تجمع العلماء المسلمين في لبنان

تجمع العلماء المسلمين في لبنان هذه الصفحة تعنى بنشر أنشطة وبيانات تجمع العلماء المسلمين في لبنان، الهادف إلى تفعيل الوحدة الإسلامية

بمناسبة عيد المقاومة والتحرير أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:عندما حصل الاجتياح الصهيوني للبنان في العام 1982 ...
28/05/2026

بمناسبة عيد المقاومة والتحرير أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
عندما حصل الاجتياح الصهيوني للبنان في العام 1982 ظن كثير من اللبنانيين أن الأمر قد انتهى وأننا دخلنا في العصر الصهيوني واتجهت السلطة آنذاك الى توقيع اتفاقية ذل وعار مع العدو الصهيوني في حين أن فئة من اللبنانيين كان قليلة وقتذاك اختارت أن ترفض هذا الواقع وأن تمارس حقها الطبيعي الذي أعطاها اياها القانون الدولي وشرعة حقوق الانسان في مقاومة الاحتلال وكان الصراع صراع ارادات وقدمت المقاومة تضحيات جليلة واستشهد في هذا المجال عدد كبير من الشهداء على رأسهم أمين عام حزب الله السيد عباس الموسوي (قدس سره) لتنتصر ارادة المقاومة ويحصل التحرير في الخامس والعشرين من آيار من العام 2000 وانسحب العدو الصهيوني انسحاباً ذليلاً من كامل الأراضي اللبنانية ما عدا تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وحاول بعد الفرقاء في الداخل اللبناني القول أن الامور انتهت وعلينا سحب سلاح المقاومة وقامت السلطة باتخاذ قرارات مست قدرة المقاومة منها قرارها المشؤوم المتعلق بالاتصالات الداخلية للمقاومة وكان هؤلاء يقولون أن اسرائيل لن تعود للاعتداء على لبنان أما المقاومة فتسلحت بموقفها الذي مازالت عليه حتى اليوم ان العدو الصهيوني لا يؤمن له وأنه سيستمر بالاعتداء على لبنان لأن هدفه السيطرة على كل لبنان والدليل أنه الى الأن لم .يرسم حدود كيانه وأكد هذا االأمر ما أعلنه نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة أن حدود الكيان هو كامل ما بين النيل والفرات وحصل عدوان تموز 2006 وقادت المقاومة لمدة 33 يوماً انتهت بانسحاب العدو الصهيوني وتطبيق قرار جديد هو 1701 الذي أدخل المنطقة في توازن رعب مع العدو الصهيوني دام 18 عاماً الى أن جاء العدوان الأخير ومرة أخرى عادت السلطة الى نفس النغمة أنها تريد الاعتماد على علاقاتها الدبلوماسية لتحقيق الانسحاب الذي لم يحصل ولم يتوقف العدوان بل استمر وتصاعد وها هو العدو الصهيوني يمارس قصفاً يومياً لمناطق لبنانية على كامل الأراضي اللبنانية خاصة الجنوب والبقاع وعادت المقاومة للمواجهة في معركة أولي البأس واليوم في معركة العصف المأكول اننا في ذكرى عيد المقاومة والتحرير نعلن ما يلي:
أولاً: في عيد المقاومة والتحرير يعتبر تجمع العلماء المسلمين أن الذي يحتاجه لبنان لاستعادة أراضيه والدفاع عنه هو الثلاثية الماسية الجيش و الشعب والمقاومة التي أثبتت نجاحها على طول تاريخ الصراع مع العدو الصهيوني.
ثانياً: في عيد المقاومة والتحرير يعتبر تجمع العلماء المسلمين أننا لا يمكننا الاعتماد على الوسطاء الدبلوماسيين خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية التي لم ولن تكون وسيطاً بل هي تحمل نفس الاهداف التي يسعى لها العدو الصهيوني وتسعى لتحقيقها.
ثالثاً: يعتبر تجمع العلماء المسلمين أنه لا بد من موقف موحد في لبنان ففي الوحدة قوة وبالتمسك بالمبادئ الخمسة المعلنة والتي يتبناها فخامة رئيس الجمهورية العماد جوزيف عون ما يفرض التنسيق بين المقاومة والسلطة للوصول الى تحقيق الأهداف التي تصب في مصلحة لبنان.
رابعاً: يطالب التجمع السلطة اللبنانية الاستفادة من الموقف الإيراني في المفاوصات مع الزلايات المتحدة الأميركيو والتي تركز على وقف الحرب على لبنان وهذا لا يعني أن تتولى ايران المفاوضات بل هي مسؤولية الدولة اللبنانية ولكن ذلك سيساهم في تحقيق شرط أساسي للبنان وهو انهاء الحرب ووقف اطلاق النار وتبقى الأمور الاحرى لمفاوضات الدولة اللبنانية التي يجب أن تكون غير مباشرة.

