـ.ـكل العـ.ـظمي يتفـ.ـكك.
🔴 إذن أين الكـبرياء الآن؟
ماذا حدث للغطـرسة؟ الجشـع؟ الغـرور و المكانة؟ الألقاب، الثروة، الجمال والسـلطة؟
🔴 كل شيء يدفـن، الملك والمتـسول يصبحان متسـاويين في التراب، الشخص الذي كان يحـكم الأراضي الآن لا يستطيع حتى حماية جسـده من الحشـرات.
🔴فكر بعمق... نحن مخلوقون من التراب و سنعود إلى التراب، وفي النهاية نصبح تراب
🔴 هذه هي حقيقة كل إنسان،
🔴 إذن ما الذي يهم حقًا؟
اللطف، التواضع، تذڪر الله.

ما لم تقله أمي  !! يعجبني دخولكم علي وفي أيديكم ما يشعرني بإهتمامكم ولو كان بسيطاً .. ما لم تقله أمي !!  يبدو أنكم جئتم ...
09/05/2026

ما لم تقله أمي !!
يعجبني دخولكم علي وفي أيديكم ما يشعرني بإهتمامكم ولو كان بسيطاً ..

ما لم تقله أمي !!
يبدو أنكم جئتم للحديث بينكم وليس لي نصيب من الحديث معكم فلا يعجبكم حديثي

ما لم تقله أمي !!
كم يسعدني أن تشعروني بشكركم لي على ما قدمت ،، وكيف عرفتم مقدار التعب الذي تعبته حين أصبح لكم بيوت وأبناء ولا تلوموني في كثرة السؤال والبحث عنكم كما تبحثون وتسألون عن أبنائكم فأنتم لا زلتم أولادي وقلبي يعتصر شوقاً لاحتضانكم ..

ما لم تقله أمي !!
لست بحاجة إلى توجيهاتكم وكأني طفلة لا تحسن التصرف
( أفعلي هذا يا أمي ولا تفعلي )
فقد بلغت من الكبر عتياً وأنا بحاجه إلى برّكم وتلطفكم لي

ما لم تقله أمي !!
لماذا تغضبون بسرعة...فأنا أمكم ويهمني ما يهمكم !!

ما لم تقله أمي !!
أفرح كثيراً بزيارتكم المفاجئة لي في أي وقت ، وباالذات عندما أكون لوحدي

ما لم تقله أمي !!
سيأتي يوم تدخلون على بيتي ولا تجدوني

تقبلو نصيحتي يا أبنائي فأنا أحبكم
تقبلو تحيات والدتكم التي ترى جمال الدنيا في سعادتكم

ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا........❤
اللهم احفظ كل الأمهات....🙏🏻💫

29/04/2026

• فى الجنازة يمتلكنى الخوف

من لحظة غلق القبر وتسارع الناس لترك ميتهم !
• خارج القبر أحدهم يبكي.. والآخر حزين .. وآخر هناك لا يُبالي!
• وفي داخل القبر أحدهم يقول : ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد - ﷺ - ، وآخر يقول: هاه هاه لا أدري!
• في الخارج يُحكمون إغلاق القبر من هنا ومن هناك وكأنهم يخشون خروجه !
• وفي داخل القبر أحدهم يقول : رب أقم الساعة ، وأحدهم يُنادي : رب ارجعونِ لعلي أعمل صالحاً فيما تركت .
• في الخارج يتأفف أحدهم من التراب ، وترهقه حرارة الشمس أو برودة الجو ، ويمل من طول الدعاء!
• وفي داخل القبر لا يملك أحدهم إلا مترين في متر من كون فسيح ، وقطعة قماش ، وعَمَلِه ، ودعوات صالحات .
• في الخارج لا تكاد تمضي ربع ساعة إلا وقد فرغ المكان وساد السكون ، وخيم الصمت ورحل الزوار!
• وفي الداخل ضجيج ! أحدهم يُنعّم ويرى مقعده من الجنة.. وآخر يصرخ من ضيق المكان وظلمته ومن الهول والفزع.
• في الخارج أناس قد انتقلوا من بيت مكيف ، لمسجدمكيف، بسيارة مكيفة، ويتعجلون الرحيل من الحرّ أو البرد !
• وفي داخل القبر يسمعون قرع نعال أحبتهم وهم يغادرون، احدهم في سعة ولطف ورحمة، وآخر في ضيق وحر ونكد.
• أفي النعيم المقيم نحيا، أم في العذاب نشقى؟
"لمثل هذا فليعمل العاملون"
(لا نجاة من الموت )
• اللهم إنا مقصرون فاعفُ عنا يا رب .😞
• اللهم عاملنا بعفوك ورحمتك وجودك وكرمك .♥️
اللهم نسألك حسن الخاتمـة♥️

