13/08/2025
الفرق بين ... :
( إن شاء الله ) .. و ( بِإِذْنِ الله ) في القرآن الكريم ...
استخدام "إن شاء الله":
تُستعمل عندما نقوم بأنفسنا بعملٍ ما أو نتدخل فيه شخصيًا.
مثال من قوله تعالى:
﴿إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ﴾
→ أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم.
وقوله تعالى:
﴿قَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ﴾
→ أي أنهم هم سيدخلون بأنفسهم.
وقوله تعالى:
﴿سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا﴾
→ أي هو الذي سيصبر.
وأيضًا:
﴿سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾
→ كلّها تدل على أن المتكلم سيتصرف بنفسه، لكن التوفيق من الله.
استخدام "بِإِذْنِ الله":
تُستعمل في الأمور الخارجة عن قدرتنا وإرادتنا، أي بتدبير من الله فقط.
مثال من قوله تعالى:
﴿مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ﴾
→ نزول القرآن أمر لا دخل للنبي ﷺ به، بل هو من عند الله.
وقوله تعالى:
﴿كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ﴾
→ النصر ليس بقوتهم بل بتوفيق الله وحده.
وقوله تعالى:
﴿وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ﴾
→ السحر لا يؤثر إلا بقضاء الله.