بمناسبة عيد  الأضحى المبارك وجه تجمع العلماء المسلمين رسالة الى اللبنانيين هذا نصها: أيها اللبنانيون... تمرُّ علينا مناس...
28/05/2026

بمناسبة عيد الأضحى المبارك وجه تجمع العلماء المسلمين رسالة الى اللبنانيين هذا نصها:
أيها اللبنانيون...
تمرُّ علينا مناسبةُ عيدِ الأضحى المبارك هذا العام والوضعُ في بلدِنا يمرُّ بفترةٍ حَرِجةٍ جداً تحتاجُ من الجميعِ إلى الخروجِ من الأنانياتِ الشخصيةِ والمصالحِ الحزبيةِ والفئويةِ وتقديمِ التنازلاتِ لمصلحةِ الوطنِ الذي هو بحاجةٍ ماسّةٍ إلى تضافرِ الجهودِ لمواجهةِ التّحدياتِ وتقديمِ خاصة الحرب الظالمة التي يخوضها العدو الصهيوني ضد بلدنا بدعم غير متناه من الولايات المتحدة الأميركية ما يوجب السعي لوضع الحلولِ للأوضاعِ المستعصيةِ على الصُّعدِ كافة.
أيها اللبنانيون...
إن المعاني التي يحمِلُها عيدُ الأضحى كثيرةٌ ولعلَّ العنوانَ الأبرزَ هو ما يعنيهِ اسمُ هذا العيدِ وهو التضحيةُ بأغلى ما نملك في سبيلِ الامتثالِ لأمرِ الله سبحانه وتعالى فكما استعدَّ إبراهيمُ عليه السلامُ للتضحيةِ بإسماعيلَ عليهِ السلام امتثالاً لأمرِ الله بذبحه، علينا أن نستعدَّ لتقديمِ أغلى ما نملكُ امتثالاً لأمر الله تعالى، وهذا ما تؤكدونه انتم في مقاومتكم الشريفة وصمودكم الاسطوري وعندما يَعرُضُ لنا الشيطانُ لِثَنْينا عن هذا الامتثالِ علينا رجمُهُ بحجارةٍ معنوية، كما رَجَمَهُ إبراهيمُ عليه السلام بحجارةٍ ماديةٍ عبّرت عن رفضِه لوسوساتِه، ونعلنُ أنّ آذانَنا وعقولَنا صمّاءُ عن أن تستمِعَ لتحريضِهِ، فلا ندخلُ في فتنةٍ ولا نعادي أهلَنا بل نعتبرُ أن عدوَّنا الأوحدَ هو العدوُّ الصهيوني والولايات المتحدة الأميركية.
أيها اللبنانيون...
إن أصدقَ مثالٍ للتضحيةِ هو ما نعايشْهُ في لبنان هذه الأيام من خلالِ التّضحيات التي يقدّمها المقاومونَ في سبيلِ تحريرِ الوطنِ من رجسِ الاحتلالِ الصهيونيِّ والتي قدّمَ من خلالها هؤلاءِ الشبابُ مئاتِ الشهداءِ والآلافِ من الجرحى إضافةً إلى الدمارِ الهائل وها نحنُ اليومَ نعيشُ واحدةً من هذه الذكرياتِ العظيمةِ وهو النصرُ الإلهيُّ في آيار، وهذا هو سببُ الحصارِ الذي فرضَتْهُ الولاياتُ المتّحدةُ الأمريكيةُ على لبنان ما أدى إلى المصاعبِ الاقتصاديةِ والأزماتِ الاجتماعيةِ التي نعيشُها اليومَ ولكنَّ الشعبَ اللبنانيَّ المعتادَ على التضحيةِ أفشلَ المشروعَ الأمريكيَّ وأختارَ المقاومةَ من جديدٍ.
كما إن ما قدّمتْهُ هذه المقاومةُ في سبيلِ إفشالِ المشروعِ التكفيريِّ الذي كان يستهدفُ كلَّ لبنان والتنوّعَ الطائفيَّ والمذهبيَّ فيه لإدخالهِ تحت وصايةِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ والكيانِ الصهيونيِّ هو جزءٌ من هذهِ التضحياتِ التي أتت نتيجةً للفَهمِ الحقيقيِّ للإسلامِ المحمديِّ الأصيل.