25/04/2026
صديق بقوله امي وحشتني قالي ليه هي مسافرة قولتله لا امي ماتت من ١٠ سنينقالي انا امي عايشة وبقالي سنتين مشفتهاش ولا كلمتها...
10/04/2026

صديق بقوله

امي وحشتني قالي ليه هي مسافرة قولتله لا امي ماتت من ١٠ سنين
قالي انا امي عايشة وبقالي سنتين مشفتهاش ولا كلمتها
قولتله انت بتقول ايه ؟؟؟؟؟؟؟
قالي اه بقالي سنتين مكلمتهاش ولا شوفتها بسبب خلافتها مع زوجتي ؟؟؟؟؟
انا جالي زهول ومكنتش مصدق ان فيه واحد ممكن مايسالش عن امه لمدة يوم او اسبوع عن الاكثر انما لمدة سة او سنتين ده كبيرة من الكبائر
المهم قالته وحالك ايه دلوقتي وانت بعيد عن امك قالي حاسس ان الدنيا كلها ضدي ومش موفق في اي ڜىء وكل حاجة بعملها مش بتكمل
قولتله ده اقل شئ يحصلك

الحق نفسك ومن بكرا روح بوس ايد امك ورجل امك ودماغ امك واترمي في حضن امك هي الوحيدة الي هتسامحك وامك الوحيدة الي هتحس بيك وامك الوحيدة الي هتقف جنبك وامك الوحيدة الي هتبيع الدنيا علي شان تشوفك سعيد
ااااااااااااااااااااااااااااااه ثم اااااااااااااااااااااااااه عل رحيل الامة

اقسم بالله كنت اروح لامي وشايل هموم الدنيا وتقولي متزعلش من حاجة وكل حاجة هتتحل طالما اني بدعيلك ومن الراحة الي بحس بيها اني بنام وهي بتكلمني بخرج من عندها طفل صغير كله امل وحب
بعتبر مقابلة الام جرعة طاقة وامل ولا اكبر اطباء العالم يعرف يديك الجرعة ده

امك ثم امك ثم امك هكذا كانت وصية رسول الله صل الله عليه وسلم
او تحت امك في مقارنة مع ح؟
او تختار بين امك وزوجتك !؟
اوعي تضيع امك هتندم ندم عمرك
اسالو عن امهاتكم واشبعو من امهاتكم وحبو علي ايدي ورجل وراس امك
حفظ الله امهاتكم جميعا ورحم الله امي وجميع امهات المؤمنين ،🤲🤲🤲🤲🤲🤲

عمرك سألت نفسك ليه اليهؤد قالوا إن عُزير ابن الله؟ ومين عُزير ده أصلًا ؟!🤔‼️في فترة من فترات ضعف بني إسرائيل، اتعرضوا لل...
26/03/2026

عمرك سألت نفسك ليه اليهؤد قالوا إن عُزير ابن الله؟ ومين عُزير ده أصلًا ؟!🤔‼️

في فترة من فترات ضعف بني إسرائيل، اتعرضوا للغزو من عدو، العدو ده يُقال إن كان اسمه بختنصر؛ ملك بلاد بابل.

