الشيخ حامد سمير

الشيخ حامد سمير الصفحة الرسمية للشيخ حامد سمير

24/11/2025

الغيبة_كبيرة_الكبائر_وفاكهة_الأرذلين ،تجعل_من_يرتكبها_في_الأذلين .............:
✍️ قرأت في كتاب التذكرة في الوعظ لإبن الجوزي عبارات جد بليغة ومؤثرة عن أضرار ما تفرزه الغيبة ، تلك الخصلة الذميمة التي تجعل من يغتاب الناس من الأرذلين في الدنيا والأذلين في الآخرة ، يقول إبن الجوزي رحمه الله : " كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين وكم أحبطت من أجور العاملين وكم جلبت من سخط رب العالمين فالغيبة فاكهة الأرذلين وسلاح العاجزين " ..
فيا من تسعى لحفظ سمعتك عند الله عز وجل ، إياك ثم إياك أن تخوض في الغيبة لتلوث بها قلبك ولسانك وما تتقرب إليه من طاعات وأعمال صالحة ، وما أراك إلا عاقلا ترفض هذه الصفة النابذة والخصلة الذميمة ، فهي لا تخلوا إلا أن تكون من ثلاث ، وكل واحدة في خطرها شر وشرر :
#أولها : أن_تقول_في_أخيك_ما_هو_فيه ..
#ثانيا: _لتصل_إلى_درجة #الإفك :_بأن_تقول_فيه : ما بلغك عنه ..
#ثالثها : تتشكل بتشكل: #البهتان : وهو أن تقول في الإنسان ما ليس فيه ..
▪️إيه والله ، كل هذه الثلاث التي ذكرناها تشكل خطرا محدقا لا تبقي ولا تذر ما لم يبادر الذي يغتاب الناس إلى التوبة والإستغفار ، وإلا أضحت هذه الخصلة الذميمة عنده فاكهة يتلذذ بها في مجالسه ولقاءاته وكل تحركاته ، وحينئذ رويدا فرويدا يألفها وتصبح عنده مألوفة لا يستطيع الإنفكاك منها وعنها ..
👈 هيا لنتأمل ونتدبر ونتعظ قبيل الولوغ في نتن أوحال الغيبة ، فهي بحق وصدق ممحقة للبركة في الرزق والصحة والمال ، وهي الخصلة التي تجر بحبالها إلى النميمة وإرتكاب سائر الآثام ، وهل هناك أصدق من الله قيلا حين نهانا وحذرنا من الغيبة ؟ ، يقول الله عز وجل كما في سورة الحجرات : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ " ..
▪️قد يبرر البعض وقوعه في هذه المذمة بقوله أن هذا الذي يغتابه شخصا سيئا دون أن يذهب إليه لينصحه بإنفراد ، وآخر يبرر لنفسه غيبة أخيه لأن بينهما خصومة أو شبه عداوة ، وصنف آخر يبرر ما يغتابه لحالة غضب انتابته فلم يعد يتحكم في نفسه ، وهكذا دواليك ..
👈 فإيانا أن ننجر بمثل هذه الأعذار الواهية لنستحل الغيبة التي حرمها ربنا عز وجل ، وحتى نكون أبعد عن هذه الأعذار التي نختلقها لأنفسنا حتى نبرر اغتياب الآخرين ، فلابد لنا :
من تعويد أنفسنا المصارحة والصراحة واتباع سبيل النصيحة الخالية من الحقد والحسد ورعونات النفس الأمارة بالسوء ..
🌹 اللهم أبعد عنا هذه الخصلة الذميمة ، ووفقنا لنشغل أنفسنا ونشغلها بالتقوى لتكون سائرة بنا في الدروب الخيرة الرحيمة ، وحبب إلى قلوبنا الإيمان وزينه في قلوبنا لتكون جوارحنا تكدح في اتباع الأخلاق الحميدة القويمة ، وبغض إلى قلوبنا سيئ الأخلاق بما فيها الغيبة والنميمة ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين .

23/10/2025

في_غمار_الحياة_سَيَمُرُّ_عليك المُرُّ والضيق والموقفُ المُعضِل ، لِتُفَعِّل الصَّبر بِروِيَّةِ الحِكمة حتى تُبَوَّأَ ذاك المقام الأفضل ............:
ما من شك أن الحياة الدنيا دار بلاء وابتلاء ، فيها يتعرض الإنسان إلى مواقف صعبة ومعضلات وعوائق قد تمسه في هذا الأمر أو ذاك ، وقد تجتمع عليه بحلقات ضيقها ما يجعله يدخل في الهم والغم ، ولكن سرعان ما تنقشع عنه تباعا واحدة إثر أخرى ليجد نفسه أكثر قوة وصلابة ، وكأن حكمة الله عبر ما مر عليه من تلك الضائقات والمعضلات تهيئه إلى مقام أسمى وأفضل..
▪️المقام الأسمى والأفضل لن يأتي هكذا جزافا ، بل يتطلب تمرسا عبر معايشة الصبر والنظر إلى مجريات وغمار الحياة برويَّة الحِكمة التي تضع النقاط على حروفها كما يقال ، وتعيد الأمور إلى نصابها ، ومن ثم فالأفضل هنا هو : في ذلك الإختيار الذي أختاره الله لعبده ليكون بعد مرور الصعاب عليه ذاك الإنسان التقي السوي الذي يجرى على يديه الخير ، فحينئذ حتى وإن لم يتفوه بكلمة الحكمة ، فنظرته حكمة وسكوته حكمة وملامحه نور على نور ، وما أروع هذه الآية المباركة في القرآن ، وهي تجذر هذا المعنى في روع الإنسان ، والتي يقول فيها المولى جلت قدرته كما في سورة البقرة : " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ " ..
👈هيا أيها الإنسان إلى تفعيل الصبر وقراءة نور الحِكمة في كل ما يصيبك ويمر عليك ، وكن على يقين أنك في عين رعاية الله وحفظه ، وما دمت كذلك صابرا محتسبا وآملا غير يائس ولا يائس فأنت بعون الله ترسم مسارك الصحيح الذي يشرفك في الدنيا والآخرة ، ولك فيما عليه أصحاب رسول الله من الشدة والمحنة ما يجعلك تستلهم دروس الثبات واليقين بما عند الله من الألطاف الكريمة ، فلقد جاء في صحيح البخاري عن سيدنا خَبَّابِ بْنِ الْأَرَتِّ - رضي الله عنه أنه قَالَ : " شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ، قُلْنَا لَهُ : أَلَا تَسْتَنْصِرُ لَنَا، أَلَا تَدْعُو اللَّهَ لَنَا ؟ قَالَ : " كَانَ الرَّجُلُ فِيمَنْ قَبْلَكُمْ يُحْفَرُ لَهُ فِي الْأَرْضِ فَيُجْعَلُ فِيهِ، فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ، فَيُشَقُّ بِاثْنَتَيْنِ، وَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ، وَيُمْشَطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ مَا دُونَ لَحْمِهِ مِنْ عَظْمٍ أَوْ عَصَبٍ ، وَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ، وَاللَّهِ لَيُتِمَّنَّ هَذَا الْأَمْرَ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ لَا يَخَافُ إِلَّا اللَّهَ أَوِ الذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ، وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ "..
👈 هيا أيها الذي مستك البأساء بشتى ألوانها وأنواعها في كل جوانبك أو في بعض منها ، وهيا أيها الذي ضاقت بك الأحوال واشتدت حلقاتها عليك : لتسكب في نفسك بلسم الشفاء عبر تفعيل اليقين بما عند الله جلت قدرته ، بصبر تستمطر منه ثبات الصادقين ، ونظرة حكمة منك إلى ما قدره الله عليك وقضاه ، لتقول بقلب مفعم بالإيمان : " حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله " ، وما أروع وأجمل هذه الأبيات المعلمة الملهمة والمثبتة للإمام الشافعي الذي قال :
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
"ولرُبَّ نازِلَةٍ يَضيقُ لها الفتى
ذرعًا وعندَ الله منها المخرَجُ
ضاقت فلمّا استحكَمت حلقاتُها
فُرِجَت وكنتُ أظنُّها لا تُفرَجُ ..
〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️
🌹🌿🌹 اللهم لا خير إلا خيرك ولا إله غيرك ، فارزقنا شعُور الرضىٰ بكُل شيءً تعلمهُ ونحنُ لا نعلم واجعلنا عبر نور الإيمان موقنين أن خيرهُ لنا في تدبيرك ، اللهم وأمطر على قلوبنا سحائب رحمتك تجعلنا مطمئنين موقنين بما يأتي من لدنك من لطف يداوي عللنا وملماتنا ويفرج عنا كل ضائقاتنا وكرباتنا بعظيم شفائك ورحمتك وجبرك ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين .

إذا_خذلت_من_أحبّك_وجعلك أغلى من عينه وقطعة الكبد ، فلا تستغرب إن توجس منك وقرّر ليبتعد عنك إلى الأبد ......:✍️ ما من شك ...
20/10/2025

إذا_خذلت_من_أحبّك_وجعلك أغلى من عينه وقطعة الكبد ، فلا تستغرب إن توجس منك وقرّر ليبتعد عنك إلى الأبد ......:
✍️ ما من شك أن خلق الوفاء هو الذي يجعل الإنسان إنسانا ، فإذا ما تلاشى فأقم عليه مأتما وعويلا ..
حين نسمع ونستمع إلى ما يقصونه بعض الناس عن تجاربهم في الحياة مع من أعزوهم وكابدوا الصعاب وأسهروا لياليهم لأجلهم ، بل سارعوا إلى تلبية حاجياتهم وحوائجهم قبل أن يطلبوها منهم ، بل أكثر من ذلك وطنوهم قلوبهم وجعلوهم أغلى ما عندهم ، فلو طلب منهم أن يعطوهم قطعة كبدهم لأعطوهم لهم ليتعافوا ويصحوا وليروهم في صحة وقوة وعافية ، فإذا بهؤلاء في مواقف الحياة صفعوهم وخذلوهم خذلانا ترك في قلوبهم كدمات لا تبرأ مهما طال عليها الزمان ..
👈 ألا ما أفضع الخذلان حين يأتي من ذاك المقرب القريب ، وحينئذ لا ينفع فيه اللوم والتثريب ، بل تبتلع مرارة خذلانه وتبقى غصته لا يداويها الحاذق الطبيب حتى تُذهب وتطمس صورة الخاذل في قلب الحبيب ..
عجيب من إنسان أن ينال من يد كانت تلمسه بالحنان ، وعجيب من ذاك الذي أفزع وروع من كان الملجأ له وحضن الأمان ، والأعجب من ذلك أن يبادر بالخديعة من جعل قلبه وكله عنده بعد الله كالوديعة ، كما قال أحد السلف و الذي عبر عن طعنات الخذلان, فقال : " كطفلٍ هرول إلى أمه باكياً لتحتضنه ، فتلقى صفعة ليكُف عن البكاء ، هكذا الخذلان "..
🌹🌿🌹 اللهم اجعل الوفاء فينا متجذرا وراسخا وشامخا كالجبال ، وأبعد عنا الخذلان لنجعله مذموما نرده كما نرد العدوان بالنبال ، واجعلنا في دروب الخير والتحابب والإحسان نعضد أخوتنا وتماسكنا كما تعضد السفن لإرسائها بالحبال ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين .

17/10/2025

في مثل هذا اليوم من سنة 1961، خرج الجزائريون في شوارع باريس في مظاهرات سلمية للمطالبة بالحرية والاستقلال.
لكن الاستعمار الفرنسي واجههم بعنفٍ دموي، فاستشهد المئات وأُلقي العديد منهم في نهر السين، فقط لأنهم هتفوا:

> "تحيا الجزائر!"

إنها ذكرى تذكّرنا بأن الحرية ثمرة تضحيات الشهداء، وبأن واجبنا أن نحافظ على أمانتهم ونبقى أوفياء لوطننا.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار، وعاشت الجزائر حرّة مستقلّة. 🇩🇿

16/10/2025

القذف في سمعة الآخرين لا يرفع من سقفك أبداً، ‏وإن كان تشويه السمعة لدى البعض فن وموهبة، فإن الله يمھل ولا يُهمل..