لا ننسى هنا أن ننوِّهَ بالتضحياتِ العظيمةِ التي قدّمها الجيشُ اللبنانيُّ في كلا الحربَيْنِ والتي كان لها عظيمُ الأثرِ في الوصولِ إلى الغاياتِ المنشودة، وهذه التضحياتُ مع تضحياتِ المواطنينَ اللبنانيينَ أكّدتْ على أهميةِ الثلاثيةِ الماسيّةِ "الجيشِ والشعبِ والمقاومة" في تحقيقِ عزّة ومِنعةِ الوطن.
أيها اللبنانيون...
وفي عيدِ الأضحى نقولُ لأهلِنا في لبنان نحنُ وإياكم في مركبٍ واحدٍ ننجو معاً أو نغرَقَ معاً، فلا يحاولُ كلُّ فريقٍ منا أن يتصرّفَ بمقعَدِه في المركبِ بغضِّ النّظرِ عن مصلحةِ الفريقِ الآخرِ بل علينا أن نجذّفَ جميعاً من أجلِ الوصولِ إلى برِّ الآمان وهذا لا يكونُ إلا بالوحدةِ الوطنيةِ والخروجِ من المهاتراتِ والدعواتِ الطائفيةِ والمذهبيةِ والإسراعِ في تشكيلِ حكومةِ وحدةٍ وطنيةٍ تعملُ على حلّ مشاكل الوطن.
ولا ننسى ونحنُ نتحدّثُ عن العيدِ وعن التضحيةِ، فلسطين، فلا عيدَ لنا وفلسطينُ محتلة، ولا عيدَ لنا والقدسُ يدنِّسُها الصهاينةُ، ولا عيدَ لنا وآلةُ الدمارِ الصهيونيةِ تقتلُ يومياً شباباً ونساءً وأطفالاً وشيوخاً من شعبِ فلسطين، وعيدُنا الحقيقيُّ يومَ نعيدُ لفلسطينَ ألَقِها ولأهلِها فرحتَهم وللمسلمينَ عزّتَهم بتحريرها من الاحتلالِ الصهيوني، ولا يكون ذلكَ إلا من خلالِ التضحيةِ بالغالي والنفيسِ والبراءةِ من المشركين وأعداءِ الإنسانية.
انطلاقاً من مفاهيمِ عيد الأضحى المبارك ولكي يكونَ الإحياءُ إحياءً حقيقياً فإننا ندعوكم إلى ما يلي:
أولاً: ندعوكم إلى الالتزامِ بتعاليمِ السماءِ مهما كانت طائفَتُكُم أو مذهبُكُم، فكلُّ الرسالاتِ دعتْ للمحبةِ والألفةِ والتكاملِ والتكافلِ ونهتْ عن التطرُّفِ، لذا فإن المطلوبَ هو الدعوةُ للعيشِ المشتركِ ونرفضُ ونشجبُ أيةَ دعوةٍ للتعصّبِ الطائفيِّ أو المذهبي.
ثانياً: ندعو للتمسكِ بخيارِ المقاومةِ باعتبارهِ الطريقَ الوحيدَ لصونِ الوطنِ وحمايتِهِ من الأطماعِ الصهيونيةِ وهو السبيلُ لاستكمالِ التحريرِ باسترجاعِ ما احتله العدو الصهيوني اضافة الى مزارعِ شبعا وتلالِ كفر شوبا وحمايةِ ثرواتنا الطبيعيةِ في مياهِنا وأرضِنا ونفطِنا وغازِنا .
ثالثاً: ندعو لرفضِ الفكرِ المتطرّفِ والمنحرفِ من أيِّ جهةٍ أتى والتركيزِ على الحوارِ سبيلاً وحيداً للوصولِ إلى القواسمِ المشتركةِ التي نحمي بها الوطنَ ونصونُ استقلالَه.
رابعاً: ندعو علماءَ الدينِ الإسلاميِّ كي تكونَ خطبةُ العيدِ دعوةً للوحدةِ الإسلاميةِ ونبذِ الفتنةِ والتمسكِ بأهدافِ الدينِ الحنيفِ، وكذلك دعوةً للوحدةِ الوطنيةِ كسبيلٍ وحيدٍ لحمايةِ الوطنِ والعيش الكريم.
أيها اللبنانيون...
أعادَ الله عليكم عيدَ الأضحى المباركِ العامَ القادمِ وأنتم تنعمونَ بالأمنِ والأمانِ وراحةِ البالِ والتخلُّصِ من الظالمينَ وعلى رأسِهم الكيانُ الصهيونيُّ ويعودُ السلامُ إلى ربوعِ الوطنِ بعد تحريره من رجس العدو الصهيوني والهيمنة الأميركية وتنتهي الخلافاتُ العبثيةُ التي لا يستفيدُ منها سوى العدوِّ الصهيوني.