بختنصر قتل أعداد كبيرة جدًا من بني إسرائيل وشرد أعداد أكتر، وقبل ما يمشي أخد الباقي منهم أسرى معاه!

مش بس كده، لا ده أمر جنوده بحرق التوراة، وردم بيت المقدس بالتراب!

خراب بمعنى الكلمة!

عُزير كان من ضمن الناس اللي بختنصر خدهم معاه بابل!

-مين عُزير؟🤔
=يُقال إن عُزير كان رجل صالح من بني إسرائيل ومافيش أي دليل من السنة أو القرآن يثبت إنه كان نبي، وهو قول جمهور العلماء

يقال إن بختنصر أخد غُزير وهو كان صبي صغير، ولما عُزير أتم ال٤٠سنة، الله أكرمه بالحكمة، وكان الشخص الرابع لحفاظ التوراة
-مين هما الحُفاظ التلاتة غيره؟
=سيدنا موسي وسيدنا عيسى ويشع.

لما سقطت الإمبراطورية البابلية عُزير ساب بابل ورجع فلسطين.

وفي يوم وعُزير راكب حماره وماشي بيه بين القرى مر على القرية اللي فيها بيت المقدس والبيوت اللي حواليه واللي كان لسة الخراب سايب علاماته عليهم!

بيوت خالية من السكان، خالية من أي علامة من علامات الحياة!

فلما شاف المنظر ده قال:"أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا"

سؤال عُزير كان إستعجاب من قدرة الله مش كفر!

بعد ما سأل السؤال ده في نفسه، نزل من على حماره ودخل بيه مكان من الأماكن المهجورة دي وربطه جمبه، وطَلَع أكله عشان ياكل وكانت لسه الشمس طالعة.

الأكل كان عبارة عن فاكهة تين، عصير عنب وعيش ناشف، حط العيش الناشف في عصير العنب عشان يطرى شوية ويعرف ياكله، وفَرَد جسمه جنب الأكل، وعينه غفلت فنام!

لما صحي لقى مَلَك مُنزل من السماء واقف قدامه وسأله:"كم لبثت" (نمت أد إيه)؟

فعُزير رد على المَلَك وقاله:"لبثتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ "
(يادوب نمت يوم، بس لما بص للسماء ولقى الشمس لسه طالعة قاله نمت كام ساعة بس)!

فالمَلَك قاله:"بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ "

المَلَك قاله إنه مانمش ساعتين زي ما افتكر ،ولا حتى يوم كامل!، لا ده نام ١٠٠سنة!، والمعجزة إن أكله وشربه (التين والعيش الناشف وعصير العنب) لسه طازة زي ماهما محصلهومش أي حاجة!

لكن الحمار مات واتحلل وبقى عبارة عن عظم وتراب جنبه

-طب أشمعنى الحمار؟!
=عشان الله أرد إنه يُحيي الحمار قدام عُزيز كرد على سؤاله اللي سأله في نفسه قبل ماينام، وفعلًا الله أمر عضم الحمار إنه يتجمع، ولما أتجمع أمر إن العضم يتكسي باللحم ورد له الروح من تاني، وكل ده كان قدام عُزير، شايف كل اللي بيحصل بعينه! عُزير اللي هو أصلًا كان معجزة لنفسه لما قام تاني من موته!

مش بس كده لا ده عُزير حصله مفاجأة لما خرج من المكان اللي كان فيه بعد ال١٠٠سنة ولقى القرية كلها فيها ناس وبقت طبيعية وكإن هي كمان دبت فيها الروح!

قال تعالى( آية ٢٥٩ من سورة البقرة) :"
أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"

بعد كده رجع عُزير لبيته؛ العُزير كان له خادمة كان عمرها قريب من عمره، فلما وصل لقاها عدت ال١٤٠سنة تقريبًا وبقت كفيفة وهو لسه في ال٥٠ من عمره تقريبًا، لإنه بُعث من الموت في نفس العمر اللي مات فيه!

