جمعية رجاء السالكين

جمعية رجاء السالكين التجويد *
التفسير *
العقيدة *
الفقه *
دروس محو الأمية *
حلقات التحفيظ *
الحديث *

12/03/2026
09/03/2026

💌 وادع وأنت موقن الإجابة
💌 دعوة من يختم مستجابه
🖋️__ابن الجزري رحمه الله.

01/03/2026

🚩 همة طالب العلم

24/02/2026

والقرآن..
أقول لك منذ الآن. لا تتعامل معه كالمرابي اليهودي إياه – لا تقف منذ أول يوم في رمضان وتقول: جزء كل يوم، والختمة المعتادة نهاية الشهر.
لو كان ذلك ينفع، لنفع!.
أقول لك: لا تضع حدودا ولا حواجز ولا عوائق أمامك..
إنما وضعت التقسيمات –إلى أجزاء وإلى أحزاب– لتسهل الانطلاق (في الحفظ) لا لتعيقه..
فانطلق إذا.. كالمهر الطليق في براري الضياء.. لا حواجز ولا عوائق..
انطلق بلا حدود أيها الفارس العتيد واستغل أن الخيول تجهل قوانين المرور..
لا "قف" ولا "تمهل" لا "طريق وعر" ولا "منحنى خطر"..
وحلق فيه عاليا، لا تدع النسر الرابض على كتفيك يتقاعد..
لن يرهقك التحليق صعودا.. بل سيريحك، في كل مرة أكثر.
دعه يتقدم في مجاهلك ومغاورك وعقدك ومخاوفك..
دعه يطرد الخفافيش التي عششت منذ أجيال في زواياه..
دعه يطرد –بنوره– تلك الظلمة الكئيبة.. وذلك الحزن المقيم..
افتح له نوافذ قلبك، أزح الستائر المسدلة والأغطية العتيقة..
انفض برياحة الغبار المتراكم على صماماتك، ولتعمد الشمس نفسها في حياتك..
فليتقدم، كما الربيع- ليكون فصلك الأساسي والنهائي، بعدما تعاقبت على حياتك الفصول تلو الفصول: فصل الزمهرير، فصل الخيبة، فصل اليأس، فصل السبات، دواليك..
ليكن ربيعا لقلبك: تزهر فيه الأغصان الجرداء.. وتخضر الأرض القاحلة..
وتطلق النوارس فيه صرخات العودة..
أقول لك: دعك من حسابات المرابي اليهودي وخذ الأمر بشكل شخصي جدا.
اعتبر أنه قصة حياتك. وبين دفتيه اعرف لتغترف..
قل لنفسك: نعم. هنا وضعك الله في الاختبار. هنا فشلت. هنا أزلك الشيطان. وهنا أخرجك من الجنة.
وقل لنفسك: وهنا هداني الله. هنا عدت إليه. وهنا تبت إليه وطرقت أبوابه، وهنا قبلني وفتح لي أبوابا ما أغلقها قط..
وقل لنفسك: وهنا سوف أهاجر، وهنا سوف أصبر، وهنا سوف أوجه وجهي إليه، أسلم نفسي إليه.
وهنا سوف يعزني بعد ذل. ويقويني بعد ضعف. ويغنيني بعد حاجة…
ليكن قصة حياتك، تستكشف فيه ما سيطلع لك.. ويكذب المنجمون دوما لكن يصدق هو..
اقرأه بلهفة من استطاع أن يطلع على الغيب ويريد أن يعرف ماذا سيحصل له..
ليكن شخصيا جدا: لتكن أسباب نزوله، أسباب صعودك.
عندما تقرؤه دعه يقرأك…
لا تدعه كتابا على الرف: ليكن مفتاحك ودرعك، ووسادتك وبوصلتك ورادارك..
ولا تكن بخيلا على حياتك. فتحدد وتقسم. ولا تقرأ بعدها إلا جزء واحدا كل يوم..
بل انطلق، كالمهر الحر، في البراري الفسيحة.
وليكن الأفق سرجك ولجامك..

🖋️___أحمد_خيري_العمري___

20/02/2026

كنتُ دائمًا أخرج من المسجد فور التسليم… كأن الصلاة كانت المهمة الأخيرة في جدول مزدحم، أحيانًا لا أتحرك بقدميّ، بل يتحرك ذهني؛ إشعار يلمع، رسالة تنتظر الرد، شاشة صغيرة تختطف ما بقي من خشوع. حتى لو جعلت الهاتف على الصامت، كان صوته في داخلي أعلى من كل شيء.