تعليقاً على قرار وزارة الحزانة الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية وضع عقوبات على شخصيات نيابية وأمنية وعسكرية ودبلو...
23/05/2026

تعليقاً على قرار وزارة الحزانة الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية وضع عقوبات على شخصيات نيابية وأمنية وعسكرية ودبلوماسية أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
مرة أخرى تؤكد الولايات المتحدة الأمريكية أنها شريك أساسي للعدو الصهيوني في الحرب على لبنان بل انها تثبت في قرارتها فرض عقوبات على شخصيات لبنانية أنها هي التي تدير هذه الحرب وأن القرارات التي سبق وان صدرت عن السلطة اللبنانية انما كانب بتوجيه وطلب من الولايات المتحدة الأمريكية.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن استهداف هذه الشخصيات الوطنية انما يهدف الى الضغط على المقاومة وقيادتها بعد أن فشلت المعركة العسكرية والضغوطات السلطوية في ثني المقاومة عن الاستمرار في جهادها الاسطوري الذي أزعج العدو الصهيوني وجعل قياداته العسكرية تطالب بالانسحاب من لبنان فأرادت الولايات المتحدة الأمريكية بهذه العقوبات رفع معنويات العدو الصهيوني كي يستمر في احتلاله لأرض الجنوب اللبناني العزيز.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن استهداف شخصيات نيابية بالعقوبات انما هو محاولة فاشلة ويائسة للضغط على المجلس النيابي لتمرير مشاريع مستقبلية تستهدف الغاء حالة العداء للعدو الصهيوني وتمرير مشروع التطبيع مع العدو الصهيوني وهذا لن ينجح في الضغط على النواب الشرفاء للتراجع عن مواقفهم الوطنية.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن اسهداف قادة عسكريين شرفاء بالعقوبات انما يهدف للضغط على قيادة الجيش اللبناني التي رفضت اللواء الذي يضغط العدو الصهيوني لانشاءه وللضغط على الوفد العسكري الذي سيذهب في التاسع والعشرين من هذا الشهر للتفاوض مع العدو الصهيوني ليوافق على ما يريده الامريكي.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر ان استهداف مسؤولين في حركة أمل بالعقوبات انما يهدف للضغط على دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري للتراجع عن مواقفه الداعمة للمقاومة ظناً منه أن المقاومة ودولة الرئيس شيئان محتلفان ولا يعرفان أن دولته هو قائد مقاوم لا تثنيه هكذا قرارات عن التشبث بمواقفه التي تريد سيادة وكرامة وعزة لبنان.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن استهداف قادة من حزب الله يستهدف ثنيهم عن الاستمرار في مقاومتهم وهو غباء كبير فمن خبر هذه المقاومة يعرف ان اقصى ما يتمنوه هو الشهادة وان لا ينفع معهم أي ضغط للتراجع عن جهادهم.
اننا في تجمع العلماء المسلمين نعتبر أن استهداف سعادة سفير الجمهورية الاسلامية في ايران محمد رؤوف رضا شيباني بالعقوبات يؤكد أن القرار السابق الذي اتخذ بحقه انما كان قراراً أميريكياً صهيونياً نفذه وزير خارجية القوات وهذا يشكل تأكيداً على أهمية الدور الايراني في دعم المقاومة وسيادة وعزة وكرامة لبنان.
أخيراً يعتبر تجمع العلماء المسلمين أن القرارات الصادرة تشكل أوسمة عزة وكرامة لمن نالته ونحن على يقين أن هذه القرارات ستشكل عاملاً اضافياً لهم للمضي في مواقفهم الوطنية والسيادية.