فلما عَرَفها بنفسه وإنه عُزير، كذبته وقالتله عُزير أختفى ومات من ١٠٠سنة، فلما حاول يقنعها تاني، قالتله:"العُزير كان مستجاب الدعاء، وعشان أصدق إنك العُزير، ادعيلي الله إنه يردلي بصري"!
وفعلًا عُزير دعالها وربنا رد لها بصرها.

فلما شافته عرفت إن هو العُزير، فجريت على بني اسرائيل وقالتلهم العُزير لسة عايش.

الناس ماكنوش مصدقينه فقرروا يختبروه وقالوله:"لما جه بختنصر وحرق كل التوراة، في رجل صالح دفن نسخه منها وقال لأهله على مكانها، والعُزير كان حافظ للتوراة، فلو أنت العُزير فعلًا، اقرأ علينا التوراة كلها "!

وفعلًا العُزير قرأ عليهم التوراة كاملة! وماغلطش في حرف!

فلما اليهؤد عرفوا اللي حصل لعُزير قالوا إن رجوع عُزير من الموت كان بسبب إنه ابن الله !

زي ما قالت النصـ..ارى:" عيسى بن الله"

وبسبب قول اليهؤد وإفترائهم على الله بنسبهم إليه ولد وهو سبحانه لم يلد ولم يولد

أنزل آية ٣٠من سورة التوبة
فقال تعالى :"وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ"
الدال على الخير كفاعله

23/03/2026

#يروى أن ‏زوجة أبي لهب " حمالة الحطب "
عندما سمعت ، أن الناس تردد اسمها بحمالة الحطب إتجهت مسرعة نحو الكعبة تبحث عن النبي ﷺ !

فقد سماها اللّٰه حمالة الحطب لأنها كانت تحتطب تجمع الخشب ، وتحمله من شدة بخلها ودناءة نفسها وحبها الشديد للمال فكانت
‏عندما تحتطب تحد الشوك والحسك ، تحتفظ به ثم تلقيه أمام بيت النبي
صلى اللّٰه عليه وسلم
وكانت تشعل الفتنة وتنقلها من دار إلى دار وهي تؤذي رسول اللّٰه وتتكلم عنه بالسوء ، فلما سمعت الآيات إنطلقت مسرعة للكعبة ولها ولولة بذيئة ، فلا يخرج من فمها إلا الكلام الفاحش فجاءت مسرعة وفي غاية الغضب وتحمل في كف يدها حجر !! فكان جالس صلى الله عليه وسلم
وبجانبه أبو بكر الصديق رضي اللّٰه عنه ، فلما اقتربت من النبي حجب اللّٰه بصرها عنه !! فما رأت إلا أبو بكر قالت : يا أبا بكر أين صاحبك مذمم ؟ تقصد ( مذمم عكس إسم محمد )
نحماه اللّٰه من يدها ولسانها فسكت أبو بكر رضي اللّٰه عنه مندهش معتقد أنها ترى رسول اللّٰه صلى الله عليه وسلم !!
فإذا بها تقول له أيهجوني صاحبك ؟
فيذكر اسمي على لسان الصغار في مكة !! واللات والعزة إن رأيته لأضربن رأسه بهذا الحجر وهو جالس أمامها وأبو بكر رضي اللّٰه عنه مستغرب !! تقول : أفي مثلي ،وأنا بنت سيد بني عبد شمس يقال الهجاء والسب
فقال لها أبو بكر : هل ترين عندي أحداً ؟
فقالت له : أتهزاً بي ، ما أرى عندك أحد ثم قالت : قل لمحمد إذا رأيته لاهجونه كما هجاني لأهجونه فقالت : ( مذمماً أبينا ، ودينه قلينا وأمره عصينا ) ثم إنصرفت فالتفت أبو بكر للنبي طيع وقال :
بأبي أنت وأمي ، ألم تكن تراك ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يا أبا بكر ان اللّٰه أخذ بصرها فلم ترني ، فعندما اقتربت ووقفت جاء جبريل ووقف ووضع جناحه بيني وبينها ألم تسمعها يا أبا بكر لم يهدها اللّٰه بالنطق بإسمي فلقد قالت مذمم ، وأنا محمد ، ولست مذمم فهكذا كان اللّٰه يعصم رسوله من أعدائه .