في رمضان قبل الماضي اتخذت قرارًا بسيطًا، لكنه غيّر كثيرًا من التفاصيل: لا هاتف إلى المسجد. وإن اضطررتُ لحمله، أُغلقه تمامًا.

لا صامت، لا اهتزاز، لا احتمالات. فقط أنا… وصلاتي… وما بعدها.

والله ما ظننت أن الفرق سيكون بهذا الوضوح.

اكتشفت أن ما بعد السلام ليس هامشًا، بل امتدادًا للقاء مع الله، الجلوس في المصلّى بعد الفريضة ليس عادةً لكبار السن، بل وقتٌ تنزل فيه الرحمات، وتُكتب فيه الأجور، وتتسارع فيه الملائكة بالدعاء لمن لزم مكانه.

هناك، في تلك الدقائق التي كنت أستعجلها، شيءٌ يتشكل في داخلي؛ سكينة لا تُشترى، وهدوء لا تمنحه الإشعارات.

لا تستعجل القيام…

استغفر الله بهدوء وكأنك تُزيل عن قلبك غبار يومٍ كامل، سبّح الله حتى تشعر أن روحك قد لانت، إحمد ربك واشكره وتذكر كل نعمة نسيتها، هلّل وكبّر وأنت تستحضر عظمته سبحانه، اقرأ آية الكرسي كأنك تتحصّن بها لبقية يومك، وردّد الأذكار وأنت تستشعر أنك ما زلت في ضيافة الرحمن.

﴿فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب﴾
كأنها إشارة خفية: لا تجعل الفراغ انصرافًا، بل اجعله انتقالًا إلى عبودية جديدة.

قال ابن بطال رحمه الله: "من كان كثير الذنوب وأراد أن يحطّها الله عنه بغير تعب، فليغتنم ملازمة مصلّاه بعد الصلاة، ليستكثر من دعاء الملائكة واستغفارهم له".

يا لها من تجارة صامتة، لا يراها الناس، ولا تُنشر في القصص والحكايات، لكنها تُثقل الميزان.

تجربتي لم تغيّر عالمي، لكنها غيّرتني.
على الأقل منحتني دقائق صافية لا ينازعني فيها أحد، ولا يشاركني فيها هاتف وعمل. دقائق أشعر فيها أني لم أُؤدِّ الصلاة فقط… بل مازلت في ضيافة الرحمن بعدها.

جرّب أن تترك هاتفك مرة… وستدرك أن بعض أبواب السكينة لا تُفتح إلا حين تُغلق الشاشات.
🖋️__جاد محمد

02/02/2026

ذ. محمد نوح القضاة
"ليلة النصف من شعبان"

20/01/2026

القــــــــــــرآن هو مصنع ذكاء الطفل حقيقة يحاول الغرب اخفاءها !!!
كلما ازدادت عدد الكلمات التي يتعلمها الطفل في سن 3-7 سنوات زاد مستوى ذكاءه العقلي.
وفي دراسة أجراها الانجليز والفرنسيون حول الطفل المسلم في زمن الدولة العثمانية: وجدوا أن الطفل ذو 7 سنوات يتعلم 77493 كلمة من خلال حفظ القرآن وألفية ابن مالك (وهذا الطفل يعادل شاب من زماننا في الثلاثين من عمره)
فخلص الإنجليز والفرنسيين من هذه الدراسة المشتركة أن سبب قوة الفرد المسلم الجبارة هي كتاتيب تحفيظ القرآن.
فقامت فرنسا وإنجلترا بإلغاء الكتاتيب وأبدلونا بالمدارس الحديثة التي تعتمد اللعب في السنين الخطيرة من حياة العقل ..
التي أدت إلى تعلم الطفل العربي 3 آلاف كلمة فقط
في حين نجد أن الطفل الغربي يتعلم 13 ألف كلمة..
فهذه صرخة إلى كل الآباء و الأمهات عليكم بالقرآن لنبني الجيل الذي سيحيي هذه الأمة ويعلي لواء عزتها.

إخلاص_الزروالي

15/01/2026

💌نصيحة لمن أراد حفظ القرآن :📖

قلل المقدار،
وأكثر التكرار،
وداوم على الاستمرار،
ولازم الاستغفار،
وخفف الأوزار،
وصاحب الأخيار.

Address

تالوجت , النجوم 130 أمام صيدلية النصر/مراكش__المغرب
Marrakesh
40000

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when جمعية رجاء السالكين posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Place Of Worship

Send a message to جمعية رجاء السالكين:

Share