بمناسبة ذكرى اتفاق الذل والعار في السابع عشر من ايار عام ۱۹۸٢ أصدر تجمع العلماء المسلمين بياناً سياسياً هذا نصه:عشية الس...
18/05/2026

بمناسبة ذكرى اتفاق الذل والعار في السابع عشر من ايار عام ۱۹۸٢ أصدر تجمع العلماء المسلمين بياناً سياسياً هذا نصه:
عشية السابع عشر من ايار من العام۱۹۸٢ اجتمعت الهيئة الادارية في تجمع العلماء المسلمين وفكرت في التحرك الواجب عليها القيام به رداً على قيام حكومة أمين الجميل بعقد اتفاقية استسلام للعدو الصهيوني وكان هناك تحذيرات قد أتت من أن أي تحرك شعبي ستقمعه السلطة وحيث أن الحدث جلل ولا يمكن السكوت عنه قرر التجمع المضي في الدعوة لاعتصامه ضد هذا الاتفاق في مسجد الامام الرضا عليه السلام في بئر العبد وبعد الخروج الى الشارع قامت السلطة باطلاق النار على المعتصمين وارتقى نتيجة المواجهة الشهيد محمد نجدي وعدد من الجرحى ولكن تم تسجيل أن هناك شعب يرفض الذل والخنوع واستمرت المواجهات مع السلطة حتى انفجار الأوضاع في السادس من شباط وسقوط هذا الاتفاق على اثرها واليوم ومن باب المصادفة في نفس الوقت تقوم السلطة اللبنانية باجراء مفاوضات مباشرة مع العدو الصهيوني والهدف ليس مجرد اتفاق بين السلطة والكيان الصهيوني بل اتفاق للقضاء على حزب الله والمقاومة وتشكيل كما ورد في اقتراح العدو الصهيوني لواء من الجيش اللبناني تختار الولايات المتحدة الأمريكية ضباطه وأفراده يكلف بمهمة نزع سلاح المقاومة مما يعني أن العدو الصهيوني يخطط لافتعال فتنة داخلية قد تؤدي لمواجهات عسكرية ومن المعروف أنه لا يمكن حل موضوع سلاح حزب الله الا من خلال وفاق داخلي معه يكون ناتجاً عن مؤتمر وطني كما وعد رئيس الجمهورية في خطاب القسم يحدد كيفية الاستفادة من هذا السلاح ووضع استراتيجية وطنية للدفاع أما الركون الى الولايات المتحدة الأمريكية كضامن لأي اتفاق فهي تدل على غباء المراهن عليها اذ لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تكون الى جانب لبنان بل هي الى جانب العدو الصهيوني ولو كلف ذلك تدمير لبنان بالحرب الأهلية.
اننا في تجمع العلماء المسلمين وفي هذه الذكرى السنوية نعلن ما يلي:
أولاً: يكرر تجمع العلماء المسلمين رفضه للمفاوضات المباشرة مع العدو الصهيوني ويدعو الدولة اللبنانية للخروج منها ذلك أن النتيجة الواضحة رغم اعلان تمديد الهدنة خمس وأربعين يوماً ان العدوان مازال مستمراً بل هو يتصاعد.
ثانياً: يؤكد تجمع العلماء المسلمين رفضه لأي اتفاق مع العدو الصهيوني وأن مصير هكذا اتفاق سيكون مصير السابع عشر من آيار وسيذهب كل الموقعين عليه الى مزابل التاريخ.
ثالثاً: يطالب تجمع العلماء المسلمين أن تعلن الدولة اللبنانية عن الالتزامات التي قدمتها في المفاوضات الجارية وهل ما يحصل اليوم من استمرار الاعتداءات هو بموافقتها كما تؤكد المصادر السياسية في بعض عواصم دول القرار.
رابعاً: يؤكد العلماء المسلمين على ان الخيار الوحيد المتاح أمامنا لتحرير الأرض واستعادة السيادة هو بالمقاومة ويدعو الدولة اللبنانية الى العودة الى حقوق الشعب والثلاثية الماسية الجيش والشعب والمقاومة التي اثبتت نجاحها وهي الطريق الوحيد لتحقيق السيادة.