إن أتممت القراءة اترك اثراً طيباً تؤجر عليه، سبح، أستغفر، صل على النبي ﷺ

صدقني لن تخسر شيء اذا ضغط اعجاب وتركت تعليق حتى اذا علقت بحرف، هذا يسعدني لانك تساهم في نشر وتوزيع المحتوى الديني الهادف، والشكر كل الشكر للمخلصين الاوفياء من متابعيني اللذين يتفاعلون دائما .
📌اذا. كنت. من. محبي القصص📚 و القراءة📜. سجل اعجابك 👍بالصفحة
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
حتى. بصلك. الجديد 👌👌👌👌
فضلا لا. فرضا احبتي❤️.علق✍️. باسم من. اسماء الله☝️ الحسنى💜/ لايك👍 /شير👏/تعليق ✍️🖋🖋🖊

قصة ياجوج ومأجوجاستيقظ النبي من نومه ذات مرة فزعا ودخل على زوجته زينب بنت جحش وهو يقول '' لا إله إلا الله، ويل للعرب من ...
23/03/2026

قصة ياجوج ومأجوج
استيقظ النبي من نومه ذات مرة فزعا ودخل على زوجته زينب بنت جحش وهو يقول '' لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فُتح اليوم من سدِّ "يأجوج ومأجوج" مثل هذه، وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها، قالت له زينب: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم إذا كثر الخبث !!
من هم يأجوج ومأجوج ؟! ومتى سيخرجون ؟! وما قصة خروجهم والجرائم التي سيرتكبونها ؟! وكيف ستكون نهايتهم ؟! وقبل ذلك ما قصة السد ؟!
ذي القرنين وبناء السد :
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا
كان ذو القرنين من أقوى ملوك الدنيا أعطاه الله الملك وأعطاه من كل شئ سببا أعطاه كل المقومات التي تجعله يحكم كل هذا العالم فملك الدنيا من شرقها لغربها فأخذ جيشه واتجه نحو الغرب '' مغرب الشمس '' فوجد فيها قوما لا يعبدون الله فبدأ يدعوهم ذوالقرنين للإيمان بالله بالحسنى فآمنوا به ثم بعد ذلك اتجه نحو الشرق '' المكان الذي تشرق منه الشمس '' فوجد قوم يعيشون في الشمس دون ستر فبدأ يقيم لهم ما يسترهم عن الشمس فبنى لهم المساكن والمنشآت
ثم اتجه بعد ذلك إلى الشمال '' بين السدين '' فوجد قوما لا يفقهون قولا يعيشون بين سدين وكان هناك قوم مفسدون يسمون بيأجوج ومأجوج يهجمون على أهل هذه البلاد فيقتلون منهم ويسرقون أموالهم ويخربون املاكهم فطلب هؤلاء القوم من ذي القرنين أن يبني لهم سدا منيعا يفصل بينهم وبين يأجوج ومأجوج وبالفعل استجاب لهم وشيد لهم سد من حديد وصهر وأشعل تحته النار ثم صب عليه النحاس فصار هذا السد منيعا لم يستطيع يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أو يتسلقوه رغم قوتهم الجبارة