16/10/2025

حبّك الخير للغير هو أرقى الجهاد ، ونِعم الزاد ليوم يقوم فيه الأشهاد .................................................................:
✍️ ما من شك أن العبادات بشكل عام تصقل الروح ، فتجعل صاحبها رقيق القلب لطيف الروح ، فإذا ما بلغت العبادة بصاحبها هذا المبلغ ، أضحى قلبه بنية وحب الخير للغير ينبض ، يتعالى عن نوازع النفس الأمارة التي تفضل الأثرة والأنا ، وتحفر في صاحبها حفرة المقارنة بالغير ايقادا لنار الغيرة والحسد ..
▪️حب الخير للغير ، من أسمى وأرقى درجات جهاد النفس ، لا يدخل غمارها ولا يصل إلى محطاتها المنشودة المحمودة إلا من صدق مع الله سبحانه وتعالى في دعوى ايمانه والتزامه بقيمه ومبادئه ، فهو بذلك يستشعر لذة الإيمان وطعمه وكنهه ، تاركا الحسد والحقد والضغينة لأهلها الذين انغمسوا إلى أخمص أقدامم على حب الدنيا والجري وراءها جري السبع وراء فريسته ..
👈 إيه والله ، لقد ولد فينا حب الدنيا تنافسا عليها ، جعلنا كحاطب ليل لا ندري ما وجهتنا في هذه الدنيا ، فلا حديث منا عن الغير إلا حديث التحاسد والتنافس الذميم ، الذي أفضى بنا إلى قطيعة وانقطاع عما يجعلنا آلفين ومألوفين ..
▪️حب الخير للغير ، هي تلك الثمرة الطيبة التي ترتجى من المصلي والصائم وقارئ القرآن الكريم ، بيد أننا جعلنا الثمرة في عكس ذلك تماما ، إذ جعلناها في المظاهر والأشكال وصور تلك العبادات دون مضمونها وإكسيرها وروحها ..
👈 كم من مصل وكم من صائم وكم من قارئ ؟ الجواب كثير ووفير ، بيد أننا لو سألنا هل هذا الكثير الوفير متسمون ومتصفون من حيث حب الخير للآخرين ؟ والجواب على ذلك : انظر الواقع من حيث المحبة والاخوة والتعاون وعلاقات الجيران والاصدقاء والأقرباء ، سترى بعد التمحيص أننا نعيش تناقضا عجيبا بين ما ندعيه من دعوى الإيمان وبين ما يترجم في الواقع من علاقات بين الإنسان وأخيه الإنسان ، فلا أثر لذلك الحب للآخرين في الواقع والميدان إلا ما ندر وإلا ما رحم ربي ..
👈 آن الأوان أن نستفيق من السبات الذي نحن فيه ، لنوجه بوصلتنا نحو تطهير قلوبنا من كل ما يحجب عنها إرادة ونية حب الخير للغير ، فهو في الدنيا محك جهاد النفس ، وهو نعم الزاد ليوم يقوم فيه الأشهاد ، وها هو سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام كما في سنن الترمذي يجذر في أمته هذه القيمة الرفيعة فيقول : " مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟ " فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ : " اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ ؛ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ " ، بل ألح وحث على هذه القيمة لتكون موضع الإهتمام لأجل ذلك اليوم الموعود ، فقال فيما صح عنه : " مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ، فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ " ..
هيا جميعا إلى ترسيخ هذه الفضيلة في نفوسنا وجعلها لا تنفصم ولا تنفصل عن ذلك الإيمان الذي يضيئ بنوره جوارحنا وأرواحنا وتلابيب فكرنا وتفكيرنا تماما كما عبر عنه سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما حينما قال : " ما نزل غيث بأرض إلا فرِحت بذلك، وليس لي فيها شاة ولا بعير، ولا سمِعتُ بقاضٍ عادلٍ إلا دعوت الله له، وليس عنده لي قضية، ولا مررتُ بآيةٍ من كتاب الله إلَّا أحببت أن يعلم الناس منها ما أعلم " ..............................................................
🌿🌹🌿 اللهم إنا نسألك برحمتك أن تجعلنا ممن تنبض قلوبهم بحب الخير للآخَرين واجعل لنا لسان صدق في الآخِرين ، وأعنا لنهتم بما يؤهل قلوبنا لتكون على هذا المستوى المطلوب والمأمول منا ولا تجعلنا في موكبه من المتراخين المتأخرين ، اللهم آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