15/05/2026

أبرق تجمع العلماء المسلمين الى سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد مجتبى الخامنائي دام ظله رسالة هذا نصها:
سماحة ولي أمر المسلمين آية الله العظمى السيد مجتبى الخامنئي دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مرة أخرى نتقدم من سماحتكم ومن الأمة الإسلامية كافة والشعب الإيراني بأسمى آيات العزاء والتبريك باستشهاد امام الامة السيد علي الخامنئي قدس سره مع عدد كبير من القادة العسكريين والسياسيين نتيجة الحرب الظالمة التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني على الجمهورية الإسلامية في إيران والتي نعتبر أن سببها الأساسي هو إمتناع إيران الإسلام عن تنفيذ إملاءات الشيطان الأكبر أمريكا وحملها منذ نشأتها لقضايا الأمة الإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية بل حملها لقضايا المستضعفين في العالم على إختلاف إنتماءاتهم القومية والدينية والطائفية والمذهبية.
إننا في تجمع العلماء المسلمين في لبنان والذي يضم أكثر من ثلاثمائة عالم من أهل السنة والجماعة والشيعة الإمامية والذي أسس ببركة الإمام الخميني (قدس سره) وتابع رعايته الإمام الشهيد السيد علي الخامنئي (قدس سره) الذي كان دائم العناية بالتجمع نعلن أننا كما كنا دائماً ندين بالولاء للولي الفقيه فإننا نعلن بيعتنا لسماحتكم على السمع والطاعة في المنشط والمكره التزامنا بأوامركم وتوجيهاتكم كما نغتنم هذه الفرصة لشكر سماحتكم والجمهورية الإسلامية في إيران على وقوفكم إلى جانب المقاومة الإسلامية في لبنان والشعب اللبناني في التأكيد على أن يشمل وقف إطلاق النار في المفاوضات الجارية مع العدو الأمريكي لبنان وهذا ما خفف عن بعض المناطق لكنه لم يتحول الى وقف شامل لإطلاق النار نأمل أن تستمروا على هذا الموقف ونحن على قناعة بذلك حتى تحقيق النصر النهائي على أعداء الأمة الإسلامية وشمول وقف إطلاق النار الجبهات مع العدو الأمريكي والصهيوني كافة.
أخيراً ندعو الله عز وجل أن يوفقنا للقاء بكم قريباً وأن يمدكم بالصحة والعافية وأن يأتي النصر على أيديكم إنه سميع مجيب.
رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين
الشيخ حسان عبد الله