يأجوج ومأجوج :
يأجوج ومأجوج كما وصفهم النبي أمتان من بني البشر من نسل يافث بن نوح وهم قوم مفسدون همج رعاع لهم قائد يدير شؤونهم وهم عظام الأجسام شديدي البأس وكما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنهم منذ أن حاصرهم ذو القرنين وهم يتجمعون كل يوم لينقبوا في هذا السد وبعد أن ينقبوا جزء كبير يقولون غداً نأتي لنستكمل ما نقبناه ثم يأتون في اليوم الثاني فيجدون أن ما نقبوه قد عاد كما كان ويظلون هكذا حتى يأذن الله بخروجهم
خروج يأجوج ومأجوج :
خروج يأجوج ومأجوج من علامات الساعة الكبرى ففي صحيح مسلم في الحديث عن النواس بن سمعان فيما معناه
عندما يأذن الله بخروج يأجوج ومأجوج سينقبون نقبا عظيماً في السد ثم يقول قائدهم غداً إن شاء الله نستكمل نقب السد فيأذن الله بخروجهم لقول قائدهم إن شاء الله فيخرجون كما في الحديث من كل حدب وصوب فيفسدون في الأرض يشربون الماء كله حتى أن أولهم يشربون بحيرة طبرية كلها ثم يواصلون زحفهم وهم يأكلون كل ما يقابلهم من بشر ودواب وأشجار فلا يجدون أخضر ولا يابس إلا وقضوا عليه فيصاب الناس بالرعب ويختبؤون منهم ويزداد فجورهم وكفرهم فيقولون
'' قتلنا أهل الأرض فلنقتل أهل السماء فيصوب أحدهم حربته إلى السماء فيعيدها الله مخضبة بالدماء فتنة لهم فيزداد غرورهم ويقولون '' قتلنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء ''
موعد خروجهم ونهايتهم !
كما في الحديث السالف ذكره أنهم سيخرجون بعد نزول عيسى عليه السلام وظهور المسيح الدجال فبعد أن ينزل عيسى ويقود المسلمين لمحاربة المسيح وقتله يأمر الله عيسى أن يذهب بمن معه من المسلمين بعيداً عن يأجوج ومأجوج وأن يحتموا بمنطقة الطور ثم يأذن الله بالقضاء على يأجوج ومأجوج فيرسل عليهم '' النغف '' والنغف دود يخرج من أنوفهم وخلف رؤوسهم فيقتلهم جميعاً فتمتلء الأرض بعفنهم ونتنهم ولحومهم فيرسل الله عليهم طيرا يأكل لحومهم ثم بعد ذلك ينزل الله مطرا فيغسل الأرض وتعود الأرض أفضل ماكانت قبل ذلك ويعيش الناس بعد يأجوج ومأجوج أفضل حياة كما في الحديث أن النبي تمنى أن يعيش في ذلك الوقت .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف :
'' طوبى لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للأرض في النبات حتى لو بذرت حبك على الصفا لنبت وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره ويطأ على الحية فلا تضره ولا تشاح ولا تحاسد ولا تباغض '' .