بخيانتك_وغدرك_في_تعاملك_مع الإنسان الآخَر ، تجعلك  تخسر معية ربك في الدنيا واليوم الآخِر ........:✍️وأنا أتصفح كتاب سنن ...
02/09/2025

بخيانتك_وغدرك_في_تعاملك_مع الإنسان الآخَر ، تجعلك تخسر معية ربك في الدنيا واليوم الآخِر ........:
✍️وأنا أتصفح كتاب سنن أبي داود شدني الإنتباه والتركيز إلى هذا الحديث القدسي ، الذي يقول فيه المولى تبارك وتعالى : " أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما الآخر ، فإذا خان أحدهما الآخر خرجت من بينها ".
▪️رحت أتدبر في هذا الحديث القدسي ، وقلت ألسنا ننشد معية الله أن تكون معنا في حلنا وارتحالنا وفي حالنا وقالنا ؟ ، والجواب نعم ، بيد أن هذه المعية مشروطة في وجود الوفاء والإحسان وقبلها انغراس التقوى في هذا الإنسان الذي ينشد هذه المعية : " إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون" ..
👈 لئن كنا ننشد الرقي والتدرج في سلم النجاح في هذه الحياة على مختلف تشعباتها وميادينها ، فالفصل في ذلك أن يعي الإنسان أنه شريك مع الآخرين في غمار الحياة ، فكل الأفراد على مختلف مستوياتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم هم شركاء في تجسيد تلك الحياة الطيبة المنشودة التي يؤسس لها عبر ذاك الوازع الديني ..
✍️فالوازع الديني هو الذي يذكي شعلة الإيمان في قريحة الإنسان فتدفعه إلى الصدق والوفاء وممارسة الإحسان في أقواله وأفعاله وسائر علاقاته ..
👈ومنطلقا من إرادة الخير ، محص أيها الإنسان باطنك وبطانتك إن كانت خالية من الخيانة ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام كان يستعيذ بالله منها كما جاء عنه : " وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة " ، فإنك إن محصتها تراءت إليك الصورة جلية واضحة لمسار تلك الحياة المطمئنة الخيرة والمنتجة والمكللة في النهاية بالتوفيق والفلاح في شتى المهام التي تزاولها والأمكنة التي ترتادها ونكون فيها ..
▪️وإذا كان كذلك ، فنحن جميعا نشكل هذه الشراكة ، على مستوى الأسرة بين الزوجين وبين الأولاد وآبائهم بل بين الأقارب ، وعلى مستوى المجتمع أنت أيها التاجر في شراكة مع زبونك ، والطبيب في شراكة مع مرضاه ، والمعلم والأستاذ في شراكة مع تلامذته وطلابه ، وهكذا جميع شرائح وأطياف المجتمع ، والحلقة التي تربط بين هذا وذاك ، وذاك وذياك إنما تكمن في الوفاء والصدق مع الله عز وجل ..
👈 أما آن لنا أن ننبه وننتبه إلى مكمن الخلل والعطب الذي جعل من كياننا مهزوزا تتقاذفه أمواج الفشل والرسوب على مختلف علاقاتنا الإجتماعية ، أما آن لنا أن نمارس الإحسان والوفاء لأجل صلاح ننشده لحياتنا ، فهيا إلى نبذ بذرة الخيانة وزرع بذرة الأمانة في تجارتنا وأبوتنا وأمومتنا وفي سائر تجليات حياتنا ..
▪️الحديث واضح وضوح الشمس في رائعة النهار وهذا لمن أراد تحسنا ليترك ويخلف أثرا طيبا بعده تستشهد عليه الأجيال كأنموذج محفز للسير في طريق رضا الرحمن ، وفي الآخرة يشهد له بالوفاء والقرب من مجلس سيد الأنبياء عليه الصلاة والسلام..
🌿🌹🌿 اللهم وفقنا للوفاء وأداء الأمانة في جميع أعمالنا وأحوالنا ، وزين بالإيمان دواخلنا ، واجعل الصدق والتقوى أساس النجاح في كل ما يصدر من أقوالنا وافعالنا ، وهب لنا من لدنك رحمة نلملم بها شعثنا ونستدرك بها ما فاتنا ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين .

البليدة اللهم بردا و سلاما 🤲🤲
27/08/2025

البليدة
اللهم بردا و سلاما 🤲🤲

25/08/2025



23/08/2025

أعمارنا_في_الدنيا_مهما_طالت فهي جد قصيرة ، ولا يجدي سعينا فيها إلا بتفعيل نور البصيرة ..........:

✍️ الحكمة تقول : " الطَّيُّ الحَقيقيُّ أَنْ تَطْويَ مَسافَةَ الدُّنْيا عَنكَ حَتى تَرى الآخِرَةَ أَقْرَبَ إِليْكَ مِنْكَ " ..

لاح إلى خاطري هذه الحكمة العطائية بمدلولوها ومعانيها التي تفيض عطاء نورانيا على قلب الإنسان سيما من كان قلبه حي وهو شهيد ، هذا القلب الحي الشهيد يكون حاضرا ومستحضرا كل ما يمكن أن يساهم لإستفاقته من غيبوبة هوى الدنيا ومغرياتها ..
👈 فيا من تريد لنفسك وقلبك الخير ، وهذا الخير الذي يعني الكثير لمسار عمرك في هذه الحياة الفانية ، التفت التفاتة تأمل وتدبر لترى من خلال البصيرة التي أودعها الله فيك نورا ومصباحا ومن خلاله ترى الدنيا على حقيقتها وترى أيضا وجهتك التي تتجه من خلالها ، أهي وجهة تطمئنك وتطمئن إلى خاتمتها ومحطتها الأخيرة ؟ ..
👈 أخي ، وبعد التأمل والتدبر منك ، حاول لتركز تركيز الواعي المستحضر للغاية التي خلقت من أجلها ، لئلا تحجب عنك مغريات الدنيا ومفاتنها الوجهة التي إليها سائر ولا محيص ولا مناص عنها ، حتى توقن بحق اليقين أنك في هذه الدار مجرد ضيف مرتحل عنها ..
▪️أيها المتأمل ، اسعى جاهدا لأجل بصيرتك لتتفتح ، ومن خلالها إلى قلبك لينفسح وينشرح ، واسكب على اهابك وروحك دلالات وشآبيب معاني هذه الآية : " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ". ..
👈 ومن ثمة انتفض من سبات نومتك لتحدث كينونة نفسك أن تتزود بما يقوي بصيرتك هذه لترى الحقائق كما هي ، فإن ربحت البصيرة أفلحت في المسيرة وأضحت عينك قريرة ، لا تؤثر فيك قولة من قال سابقا ممن استحذوت الدنيا عليهم : " يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم " ، بل لتردد من قلب حاضر واع : " اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا " .
🌿🌹🌿 اللهم اشرح صدورنا بالإيمان ، وافتح لنا البصائر بهدي القرآن ، وأمتنا وأنت راض عنا على ملة نبينا وحبيبنا محمد النبي العدنان ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .

20/08/2025

أسرار_الناس_أمانات_تبقى_حبيسة الصدور ، ولا يفشيها أو يبديها إلا اللئيم الغدور .....:
ما من شك أن للناس أسرار كما يقال ، ولعل أغلب هذه الأسرار تدخل ضمن خصوصيات كل واحد منهم ، فإذا ما ائتمنك أحد الناس ووثق بك فأخبرك بما في داخله ، فهذا لا يعني أنه أراد منك أن تذيع ما أخبرك به ، لعله عامل نفسي محض يريد أن ينفس عن نفسه ..
▪️ومن هذا المنطلق لو محصنا أحوال وعلاقات الناس فيما بينهم لو جدنا أهم أسباب فساد العلاقة فيما بينهم هو إفشاء أسرار بعضهم البعض ، مما جعل الثقة بين الناس تزداد شرخا وتتسع هوتها إلى درجة أن الإنسان يكون يتكلم بكل أريحية وحين يقبل أحد الأشخاص يقول له اللآخر أصمت فقد جاء فلان..وهكذا دواليك..
لو أن أفراد مجتمعنا انتبهوا إلى هذا الموضوع لما شاعت الشائعات ولما هتكت الأستار ولما أضحى حديث القيل والقال في المجالس يتندر فيها على الأشخاص سيما على البسطاء من الناس ، سيما ونحن من تعلمنا وسمعنا مرارا وتكرارا حديث سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام الذي قال فيه : " المجالس بالأمانة" ..
لقد كان الصحابي كما جاء في كتب السير ، أنه يلتقي بصحابي آخر فيفضفض إليه بأمور وعندما ينتهي مجلسهما يقول لصاحبه هل تتذكر ما قلته لك ، فيرد عليه : لا.
هكذا كان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام أمناء الأسرار لا يفشونها ولو لأقرب الناس إليهم كأمهاتهم ، فقد جاء في صحيح البخاري أن ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ - رضي الله عنه ، قال :" ﺃﺳﺮ ﺇﻟﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺮا، ﻓﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﺑﻪ ﺃﺣﺪا ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻟﻘﺪ ﺳﺄﻟﺘﻨﻲ ﺃﻡ ﺳﻠﻴﻢ ﻓﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﺗﻬﺎ ﺑﻪ ".
▪️هذه الشهادة من سيدنا أنس بن مالك تدلل وتوضح أن السر والأسرار أمانة وجب على من أُسْتَوْدِعَها أن يحفظها ويجعلها مكنونة في صدره لما لها من أثر بالغ على سعة الصدر ورسوخ قيم المروءة الفاضلة فيه ..
فمن منا يحفظ سر الغير ، بدءا من سر الزوجة والزوجة حين يفضيان إلى بعضهما البعض بعض من أسرار تتعلق بأمورهما الشخصية ، وصولا إلى سر المهنة وأسرار الناس عند الإمام حين يستفتونه وسر المرضى عند الطبيب وهكذا دواليك...
👈 ما أجمل هذا الخلق ، وما أروع شخصية من يحافظ على أسرار الناس ، فهو كريم عند الله ومقدر عند الناس ، وإنها لأمانة تضاهي أمانة ودائع أموال الناس ، لأنها تتعلق أساسا بتماسك الفرد والمجتمع ، ولله در المتنبي الذي قال :
وَإِفشاءُ ما أَنا مُستَودَعٌ
مِنَ الغَدرِ وَالحُرِّ لا يَغدِرُ
إِذا ما قَدَرتُ عَلى نَطقَةٍ
فَإِنّي عَلى تَركِها أَقدَرُ
🌿🌹🌿 اللهم إنا نسألك بالسر المكنون في كتابك ، أن تجعلنا ممن يحافظون على أسرار يبوحون بها إلينا عبادك ، وألهمنا يا ربنا أخلاقا كريمة لتجعلنا بها شامة مستقيمين على طاعتك ومرضاتك ، آمين آمين رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين

ببالغ الحزن والأسى، نتقدم  بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلات ضحايا حادث الحافلة الأليم، راجين من المولى عز وجل أن ي...
16/08/2025

ببالغ الحزن والأسى، نتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى عائلات ضحايا حادث الحافلة الأليم، راجين من المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ بالشفاء العاجل على الجرحى والمصابين.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

Adresse

الشراقة
Algiers
16

Téléphone

+213561338674

Site Web

Notifications

Soyez le premier à savoir et laissez-nous vous envoyer un courriel lorsque الشيخ حامد سمير publie des nouvelles et des promotions. Votre adresse e-mail ne sera pas utilisée à d'autres fins, et vous pouvez vous désabonner à tout moment.

Partager