عقد مجلس الأمناء والهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين جلسة مشتركة تباحثا فيها بالتطورات السياسية والميدانية وصدر عن...
15/05/2026

عقد مجلس الأمناء والهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين جلسة مشتركة تباحثا فيها بالتطورات السياسية والميدانية وصدر عنهما البيان التالي:
تصر السلطة اللبنانية على التمسك بموقفها المتخاذل والذهاب نحو المفاوضات المباشرة مع العدو الصهيوني برعاية حامي هذا العدو والمدافع عنه الولايات المتحدة الأمريكية وبدلاً من الذهاب إلى المفاوضات هذه ـ مع رفضنا لها ـ متسلحة بوحدة وطنية جامعة ومنطلقة من مؤتمر وطني ذهبت هذه السلطة وأغلبية الشعب اللبناني يرفض هذه الخطوة ويعتبرها إستسلاماً وبدلاً من الإستفادة من قوة لبنان الوحيدة التي ترعب الكيان الصهيوني وتوقع فيه الخسائر اليومية ذهبت هذه السلطة وقد اتخذت مواقف معادية للمقاومة بل ظهر من خلال بيان وزارة الخارجية الأمريكية عقب المفاوضات الأولى أنه تم الإتفاق بين السلطة اللبنانية والعدو الصهيوني على التخلص من المقاومة باعتبارها هدفاً أساسياً لهذه المفاوضات ولم تنف السلطة هذا الكلام بل استند فخامة رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون إلى بعض نصوصه في أحاديث صحافية له. ومع أنه تم الإتفاق في هذه المفاوضات على وقف إطلاق النار إلا أنه أعلن أن الإتفاق ينص على حرية العدو الصهيوني بالتعامل مع أهداف يعتبرها خطراً على أمنه ما يطلق يده لأعمال عسكرية على كامل التراب اللبناني وما حصل بالأمس من اعتداءات على الطريق الساحلي بين بيروت وصيدا وفي جبل لبنان مما أدى لارتقاء إثنين وعشرين شهيداً هو أحد الشواهد الكثيرة على هذه المفاوضات الفاشلة ومع ذلك لم يقم وزير خارجية القوات يوسف رجي بتقديم شكوى لمجلس الأمن حول هذه الإنتهاكات بل تقدم برسالة اعتبرت بمثابة شكوى وضمت لوثائقق الأمم المتحدة يتهم فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإنتهاك الأعراف الدبلوماسية والتدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية هذه السلطة لن يكتب لها النجاح وستذهب إلى مزابل التاريخ والذي سيُكتب في نهاية الأمر إنتصار المقاومة ومحورها في كامل المنطقة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين في لبنان وبعد دراسة وافية للأوضاع نعلن ما يلي:
أولاً: يستنكر تجمع العلماء المسلمين إصرار السلطة السياسية على الذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع العدو الصهيوني رغم المعارضة الكبيرة من الشعب اللبناني نزولاً عند الإملاءات الأمريكية التي لا تريد الخير للبنان ولا يهمها سوى مصلحة العدو الصهيوني.
ثانياً: يستنكر تجمع العلماء المسلمين الإعتداءات المستمرة للعدو الصهيوني خاصة المجازر التي يرتكبها ويذهب ضحيتها عوائل بأكملها ويستنكر أيضاً إصطياذ سيارات المارة على الطريق الساحلي منتهكاً بذلك إتفاق وقف إطلاق النار من دون أن يكون هناك أي ردود فعل من السلطة اللبنانية.
ثالثاً: يتوجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية لإبطال المقاومة الإسلامية على مواجهاتهم البطولية للعدو الصهيوني وإيقاعهم الخسائر الكبيرة بجنودهم وآلياتهم وصمودهم الأسطوري أمام آلة التدمير الصهيونية ومن دون المقاومة لن يكتب للمفاوضات النجاح.
رابعاً: يتوجه تجمع العلماء المسلمين بالتحية لقائد المقاومة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ نعيم قاسم على قيادته المميزة ويؤكد التجمع وقوفه إلى جانب سماحته في المواقف التي يتخذها وندعو السلطة اللبنانية للاستماع إلى نصائحه والإلتزام بالنقاط الخمسة التي أعلن عنها والتي تعتبر الطريق الوحيد لوقف إطلاق النار.