إن أتممت القراءة اترك اثراً طيباً تؤجر عليه، سبح، أستغفر، صل على النبي ﷺ

صدقني لن تخسر شيء اذا ضغط اعجاب وتركت تعليق حتى اذا علقت بحرف، هذا يسعدني لانك تساهم في نشر وتوزيع المحتوى الديني الهادف، والشكر كل الشكر للمخلصين الاوفياء من متابعيني اللذين يتفاعلون دائما .
_____________

18/03/2026

سيدنا موسى وأخيه هارون لما ماتوا كان سايبين كل الحِكم والمواعظ المكتوبة والتوراة و وضعوها في "تابوت" اسمه تابوت الميثاق أو "تابوت السكينة" زي ما ذُكر في القرآن، كان جواه برضه عصا موسى اللي تحولت لثعبان مُبين قبل كده، والتابوت ده مع شخص تلاهم في النبوة اسمه "يوشع" بن نون، واللي هو كان نفسه الغلام اللي ذكرت حكايته مع سيدنا موسى عند مجمع البحرين!.
المُهم أن في الفترة دي بني اسرائيل كانوا في التيه اللي امتد لأربعين سنة، لحد ما مات منهم الناس اللي كانت مضللة وخايفين يدخلوا الأرض المقدسة وامتنعوا عن ده بعد طلب سيدنا موسى، ونشأ جيل جديد من الإسرائيليين، واللي استطاع سيدنا "يوشع بن نون" أنه يخرجهم أخيرًا من التيه ده، وكان معاهم التابوت ..
التابوت ده مكنش تابوت عادي كده، لأ خالص .. كان فيه سر عجيب أودعه الله به وهو السكينة فكان يكفي وجوده بينهم ليشعروا بالأمان والقوة والطمأنينة وكان كفيل وجوده للإسرائيليين بأنهم ينتصروا بالحروب ويفتحوا البلاد، كان تابوت مُعجزة بحد ذاته !.
استطاع النبي يوشع بن نون عليه السلام أنه يقود بني اسرائيل لغزو بيت المقدس، والزحف بجيشه نحو المدينة وبعهدته التابوت اللي كان سر الانتصار ..
توفى النبي "يوشع"وبدأ بني اسرائيل في الاضمحلال وبدأت رايتهم وقوتهم بالخفوت على الرغم من أن تابوت العهد وسطهم لكن فتوحاتهم انتهت وانهمكوا في قتل الأنبياء علشان محدش يقولهم صح وغلط وعاشوا فترة من الفساد تاني، لحد ما جاء أحد ملوك العمالقة من الكنعانيين إسمه " جالوت" والعماليق كانوا عماليق بالفعل فكان بيصل طول الواحد منهم لثلاثة أمتار وأي واحد فيهم قادر على سحق اللي قدامه ببساطة شديدة، وفعلاً دخلوا وغزوا بيت المقدس وأخدوا من بني اسرائيل شيء مُقدس للغاية، هاه .. ايه بقى .. أيوة .. ( تابوت السكينة ) أخدوه من وسطهم ومشوا !.
بعد ما بني اسرائيل فقدوا القوة والعزة وحل بيهم الضعف والهوان، وبعد ما كانوا بيقتلوا أي نبي بيجيلهم، أصبحوا في مأزق حيث انقطع سير النبوة فيهم إلا من سيدة واحدة كانت هي من نسل الأنبياء، فأخذ الكهنة يدعوا الله أن يرزقها بالولد الذي يكون نبياً صالحًا عساه يُعيد لهم المجد الذي أضاعه "جالوت" وأهدره العماليق، وأستجاب الله فولدت نبي الله " صموائيل" واسمه يعني " استجابة الله" وعاش وسطهم حكم بينهم بالعدل وأعاد تعاليم التوراة، وعند إقتراب أجله طلبوا منه أن يُعين لهم ملكًا منهم يكون حاكمًا عليهم وقائدًا في استعادة بيت المقدس فأوحى الله إلى " صموائيل" ب "طالوت" ملكا..
هنا كانت المشكلة ...أمر "صموئيل" بني اسرائيل بأن يأخذوا عصا مُعينة من عصيانه وأنه الملك المنتظر من ساوى طوله طول تلك العصا وهكذا ساوت العصا طول واحد فقط كان ذو بسطة في بنيانه، يعني كان طويل جدًا واسمه "طالوت" والمشكله أنه لم يكن من سادة القوم، فعارض بني اسرائيل الفكرة تمامًا فكان "طالوت" يعمل كبستاني بسيط فكيف له أن يكون ملكًا على السادة، فأوحى الله علامة لملكه إن تابوت العهد يرجع ليهم، فوافقوا "صموئيل" على كلامه على مضض عسى أن يعود التابوت، وبالفعل ما أن صار طالوت ملكًا أنزل الله عليهم التابوت من السماء وكانت تحمله الملائكة وبالفعل صار طالوت ملك بني اسرائيل الجديد، بني اسرائيل الذين عادوا أقوياء يملكون تابوت العهد !.
