18/03/2026
الناس الي بتنزل الصوره دي
الله عز وجل غني عن تللك الأفعال
عبارة "يمكن فيه خطأ مطبعي" عشان الناس تقرأ بنية انها تطلع الخطأ غلط شرعًا، لأن:
هذا يوهم الناس أن القرآن فيه خلل، وهذا محرم، كما جاء في قوله تعالى: ﴿لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِن خَلْفِهِ﴾.
أي وسيلة فيها تلبيس أو خداع حتى لو القصد خير، لا تجوز
"الغاية الطيبة لا تبيح وسيلة محرمة".
الصحابة رضوان الله عليهم لم يفعلوا شيئًا يوهم الناس بخطأ القرآن، حتى لو قصدوا التشجيع على القراءة، فهذا دليل عملي على عدم جوازه.
إذا، الطريقة خطأ والبديل الصحيح: قول ببساطة "اقرأوا الصفحة وخذوا الأجر"
كده الهدف وصل والطريقة سليمة
قال ابن تيمية:
"الوسائل لها أحكام المقاصد"
يعني لو الوسيلة فيها شبهة أو ضرر تُمنع حتى لو الهدف كويس
و "كم من مريدٍ للخير لن يصيبه"
الله المستعان