تعليقاً على التطورات في مملكة البحرين أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:قامت السلطات الأمنية في البحرين منذ عدة أ...
12/05/2026

تعليقاً على التطورات في مملكة البحرين أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
قامت السلطات الأمنية في البحرين منذ عدة أيام بعملية إعتقالات واسعة طالت علماء الدين وعلى رأسهم الأستاذ في الحوزة العلمية الشيخ محمود العالي وعشرات العلماء الآخرين وسحبت الجنسية عن واحد وأربعين شخصاً متذرعين بأنهم يقيمون إتصالات مع حرس الثورة الإسلامية الإيرانية. وقد كانت هذه الإعتقالات كما وصف أهالي المعتقلين تتصف بالوحشية والإهانة والتحقير لشخصيات تحظى بإحترام الناس ولها شأن كبير في المجتمع ما يعكس مستوى القمع الوحشي الذي تمارسه سلطات البحرين غير ابهة لحقوق الإنسان ولا لحرية الرأي والتعبير ومن أبشع القرارات التي يمكن أن تصدر عن حكومة هي سحب الجنسية عن مواطنين كانوا في البحرين قبل دخول السلطات الحالية إليها وهم أقدم إنتماء لهذا الوطن منهم وهذا ما لا تقبله الشرائع السماوية ولا القوانين الوضعية وكل ذلك يتم أمام أعين المنظمات الدولية دون إعتراض او رادع. إن الجنسية في الحقيقة هي عبارة عن عمق الإنتماء إلى الوطن وهذا ما يتحلى به هؤلاء المعتقلين والمسحوب عنهم الجنسية فكل ما يفعلونه انما لأجل البحرين ولا يمكن لأحد أن يشكك في انتماءهم الوطني أو إخلاصهم لهذا الوطن في حين أن السلطات التي تستحضر الأجنبي إلى أرضها هي من يجب أن تخجل من نفسها للتنازل عن سيادة البحرين لصالح الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك أكبر قاعدة في الخليج الفارسي على أرضها ولدولة اقليمية جارة تملي عليها سياساتها. ان الشخصيات قيد الإعتقال والمسحوب عنهم الجنسية هي شخصيات تتمتع بشعبية واسعة ظهرت من خلال المسيرات التي حصلت في الأيام التالية للاعتقال رغم القمع الذي تمارسه السلطات وبالتالي فان هذا الاعتقال لن يمس علاقة هؤلاء بالشعب بل سيزداد تمسك المواطنين البحرينيين بهم ولن يؤثر ذلك على تأثيرهم على هذه القاعدة الشعبية الواسعة. اننا في تجمع العلماء المسلمين اذ نستنكر هذه الأعمال من قبل السلطات البحرينية نحذر من أن ذلك سيزيد من عمق الفجوة بين السلطة والشعب وندعوها للتراجع عن قراراتها وإلغاء الإعتقالات السياسية كافة وفتح حوار مع المعارضة السياسية وصولاً لتحقيق السلم الأهلي وبناء دولة عصرية يتمتع فيها المواطن بكامل حقوقه الدستورية في اختيار السلطة والتعبير عن رأيه بالقضايا الوطنية. كما يدعو التجمع منظمات حقوق الإنسان للتدخل السريع لدى حكومة البحرين لاطلاق سراح المعتقلين السياسيين وضمان حرية التعبير والرأي في هذا البلد الذي تمارس فيه السلطات قمعاً يتناقض مع حقوق الإنسان.

Address

Haret Horeik
Beirut

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when تجمع العلماء المسلمين في لبنان posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share