بدأ "طالوت" بقى يجمع جيش قوي ويسلحه، ويخطب فيهم يحمسهم حيث إنهم دلوقتي معاهم "تابوت السكينة" وبالفعل قدر يجمع اكتر من ٧٠ ألف جندي شاب قوي، وقرر انه يبدأ الزحف ناحية جيش العماليق، اللي بيقودهم بقى رجل قوي جدًا اسمه "جالوت" ..
امتاز طالوت انه ذكي، عارف بني إسرائيل كويس، ومُدرك مدى خوفهم وماديتهم، فقرر أنه يحطهم في اختبار بسيط كده، كان في نهر ما بين فلسطين والأردن هيعدوا عليه في سكتهم، الجو كان حار جدًا والرطوبة عالية، والجنود عطشانة، فأصدر "طالوت" أمرًا عسكريًا بمقتضاه إن مفيش جندي يشرب من النهر ده، والي هيشرب منه يكون مطرود خارج الجيش فورًا، إلا اللي هيغترف "غرفة" كده بايده عشان يُذهب عطشه!.
شرب معظم الجنود من النهر إلا عدد قليل منهم هو اللي صبر وأطاع الأمر، يُقال إن اللي فضل مع "طالوت" في حدود من ٦ آلاف ل ٤ آلاف جندي!.
كمل "طالوت" بيهم المسيرة ناحية جيش العماليق، وفعلاً وصلوا ووقف الجيشين في مواجهة بعض، مجموعة من الجنود الي فضلوا مع "طالوت" أول لما شافوا العماليق وقوتهم، وعددهم اللي أكيد اكبر من عدد بني إسرائيل خافوا وانسحبوا من الجيش وبرضه فضل "ثابت" طالوت والي معاه مخافوش..
خرج "جالوت" القوي العملاق يُطلب مُبارزة فردية رجل لرجل من بني إسرائيل، وده كان عُرف مُتبع كده في الحروب زمان، إنه يخرج واحد من اقوى الرجال هنا وواحد من أقوى الرجال هنا ويقاتلوا بعض بشكل فردي ..
تخيل كده وضع الفئة المتبقية من جنود بني إسرائيل بعد كل الي مروا به من تمسكهم بطاعة الملك "طالوت" وعدم الشرب من النهر وبعدين ثقتهم في انهم رغم عددهم الصغير أنهم هينتصروا برضه زد على ذلك دلوقتي إن في واحد منهم يخرج رجل لرجل أمام "جالوت" القوي وده أكيد بيضحي بنفسه!.
هنا خرج "طالوت" وقال للجنود اللي هيقتل "جالوت" هزوجه من بنتي ومن بعدي يكون له المُلك، المهم كان في شاب صغير كده وسط الجنود دي، واسمه "داوُد" سمع الكلام ده فتقدم من غير ما يخاف وطلب إن هو اللي يبارز "جالوت" فأتاح له "طالوت" الفرصة بعد أن حذره !.
تقدم "داوُد" وكان معاه "مقلاعة" اللي هي زي "النبلة" بس أقوى بكتير وكانت دي السلاح المنتشر للشباب والمراهقين عمومًا في الفترة دي، فتقدم بها ومعاه خمس أحجار في جعبته بس، يعني خمس فرص لا أكثر !.
وقف "داوُد" الصغير قدام "جالوت القوي العملاق، في الأول فضّل جالوت يتكلم ويستهزأ ببني إسرائيل والولد الصغير اللي هما باعتينه، وفي لحظات استخدم "داوُد" سلاحه البسيط ورماه بحجر في عينه، فسقط جالوت القوي، فتقدم "داوُد" وسحب السيف بتاعه منه، وبكل قوة وضعه في رأسه، وسط ذهول كل الحاضرين من بني إسرائيل أو العماليق، وبدأت المعركة وانهزم العماليق حيث اتقتل منهم اللي اتقتل وهرب من.....للموضوع تكملة في قادم الأيام....
احبكم في الله جميعا...
لاتنسى متابعة الصفحة ولايك وتعليق فضلا منك ودعما لنا......
تقبل الله طاعتكم وصالح أعمالكم ونسألكم الدعاء..
....تحياتي....

Address

Hofuf

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when قصص الانبياء posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Place Of Worship

Send a message to قصص الانبياء:

Share